fbpx

كيفية كتابة السيرة الذاتية في إسبانيا للتقديم على وظيفة

معرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية في إسبانيا للتقديم على وظيفة يعتبر أمر مهم خاصةً مع ارتفاع نسبة البطالة وازدياد التنافس على فرص العمل في إسبانيا فكلما كانت سيرتك الذاتية افضل وشاملة لجميع النقاط الأساسية المطلوبة كلما كانت فرصتك أكبر للحصول على قبول بالعمل، ومن خلال مقالتنا لليوم سنقوم بمساعدتكم على معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية في إسبانيا خطوة خطوة تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

كيفية البحث والتقديم على وظيفة في إسبانيا

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها البحث والتقديم على وظيفة في إسبانيا، وعلى الرغم من اختلاف عملية التقديم على الوظيفة من شركة إلى أخرى إلا أن بشكل عام يعتبر التقديم عبر الإنترنت هو الأكثر شيوعاً، وهناك العديد من المواقع التي يمكن من خلالها البحث عن عمل في إسبانيا من أشهرها ما يلي :

للمزيد من المعلومات حول مواقع البحث عن عمل في إسبانيا يمكنكم الإطلاع على مقالنا السابق

عند التقديم سوف تحتاج إلى تقديم سيرة ذاتية وخطاب تقديمي وفي بعض الأحيان قد يطلب منك إكمال نموذج طلب وكتابة بيان شخصي بدلاً من إرسال سيرتك الذاتية وخطاب تقديمي، وإذا تم قبول طلبك، فستتصل بك الشركة إما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني لتحديد موعد للمقابلة.

نموذج عن السيرة الذاتية - السيرة الذاتية في إسبانيا
نموذج عن السيرة الذاتية – السيرة الذاتية في إسبانيا

خطوات كتابة سيرة ذاتية في إسبانيا

لا تختلف شروط كتابة السيرة الذاتية في إسبانيا عن باقي الدول الشرط الرئيسية هي ان تكون باللغة الإسبانية ورغم ذلك سنذكر لكم ضمن سطورنا التالية شروط والخطوات الأساسية التي تحتاج لتطبيقها عند كتابة السيرة الذاتية في إسبانيا وهي :

معلوماتك الشخصية

يجب أن يتضمن القسم الأول من سيرتك الذاتية معلوماتك الشخصية ( Datos Personales ) مثل اسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك وعنوانك الكامل ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني.

إذا كان لديك رخصة للعمل في إسبانيا، فيجب عليك أيضاً تضمين NIE (رقم تعريف الأجنبي) ضمن قسم معلوماتك الشخصية.

ليس من الضروري تضمين صورة لنفسك في سيرتك الذاتية في إسبانيا، إلا أن هذا أمر شائع جداً، إذا أردت إضافة صورة يجب أن تكون بحجم صورة جواز السفر.

ننصحك أيضاً بتضمين ملف تعريف مهني قصير يلخص تعليمك وخبرتك ومهاراتك الأساسية ضمن هذا القسم، حاول تسليط الضوء على قدراتك لتثبت أنك مناسب للوظيفة التي تتقدم لها.

خبرتك في العمل

يجب أن يغطي القسم التالي من سيرتك الذاتية باللغة الإسبانية خبرتك في العمل، والتي يمكنك تقديمها بتنسيق نقطي، من الأفضل استخدام الترتيب الزمني، كما يجب عليك تضمين اسم الشركة وموقعها، بالإضافة إلى المسمى الوظيفي وتواريخ التوظيف ووصف مختصر لوظيفتك بالعمل.

مؤهلاتك التعليمية

في القسم التالي لخبرتك بالعمل عليك ذكر مؤهلاتك التعليمية مثل الدرجة العلمية أو الماجستير، يجب عليك أيضاً إدراج أسماء المعاهد والكليات التي درست فيها ومواقعها والشهادات التي حصلت عليها.

نموذج عن السيرة الذاتية - السيرة الذاتية في إسبانيا
نموذج عن السيرة الذاتية – السيرة الذاتية في إسبانيا

اللغات

يجب أن يغطي القسم التالي اللغات ( Idiomas ) التي تتقنها والمستوى الذي حققته في كل منها، مع ذكر الشهادات التي حصلت عليها والمعاهد التي درست فيها.

قسم معلومات أخرى

في القسم الأخير الذي يحتوي على معلومات أخرى ( Información adicional ) يمكنك ذكر أي هوايات أو أنشطة لديك خارج العمل يمكن أن تساعد صاحب العمل في التعرف على شخصيتك وطموحاتك.

