fbpx

قائمة بأفضل المنح الدراسية المتاحة 2024- 2025 الممولة بالكامل

إذا كنتم تبحثون عن فرصة لتحقيق أحلامكم الأكاديمية وبناء مستقبل واعد، فلن يكون هناك وقت أفضل من الآن للبحث في برامج المنح الدراسية المتاحة حالياً 2023 للدراسة في جامعات عالمية ريادية أو الانضمام إلى برامج دراسية متميزة، لذلك ما عليكم الا متابعة مقالنا إلى نهايته للتعرف على أفضل المنح الدراسية المتاحة 2023 وروابط التقديم عليها.

المحتويات عرض

أفضل برامج المنح الدراسية المتاحة 2023-2023 للطلاب الدوليين

إذا كنتم من الباحثين عن فرص دراسية مميزة ومنح جامعية ممولة في الكامل وتسهم في تحقيق أحلامكم، فلا تفوتوا فرصة استكشاف هذه الفرص والمنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في 2023-2023، حيث ستكون هذه المنح بدايةً لرحلتكم نحو التفوق الأكاديمي وتحقيق الأهداف الشخصية، وقد تغطي هذه المنح الدراسية للطلاب الدوليين كل أو بعض العناصر كالرسوم الدراسية، والراتب الشهري، والتأمين الصحي، وتذكرة الطيران، وبدل البحث، ورسوم حضور المؤتمرات، إلخ، ومن هذه المنح نذكر:

1- منحة جامعة ماستريخت في هولندا

تعتبر جامعة ماستريخت في هولندا واحدة من أهم الجامعات العالمية المعروفة بتقديم برامج دراسات عُليا متميزة وتجربة تعليمية فريدة. تأسست هذه الجامعة في قلب هولندا، ومنذ ذلك الحين، لعبت دوراً بارزاً في تطوير المعرفة وتشجيع البحث والإبداع.

تتيح منحة جامعة ماستريخت في هولندا للطلاب الفرصة للانخراط في برامج دراسية متخصصة ومتميزة في مجموعة متنوعة من التخصصات. سواء كنتم تهتمون بالعلوم الطبيعية، أو الهندسة، أو الفنون، أو علوم الاجتماع، ستجدون برنامجاً مناسباً يلبي احتياجاتكم الأكاديمية والمهنية.

وما يميز هذه المنحة هو التفرغ الكامل لدعم الطلاب، فهي تشمل تغطية كاملة للرسوم الدراسية ومصاريف المعيشة، مما يخفف العبء المالي عن الطلاب ويتيح لهم التركيز بشكل كامل على دراستهم وبحوثهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من الفرص البحثية والتفاعل مع أساتذة متميزين في مجالاتهم.

مزايا منحة جامعة ماستريخت في هولندا

توفر الجامعة التمويل لطلاب الماجستير المستفيدين من المنحة ما يلي:

  • تكاليف المعيشة بقيمة 12,350 يورو في السنة أو 23,750 يورو لمدة سنتين
  • التأمين الصحي والتأمين ضد المسؤولية بقيمة 700 يورو
  • تكاليف طلب التأشيرة بقيمة 207 يورو
  • تغطية الرسوم الدراسية بالكامل اي حوالي 13800 يورو؛، أو 15,500 يورو أو 16,800 يورو حسب الرسوم الدراسية للبرنامج الدراسي الخاص بالطالب.
  • تكاليف التدريب التأهيلي ما قبل الأكاديمي
بناء جامعة ماستريخت في هولندا من الخارج
بناء جامعة ماستريخت في هولندا من الخارج

2- منحة تشيفنينج في المملكة المتحدة

تشيفنينج (Chevening)، هي واحدة من أبرز وأسمى منح الدراسة الدولية المتاحة في العالم، والتي تتيح للطلاب والمحترفين المتميزين فرصة فريدة لمتابعة دراستهم في المملكة المتحدة، وهي مبادرة ممولة بالكامل من قبل الحكومة البريطانية تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والتعليمي بين المملكة المتحدة وبقية دول العالم. تشمل هذه المنحة فرص دراسة ماجستير لمدة عام واحد في أحد الجامعات البريطانية المعترف بها عالمياً في مختلف التخصصات.

