fbpx

الدول الأقل ضرائب في أوروبا لعام 2024

تعد الضرائب من المواضيع الشائكة التي يناقشها المستثمرون ورجال الأعمال قبل البدء بأي خطوات تأسيسية لأي مشروع في أوروبا، لذلك قررنا من خلال هذا المقال أن نكون طرفاً توضيحياً عن الدول الأقل ضرائب في أوروبا لعام 2023، حيث سنسلط الضوء على نوع الضرائب المفروضة ومعدلاتها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، تابعوا المقال.

أوراق نقدية بقيمة 10 يورو تعبر عن الدول الأقل ضرائب في أوروبا
أوراق نقدية بقيمة 10 يورو تعبر عن الدول الأقل ضرائب في أوروبا

أن تعيش في الدول ذات الضرائب المنخفضة في أوروبا هذا بحد ذاته يعتبر إنجازاً بالنسبة للمستثمرين ورؤوس الأموال ورواد الأعمال، لما يخفف عنهم من أعباء الاستثمار وتأمين الوضع المعيشي المستقر، ونحن بدورنا جهزنا قائمة عن الدول الأقل ضرائب في أوروبا لتكون رديفاً لكم في البحث والتقصي.

قائمة الدول الأقل ضرائب في أوروبا ومعدلاتها

سنقتصر في هذه القائمة فقط على بعض الدول ذات الضرائب المنخفضة في أوروبا من حيث ضريبة الدخل الشخصي وضريبة الشركات والتأهل للإقامة ونبدأ بـ:

1 – أندورا Andorra

منظر عام من دولة  أندورا Andorra التي تعتبر من الدول ذات الضرائب المنخفضة في أوروبا
منظر عام من دولة أندورا Andorra التي تعتبر من الدول ذات الضرائب المنخفضة في أوروبا
  • تعتبر أندورا في مقدمة الدول الأقل ضرائب في أوروبا، حيث تم فرض أول ضريبة دخل في أندورا عام 2015 بضغط من الاتحاد الأوروبي، وهي من البلدان التي تقدم تصاريح إقامة للمستثمرين وأصحاب الأعمال بكونها وجهة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية، وليس لديها ضريبة ثروة، ولا ضريبة هدايا، ولا ضريبة ميراث، ويتم تقييم ضريبة أرباح رأس المال الوحيدة على معظم مبيعات العقارات في أندورا.
  • هناك طريقتان للتأهل للإقامة في أندورا : إمَّا الاستثمار أو إنشاء شركة، وفي كلا الحالتين ستحتاج إلى التعهد بقضاء 90 يوماً في السنة في أندورا، واستئجار أو امتلاك عقار مع الحفاظ على سند التملك، ودفع رسوم التأمين الصحي.
  • للبدء بإنشاء شركة يجب تقديم سيرة ذاتية وخطة عمل بالإضافة إلى إيداع مبلغ 50000 يورو من قبل الشخص المتقدم بالطلب.
  • الضريبة الوحيدة المفروضة هي ضريبة الدخل، والتي يُعفى منها 24000 يورو، ويصبح المعدل الأعلى البالغ 10% سارياً عندما يبلغ مستوى الدخل 40000 يورو، إلا أنه يتم إعفاء العديد من السكان من معدلات الضرائب المنخفضة بالفعل اعتماداً على كيفية كسب دخلهم.

2 – المجر

  • تفرض المجر معدل ضريبة على دخل الشركات يبلغ 9 % من معدل الضريبة العام مع عدم وجود حد أدنى.
  • يبلغ المعدل القياسي لضريبة الدخل الشخصي 15% من إجمالي الدخل الخاضع للضريبة.
  • تخضع أرباح الأسهم ومكاسب رأس المال والفوائد لقيمة ضريبية بمعدل ثابت قدره 15% ، مع مساهمة اجتماعية سنوية تقدر بحد أقصى 2000 يورو، ولذلك تعتبر من الدول ذات الضرائب المنخفضة في أوروبا.
  • للتأهل للإقامة في المجر يجب أن تقضي 183 يوماً أو أكثر في المجر خلال سنة، أو أن يكون لديك منزل دائم هناك، أو إذا كان لديك منازل متعددة في بلدان مختلفة بما في ذلك المجر.
  • يدفع غير المقيمين ضريبة دخل على الشركات فقط للأنشطة التجارية التي تقوم بها الشركة مع خيارات للدفع إما بالدولار الأمريكي أو باليورو.

3 – بلغاريا

  • تتمتع بلغاريا بأنها من الدول المفتوحة إلى حد ما للعمل ونظام الضرائب فيها بسيط مع سهولةٍ في فتح الحسابات المصرفية مما يجعلها تجتذب الكثير من رواد الأعمال ورؤوس الأموال.
  • يمكنك أن تصبح مقيماً مالياً من خلال العيش في بلغاريا لمدة 183 يوماً على الأقل في السنة، حيث يبلغ معدل ضريبة الدخل الشخصي فيها نسبة 10% فقط كحد أعلى.
  • يبلغ معدل الضريبة على الشركات في بلغاريا أيضاً 10%، مما يعني أنها ثاني الدول الأقل ضرائب في أوروبا.
  • تحتفظ بلغاريا بمعاهدات ضريبية مع العديد من البلدان يمكن أن تسمح لها بمعاملة ضريبية خاصة لبعض رواد الأعمال الدوليين.