نصائح لكتابة السيرة الذاتية باللغة الاسبانية

فيما يلي بعض النصائح البسيطة لمساعدتك في كتابة سيرتك الذاتية باللغة الإسبانية:

  • قم بمراجعة سيرتك الذاتية بحثاً عن الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  • تجنب الضمائر الشخصية مثل أنا عند كتابة السيرة
  • تأكد من أن خبرتك تناسب الوظيفة التي تتقدم لها
  • لا تكذب بشأن خبرتك وكفاءاتك
  • في حال قمت بتضمين صورتك حاول ان تكون واضحة وتظهر فيها بشكل جميل

مواقع تساعدك على إنشاء السيرة الذاتية في إسبانيا

هناك العديد من المواقع التي يمكنك الإستعانة بها لإنشاء سيرتك الذاتية باللغة الإسبانية من أشهرها ما يلي :

كيفية كتابة الخطاب التقديمي على وظيفة في إسبانيا

كما ذكرنا لكم في فقرتنا الاولى أن هناك بعض الشركات تطلب منك تقديم خطاب تقديمي مع السيرة الذاتية يمكنكم كتابته باللغة الإسبانية أو الإنكليزية اعتماداً على الشركة التي ترغبون بالعمل لديها وهو عبارة عن شرح موسع أكثر لا يتجاوز الصفحة الواحدة يتضمن ما يلي :

  • في الزاوية اليمنى العليا من الصفحة اكتب اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني وأسفل ذلك، بمحاذاة اليسار اكتب اسم ومنصب مسؤول التوظيف، واسم الشركة وعنوانها، وتاريخ إرسال الرسالة.
  • تحية لمسؤول التوظيف باسمه إذا كنت لا تعرف اسم مدير التوظيف، فيمكنك استخدام مصطلح Estimado señor أو Estimada señora (سيدي العزيز/سيدتي).
  • عليك أن توضح سبب كونك المرشح الأنسب لهذه الوظيفة وأن تذكر أي إنجازات لك قد لا تكون مدرجة في سيرتك
  • في الختام يمكنك دعوة مسؤول التوظيف للاتصال بك أو تحديد موعد لإجراء مقابلة معك يمكنك أن تنهي كلماتك بعبارات مثل Estoy esperando tu respuesta (أنا في انتظار ردك) أو Le saluda atentamente (مع خالص التقدير).
  • قم بالتوقيع على خطاب التقديم الخاص بك واكتب اسمك تحته.
 نموذجين عن السيرة الذاتية السيء والجيد - السيرة الذاتية في إسبانيا
نموذجين عن السيرة الذاتية السيء والجيد – السيرة الذاتية في إسبانيا

نصائح لمقابلات العمل في إسبانيا

من بعد ما شرحنا لكم حول كيفية كتابة السيرة الذاتية في إسبانيا للتقديم على عمل الخطوة التالية المتوقعة هي حضورك لمقابلة عمل والتي تحتاج منك أيضاً استيفاء بعض القواعد التالية لتترك انطباع جيد لدى صاحب العمل وهي:

  • ارتدي ملابس رسمية وانيقة ونظيفة
  • حاول الوصول مبكراً ببضع دقائق للمقابلة
  • انتظر حتى يبدأ الشخص الذي يجري المقابلة معك في المصافحة ولا تقم بالجلوس حتى تتم دعوتك للقيام بذلك.
  • كن إيجابياً ولطيفاً
  • لا تذكر الراتب في المقابلة حتى تعرض عليك الوظيفة
  • تحدث باللغة الإسبانية أولاً حتى لو كان الشخص الذي يجري معك المقابلة يتحدث الإنجليزية
  • استخدم اللغة الرسمية وتجنب استخدام الكلمات العامية

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي أشهر المواقع لكتابة السيرة الذاتية في إسبانيا؟

هناك العديد من المواقع التي يمكن الاستعانة بها لكتابة سيرة ذاتية اشهرها :
موقع أيودا ayudacv
موقع يوروباس europass
موقع ميس فيديل MiCVideal
موقع توب TopCV

هل يمكنني كتابة السيرة الذاتية الإسبانية باللغة الإنكليزية؟

تعتمد اللغة التي يجب كتابة السيرة الذاتية بها على الشركة فهناك شركات تشترط معرفة اللغة الإنكليزية للتقديم وهناك شركات لا تقبل إلا السير الذاتية باللغة الإسبانية

متى يتم الرد على السيرة الذاتية بعد ارسالها؟

في حال القبول سيتم الرد على طلبك خلال اسبوع أو عشر أيام ستصلك رسالة على بريدك الالكتروني او رقمك الهاتف الذي ذكرته ضمن السيرة الذاتية