ما يميز منحة تشيفنينج في المملكة المتحدة هو التركيز على تطوير القادة والمبدعين في مجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية والمهنية، إلى جانب الفرصة للدراسة في جامعة مرموقة، يحصل المنتخبون على فرصة للمشاركة في برامج تنمية القيادات والشبكات الاجتماعية وفهم أعمق للمجتمع والثقافة البريطانية.

مزايا منحة تشيفنينج في المملكة المتحدة

يمكن ان يحصل المستفيدين من منحة تشيفنينج في المملكة المتحدة على المزايا التالية:

  • تغطية الرسوم الدراسية.
  • تغطية تكلفة طلب التأشيرة
  • تذاكر ذهاب وعودة من وإلى المملكة المتحدة على الدرجة الاقتصادية
  • راتب شهري لتغطية نفقات المعيشة والإقامة.
  • وستمنح المملكة المتحدة منحا إضافية لتغطية نفقات إضافية.
  • منح بطاقات نقدية لتغطية بدل الوصول
  • بدل السفر
  • سداد تكاليف اختبار السل يصل إلى 75 جنيه إسترليني
  • سوف تقوم إدارة تشيفنينج دفع تكلفة الحجر الصحي إذا حجزت من قبل Diversity Travel.
  • التطعيم المجاني COVID-19 (إن وجد).
  • منحة السفر لحضور فعاليات تشيفيننغ في المملكة المتحدة.
شكل جامعة تشيفنينج في المملكة المتحدة  من الخارج وفق برنامج المنحة  فيها
شكل جامعة تشيفنينج في المملكة المتحدة من الخارج وفق برنامج المنحة فيها

3- منحة جامعة ملبورن في استراليا

تُعتبر جامعة ملبورن في أستراليا واحدة من أبرز وأرقى الجامعات في العالم، وهي مكانٌ يجمع بين التعليم الراقي والبحث الابتكاري، وتعتز جامعة ملبورن بتقديم منح دراسية متنوعة وسخية للطلاب الدوليين، وهذه المنح تعكس التفاني الجامعي في تمكين الطلاب وتقديم فرصة التعليم العالي للأشخاص الموهوبين من مختلف أنحاء العالم. تمنح جامعة ملبورن للطلاب الدوليين فرصة الانخراط في تجربة تعليمية متميزة واستكشاف الثقافة الأسترالية الرائعة.

منحة جامعة ملبورن في استراليا تشمل مجموعة متنوعة من الفروع الأكاديمية، بدءاً من الفنون والعلوم الاجتماعية وصولاً إلى العلوم والهندسة والصحة والأعمال. إنها تتيح للطلاب الفرصة لاختيار برامج دراسية تتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المهنية.

مزايا منحة جامعة ملبورن في استراليا

يحصل الطلاب المستفيدين من المنحة المقدمة من جامعة ملبورن الأسترالية المزايا التالية:

  • تعويض كامل الرسوم لمدة تصل إلى عامين للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير عن طريق البحث أو ما يصل إلى أربع سنوات للطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه.
  • بدل معيشة قدره 34,400 دولار سنوياً بالتناسب (معدل الدراسة بدوام كامل لعام 2022) لمدة تصل إلى عامين للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير عن طريق البحث أو ما يصل إلى 3.5 سنوات للطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه. يمكن فهرسة بدل المعيشة سنوياً ويتضمن إجازة مرضية وأمومة وأبوة محدودة مدفوعة الأجر.
  • منحة إعادة التوطين بقيمة 2000 دولار أمريكي للطلاب الذين ينتقلون من ولايات أو أقاليم أخرى غير فيكتوريا أو 3000 دولار أمريكي للطلاب الذين ينتقلون من خارج أستراليا.
  • التغطية الصحية للطلاب الأجانب (OSHC) هي عضوية فردية للطلاب الدوليين الذين يحتاجون إلى تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا
واجهة مبنى  جامعة ملبورن في استراليا من الخارج
واجهة مبنى جامعة ملبورن في استراليا من الخارج