4 – جورجيا

منظر من جورجيا للبحر والمنازل على طرف البحر- وهي من الدول الأقل ضرائب في أوروبا
منظر من جورجيا للبحر والمنازل على طرف البحر- وهي من الدول الأقل ضرائب في أوروبا
  • جورجيا هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لديها نظام ضرائب إقليمي إلى حد كبير ، مما يعني أن دخل المصدر الأجنبي المنظم بشكل صحيح لا يخضع للضريبة في معظم الظروف.
  • تم تحديد ضريبة الدخل في جورجيا بنسبة 1% للأفراد الذين يبلغ دخلهم السنوي 500000 لاري جورجي (GEL)، أي ما يعادل حوالي (194000 دولار أمريكي)، مع ضريبة دخل شخصية بنسبة 0 %على الدخل من مصادر أجنبية، لذلك من السهل إنشاء هيكل دولي ودفع ضريبة صفرية على الأرباح أثناء الإقامة القانونية في جورجيا وذلك للمواطنين من خارج أمريكا، لذلك تعتبر جورجيا فعلاً من الدول الأقل ضرائب في أوروبا.
  • يمكن أن تصبح مقيماً ضريبياً دون العيش في جورجيا إذا كان بإمكانك إثبات الثروة أو الدخل المرتفع.

5 – مالطا

  • طورت مالطا أكثر البرامج الصديقة للضرائب في الاتحاد الأوروبي لكل من الأفراد المقيمين والشركات، بحيث أصبحت معدلات الضرائب منخفضة تصل إلى 5 % للشركات غير المقيمة.
  • لا يخضع سكان مالطا للضريبة على الدخل من مصادر أجنبية والذي يتم الاحتفاظ به خارج البلاد، كما لا يتم فرض ضريبة على مكاسب رأس المال الأجنبي حتى لو تم إرسال هذه المكاسب إلى حساب مصرفي في مالطا.
  • يتم فرض ضريبة على مصادر الدخل الآخر بما في ذلك المعاشات التقاعدية وذلك لمرة واحدة بسعر ثابت قدره 15 % من قبل شبكة معاهدة الضرائب في مالطا.
  • تبلغ تكلفة الحفاظ على الإقامة في مالطا 15000 يورو كحد أدنى للضريبة مستحقة الدفع كل عام، مع الحصول على شهادة الإقامة الضريبية.

6 – البرتغال

  • تعتبر البرتغال واحدة من الدول الأقل ضرائب في أوروبا خاصةً بالنسبة للمقيم العادي، حيث بلغت الإيرادات الضريبية للبلاد 23.4 %من الناتج المحلي الإجمالي.
  • يمكن للأجانب الاستفادة من الإعفاء من ضريبة المقيمين غير المعتادين لمدة عشر سنوات بحيث تصل نسبة العفو إلى 100 %من دخلهم من الضرائب البرتغالية، وعلى الرغم من أن هذا الإعفاء لا يسمح لهم بالعيش في البرتغال إلى الأبد دون دفع ضرائب، إلا أنه طويل بما يكفي للسماح لهم بالمطالبة بالجنسية البرتغالية إذا كانوا يستوفون جميع متطلبات الإقامة إلى حد ما.
  • هناك حاجة إلى تخطيط ضريبي كبير لضمان تنظيم كل الأعمال والدخل السلبي لإلغاء الضرائب أثناء الإقامة في البرتغال.

كيفية استفادة الأفراد والشركات من التفوق الضريبي في الدول الأوربية

يمكن للأفراد والشركات الاستفادة من التفوق الضريبي في الدول الأوروبية التي تفرض أقل معدلات ضرائب من خلال اتخاذ الإجراءات التالية:

استفادة الأفراد من التفوق الضريبي في دول أوربا

يمكن استفادة الأفراد من الدول الأقل ضرائب في أوربا من خلال:

  1. التخطيط الضريبي الشخصي: يمكن للأفراد تحقيق توفيرات ضريبية من خلال استخدام استراتيجيات تخطيط الضرائب مثل الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك (Mutual Funds) أو التقاعد (Retirement Accounts) أو الاستثمار في العقارات.
  2. الاستفادة من الإعفاءات والاعتمادات الضريبية: توفر بعض الدول إعفاءات ضريبية أو اعتمادات ضريبية للأفراد الذين يستوفون معايير محددة، مثل دعم التعليم أو الطاقة المتجددة.
  3. استغلال البرامج الاستثمارية: بعض الدول تقدم برامج استثمارية تتيح للأفراد الحصول على الإقامة أو الجنسية من خلال استثمار مبالغ محددة في الاقتصاد المحلي.

