fbpx

تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت والدول التي تسمح بذلك 2024

يسمح للأشخاص الذين يعانون من الاضطهاد ببلدهم أو البلاد المقيمين فيها بشكل مؤقت بتقديم طلب اللجوء عبر الانترنت للانتقال إلى دولة يشعر بها بالأمان ولعدم تعرضه للاضطهاد كما ويحصل على الرعاية اللازمة له ولجميع أفراد عائلته.

لذلك عند تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت يجب أن يكون الشخص على دراية تامة عن كيفية التقديم وأسباب رفض أو قبول الطلب والأهم من هذا كله يجب معرفة الدول التي يمكن تقديم طلب اللجوء فيها اون لاين، لمعرفة كل هذه التفاصيل ابقى معنا إلى نهاية المقال.

كيفية تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

مواطن يقوم بتقديم طلب اللجوء عبر الانترنت و من المنزل من خلف شاشة الحاسوب

يتم تقدم طلب اللجوء اون لاين وذلك من خلال الموقع الرسمي للمفوضية السامية لحقوق الأنسان التي بدورها تتلقى الطلب وتقوم بدراسته ويتم بعد فترة معينة بالرد على الطلب إما بالموافقة أو الرفض، ويفضل تقديم الطلب اللجوء من خارج البلد الأصلي لأنه في العديد من الأوقات يتم رفض طلب اللجوء للأشخاص الذين يتقدمون بالطلب من البلد الأصلي.

أسباب تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

عند تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت يجب ذكر الأسباب التي دفعت الشخص بتقديم هذا الطلب، ومن أكثر الأسباب التي تدفع لتقديم طلب اللجوء هي:

  • الهروب من الحرب
  • الهروب من كوارث طبيعية وبيئية.
  • التعرض للاضطهاد على أساس قمع حرية التعبير والتفكير.
  • التعرض للاضطهاد على أساس المشاركة بأنشطة اجتماعية أو انضمام لحزب معين.
  • التعرض للاضطهاد على أساس المعارضة السياسية.
  • التعرض للاضطهاد على أساس ديني.
  • التعرض للاضطهاد على أساس العرق
  • التعرض للاضطهاد على أساس الميولات الجنسية.

الدول التي تقبل بتقديم طلب اللجوء اليها عبر الانترنت

العديد من الدول الأوربية تسمح للمواطنين الأجانب بتقديم طلبات اللجوء عبر الانترنت، ومن أهم هذه الدول نجد:

  • استراليا التي يمكن تقديم طلب اللجوء إليها عبر الانترنت بمجرد الدخول للموقع الرسمي لتقديم طلب اللجوء إلى استراليا وملئ الاستمارة الطلب عبر الرابط لموقع الرسمي لتقديم طلب اللجوء إلى استراليا ويتم الرد خلال 24 ساعة فقط.
  • هولندا التي يمكن تقديم طلب اللجوء إليها عبر الانترنت بعد الوصول إلى الأراضي الهولندية من خلال الموقع الرسمي لدائرة الهجرة والتجنيس في هولندا عبر الرابط الموقع الرسمي لدائرة الهجرة والتجنيس في هولندا وتقديم طلب اللجوء من حارج هولندا عبر الانترنت ليس له أي أساس من الصحة .
  • كندا التي يمكن تقديم طلب اللجوء إليها عبر الانترنت من خلال إرسال رسالة إلكترونية إلى إدارة İRCC وبناءً على الرسالة المرسلة يتم دعوة طالب اللجوء من أجل التسجيل وتقديم كافة البيانات بواسطة حساب الكتروني خاص ومؤمن.
  • امريكا التي يمكن تقديم طلب اللجوء إليها عبر الانترنت ولكن بشرط تواجد الشخص على أراضيها، ذلك من خلال دخول الموقع المخصص لتقديم طلب اللجوء إلى امريكا وتعبئة الاستمارة وارسالها إلى شؤون الهجرة عبر البريد الالكتروني

تعتبر هذه الدول من أهم الدول التي يمكن تقديم طلب اللجوء إليها عبر الانترنت، أما بنسبة لبقية الدول الأوربية الأخرى فلا يمكن تقديم طلب اللجوء إليها الا بعد الوصول إلى أراضيها والتوجه إلى الجهات المعنية لتقديم طلب اللجوء والتّبصيم.

