fbpx

الحصول على الجنسية الهولندية عن طريق الولادة \ تكاليف الولادة في هولندا \ إعانات الأطفال في هولندا

يعد نظام الرعاية الصحية الهولندي واحداً من أفضل الأنظمة في أوروبا، وتعد هولندا من أكثر الأماكن أماناً للولادة، على الرغم من نظام ما قبل الولادة والولادة غير المعتاد مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ولمعرفة تفاصيل اكثر حول كيفية الحصول على الجنسية الهولندية عن طريق الولادة وتكلفتها وحول إجازة الامومة والرعاية المقدمة للحامل تابعوا قراءة مقالنا حتى النهاية.

الحصول على خدمات الأمومة في هولندا

على غرار معظم البلدان الأخرى في العالم المتقدم، فإن أول منفذ عند الشك في أنك حامل في هولندا هو زيارة طبيبك، ليقوم بتأكيد الحمل وإجراء فحص دم قبل إحالتك إلى قابلة، توفر القابلة بشكل عام رعاية ما قبل الولادة، إذا كنت تعانين من مضاعفات، ستحيلك القابلة إلى الطبيب العام أو طبيب أمراض النساء.

لك الحرية في اختيار قابلة من اختيارك يمكنك أيضاً استشارة المنظمة الملكية الهولندية للقابلات (KNOV – Koninklijke Nederlandse Organisatie van Verloskundigen )، للبحث عن القابلات في بلدتك أو مدينتك، يمكنك أيضاً الحصول على دليل للقابلات المحليات من طبيبك أثناء الفحص الأولي.

تأمين تكاليف الولادة في هولندا

يغطي التأمين الصحي العام في هولندا معظم تكاليف الولادة وحالات الإجهاض، بالنسبة لأولئك الذين لا يشملهم نظام التأمين الصحي الحكومي هناك العديد من شركات التأمين الصحي الخاصة للاختيار من بينها.

يختار العديد من المقيمين المغتربين التأمين الخاص، على الرغم من أنه أكثر تكلفة إلا أنه يوفر تغطية أكبر والمزيد من الخيارات فيما يتعلق بخيارات العلاج، تشمل شركات التأمين الصحي الدولية التي تقدم تغطية الأمومة في هولندا للاجانب:

إذا لم تكن مؤمناً، فتوقع أن تكون تكاليف الولادة مكلفة جداً، حيث يبلغ متوسط البقاء بالمستشفى ليوم واحد في هولندا حوالي 750 يورو إلى 4000 يورو.

رعاية ما قبل الولادة في هولندا

عادةً ما يتم تحديد موعدك الأول مع القابلة بعد ثلاثة أشهر من الحمل، يتكون الموعد من فحص أولي لتحديد أي مضاعفات محتملة في هذه المرحلة ستسألك القابلة عما إذا كنت تفضل الولادة في المنزل أو الولادة في المستشفى.

ستزودك القابلة أيضاً بجدول المواعيد المستقبلية بالإضافة إلى كتيبات المعلومات التي تحدد النصائح الغذائية وتاريخ الولادة المتوقع والمعلومات الأخرى ذات الصلة.

الولادة في هولندا

إذا كنت تخطط لإنجاب طفل في هولندا في مستشفى، فيجب عليك الذهاب إلى أقرب مستشفى إلى منزلك ستقابلك ممرضة التوليد في جناح الولادة بالمستشفى بيوم الولادة.

من المهم ملاحظة أن القابلات في هولندا يفضلن أن تكون الولادة طبيعية قدر الإمكان وأن استخدام العقاقير لتخفيف الألم أثناء الولادة أمر نادر الحدوث، ومع ذلك إذا كنت تصر على الحصول على الأدوية فيجب عليك مناقشتها مع المستشفى قبل الولادة وطلبها مرة أخرى عند تسجيل الوصول.

تغادر معظم النساء المستشفى في غضون ساعات قليلة من الولادة وأحياناً بعد أربع ساعات عادة ما يتم استدعاء طبيب التوليد أو طبيب الأطفال لأي مضاعفات قبل أو أثناء أو بعد الولادة.

بعد الولادة سيتلقى الآباء كتاب نمو ( Het Groeiboek) لمتابعة التطعيمات والتفاصيل الطبية الهامة الأخرى المتعلقة بالطفل.

يتلقى جميع الأطفال حديثي الولادة في هولندا فيتامين ك بعد ولادتهم بالإضافة إلى ذلك، يتلقى الأطفال حديثي الولادة التطعيمات في غضون ثمانية أيام مع جدول التطعيمات المنتظمة حتى سن التاسعة.

رعاية ما بعد الولادة في هولندا

إن إحدى السمات الفريدة لإنجاب طفل في هولندا هي حق كل امرأة في الحصول على ممرضة أمومة ( Kraamzorg ) تغطي حزم التأمين الأساسي الإلزامي تكلفة هذا .

بالإضافة إلى القدرة على تقديم المشورة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك ، يمكن لـ Kraamzorg أيضاً المساعدة في كل شيء من الأعمال المنزلية العامة إلى شراء البقالة بناءً على احتياجاتك ستكون ممرضة الأمومة متاحة لمساعدتك بدوام كامل أو لبضع ساعات فقط كل يوم.

