fbpx

شرح كامل حول كيفية استئجار منزل في إسبانيا (عقود الإيجار – أسعار الإيجارات – حقوق المستأجر – طريقة العثور على منزل للإيجار في إسبانيا)

من المحتمل أن يكون العثور على مكان للعيش فيه أحد أهم قراراتك الأولى إذا كنت ستنتقل إلى إسبانيا للدراسة أو العمل أو حتى التقاعد، وفي حال كنت بحاجة لمعرفة بعض المعلومات حول كيفية استئجار منزل في إسبانيا و حول حقوقك كمستأجر وحول الأوراق اللازمة لتوقيع عقد الإيجار تابعوا قراءة المقال معنا حتى النهاية.

أفضل المدن لاستئجار منزل في إسبانيا

هناك العديد من الأماكن الشعبية للإيجار في إسبانيا والتي تعد مقصد للأجانب وفيما يلي نذكر لكم أسماء هذه المدن:

مدريد

كما هو الحال في معظم المدن الكبرى الإسبانية، تكون العقارات المؤجرة في مدريد عموماً في مباني عائلية، تكاليف الإيجار في مدريد هي من بين أعلى المعدلات في إسبانيا ولكنها يمكن أن تختلف حسب الحي.

يبلغ متوسط استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في وسط مدينة مدريد عادة ما بين 800-1300 يورو شهرياً، من ناحية أخرى، يمكنك استئجار شقة مكونة من ثلاث غرف نوم بعيدة عن وسط المدينة بسعر مماثل، أو شقة بغرفة نوم واحدة مقابل 600-1000 يورو.

برشلونة

أسعار الإيجار في برشلونة أعلى من العديد من المدن الأخرى في إسبانيا، ومع ذلك فإن التكاليف لا تزال أقل مقارنة بالوجهات الأوروبية الكبرى الأخرى، حيث أن أسعار الإيجارات أعلى بنسبة 40% تقريباً في أمستردام.

إذا استأجرت شقة بغرفة نوم واحدة في وسط برشلونة، فيمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 800 و1220 يورو، ولثلاث غرف نوم ما بين 1300-2325 يورو.

يمكنك أيضاً توفير المال عن طريق الاستئجار في إحدى المدن الصغيرة خارج برشلونة مباشرةً في هذه الحالة، يمكنك أن ترى أسعار الإيجار تتراوح بين 650-900 يورو لغرفة نوم واحدة و1100-1685 يورو للبيوت الأكبر.

مدينة فالنسيا

تكاليف الإيجار في ثالث أكبر مدينة في إسبانيا أقل مما هي عليه في مدريد وبرشلونة، بالنسبة لشقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة، يمكنك العثور على بيت للإيجار من 550 إلى 1000 يورو، وثلاث غرف نوم ما بين 1100-1500 يورو.

يمكنك توقع أن تدفع أقل بعدة مئات من اليورو شهرياً عن طريق الاستئجار خارج وسط المدينة.

منزل مصغر مع عقد ايجار منزل ومبلغ من المال - استئجار منزل في إسبانيا
منزل مصغر مع عقد ايجار منزل ومبلغ من المال – استئجار منزل في إسبانيا

أنواع العقارات للإيجار في إسبانيا

عندما تبحث عن عقارات للإيجار في إسبانيا، ستجد أربعة أنواع رئيسية من المساكن:

  • شقة أو شقة ( بيسو ) : الخيار الرئيسي للاستئجار في المدن الكبرى في إسبانيا، تتراوح حجمها من شقق الاستوديو الصغيرة إلى الشقق الدوبلكس المكونة من طابقين.
  • تاون هاوس ( casa adosada ): يُعرف أيضاً باسم المنزل ذو المدرجات أو شبه المنفصل، عادة ما تجد منازل مستقلة في ضواحي المدن، من الشائع أن تحتوي المنازل المستقلة على مساحات خارجية مشتركة وربما حتى حمام سباحة، خاصة إذا كانت في مناطق سياحية.
  • الفيلا : المنازل المنفصلة الأكثر شيوعاً في المدن الساحلية، وهي تميل إلى أن تكون منازل ثانية للإسبان أو بيوت عطلات للأجانب.
  • قد تشكل الفلل جزءاً من مجمع سكني وتحتوي على مسبح مشترك ووسائل راحة أخرى، ويمكن أن تشمل أيضاً مسبحاً خاصاً وحديقة.
  • بيوت المزارع أو العقارات ( casaural/finca ) : للأشخاص الذين يرغبون في العيش في الريف الإسباني، نظراً لأن أسعار العقارات في ريف إسبانيا ميسورة التكلفة مقارنة بالمدن ومناطق المنتجعات الساحلية، فقد تتمكن من العثور على منزل كبير للإيجار به الكثير من المساحات الخارجية.