4- منحة الحكومة الفنلندية

في قلب شمال أوروبا، تتألق فنلندا كواحدة من الوجهات الأكثر تفضيلاً للطلاب الدوليين الساعين إلى التعليم العالي، ومنح الحكومة الفنلندية هي مثال للسخاء والاهتمام بتعليم الطلاب الدوليين، وتُعَدّ هذه المنح من بين أفضل فرص الحصول على تعليم عالي مميز دون أعباء مالية ثقيلة. تتيح هذه المنح للطلاب من جميع أنحاء العالم الفرصة لاستكمال دراستهم الجامعية في فنلندا والاستفادة من التعليم الرفيع المستوى والثقافة الحية.

واحدة من ميزات المنح الحكومية الفنلندية هي التنوع الكبير للبرامج والتخصصات المتاحة، سواء كنتم تتطلعون إلى دراسة العلوم، أو الفنون، أو التكنولوجيا، فإن هناك خيارات واسعة تناسب اهتماماتكم وأهدافكم الأكاديمية.

مزايا منحة الحكومة الفنلندية

يمكن للطلاب المقبولين في منحة الحكومة الفنلندية الاستفادة من المزايا التالية:

  • تغطي المنح الدراسية الفنلندية الرسوم الدراسية للسنة الأولى ومنحة نقل بقيمة 5000 يورو كحد أدنى
  • تقدم جميع الجامعات في فنلندا نسباً مختلفة من منحة الإعفاء من الرسوم الدراسية أو الرسوم الدراسية ومنحة الراتب الشهري.
  • لا يوجد طلب منفصل مطلوب لمنحة الحكومة الفنلندية.
  • لا توجد رسوم لطلب التقديم وتكون مجانية بالكامل بشكل دائم
علم فنلندا  -منحة الحكومة الفنلندية.
علم فنلندا -منحة الحكومة الفنلندية

5- منحة حكومة النمسا

تُعتبر منح حكومة النمسا واحدة من أبرز الفرص التعليمية المتاحة للطلاب الدوليين في الوقت الحاضر، وتقدم هذه المنح فرصة فريدة للطلاب من مختلف أنحاء العالم للتعلم والتفاعل في بيئة تعليمية متميزة وثقافة متنوعة، في العلوم الطبيعية، والعلوم التكنولوجية، والعلوم الإنسانية، والعلوم الصحية، والعلوم الطبية، والعلوم الزراعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية، والفنون

مزايا منحة حكومة النمسا

يحصل الطلاب الدوليين المستفيدين من منحة حكومة النمسا على المزايا التالية:

  • القسط الشهري للمنحة بقيمة 1050 يورو
  • تأمين صحي
  • إقامة المجانية في النمسا
  • تكاليف السفر بالطائرة ذهاباً وإياباً.
بناء جامعة في النمسا من لواجهة الأمامية - منحة حكومة النمسا
بناء جامعة في النمسا من لواجهة الأمامية – منحة حكومة النمسا

6- منحة الحكومة الروسية

تُعَد منحة الحكومة الروسية جسراً يربط بين الثقافات والشعوب، حيث تتيح للطلاب الفرصة لاستكشاف تراث روسي العريق والتعرف على تنوعها الثقافي، وتشمل منحة الحكومة الروسية مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية في مختلف المجالات، بدءاً من الهندسة والعلوم وصولاً إلى الفنون والعلوم الاجتماعية. بغض النظر عن تفضيلاتك الأكاديمية، ستجد دائمًا برنامجًا مناسبًا يمكن أن يلبي تطلعاتك وأهدافك.

