fbpx

معلومات شاملة عن ضريبة السيارات في ألمانيا

ضريبة السيارات في ألمانيا (Kraftfahrzeugsteuer) هي ضريبة تفرضها سلطات الضرائب الفيدرالية Zoll على جميع المركبات المسجلة على الطرق الألمانية، ويتم دفع هذه الضريبة سنوياً من قبل مالك السيارة، ولكن هل قيمة الضريبة موحدة لجميع المركبات؟، وما الهدف من عائدات هذه الضرائب؟، وكيف يمكن دفع ضريبة السيارات في ألمانيا؟، هذه الأسئلة وغيرها تخطر في أذهان جميع مالكي السيارات، لهذا السبب أعددنا هذا المقال لنعرفكم أكثر عن ضريبة السيارات الإلزامية في ألمانيا.

أوراق و ألة حاسبة ومجسم سيارة، وقطع نقدية لتعبير عن قيمة ضرائب السيارات في ألمانيا
أوراق و ألة حاسبة ومجسم سيارة، وقطع نقدية لتعبير عن قيمة ضرائب السيارات في ألمانيا
المحتويات عرض

نظام ضريبة المركبات الألماني

تعتبر ضريبة المركبات الألمانية إلزامية ويجب دفعها في حال قررت شراء سيارة في المانيا، إلى جانب دفع تكاليف التأمين على السيارات وفحص السلامة كل سنتين، وتعود عائدات هذه الضرائب لبناء وإصلاح الطرق، لذلك تدفع السيارات الكبيرة والثقيلة ضرائب أكثر من المركبات الصغيرة والخفيفة لأنها تسبب ضغطاً أكبر على الطرقات، كذلك تدفع محركات الديزل للضريبة بشكل أكبر من البنزين أو المحركات الكهربائية، لأنها تسبب تلوث بيئي أكثر، وهناك تكاليف مبادرتين بيئيتين يجب على السائقين في ألمانيا أن يكونوا على دراية بها:

  • ضريبة السيارات الإجبارية (Kraftfahrzeug Steuer أو Kfz-Steuer).
  • شارات الانبعاثات (Umweltplakette) المطلوبة لدخول المناطق الخضراء البيئية في بعض المدن الألمانية.

ويعتمد تحديد مبلغ ضريبة المركبات في ألمانيا على المعاير التالية:

  • سعة المحرك Hubraum des Motors.
  • نوع المحرك Antriebsart.
  • انبعاثات الملوثات وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون Schadstoffemission und CO₂-Ausstoß.

قيمة ضريبة السيارات في ألمانيا

كما ذكرنا تعتمد قيمة ضريبة المركبات في ألمانيا على نوع المحرك وسعته، وعلى انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وتكون قيمة الضرائب بالشكل التالي:

  • يتم فرض 2 يورو لكل 100 سم3 لمحركات البنزين، و 9.50 يورو لكل 100سم3 لمحركات الديزل.
  • يتم فرض 2 يورو لكل غرام لكل كيلو متر، من انبعاثات غاز ثنائي اكسيد الكربون.

ويمنكن معرفة قيمة ضريبة السيارات في المانيا بواسطة حاسبة ضريبة الطريق Kfz-Steuer-Rechner

تعبيرية - قيمة ضريبة السيارات في ألمانيا
تعبيرية-قيمة ضريبة السيارات في ألمانيا

قيمة ضريبة السيارات في المانيا للمنازل المتنقلة

تحسب ضريبة السيارات في ألمانيا للكرفانات والمنازل المتنقلة باستخدام معايير محددة، حيث يتم اعتبار الوزن وفئة الانبعاثات عوامل أساسية في هذا الحساب، ويتم تحديد الضريبة باستخدام زيادات تبلغ 200 كجم وفقاً للوزن الكلي للمركبة، بما في ذلك الحمولة والأشخاص.

تصل الضريبة السنوية الأساسية للمنازل المتنقلة التي يبلغ وزنها أقل من 3.5 طن في ألمانيا إلى حوالي 30 يورو سنوياً، ويزداد هذا المبلغ للمنازل المتنقلة ذات الأوزان الأكبر، حيث تصل إلى حوالي 180 يورو سنوياً لتلك التي تتجاوز 3.5 طن.

ويتوجب دفع رسوم إضافية بناءً على فئة الانبعاثات، والتي تشبه تلك المفروضة على السيارات التقليدية، ويتم حساب هذه الرسوم بناءً على فئة معينة وفقاً لجدول الرسوم، والذي يتم تحديثه بشكل دوري ليعكس أحدث المعايير.