من المحتمل أن ترى أيضاً عقارات موصوفة بأنها مفروشة أو غير مفروشة، يمكن أن يكون وصف “مفروش” غير محدد لذا من الجيد أن تسأل عن الأجهزة والأثاث الموجود قبل التوقيع على عقد الإيجار.

وكالات تأجير العقارات في إسبانيا

إذا كنت تستخدم وكالة لمساعدتك في الاستئجار في إسبانيا، فيجب عليك البحث عن الشركات المعتمدة والمسجلة في المدرسة الرسمية للوكلاء العقاريين ( Colegio Oficial de Agentes de la Propiedad Inmobiliaria أو API)، يجب أن يعرضوا شعار API على موقعهم الإلكتروني.

من الجيد أيضاً اختيار وكالة مسجلة لدى جمعية مثل MLS أو ACI أو AIM، ومن أشهر الوكالات المعروفة التي تقدم الخدمات في جميع أنحاء إسبانيا هي:

إنجل وفولكرز
كيرو kyero
لوكاس فوكس lucasfox
لوسا العقارية lusarealty

مواقع للبحث عن منزل للإيجار في إسبانيا

هناك العديد من المواقع التي تقوم بعرض منازل للإيجار عبر الإنترنت في إسبانيا، فيما يلي بعض البوابات الإلكترونية الشهيرة للتأجير في إسبانيا:

وهناك المزيد من المواقع والتطبيقات التي تقوم بتأجير البيوت في إسبانيا لمعرفتها اطلعوا على مقالنا السابق

الإجراءات المطلوبة لاستئجار منزل في إسبانيا

قبل أن تقوم بإيداع وديعة للإيجار في إسبانيا، يجب عليك التحقق من حالة العقار. إذا لم تتمكن من القيام بجولة في المنزل أو الشقة شخصياً فيجب أن تطلب من وكيل الإيجار أو المالك أن يقوم بجولة ببث فيديو مباشر، بهذه الطريقة يمكنك التأكد من أن صور الإعلان ليست مبالغ فيها أو حتى مزيفة.

يمكنك استخدام موقع تسجيل العقارات للتحقق من أن الشخص الذي تستأجر منه العقار هو المالك وليس شخصاً يقوم بتأجير العقارات بشكل غير قانوني أو يرتكب عمليات احتيال في مجال الإسكان، علاوة على ذلك يجب عليك معرفة ما يتضمنه الإيجار على سبيل المثال، أي أثاث وأجهزة وستائر للنوافذ وحول تكاليف المرافق.

توقع دفع ما يعادل إيجار شهر واحد على الأقل عند التقدم بطلب لدى وكالة العقارات أو مالك العقار، عادةً ما يتم إدراج هذا في إيداعك عند توقيع العقد والانتقال للسكن، ستطلب الوكالة عادةً من المستأجرين المحتملين تقديم ما يلي:

  • دليل على العمل أو القدرة على دفع الإيجار
  • رقم التعريف الضريبي (إذا كنت تعمل)
  • جواز السفر أو الهوية
  • مراجع شخصية

تكاليف الإيجار في إسبانيا

تختلف تكاليف الإيجار في إسبانيا اعتماداً على ما إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة أو المناطق الساحلية أو خارج المناطق الشعبية في اسبانيا، وفيما يلي نذكر لكم متوسط ​​التكاليف الشهرية للإيجار باستثناء المرافق في إسبانيا:

  • غرفة نوم واحدة في وسط المدينة: 750 يورو
  • غرفة نوم واحدة خارج وسط المدينة: 600 يورو
  • ثلاث غرف نوم في وسط المدينة: 1250 يورو
  • ثلاث غرف نوم خارج وسط المدينة: 950 يورو

وبطبيعة الحال من المرجح أن تكون الشقة في وسط برشلونة أو مدريد أكثر تكلفة من المتوسط، تتراوح تكاليف المرافق بشكل عام بين 120 إلى 150 يورو للشقة.

منزل مصغر مع مفاتيح وعقد ايجار منزل - استئجار منزل في إسبانيا
منزل مصغر مع مفاتيح وعقد ايجار منزل – استئجار منزل في إسبانيا

تأمين الإيجار في إسبانيا

من المؤكد أنك ستحتاج إلى دفع تأمين لمالك العقار قبل الانتقال إلى منزلك، بموجب القانون تبلغ قيمة الوديعة إيجار شهر واحد، فيما يلي بعض الأمثلة على ما قد يطلبه المالك أيضاً:

  • دفعة واحدة أو أكثر من دفعات الإيجار الإضافية
  • ضمان بنكي (وهي وديعة بديلة يدفعها البنك نيابة عن المستأجر للمالك في حالة عدم دفع الإيجار).
  • ضمان كتابي من صاحب العمل هذا نوع من الشهادة يضمن فيها صاحب العمل دفع الإيجار للمالك إذا توقف المستأجر عن الدفع.