ما يميز منحة الحكومة الروسية هو الفرصة للانخراط في بيئة تعليمية حديثة ومتقدمة تستخدم أحدث التقنيات والأساليب التعليمية. إضافة إلى ذلك سيحصل الفائزون بمنحة الأبواب المفتوحة على منحة دراسية كاملة لدراسة الماجستير أو برامج الدكتوراه في الجامعة الروسية التي اختاروها، ويمكن للأجانب من أي بلد المشاركة. يتم تقديم جميع المجالات الأكاديمية تقريباً في هذه المنحة.

مزايا منحة الحكومة الروسية

المنحة المقدمة من الحكومة الروسية مفتوح لجميع المتقدمين الدوليين من جميع البلدان ويحصل المقبولين في هذه المنحة على المزايا التالية:

  • دراسة برامج الماجستير والدراسات العليا في روسيا بشكل مجاني بالكامل.
  • القبول المجاني في أي جامعة روسية، دون الحاجة لتقديم امتحانات القبول ورسوم الدراسة التي يغطيها الاتحاد الروسي.
  • توفير راتب شهري. ويختلف المبلغ حسب الجامعة.
  • التدريس باللغة الإنجليزية.
علم روسيا وتعبير كتابي بمنحة الحكومة الروسية
علم روسيا وتعبير كتابي بمنحة الحكومة الروسية

أفضل برامج المنح الدراسية المتاحة في الدول العربية

تقدم الدول الأوربية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ولكن هذا لا يعني بأن جامعاتنا في الدول العربية لا تقوم بتقديم منح متميزة للطلاب من كافة انحاء العالم أيضاً للحصول على فرصة الدراسة الجامعية في أشهر وأرقى الجامعات العربية المعترف بها دولياً ومن هذه المنح الدراسية نذكر

1- منحة جامعة قطر

تُعتبر جامعة قطر واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في العالم، وتسعى دائماً إلى تحقيق التميز الأكاديمي وتقديم فرص تعليمية مميزة للطلاب من جميع أنحاء العالم، وتعتزم جامعة قطر من خلال هذه المنحة دعم الطلاب الطموحين والمتفوقين لمواصلة تعليمهم العالي وتحقيق أحلامهم الأكاديمية وتتيح للطلاب المستفيدين من هذه المنحة فرصة الالتحاق ببرامج دراسية متميزة في مجموعة متنوعة من التخصصات، سواء كان ذلك في مجالات العلوم الطبيعية، أو الهندسة، أو العلوم الاجتماعية، أو الإنسانيات، علاوة على ذلك، تقدم الجامعة حالياً 29 برنامجاً للماجستير، و9 دبلومات، و20 برنامجاً للدكتوراه، وبرنامجين للدكتوراه، وكلها تتم باللغة الإنجليزية.

مزايا منحة جامعة قطر

تقدم المنح الدراسية التي تقدمها جامعة قطر العديد من المزايا للطلاب الدوليين وهي:

  • إعفاءً من الرسوم الدراسية للدورة.
  • إعفاءً من نفقات الكتب المدرسية وتذكرة سفر سنوية ذهاباً وإياباً.
  • توفير السكن داخل الحرم الجامعي.
  • تجعل برامج الجامعة التي تدرس اللغة الإنجليزية التعليم في متناول غير الناطقين باللغة العربية.
بناء جامعة قطر  الخارجي
بناء جامعة قطر الخارجي

2- منحة جامعة خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة خليفة عام 2007، ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أبرز الجامعات في المنطقة، حيث تقدم برامج دراسات متقدمة في مختلف التخصصات بما في ذلك الهندسة والعلوم والطب والإدارة والعلوم الاجتماعية، ومن إحدى السمات البارزة لمنح جامعة خليفة هي دعمها الشامل للطلاب الدوليين من خلال تقديم منح دراسية سخية للدراسات العليا لمساعدي البحث والتدريس (GRTA) لدعم الطلاب الدوليين، هذه المنح تساعد الطلاب على تغطية تكاليف دراستهم وتقديم الدعم المالي اللازم للانخراط بشكل كامل في الحياة الجامعية واستكشاف الفرص الأكاديمية والثقافية في دولة الإمارات.