كيفية دفع ضريبة المركبات الألمانية Kraftfahrzeugsteuer

يتم دفع ضريبة المركبات الألمانية اثناء تسجيل المركبة، ويتم الدفع عن طريق الخصم المباشر، باستخدام نموذج يعرف باسم تفويض الخصم المباشر من الحساب المصرفي الخاص لصاحب المركبة، حيث بمجرد تسجيل المركبة في ألمانيا يتلقى صاحب المركبة إشعاراً بالمسؤوليةHauptzollamt من مكتب الجمارك الرئيسي، ويحتوي الأشعار على الرقم الضريبي والتقييم الضريبي الرئيسي لمرة واحدة.

في حال تمت الموافقة على الخصم المباشر يتم سحب قيمة المدفوعات من الحساب البنكي كمبلغ مقطوع، ويتم دفع قيمة الضريبة بشكل مقدم لمدة عام واحد،

المركبات المعفية من ضريبة السيارات في المانيا

هناك العديد من المركبات في ألمانيا يتم إعفائها من ضرائب المركبات الألمانية ولكن ضمن شروط خاصة ولفترات معينة وهذه السيارات هي:

  • السيارات الكهربائية: يتم منح إعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات للسيارات الكهربائية التي تم تسجيلها لأول مرة بين 18 مايو 2011 و 31 ديسمبر 2020، وكذلك للسيارات التي تم تحويلها إلى سيارة كهربائية في الفترة من 18 مايو 2016 إلى 31 ديسمبر 2020، وفي حالة تغيير الملكية ، يمكن نقل الإعفاء الضريبي من ضريبة السيارات في المانيا ، ولكن لا يمكن تمديده.
  • سيارات الغاز الطبيعي: تحصل سيارات الغاز الطبيعي على إعفاء ضريبي ولكن ليس من خلال ضريبة السيارة المخفضة ، ولكن من خلال معدل ضريبة الغاز الطبيعي المنخفض المستمر البالغ 13.90 يورو لكل ميغاواط ساعة لا يزال ساري المفعول حتى 31 ديسمبر 2026.
  • سيارات الطوارئ: لا يتم فرض ضريبة المركبات الألمانية على جميع المركبات التي تُستخدم للصالح العام، كسيارات الإسعاف والإطفاء وسيارات الشرطة، بينما الباصات ومركبات تنظيف الشوارع وبعض المركبات الزراعية والغابات يتم اعفائها من ضريبة المركبات في ألمانيا ولكن ضمن ظروف معينة.
  • السيارات القديمة: يتم منح تخفيض ضرائب السيارات في ألمانيا على جميع المركبات القديمة الكلاسيكية التي يزيد عمرها عن 30 عاماً، ولها لوحة ترخيص فيكون تكلفة ضريبة السيارة 191 يورو سنوياً ، بينما تكون ضريبة الدراجات النارية في ألمانيا سعراً ثابتاً يبلغ 46 يورو سنوياً.

ما المقصود بشارات الانبعاثات في ألمانيا Umweltplakette ؟

يقصد بشارات الانبعاثات في ألمانيا Umweltplakette هي شارة تخول المركبة الحاصلة عليها من عبور المحميات الطبيعية والمناطق الخضراء في ألمانيا، وتستخدم هذه شارة لتحديد مدى تلوث السيارة وفقاً لمعاير الانبعاثات الأوربية، لمحاولة الحد من تلوث الهواء في المناطق البيئية الخضراء، بما في ذلك برلين وكولونيا وميونيخ وشتوتغارت ومناطق خضراء أخرى يمكنك معرفتها من خريطة المناطق البيئية في ألمانيا.

ويمكن الحصول على شارة الانبعاثات اثناء عملية تسجيل المركبة في ألمانيا ، كما يمكن الحصول عليها من خلال تقديم طلب لدى مكتب تسجيل المركبات وسلطات اختبار السلامة، ويتم فرض رسوم بمقدار 6 يورو لإصدارها.

و تحتاج السيارة لشارة انبعاثات للعبور عبر المناطق المحمية حتى لو كانت السيارة مسجلة خارج ألمانيا، ويمكن شرائها عبر الانترنت، أو من الموقع الرسمي للدولة ضمن المنطقة التي يتم السفر إليها وفي هذه الحالة تكون تكلفة الحصول عليها مرتفعة قليلاً عن تكلفتها الأساسية، واثناء طلب الحصول عليها يطلب وثيقة تسجيل السيارة، ورخصة القيادة الخاصة.

