fbpx

ملف شامل ومفصل حول كيفية الحصول على رخصة القيادة في البرتغال

يتساءل الكثير من المهاجرين حديثاً إلى البرتغال عن الاجراءات المطلوبة للحصول على رخصة القيادة في البرتغال وماهي أنواعها وعن الأوراق اللازمة للحصول عليها، وعن إذا كان بإمكانهم استخدام رخصة القيادة الدولية الخاصة بهم للقيادة في البرتغال، ولمعرفة الإجابة على جميع الاستفسارات السابقة تابعوا قراءة مقالنا حتى النهاية.

رخص القيادة في البرتغال

مواطنة حاصلة على رخصة القيادة البرتغالية

تتبع رخصة القيادة البرتغالية ( Carta de condução ) معايير الاتحاد الأوروبي، مما يعني أنها تتمتع بنفس خصائص رخص القيادة الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

تتم طباعتها على قطعة من البلاستيك بحجم وشكل بطاقة الائتمان وتحتوي على جميع المعلومات اللازمة لتحديد السائق ونوع السيارة / المركبات التي يمكنه قيادتها.

شروط الحصول على رخصة سواقة في البرتغال

وهناك فئات مختلفة من رخص القيادة في البرتغال تتعلق بفئة السيارة التي يمكنك قيادتها، هناك أيضاً متطلبات عمرية مختلفة تتوافق مع الفئة، على سبيل المثال يجب أن يكون أولئك الذين يرغبون في قيادة الدراجات النارية الصغيرة (في الفئة AM) في سن 16، في حين يجب أن يكون أولئك الذين يرغبون في قيادة سيارة ركاب شديدة التحمل مع أكثر من ثمانية ركاب (الفئة D) في سن 24 عام.

وبشكل عام للحصول على رخصة القيادة في البرتغال يجب أن تستوفي المعايير التالية:

  • أن يكون عمرك أكثر من 18 عاماً
  • يجب أن تعيش في البرتغال لمدة 185 يوماً على الأقل
  • أن تلتزم بالشروط الجسدية والعقلية والنفسية المطلوبة
  • ألا تكون ممنوعاً من القيادة
  • ألا تحمل رخصة قيادة من نفس الفئة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية

طريقة الحصول على رخصة القيادة في البرتغال

الخطوة الأولى للحصول على رخصة القيادة في البرتغال هي التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة وأخذ دروس تحضيرية لفئة الترخيص الذي تريد الحصول عليه، والجدير بالذكر أن جميع مدارس تعليم القيادة في البرتغال لا تسمح لك بالحصول على جميع فئات التراخيص، لذلك من المهم اختيار النوع الأكثر ملاءمة لك.

المستندات المطلوبة للتسجيل للحصول على رخصة سواقة سيارة بالبرتغال

ستحتاج إلى أحد المستندات التالية للتسجيل بإحدى المدارس لتعلم القيادة والحصول على رخصة القيادة في البرتغال:

  • تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة صادرة عن دائرة الهجرة والحدود البرتغالية
  • جواز السفر.
  • شهادة طبية.
  • شهادة وتقرير تقييم نفسي صادر عن طبيب نفسي لإثبات قدرتك نفسياً على القيادة.

بعد أخذ دروس الإعداد، يجب أن تجتاز كلا من الاختبارات النظرية والعملية للحصول على رخصتك، سوف تسجلك مدرسة القيادة في هذه الاختبارات.

بمجرد اجتياز الاختبار العملي، ستتلقى رخصة قيادة عبر البريد، هذا الترخيص المؤقت الأول صالح لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

نظراً لأنه يتعين عليك أخذ دروس تحضيرية واختبارين للقيادة (كلاهما نظري وعملي)، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر حتى تحصل على رخصة القيادة البرتغالية.

