fbpx

قائمة لأشهر المهرجانات في إسبانيا

سواء كنت مقيم دائم في إسبانيا أو سائح لفترة مؤقتة فغالباً سيثير فضولك مشاهدة إحدى المهرجانات في إسبانيا المتنوعة والمتميزة والتي تشتهر على مستوى العالم بسيب الاحتفالات الغريبة والرائعة التي تقام بها، ومن خلال مقالنا لليوم سنذهب معكم بجولة لنتعرف على أشهر المهرجانات في إسبانيا تابعوا القراءة معنا للمزيد من التفاصيل.

قائمة لأشهر المهرجانات في إسبانيا

هناك مهرجانات متنوعة في إسبانيا منها الدينية ومنها الثقافية وبعضها سينمائية لكل منها طابع خاص ومميز يجعلك متشوق لحضوره، وضمن سطورنا التالية سنشرح لكم اهم ما يميز كل مهرجان وكافة التفاصيل حوله:

المهرجانات الثقافية في إسبانيا

هناك عدد كبير من المهرجانات في إسبانيا الثقافية سنذكر لكم أشهرها فيما يلي :

1- مهرجان جارامبلاس

يقام مهرجان جارامبلاس يومي 19 و20 كانون الثاني كل عام في بلدة بيورنال في مقاطعة كاسيريس الإسبانية، ويتضمن رش الآلاف من حبات اللفت القاسية على الشخصيات الشبيهة بالشيطان ( جارامبلاس ) باعتقادهم انها تطرد الأرواح الشريرة.

خلال الاحتفالات، يتناوب العديد من الشباب على ارتداء ملابس مخيفة من القماش الملون، ووضع قناع، وقرون خضراء، ودرع للجسم تحتها.

في حين أن أصول المهرجان غير معروفة لحد الآن إلا أن إحدى المقولات الشائعة هي أن قصة جارامبلاس تعود للص تمت معاقبته من قبل السكان المحليين في إسبانيا.

لقطة من مهرجان جارامبلاس في إسبانيا - المهرجانات في إسبانيا
لقطة من مهرجان جارامبلاس في إسبانيا – المهرجانات في إسبانيا

لمعرفة المزيد من المعلومات حول المهرجان

2- مهرجان كرنفال أريزكون (القفز على النار) بإسبانيا

في شهر كانون الثاني من كل عام، يصطف آلاف الأشخاص في شوارع منطقة نافارا للقفز فوق حوالي 20 موقد من النار، ويعود تاريخ المهرجان إلى العصور الوثنية حيث يعتقد أن القفزات تشجع الخصوبة وتطرد الأرواح الشريرة.

خلال كرنفال أريزكون، يرتدي الأشخاص ملابس تشبه معاطف جلد الغنم، مزينة بأواني سوداء، ويرتدون قبعات على شكل عمود ويحملون فرشاً.

للمزيد من المعلومات حول مهرجان القفز على النار في اسبانيا

3- مهرجان البندورة La Tomatina

هذا هو مهرجان رمي الطماطم ذو الشهرة العالمية والذي يقام في يوم الأربعاء الأخير من شهر أغسطس\ آب، يتم فيه استهلاك أطنان من البندورة يقوم المحتفلون برميها على بعضهم احتفالاً بهذا المهرجان، وفي السنوات الأخيرة بدأت مدينة فالنسيا في فرض رسوم دخول للمهرجان.

للمزيد من المعلومات حول المهرجان

لقطة من مهرجان البندورة في إسبانيا - المهرجانات في إسبانيا
لقطة من مهرجان البندورة في إسبانيا – المهرجانات في إسبانيا

4- معرض الربيع Feria de Abril de Sevilla

يقام معرض الربيع Feria de Abril de Sevilla، eria في إشبيلية بعد اسبوعين من عيد الفصح وهو مهرجان رائع يتم فيه تقديم الطعام والشراب والموسيقى والرقص الإسباني ويرتدون فساتين الفلامنكو التقليدية، أو السراويل الضيقة والسترات الفضفاضة، ويتجولون على ظهور الخيل وفي العربات.