مزايا منحة جامعة خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة

توفر منحة جامعة خليفة للمستفيد المزايا التالية:

  • تغطية كاملة للرسوم الدراسية.
  • تغطية التأمين الطبي للطلبة المكفولين من جامعة خليفة (تأشيرة الطالب)، حسب أنظمة ولوائح الجامعة.
  • دعم لحضور المؤتمرات البحثية الدولية، بشرط الحصول على الموافقة.
  • الراتب الشهري خلال مرحلة الماجستير بقيمة 8,000 درهم إماراتي.
  • الراتب الشهري أثناء الدكتوراه بقيمة 12,000 درهم إماراتي.
  • المساعدة في تعبئة وتسريح الطيران للطلاب الدوليين في الخارج.
  • سكن جامعي مجاني للطالب فقط (أو مساعدة سكن بقيمة 2000 درهم شهرياً إذا لم يكن السكن الجامعي متاحاً للطالب المؤهل، وفقاً لقواعد ولوائح الجامعة).
بناء  جامعة خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة
بناء جامعة خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة

3- منحة جامعة محمد بن زيد في دولة الإمارات العربية المتحدة

منحة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تمثل روح التفوق والتميز، وتعكس التزام دولة الإمارات بتوفير التعليم العالي على أعلى مستوى. إنها منحة تقدم للطلاب الطموحين الذين يسعون لمتابعة المعرفة والمهارات المتخصصة المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي. يقدم أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتفانين التشجيع والتوجيه لتمكينك من اتخاذ الخيارات الصحيحة.

مزايا منحة جامعة محمد بن زيد في دولة الإمارات العربية المتحدة

توفر منحة جامعة محمد بن زيد للمستفيد المزايا التالية:

  • تغطية تكاليف الرسوم الدراسية بالكامل بنسبة 100%
  • توفير بدل شهري لجميع الطلاب المقبولين خلال فترة دراستهم في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
  • السكن المجاني في حرم المدينة، ويتضمن السكن مرافق حمام داخلي ومطبخ ومنطقة معيشة مزودة بتلفزيون واتصال بالإنترنت. تشمل المرافق الموجودة في الحرم الجامعي لجميع الطلاب صالة ألعاب رياضية ومناطق متعددة الأغراض للأنشطة الرياضية ومطاعم ومقاهي ومتاجر للأغذية العضوية، بالإضافة إلى مقصف مفتوح لتناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء بشكل مجاني ايضاً
الواجهة الأمامية لبناء جامعة محمد بن زيد في دولة الإمارات العربية المتحدة
الواجهة الأمامية لبناء جامعة محمد بن زيد في دولة الإمارات العربية المتحدة

أفضل المنح الدراسية المتاحة 2023 حول العالم

من ضمن المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين المقدمة من جامعات متفرقة حول العالم نجد :

1- منحة جامعة الضيوف في كوريا

منحة جامعة الضيوف في كوريا تعتبر تعبيراً عن التزام الجامعة بتقديم التعليم العالي للطلاب من جميع أنحاء العالم. تقدم هذه المنحة فرصة للطلاب الدوليين للانخراط في برامج دراسية متميزة والاستفادة من الموارد البحثية الغنية والبيئة التعليمية المحفزة التي تقدمها جامعة الضيوف.