عقود الإيجار في إسبانيا

اتفاقية الإيجار في إسبانيا ( contrato de arrendamiento ) صالحة سواء كانت شفهية أو مكتوبة، وبطبيعة الحال يعد العقد المكتوب خياراً أكثر أماناً، اتفاقية الإيجار قصيرة الأجل ( contrato de arrendamiento de temporada ) تصل مدتها إلى عام وغير قابلة للتمديد.

عقد الإيجار طويل الأجل مدته 12 شهراً أو أكثر، ويمكنك تجديده سنوياً، إذا كنت لا ترغب في الاستمرار في عقد الإيجار لمدة عام واحد، فيجب عليك اعلام صاحب المنزل قبل 30 يوماً من انتهاء العقد.

حقوق والتزامات المستأجر بإسبانيا

يجب عليك التحقق من شروط عقد الإيجار الخاص بك بعناية قبل التوقيع عليه، ضع في اعتبارك أن الإيجارات قصيرة الأجل تخضع لقواعد صارمة في إسبانيا وتتطلب ترخيصاً خاصاً.

يمكن أن يزيد الإيجار مرة واحدة في السنة، ولكن يجب على مالك العقار أن يقدم لك إشعاراً كتابياً مدته شهر واحد، ويجب ألا تكون هذه الزيادة أعلى من معدل التضخم الحالي.

إذا قرر مالك العقار بيع العقار خلال عقد الإيجار الخاص بك، فيجب عليه إبلاغك بذلك قبل 30 يوماً على الأقل من بيعه، لديك أيضاً حق الرفض الأول والانسحاب، وهذا يعني أنه يجب على المالك أولاً أن يسألك، أنت المستأجر عما إذا كنت ترغب في شرائه، إذا لم تكن مهتماً بشرائه، فسيتم استبدال عقدك بالمالك الجديد حتى انتهاءه.

يسمح لك بعض الملاك بإجراء تحسينات صغيرة على العقار المستأجر، ولكن تأكد من الحصول على إذن أولاً.

يجب عليك معرفة أنه يجوز للمالك إنهاء عقدك إذا لم تدفع الإيجار أو اذا قمت بتأجير العقار دون إذن، بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بإتلاف المنزل، أو إحداث ضجيج مفرط، أو القيام بأنشطة غير قانونية في العقار، فقد تكون عرضة لخطر الإخلاء.

منزل مصغر مع مفاتيح وعقد ايجار منزل - استئجار منزل في إسبانيا
منزل مصغر مع مفاتيح وعقد ايجار منزل – استئجار منزل في إسبانيا

نصائح للمستأجرين الأجانب في إسبانيا

فيما يلي بعض النصائح السريعة التي يجب وضعها في الاعتبار عند الاستئجار في إسبانيا:

  • تأكد دائماً من أنه يمكنك رؤية العقار شخصياً قبل إيداع وديعة.
  • استخدم موقع تسجيل العقارات للتحقق من أن الشخص الذي تستأجر منه العقار هو المالك القانوني.
  • تعرف بالضبط على ما يتم تضمينه في رسوم الإيجار، مثل تكاليف المرافق والأثاث والأجهزة المنزلية.
  • احصل على عقد الإيجار الخاص بك كتابياً، وتأكد من قراءة وفهم شروط الاتفاقية بالكامل.
  • تأكد من أن إيداعك سيحتفظ به طرف ثالث، وفقاً لما يقتضيه القانون الإسباني.
  • قبل الانتقال للمنزل، قم بإجراء فحص شامل للممتلكات وقم بتوثيق أي ضرر بالصور.
  • اطلب فحص العقار قبل الخروج للتأكد من إعادة وديعتك إليك بالمبلغ الكامل.

وفي ختام مقالنا ننصحك عزيزي المستأجر بأن تلتزم بعقود الإيجار لكي لا تخسر التأمين الذي قمت بدفعه عند استلامك للمنزل ولا تنسى بأن تتأنى عند استئجارك لأي منزل.

مواضيع ذات صلة

ماهي أفضل المدن للاستقرار والإقامة فيها في إسبانيا؟

من أفضل المدن للإيجار في اسبانيا هي برشلونة ومدريد وفالنسيا

لماذا تعتبر عملية البحث عن طريق مواقع وتطبيقات تأجير الشقق في اسبانيا أفضل؟

لأن عملية البحث عن طريق المواقع والتطبيقات أسهل بكثير وتختصر على الشخص الكثير من الوقت والجهد.

ما هي أرخص المدن في إسبانيا؟

من أرخص المدن في إسبانيا للعيش للأجانب مدينة فالنسيا