إذا كنت ترغب في الاستفادة من الخدمة، يجب عليك تسجيل طلبك قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل لضمان تخصيص ممرضة لك في الوقت المناسب لميلادك.

تسجيل الطفل بعد الولادة في هولندا

يجب تسجيل جميع الأطفال حديثي الولادة بشكل كامل في غضون 72 ساعة من الولادة في هولندا، يتم التسجيل في بلدية في نفس مدينة الولادة، يجب على كلا الوالدين تقديم جوازات السفر وشهادات الميلاد وأوراق الإقامة في وقت التسجيل، يجب أيضاً تضمين شهادات الزواج.

تصدر البلدية شهادة ميلاد الطفل عند الانتهاء من التسجيل، بالإضافة إلى ذلك تقدم السلطات نموذج kinderbijslag ، والذي يسمح للآباء بالمطالبة بمزايا الأطفال.

يمكن للوافدين الراغبين في تسجيل الولادة في وطنهم القيام بذلك عن طريق سفارتهم ذات الصلة في هولندا ومع ذلك لا يمكن القيام بذلك إلا بعد الحصول على شهادة الميلاد الهولندية.

سيحتاج الوافدون الذين يعيشون في هولندا أيضاً إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لأطفالهم.

الحصول على الجنسية الهولندية عن طريق الولادة

يحصل الطفل المولود من أم هولندية تلقائياً على الجنسية الهولندية بموجب القانون، كما يحصل الأطفال الوافدون الذين عاشوا في الدولة لمدة خمس سنوات على حق التقديم للحصول على الجنسية الهولندية.

إجازة الأمومة في هولندا

إذا كنت تعمل، يجب عليك إبلاغ صاحب العمل والتقدم بطلب للحصول على إجازة الحمل والأمومة في موعد لا يتجاوز ثلاثة أسابيع قبل بدء إجازتك.

هناك العديد من أشكال الإجازة الوالدية في هولندا وهي كالتالي:

  • إجازة الحمل ( zwangerschapsverlof ): من أربعة إلى ستة أسابيع إجازة مدفوعة الأجر (100% معدل يومك) ، تؤخذ قبل الولادة.
    إجازة الأمومة ( bevallingsverlof ): إجازة مدفوعة الأجر من 10 إلى 12 أسبوعاً (100|% معدل يومك) ، تؤخذ بعد الولادة.
  • إجازة الأبوة ( geboorteverlof ) ستة أسابيع إجازة شبه مدفوعة الأجر (100% معدل يومك للأسبوع الأول، 70% من معدل يومك للأسابيع الخمسة التالية)، مأخوذة بعد ولادة شريكتك.

إعانات الأطفال في هولندا

تدرك الحكومة الهولندية مدى صعوبة تربية الأطفال وتساعد بقليل من المال، الآباء والأمهات الذين يعيشون أو يعملون في هولندا مع أطفال تقل أعمارهم عن 18 عاماً مؤهلون للحصول على مزايا ومخصصات الأطفال، يدفع Sociale Verzekeringsbank بنك التأمين الاجتماعي و Belastingdienst هذه المزايا.

عادة ما يتم الاتصال بالوالدين الجدد في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد تسجيل ولادة الطفل وحينها يمكنهم تسجيل الدخول إلى موقع ويب SVB وملء نموذج طلب عبر الإنترنت للحصول على الإعانة بحسب الحالة.

الإجهاض في هولندا

الإجهاض قانوني عند الطلب حتى 21 أسبوعاً بعد الحمل في هولندا ولأسباب طبية تصل إلى 24 أسبوعاً، تقوم عيادات مرخصة ومتخصصة بإجراء العملية بالإضافة إلى بعض المستشفيات.

الإجهاض في هولندا مجاني للمقيمين تقوم المستشفيات وعيادات الإجهاض المرخصة بتنفيذ الإجراءات بينما تغطي شركات التأمين الصحي التكاليف.

مواضيع ذات صلة

ما هو متوسط تكلفة الولادة في هولندا؟

يغطي التأمين الصحي العام في هولندا معظم تكاليف الولادة وحالات الإجهاض، وإذا لم تكن مؤمناً، فتوقع أن تكون تكاليف الولادة مكلفة جداً، حيث يبلغ متوسط البقاء بالمستشفى ليوم واحد في هولندا حوالي 750 يورو إلى 4000 يورو.

ما هي قيمة إعانات الأطفال في هولندا؟

تختلف قيمة إعانات الاطفال في هولندا بحسب حالة الطفل والوضع المعيشي لأسرته وعمر الطفل.

هل يحصل المولودين حديثاً في هولندا على الجنسية الهولندية تلقائياً؟

لا يحصل المولودين حديثاً في هولندا على الجنسية تلقائياً ولكن يحق للطفل المولود من أم هولندية الحصول تلقائياً على الجنسية الهولندية بموجب القانون، كما يحصل الأطفال الوافدون الذين عاشوا في الدولة لمدة خمس سنوات على حق التقديم للحصول على الجنسية الهولندية.