fbpx

شروط وكيفية الحصول على فيزا الدراسة إلى إسبانيا

إذا كنت من الطلاب الدولبين ولديك الرغبة بالدراسة بإحدى الجامعات الإسبانية ولكنك لا تعرف ما هي فيزا الدراسة إلى إسبانيا التي تحتاج للتقديم للحصول عليها فإننا من خلال مقالنا لليوم سنساعدك على معرفة ذلك كما وسنشرح لك حول الإجراءات اللازمة وحول الجنسيات المؤهلة للحصول على فيزا الدراسة إلى إسبانيا تابعوا القراءة معنا.

الجنسيات التي تحتاج للحصول على فيزا الدراسة إلى إسبانيا

إذا كنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي (EU)/المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا، فسوف تحتاج إلى فيزا طالب إسبانية للدراسة أو المشاركة في تبادل الطلاب أو إجراء البحوث أو التدريب أو العمل كعامل غير مدفوع الأجر متدرب أو متطوع لأكثر من ثلاثة أشهر.

تختلف المتطلبات التي تحتاج لتقديمها للحصول على الفيزا اعتماداً على مدة دراستك أو بحثك في إسبانيا.

متطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا

لتتمكن من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا، يجب عليك الحصول على ما يلي :

  • العثور والتقديم على برنامج منحة من إحدى الجامعات المعترف بها في إسبانيا.
  • تحتاج إلى الحصول على خطاب قبول.
  • بمجرد حصولك على ذلك، يمكنك الاتصال بالسفارة أو القنصلية الإسبانية ببلدك والتقدم بطلب للحصول على فيزا طالب للدراسة في إسبانيا.
باسبور اسباني مع عبارة تأشيرة دراسة إلى إسبانيا - فيزا الدراسة إلى إسبانيا
باسبور اسباني مع عبارة تأشيرة دراسة إلى إسبانيا – فيزا الدراسة إلى إسبانيا

أنواع فيزا الدراسة إلى إسبانيا

هناك عدة انواع من تأشيرات الطلاب إلى إسبانيا يحدد مدة برنامج دراستك نوع تأشيرة الطالب التي يجب أن تتقدم لها والتي هي كالتالي :

فيزا شنغن

إذا كان برنامج دراستك يستمر 90 يوم أو أقل، فيمكنك التقديم للحصول على تأشيرة شنغن، يسمح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يوم في إسبانيا للسياحة والدراسة والعمل التطوعي والزيارات العائلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيارة دول شنغن الأخرى بهذه الفيزا.

للتقديم للحصول على تأشيرة شنغن لزيارة إسبانيا لمدة 90 يوم أو أقل، يجب عليك تقديم طلب شخصي في البعثة الدبلوماسية الإسبانية أو المكتب القنصلي في بلدك، وتقديم برنامج الدراسة والمستندات المتعلقة بالغرض من إقامتك، بما في ذلك الإقامة ورحلات الطيران ذهاب وإياب.

تتراوح تكلفة التقديم للحصول على فيزا شنغن ما بين 40-80 يورو

فيزا طالب للدراسة في إسبانيا

إذا كنت ستدرس في إسبانيا لأكثر من 90 يوم فستحتاج إلى فيزا طالب التي تؤهلك للتسجيل في برامج درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا والإقامة في إسبانيا طوال مدة برنامج دراستك.

إذا كانت إقامتك أطول من 180 يوم، فستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة الطالب أو بطاقة هوية الأجنبي ( Tarjeta de identidad de extranjero – TIE) في غضون 30 يوم من وصولك إلى إسبانيا.

يمكنك العمل لمدة تصل إلى 30 ساعة أسبوعياً إلى جانب دراستك عندما يكون لديك فيزا طالب.

للتقديم على هذا النوع من الفيز يجب عليك الحصول على قبول من إحدى الجامعات الإسبانية وتقديم طلب للقنصلية الاسبانية ببلدك مع اثبات قدرتك المالية على اعانة نفسك اثناء دراستك في اسبانيا وحصولك على تأمين صحي ومكان اقامتك في اسبانيا وغيرها من التفاصيل تجدها على موقع القنصلية الاسبانية ببلدك.