سيارة تحمل شارة الانبعاثات في ألمانيا Umweltplaketteعبور المحميات الطبيعية والمناطق الخضراء
سيارة تحمل شارة الانبعاثات في ألمانيا Umweltplaketteعبور المحميات الطبيعية والمناطق الخضراء

يمكنكم من معرفة كافة الأمور المتعلقة بموضوع ضريبة السيارات في ألمانيا من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة المالية الاتحادية

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مهمة في موضوع ضريبة السيارات في ألمانيا، التي تشغل ذهن أي شخص يفكر في شراء مركبة في ألمانيا، أو لديه مركبة ولكن لا يملك أدنى معلومات عن هذه الضريبة.

هل قيمة ضريبة السيارات في ألمانيا موحدة لجميع المركبات؟

لا، تختلف قيمة ضريبة السيارات في ألمانيا بحسب حجم المركبة ونوع المحرك
حيث السيارات الكبيرة و الثقيلة تدفع ضرائب أكثر من السيارات الصغيرة و الخفيفة
سيارات ذات محركات الديزل تدفع ضريبة أكثر من سيارات ذات محركات البنزين و المحركات الكهربائية.

هل تخضع المركبات الأجنبية لقانون ضرائب السيارات في ألمانيا؟

نعم ، تخضع السيارات الأجنبية أيضاً لقانون ضريبة السيارات في المانيا إذا استخدموا سيارتهم لفترة زمنية طويلة.

كم تبلغ ضريبة الدراجات النارية في ألمانيا؟

تكون قيمة ضريبة الدراجات النارية في ألمانيا قيمة ثابتة وبمقدار 46 يورو سنوياً

كيف يتم حساب ضريبة السيارات للمنازل المتنقلة والكرفان في ألمانيا؟

عند حساب ضريبة السيارات للمنازل المتنقلة والكرفانات في ألمانيا ، يتم استخدام كل من الوزن وفئة الانبعاثات لحساب، و يتم الحساب بزيادات 200 كجم.

كيف يتم احتساب ضريبة السيارات في ألمانيا للشاحنات و المقطورات ؟

يتم احتساب ضريبة الشاحنات في ألمانيا بزيادة 6.42 يورو لكل 200 كجم
يتم احتساب ضريبة المقطورات في ألمانيا بزيادة 7.46 يورو لكل 200 كجم من الوزن الإجمالي

هل يجب إبلاغ مكتب الجمارك في حال تغير الحساب البنكي الخاص في ألمانيا؟

نعم، يجب ابلاغ مكتب الجمارك في ألمانيا في حال تغير الحساب البنكي الخاص.

هل يمكن استرداد المبلغ الضريبي في حال إلغاء تسجيل المركبة في ألمانيا؟

نعم يمكن استرداد قيمة الضريبة الفائضة من ضريبة السيارات في ألمانيا التي تم دفعها في حال تم إلغاء تسجيل السيارة سواء كان بسبب بيعها أو تصدرها أو تم إتلافها

هل ضريبة السيارات في ألمانيا الزامية؟

نعم، ضريبة السيارات (Kraftfahrzeugsteuer) في ألمانيا، هي إحدى الضرائب الإلزامية التي يجب على مالكي السيارات دفعها، ويتم فرض هذه الضريبة لتمويل التكاليف التي تتعلق بالبنية التحتية للطرق والخدمات المتعلقة بالمركبات.

كيف يتم احتساب ضريبة الشاحنات والمقطورات في ألمانيا؟

تم احتساب ضريبة الشاحنات والمقطورات بناءً على الوزن الإجمالي للشاحنة والمقطورة، ويُفهم الوزن الإجمالي كالوزن الكلي للشاحنة بما في ذلك الحمولة والوقود والسائق وأي شيء آخر يتم نقله، حيث يتم احتساب ضريبة المقطورات قدرها 7.46 يورو لكل 200 كجم من الوزن الإجمالي أو جزء منه، و إجمالي الضريبة محدد بـ 373.24 يورو.
بينما ضريبة الشاحنات التي يصل وزنها الإجمالي إلى 3500 كيلوغرام وتلك ذات الوزن الأعلى. يتم احتساب مبلغ الضريبة بزيادات 200 كجم من قيمة 6.42 يورو لكل 200 كجم أو جزء منها.

اين تذهب عائدات ضرائب السيارات في ألمانيا؟

تموِّل ألمانيا البنية التحتية للطرق والخدمات المتعلقة بالمركبات من ضرائب التي تحصل عليها من السيارات، مما تسهم هذه الضرائب في تحسين جودة الطرق وضمان تقديم خدمات فعَّالة، ويُشدد على أهمية تحديد الالتزام بدفع هذه الضريبة لضمان استمرار تحسين البنية التحتية وتقديم خدمات نقل أفضل

اقرأ أيضاً