ومن خلال موقعنا يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بهذا الموضوع

الفوائد والتحديات المرتبطة بتقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

إن تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت هو تطور هام يجلب العديد من الفوائد والتحديات، ويعتمد ذلك على النظام القانوني والتنفيذي في الدولة التي تسمح بهذا النوع من العمليات، لذلك سنلقي نظرة على بعض الفوائد والتحديات المرتبطة بهذه العملية:

فوائد طلب اللجوء عبر الانترنت

تعبيرية- فوائد طلب اللجوء عبر الانترنت

عند تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت يتيح للمتقدم ما يلي:

  1. يتيح تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت للأفراد الوصول السريع والسهل إلى الإجراءات والمستندات اللازمة دون الحاجة للتنقل الجغرافي.
  2. تجنب الحاجة للذهاب إلى مكاتب اللجوء والانتظار في طوابير طويلة يوفر الوقت والجهد.
  3. يمكن للمتقدمين مراقبة حالة طلباتهم ومعرفة مراحل المعالجة بشكل أفضل عبر الإنترنت.
  4. يمكن التواصل الفعال والسريع مع الجهات المعنية والمسؤولين عبر البريد الإلكتروني أو الأنظمة المخصصة.

التحديات التي تواجه تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت

على الرغم من المزايا التي يمكن الاستفادة منها عند تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت فهذا لا يعني من وجود جانب سلبي لهذا الأمر وتحديات يمكن ان تواجه مقدم الطلب وهي:

  1. مخاوف حول سرية المعلومات والبيانات الشخصية المرسلة عبر الإنترنت، وبالتالي تحتاج إلى إجراءات أمان قوية.
  2. تزايدت حالات تقديم طلبات لجوء مزيفة عبر الإنترنت، مما يجعل الحكومات بحاجة إلى تحسين التحقق من هوية المتقدمين.
  3. يجب على المتقدمين للجوء أن يكونوا على دراية بأجهزة الكمبيوتر والإنترنت وكيفية استخدامها بفعالية.
  4. قد تكون الأنظمة القانونية والإجرائية معقدة، والتحدث باللغة المطلوبة قد يكون تحدياً إذا لم يكن لديك اللغة اللازمة.
  5. تتطلب عمليات اللجوء عبر الإنترنت توظيف وموارد إضافية للتحقق من المستندات ومعالجة الطلبات بشكل فعال.

باختصار، تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت يقدم مزايا واضحة من حيث السرعة والسهولة، ولكنه يتطلب اهتماماً بالأمان الإلكتروني ومعالجة التحديات التقنية والقانونية. تبقى القوانين والسياسات المحلية للدولة الهدف هي المحكمة النهائية في هذا السياق.

خاتمة

عملية تقديم طلب اللجوء عبر الإنترنت تُعد نقطة تحوّل في جهود تقديم الحماية للأشخاص الذين يواجهون خطراً على حياتهم في بلدانهم، وتسهم هذه التقنية في تسريع إجراءات المعالجة وتحسين فرص الحصول على اللجوء بشكلٍ أكثر فاعلية .

ماهي أفضل دول اللجوء في أوربا؟

هناك العديد من الدول الأوربية التي فتحت ابوابها للاجئين ولكن وضحنا في إحدى مقالاتنا عن أفضل دول اللجوء في أوربا .

من يمكنه تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت؟

كل شخص خارج من وطنه الأصلي رغماً عنه أو يخشى العودة لموطنه لأسباب دينية أو عرقية أو طائفية أو هرباً من الحروب والاعتقال والتعذيب يستطيع تقديم طلب اللجوء عبر الموقع الرسمي للمفوضية.

هل يمكن تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت إلى المانيا؟

لا، لا يمكن تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت إلى المانيا لان المانيا من الدول التي تقبل طلبات اللجوء للمواطنين بعد دخول أراضيها من خلال التوجه إلى الجهات المختصة وادلاء معلوماتهم الأساسية كلاجئ.

هل تعتبر عملية طلب اللجوء عبر الانترنت من الأمور السهلة والمضمونة؟

عملية طلب اللجوء عبر الإنترنت يمكن أن تكون سهلة ومضمونة في بعض الدول ومعقدة ومحفوفة بالتحديات في البلدان الأخرى، وهذا يعتمد على النظام القانوني والإجرائي في البلد الذي تقدم به طلب اللجوء.

اقرأ أيضاً