من الممكن الحصول على دروس التحضير باللغة الإنجليزية، ومع ذلك يجب أن تبحث عن هذا الأمر مع مدرسة القيادة قبل أن تبدأها، بالنسبة للاختبار النظري ستطلب منك مدرسة القيادة أن تحجزه مع ترجمة وستتقدم إليه في IMT أو مركز امتحانات خاص، من المهم أن تدرك أن الترجمة متاحة فقط لفئات AM و A1 و A2 و A و B1 و B.

تكلفة الحصول على رخصة القيادة في البرتغال

يختلف سعر رخصة القيادة في البرتغال حسب فئة السيارة ومدرسة القيادة التي تختارها، لهذا السبب يمكن أن تتراوح التكاليف بين 375 و 920 يورو.

يختلف هذا أيضاً اعتماداً على المنطقة التي تعيش فيها بالبرتغال، على سبيل المثال تعد لشبونة الكبرى وفونشال الأرخص من حيث الاسعار، بينما تمتلك إيفورا وبراغا أعلى الأسعار.

اختبارات القيادة في البرتغال

يتكون اختبار القيادة من جزأين امتحان نظري وعملي ولا يتم إجراؤهما في نفس اليوم، بعد الانتهاء من دروس التحضير يمكنك إجراء الاختبار النظري، وبمجرد اجتيازك له يمكنك البدء في أخذ دروس القيادة العملية الخاصة بك، عندما تشعر بالثقة والاستعداد، يمكنك بعد ذلك حجز الاختبار العملي.

اختبار القيادة النظري

يتكون الاختبار النظري ( Exame de código ) من 30 سؤال متعدد الخيارات تجيب عليها على الكمبيوتر يستمر حوالي 30 دقيقة ويغطي المنهج الذي درسته في فصول التحضير، يجب أن تحصل على 27 سؤال بشكل صحيح لاجتياز الاختبار.

الأسئلة متاحة على موقع الاتصالات المتنقلة الدولية ومواقع أخرى تتيح لك التدرب والجدير بالذكر إذا كنت بحاجة إلى ترجمة الاختبار، فيجب عليك طلب ذلك عند إجراء الحجز.

يمكنك التقدم للامتحان إما في مركز عام أو خاص، إذا كنت تأخذه في IMT، فستتكلف 15 يورو، في حين أن التكلفة في المراكز الخاصة يمكن أن تتراوح بين 15 يورو و 110 يورو.

اختبار القيادة العملي

مراقب يقوم بتقييم المتدرب اثناء فحص العملي للحصول على رخصة القيادة البرتغالية

يستغرق الاختبار العملي عادةً حوالي 40 دقيقة ويمكن للسائق أن يخطأ 10 أخطاء ضوئية، في بداية الاختبار يجب أن يكون المرشح قادر على إثبات معرفته بالسيارة والاستعداد اللازم للقيادة بأمان، يستغرق هذا عادة حوالي خمس دقائق، باقي الوقت متبقي للقيادة نفسها مع وجود مشرف في السيارة معك.

يمكنك حجز الاختبار في مركز عام مقابل 30 يورو، أو مركز خاص والذي يمكن أن يكلف ما يصل إلى 120 يورو، والجدير بالذكر إذا فشلت في الاختبار يمكنك إعادة إجرائه، لكنك ستحتاج إلى الدفع مرة أخرى، تطلب بعض مدارس تعليم القيادة أيضاً دروساً عملية إضافية أيضاً.

القيادة برخصة قيادة دولية في البرتغال

إذا كان لديك رخصة قيادة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي فيُسمح لك باستخدامها للقيادة في البرتغال حتى تنتهي صلاحيتها، وبعد ذلك يجب عليك استبدالها برخصة برتغالية، يجب عليك أيضاً إبلاغ المكتب الإقليمي أو المكتب الإقليمي لمعهد التنقل والنقل ( Instituto de Mobilidade e Transportes – IMT ) في غضون 60 يوماً من إثبات الإقامة في الدولة.