مزايا منحة جامعة الضيوف في كوريا

تقدم جامعة الضيوف في كوريا للطلاب الدوليين المستفيدين من المنحة الدراسية المزايا التالية:

  • تكاليف الرسوم الدراسية الكاملة
  • راتب شهري لجميع الطلاب الدوليين
  • راتب بحثي للطلاب المشاركين في المشاريع البحثية
  • السكن المجاني
  • تأمين صحي بنسبة 60%
  • الفحص الطبي السنوي
  • سداد تكاليف الرحلة ذهاباً واياباً.
مجموعة من الطلاب يلتقطون صورة تذكارية  أمام مبنى جامعة الضيوف في كوريا
مجموعة من الطلاب يلتقطون صورة تذكارية أمام مبنى جامعة الضيوف في كوريا

2- منحة جامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا

من بين لامعات العلم والتعليم في العالم، تبرز جامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا كواحدة من أهم المؤسسات التعليمية التي تتبنى روح التميز والتعليم العالي. تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكبر الجامعات في إندونيسيا وتقدم برامج دراسات متنوعة تجذب طلاباً من جميع أنحاء العالم.

من أبرز مزايا الدراسة في جامعة المحمدية في يوجياكارتا هي وجود منح دراسية مميزة تقدم للطلاب الدوليين. هذه المنح تعكس التزام الجامعة بدعم التعليم العالي وتقديم فرص للطلاب الموهوبين لتطوير مهاراتهم وتحقيق أحلامهم الأكاديمية لمتابعة درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إندونيسيا.

مزايا منحة جامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا

تقدم جامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا للطلاب من جميع انحاء العالم المستفيدين من المنحة الدراسية على المزايا التالية:

  • التغطية الكاملة للرسوم الدراسية
  • السكن المجاني
  • لدرجة البكالوريوس، يبلغ بدل السكن الشهري 1,850.000 IDR (روبية إندونيسية).
  • 2,350,000 روبية إندونيسية لدرجة الماجستير و 2,600,000 روبية إندونيسية لدرجة الدكتوراه
المدخل الخارجي لجامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا
المدخل الخارجي لجامعة المحمدية في يوجياكارتا في إندونيسيا

منح دراسية مجانية ممولة بالكامل 2024-2025

سنقدم لكم قائمة لمجموعة من المنح الدراسية المجانية في جميع انحاء العالم وهي:

إن الرحلة نحو الحصول على المنح الدراسية الممولة بالكامل قد تكون تحدياً، ولكنها تستحق كل جهد. من خلال هذه الفرص الدراسية المتاحة، يمكن للطلاب بناء مستقبل مشرق وتحقيق تعليمهم بدون عبء التكاليف المالية الثقيلة.

مواضيع قد تهمك


من هم الذين لا يستطيعون الاستفادة من المنح الجامعية المجانية؟

كل جامعة تفرض شروط ومتطلبات خاصة للاستفادة في برامج المنح الدراسية التي تقدمها، ولكن بشكل عام لا يمكن لبعض الطلاب الاستفادة من المنح في الحالات التالية:
1- إذا كان أداء المتقدم ضعيف في الدراسة أو لم تستوفي متطلبات التأهيل الأكاديمي.
2- امتلاك المتقدم المال أو انتمائه إلى عائلة ذات دخل عائلي، لأن العديد من المنح تستهدف أصحاب الدخل المنخفض.
3- الاستفادة من منحة دراسية من قبل.
4- تجاوز عمر المخصص للمنحة لأن بعض المنح تفرض عمر محدد.
6- جنسية المتقدم، فبعض المنح تكون مخصصة للمواطنين فقط أو للطلاب من دول معينة أو للطلاب الدوليين

كيف يمكن الحصول على منح للدراسة المجانية 2024؟

يمكن الوصول إلى المنح من خلال مواقع البحث عن منح دراسية عبر الإنترنت التي توفر قواعد بيانات تحتوي على العديد من الفرص المتاحة مثل موقع Fastweb.com، أو من خلال الدخول إلى المواقع الرسمية للمؤسسات التعليمة والجامعة التي تهم الباحث عن المنح.