استفادة الشركات من التفوق الضريبي في دول أوربا

كما يمكن للشركات الاستفادة من تقليل الضرائب المستحقة على دخلهم أو أرباحهم من خلال:

  1. اختيار الموقع الجغرافي الصحيح: يمكن للشركات اختيار مقراتها ومواقع عملياتها في الدول الأوروبية ذات الضرائب المنخفضة للحد من التكاليف الضريبية.
  2. استخدام الهياكل الضريبية الفعّالة: تحتاج الشركات إلى هياكل ضريبية فعّالة تساعدها على تقليل معدلات الضرائب المستحقة، مثل الاستفادة من الحوافز الضريبية المتاحة.
  3. تحقيق توافق مع القوانين الضريبية: من المهم أن تلتزم الشركات بالقوانين واللوائح الضريبية في البلدان التي تعمل فيها لتجنب العقوبات والمشكلات القانونية.
  4. التفاوض مع السلطات الضريبية: في بعض الحالات، يمكن للشركات التفاوض مع السلطات الضريبية بشأن معدلات الضرائب أو الالتزامات الضريبية.

من المهم دائماً أن يتعاون الأفراد والشركات مع محترفي الضرائب والمحامين المختصين في مجال الضرائب لضمان التوافق مع القوانين الضريبية والاستفادة القصوى من التفوق الضريبي بشكل قانوني.

أفضل نظام ضريبي في العالم

اعتبرت إستونيا هي الدولة التي تتمتع بأفضل نظام ضريبي في العالم، وذلك لعدة أسباب من أهمها:

  • تقضي الشركات في إستونيا وقتاً أقل في الامتثال الضريبي مقارنة بأي دولة أخرى.
  • استونيا واحدة من الدول القليلة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي لا تفرض أي ضرائب على نقل الملكية.
  • يتم إعفاء الشركات المحلية من أي ضرائب على أي أرباح أجنبية تجنيها.
  • تمتلك معدل ضريبة بنسبة 20 % على دخل الشركات، ويتم تخفيضها إلى 14% في حالة توزيعات الأرباح العادية.
  • تفرض ضريبة ثابتة بنسبة 20% على الدخل الفردي، ولا يتم تطبيق الضريبة في حال توزيعات الأرباح التي تم فرض ضريبة عليها بالفعل من خلال ضريبة دخل الشركات.
  • تطبق ضريبة الأملاك فقط على قيمة الأرض، وليس على قيمة الممتلكات العقارية أو رأس المال.
  1. من هي الدول الأقل ضرائب في العالم على الاستثمار الأجنبي؟

    لوكسمبورغ – جزر كايمان – جزيرة مان وجيرسي – ايرلندا – برمودا – موناكو – سويسرا.

  2. ما هي نسبة الضرائب في فرنسا؟

    معدل ضريبة الدخل الشخصي 45 %.
    معدل ضرائب الشركات 25 %.
    معدل ضريبة المبيعات 20 %.

  3. كم تبلغ نسبة ضريبة الدخل في ألمانيا ؟

    يبلغ معدل ضريبة الدخل الشخصي في ألمانيا 14 %.

  4. ما هي الدول ذات الضرائب المرتفعة في العالم ؟

    تعتبر سويسرا وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة من الدول ذات الضرائب المرتفعة عالمياً.

  5. كم تبلغ نسبة الضرائب في الصين على الشركات المحلية والشركات الأجنبية ؟

    ضريبة دخل الشركات المحلية 25 % وهي أعلى كثيرا من نسبة 15% التي تطبق على شركات الاستثمار الأجنبي.

  6. ما المقصود بالتفوق الضريبي في الدول الأوربية؟

    التفوق الضريبي (Tax Advantage) هو مصطلح يشير إلى الميزة أو الفرصة التي يمكن للأفراد أو الشركات الاستفادة منها من خلال تصميم استراتيجيات ضريبية أو اختيار وجهة ضريبية معينة تسمح لهم بتقليل الضرائب المستحقة على دخلهم أو أرباحهم.

  7. هل يوجد دول أوربية لا تقوم بفرض ضرائب على الأفراد والشركات؟

    لا، لا توجد دول أوروبية لا تفرض ضرائب على الأفراد والشركات، فجميع الدول الأوروبية تفرض أشكالًا مختلفة من الضرائب على الأقل لتمويل الخدمات العامة والبنية التحتية والبرامج الاجتماعية، وتختلف معدلات وأنواع الضرائب من دولة إلى أخرى، ولكنها تستند عادة إلى الدخل الشخصي والأرباح الشركات والمبيعات والعقارات وغيرها من المصادر.

  8. الضريبه في تركيا كم ؟

    وأشارت الصحيفة الرسمية في تركيا إلى أن ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات زادت إلى 20% من 18%، كما ارتفعت الضريبة على سلع أساسية أخرى إلى 10% من 8%.

مواضيع قد تهمك