إذا كانت رخصتك من دولة لديها اتفاقية ثنائية مع البرتغال، فسيكون لديك ما يصل إلى عامين لاستبدالها برخصة برتغالية، وإذا تم إصدار الترخيص من قبل دولة ليست طرفاً في الاتفاقيات الدولية فيجب عليك استبدالها على الفور.

يمكنك التقدم بطلب لتبادل الترخيص الخاص بك عن طريق ملء النموذج عبر الإنترنت أو إرساله شخصياً لمكتب IMT، بالإضافة إلى المستندات التالية:

  • جواز سفر
  • دليل الإقامة
  • رخصة قيادة أجنبية مع صورة منها

الدول التي يحق لمواطنيها القيادة بالبرتغال دون تبديل الشهادة

يُسمح للمواطنين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية (CPLP) بالقيادة في البرتغال، يمكنهم استخدام رخصة قيادتهم الأصلية دون استبدالها برخصة برتغالية، حتى لو كان لديهم إقامة في الدولة ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك تلبية بعض المتطلبات، تنطبق هذه القاعدة على البلدان التالية:

  • أنغولا
  • أستراليا
  • البرازيل
  • كابو فيردي
  • كندا
  • تشيلي
  • أيسلندا
  • إسرائيل
  • اليابان
  • موزمبيق
  • نيوزيلندا
  • ساو تومي وبرينسيبي
  • كوريا الجنوبية
  • سويسرا
  • تركيا
  • المملكة المتحدة
  • الولايات المتحدة الأمريكية

قيادة السيارة في البرتغال كسائح

إذا كنت سائح يمكنك القيادة في البرتغال لمدة 185 يوماً بعد دخول البلاد إذا تم إصدار رخصتك من قبل دولة لها اتفاقية ثنائية وكنت تنوي فقط أن تكون زائراً وليس مقيم.

ومع ذلك إذا كنت تنوي الإقامة في البرتغال فلا يمكنك القيادة إلا باستخدام رخصة بلدك لمدة تصل إلى 90 يوم من تاريخ إصدار تصريح إقامتك، ويجب أن تبدأ عملية استبدالها خلال هذه الفترة.

طريقة تبديل رخصة السواقة الدولية برخصة برتغالية

تعبيرية- طريقة تبديل رخصة السواقة الدولية برخصة برتغالية

تبلغ تكلفة استبدال رخصة قيادة أجنبية لرخصة قيادة برتغالية 30 يورو، لتبديل رخصة القيادة الخاصة بك يجب عليك ملء نموذج عبر الإنترنت وإرساله وانتظار رسالة بريد إلكتروني من IMT، سيرشدك عبر البريد الإلكتروني إلى كيفية دفع الرسوم وجمع توقيعك وصورك، إذا لزم الأمر.

ولتبديل رخصة القيادة الدولية برخصة برتغالية يجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة هوية
  • تصريح إقامة برتغالي
  • رقم التعريف الضريبي
  • نسخة من رخصة قيادتك الأجنبية سارية المفعول
  • شهادة التقييم النفسي
  • شهادة طبية رقمية
  • ترجمة معتمدة لرخصة القيادة الخاصة بك عند إصدارها بأي لغة غير البرتغالية أو الإسبانية أو الفرنسية أو الإنجليزية

والجدير بالذكر إذا تم إصدار رخصة القيادة الخاصة بك من قبل دولة ليست طرفاً في الاتفاقيات الدولية للمرور على الطرق، فسيتعين عليك إجراء اختبار قيادة عملي بتكلفة 30 يورو، ستحتاج إلى تسجيل تطبيق الاختبار الخاص بك وتزويد IMT ببياناتك الحيوية.

إذا كنت ترغب في التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة للحصول على دروس قبل الاختبار، فإن رخصة المتعلم تكلف 15 يورو، وإذا لم يكن عليك إجراء اختبار عملي، فستتلقى عادةً ترخيصك في غضون 60 يوماً حتى ذلك الحين يمكنك القيادة باستخدام رخصة مؤقتة.