تتراوح تكاليف التقديم على هذه الفيزا ما بين 50-60 يورو

تأشيرة إلى إسبانيا - فيزا الدراسة إلى إسبانيا
تأشيرة إلى إسبانيا – فيزا الدراسة إلى إسبانيا

الأوراق المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة إلى إسبانيا

هناك العديد من الأوراق المطلوبة التي يجب على الطالب الراغب بالدراسة في إسبانيا ان يقوم بتقديمها للحصول على التأشيرة:

  • نموذجان للطلب مكتملان (الأصل ونسخة)
  • جواز سفرك ساري المفعول
  • بطاقة هوية
  • صورتان شخصيتان حديثتان
  • خطاب القبول في الجامعة أو البرنامج الدراسي
  • إثبات انه لديك تأمين الصحي
  • إثبات وجود أموال كافية عن طريق تقديم كشف حساب مصرفي
  • خطاب من الجامعة حول مسؤوليتها عن نفقاتك في حال كانت المنحة ممولة
  • وصل دفع رسوم التأشيرة
  • شهادة لا حكم عليه

رسوم التقديم بطلب للحصول على فيزا الدراسة لإسبانيا

تختلف رسوم وتكاليف التقديم بطلب للحصول على فيزا الدراسة لإسبانيا بحسب نوع الفيزا وجنسيتك إلا انه يتراوح بشكل عام ما بين 50-100 يورو.

المنح الدراسية في إسبانيا

لدى الحكومة الإسبانية بعض المنح الدراسية المتاحة للطلاب الذين يمكنهم العيش في إسبانيا والتي تكون مؤهلة بالكامل عادةً تشمل نفقات المعيشة مثل التأمين الطبي والإقامة والطعام.

وللتحقق من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين وحول شروطها وكيفية التقديم عليها زوروا موقع الحكومة الإسبانية للمنح الدراسية الرسمي

لم شمل العائلة عن طريق تأشيرة الدراسة في إسبانيا

في حال كان الطالب الذي يدرس في إسبانيا يرغب بلم شمل عائلته للعيش معه ضمن تأشيرة الدراسة يجب على عائلته الانتظار لمدة عام قبل القدوم إلى إسبانيا من أجل لم شمل الأسرة كما انه يمكن لأشخاص محددين من اقاربه الانضمام إليك على الفور مثل زوجته – امه – والده …طالما استوفيت شروط معينة، مثل:

  • لديك أموال كافية لإعانتهم في إسبانيا
  • لديك دليل على علاقتك بالشخص الذي ترغب بإحضاره ( عقد زواج – دفتر عائلة )

أن دراسة في إسبانيا تمثل خياراً متميزاً يستحق النظر. إذ يتيح هذا البلد الفرصة للطلاب لاكتساب تعليم عالي ذو جودة عالية في بيئة ثقافية غنية ومتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، توفر إسبانيا للطلاب فرصًا متنوعة لاستكشاف العديد من المجالات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية، مما يساهم في تنمية شاملة وتجربة لا تُنسى.

من خلال الحصول على فيزا الدراسة إلى إسبانيا، يفتح الطريق أمام الطلاب لاستكشاف العالم الجديد وبناء شبكات علاقات دولية تدوم مدى الحياة. إنها فرصة لا تُعوَّض لتحقيق الأحلام الأكاديمية والمهنية، ولتجربة حياة ممتعة ومثرية في بلد ذو طابع فريد وساحر.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الاطلاع على مقالاتنا الأخرى حول إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

نعم ولكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك العمل أكثر من 30 ساعة أسبوعياً ويجب ألا تتعارض الوظيفة مع دراستك علاوة على ذلك، لا يمكن أن يتجاوز عقد العمل الخاص بك مدة تأشيرة الدراسة.

هل يمكنن تمديد تصريح الدراسة في إسبانيا؟

يمكن للطلاب الذين حصلوا على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في إسبانيا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة البحث عن عمل لتمديد إقامتهم لمدة سنة واحدة فقط في إسبانيا بعد انتهاء برنامج الدراسة.

ما هي تكلفة فيزا الدراسة إلى إسبانيا؟

تختلف تكاليف التقديم بطلب للحصول على فيزا الدراسة في إسبانيا اعتماداً على جنسية الطالب وبحسب نوع التأشيرة ولكن بشكل عام غالباً ما تكلف من 50 -100 يورو

هل يمكن للسوري الحصول على فيزا الدراسة إلى إسبانيا؟

نعم يمكن للطلاب السوريين الحصول على فيزا الدراسة الإسبانية كل ما عليهم ان يستوفوا الشروط المطلوبة وان يحصلوا على قبول من إحدى الجامعات الإسبانية للتقديم على الفيزا