المهرجانات السينمائية في إسبانيا

هناك مهرجانات سينمائية على مستوى العالم تقام في اسبانيا من أشهرها :

1- مهرجان الرسوم المتحركة الدولي ليدا كاتالونيا

Animac Mostra Internacional de Cinema d’Animació de Catalunya هو معرض أفلام مفتوح لصانعي أفلام الرسوم المتحركة باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات يقام على مدار أربعة أيام مع عروض ومؤتمرات وورش عمل وأنشطة خاصة أخرى في المقر المعتاد للمهرجان، في المركز الثقافي في لاردة في إسبانيا

2- مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي

يقام المهرجان السينمائي الأول لإسبانيا في عاصمة الباسك في شهر ايلول عبر عدة مسارح مختلفة يتم عرض الأحداث بشكل متكرر، وتستمر العروض لمدة أسبوع.

تعرض ضمن هذا المهرجان مجموعة من أفلام الرعب والخيال إلى جانب العروض الخارجية ومسرح الشارع والفعاليات الكوميدية والمعارض المتعلقة بالرعب وبعض الاحتفالات.

المهرجانات الدينية في إسبانيا

من بعد ما ذكرنا لكم أشهر المهرجانات الثقافية والسينمائية دعونا نلقي نظرة على أشهر المهرجانات الدينية في إسبانيا وهي :

1- مهرجان الملوك الثلاثة ( Fiesta de los Reyes)

يتم الاحتفال بهذا المهرجان الديني في اليوم السادس من كانون الثاني من كل عام ويعتبر يوم عيد الميلاد في الثقافة الإسبانية. يملأ فيه الموسيقيون والراقصون الشوارع بينما يقوم الملوك الثلاثة بإلقاء الحلوى للأطفال من عرباتهم في اليوم التالي، تتبادل العائلات الهدايا ويتناولون معاً وجبة غداء كبيرة، بالإضافة إلى كعكة تقليدية على شكل حلقة تسمى روسكون دي رييس، والتي تمثل جواهر التاج وتحتوي على حبة ولعبة مخبأة بداخلها للاطفال.

لقطة من مهرجان الملوك الثلاثة في إسبانيا - المهرجانات في إسبانيا
لقطة من مهرجان الملوك الثلاثة في إسبانيا – المهرجانات في إسبانيا

2- فييستا دي لا ميرسي Fiesta de la Merce

في كل عام، في شهر نيسان تستضيف برشلونة أكبر حفل في الشوارع، وهو Fiesta de la Merce تكريماً لقديسة المدينة( La Mercè ) تقام فيه الحفلات الموسيقية المجانية في الساحات، وتخرج شخصيات من الفولكلور إلى الشوارع، يخرج الناس لأداء الساردانا (الرقص الكاتالوني التقليدي) ومشاهدة الأبراج البشرية بالليل، ويتم اطلاق الألعاب النارية بالسماء، والكثير من الفعاليات الأخرى التي تستحق المشاهدة.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي أشهر الأعياد في إسبانيا؟

هناك العديد من الأعياد المشهورة في إسبانيا من بينها :
عيد عماد الرب ملوك الشرق
الأسبوع المقدس
عيد حامي مدريد
العيد الوطني لإسبانيا

ما هو عيد سان خوان في إسبانيا؟

هو مهرجان يتم فيه القفز على النار والاحتفال بالشوارع في شهر يناير \ كانون الثاني من كل عام… للمزيد من التفاصيل حول المهرجان تجدونها ضمن مقالنا

كم عدد ساعات العمل في إسبانيا؟

تبلغ ساعات العمل في إسبانيا 40 ساعة إسبوعياً موزعة على 8 ساعات يومياً