طريقة تجديد شهادة السواقة في البرتغال

رخصة القيادة في البرتغال تكون صالحة لمدة 15 عاماً ويجب إعادة التصديق عليها كل 15 عاماً حتى تبلغ 60 عاماً بعد هذا العمر ستحتاج إلى إعادة التصديق عليها كل خمس سنوات حتى تبلغ 70 عاماً، ثم كل عامين.

ما عليك سوى تقديم شهادة طبية بعد سن الستين، وقبل سن الستين لا يلزمك إعادة الاختبار العملي في أي عمر، كما يجب أن تبدأ عملية إعادة التجديد قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة، يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت أو في مكاتب خدمة الاتصالات المتنقلة الدولية، عند القيام بذلك سوف تحتاج إلى تقديم ما يلي:

  • جواز سفر
  • رقم دافع الضرائب
  • وثيقة الهوية أو تصريح الإقامة
  • رخصة قيادتك

تختلف الأسعار اعتماداً على ما إذا كنت تجدد ترخيصك عبر الإنترنت (حيث تكلف 27 يورو حتى سن 70، و 13 يورو بعد ذلك) أو في مكتب الخدمة (حيث تكلف 30 يورو حتى سن 70 و 15 يورو بعد ذلك).

خاتمة

يجب على كل من يسعى في الحصول على رخصة القيادة في البرتغال أن يكون على استعداد للاجتهاد والتفاني في تعلم فنون القيادة بأمان وحذر، فالمسؤولية الشخصية والالتزام بالتعليمات والتوجيهات هي العناصر الأساسية التي تضمن سلامة الجميع على الطرقات.

من خلال اتباع الخطوات الصحيحة والاستفادة من الموارد المتاحة، يمكن للأفراد الحصول بسهولة على رخصة السواقة البرتغالية.

مواضيع ذات صلة

هل يمكن قيادة السيارة برخصة دولية في البرتغال؟

إذا كان لديك رخصة قيادة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي فيُسمح لك باستخدامها للقيادة في البرتغال حتى تنتهي صلاحيتها، وبعد ذلك يجب عليك استبدالها برخصة برتغالية، وإذا كانت رخصتك من دولة لديها اتفاقية ثنائية مع البرتغال، فسيكون لديك ما يصل إلى عامين لاستبدالها برخصة برتغالية، وإذا تم إصدار الترخيص من قبل دولة ليست طرفاً في الاتفاقيات الدولية فيجب عليك استبدالها على الفور

ما هي الدول التي يحق لمواطنيها القيادة في البرتغال دون تبديل رخصتهم الدولية؟

يُسمح للمواطنين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية (CPLP) بالقيادة في البرتغال، يمكنهم استخدام رخصة قيادتهم الأصلية دون استبدالها برخصة برتغالية، حتى لو كان لديهم إقامة في الدولة

ما هي شروط الحصول على رخصة القيادة في البرتغال؟

من أبرز الشروط للحصول على شهادة السواقة البرتغالية ما يلي :
يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عاماً
أن تعيش في البرتغال لمدة 185 يوماً على الأقل
أن تلتزم بالشروط الجسدية والعقلية والنفسية المطلوبة
ألا تكون ممنوعاً من القيادة
يجب ألا تحمل رخصة قيادة من نفس الفئة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية

هل أحتاج إلى اختبار قيادة للحصول على تصريح قيادة دولي في البرتغال؟

لا، لا يلزم اختبار القيادة للحصول على IDP الخاص، حيث يتوجب فقط تقديم رخصة القيادة المحلية، نموذج الطلب، ودفع رسوم الطلب.
أما في حال تمديد الإقامة في البرتغال و الحصول على رخصة قيادة محلية هنا يتوجب التسجيل في مدرسة تعلم القيادة واجراء الاختبارات المطلوبة.