fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الضمان الاجتماعي في إسبانيا \ السوسيال في إسبانيا

يجب على أي شخص يعمل في إسبانيا أن يقوم بالتسجيل والدفع في الضمان الاجتماعي، سواء كان مواطناً إسبانياً أو مغترباً يحمل تأشيرة عمل، ليتمكن من الحصول على العديد من المزايا الأساسية، بما في ذلك الرعاية الصحية الإسبانية المجانية وراتب التقاعد وغيرها من المزايا التي سنذكرها لكم ضمن مقالنا لليوم حول الضمان الاجتماعي في إسبانيا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الضمان الاجتماعي في إسبانيا

إذا كنت تعمل في إسبانيا، فيجب أن يكون لديك رقم معرف ضريبي وأن تدفع الضرائب الإسبانية ومساهمات الضمان الاجتماعي، إذا كنت موظفاً فسيقوم صاحب العمل بتسجيلك لدى سلطات الضمان الاجتماعي الإسبانية ( Tresorería General de la Seguridad Social – TGSS) ونظام التأمين، وعلى هذا النحو، يقوم صاحب العمل بمشاركة تكلفة الاشتراكات معك، هذا التسجيل صالح مدى الحياة.

وفي الوقت نفسه، يتولى المعهد الوطني للضمان الاجتماعي\ السوسيال ( Instituto Nacional de la Seguridad Social – INSS) استحقاقات الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية التي تمولها الدولة لذلك، إذا كان لديك سؤال حول المزايا التي تحصل عليها، يمكنك عادةً العثور على الإجابة عن طريق الاتصال بمكتب INSS المحلي لديك.

المزايا التي يقدمها السوسيال الإسباني للعمال

يجب عليك أن تدفع مساهمات في نظام الضمان الاجتماعي الإسباني أثناء عملك في إسبانيا للحصول على مزايا مثل:

  • إعانات البطالة
  • تغطية العجز المتعلق بالعمل بسبب المرض أو الإصابة
  • فوائد المرض غير المتعلق بالعمل أو العجز الناتج عن الإصابة
  • رعاية الأمومة والأبوة وعلاوة الطفل
  • الرعاية الصحية العامة
  • التقاعد والمعاشات التقاعدية

تبلغ معدلات المساهمة 6.35% للموظفين حسب نوع العقد، و29.90% لأصحاب العمل، بالإضافة إلى معدل متغير للحوادث المهنية (على سبيل المثال، 1.5% للعمل المكتبي).

بطاقة الضمان الاجتماعي - الضمان الإجتماعي في إسبانيا
بطاقة الضمان الاجتماعي – الضمان الإجتماعي في إسبانيا

الأشخاص المؤهلين للحصول على الضمان الاجتماعي في إسبانيا

أي شخص يعمل بشكل قانوني على الأراضي الإسبانية يشارك في نظام الضمان الاجتماعي الإسباني وهذا يشمل كلا من المقيمين القانونيين الأجانب والإسبان في إسبانيا.

يمكن أيضاً أن يساهم العاملون لحسابهم الخاص ( autonomo ) في النظام بناءً على دخلهم، وهم مؤهلون للحصول على نفس المزايا التي يحصل عليها العمال الموظفون باستثناء البطالة والأمراض والحوادث المرتبطة بالعمل، كما يتم تغطية الطلاب في إسبانيا بخطة حماية خاصة (التأمين المدرسي).

كيفية الحصول على الضمان الاجتماعي في إسبانيا للأشخاص الغير مؤهلين

إذا لم تكن جزءاً من سوق العمل في إسبانيا، فقد تحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خاص، قد تحتاج أيضاً إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للادخار من أجل التقاعد، سيحتاج العاملون لحسابهم الخاص إلى تأمين خاص لتغطيتهم في حالة البطالة والأمراض والحوادث المرتبطة بالعمل.

في بعض الحالات، لا يزال بإمكان الأشخاص ذوي الدخل المنخفض جداً أو الذين لم يتمكنوا من المساهمة بشكل كافي في نظام الضمان الاجتماعي الحصول على المزايا.

على سبيل المثال، معاش العجز غير القائم على الاشتراكات ( Pension de Impedez no contributiva )، ومعاش التقاعد غير القائم على الاشتراكات ( Pension de jubilación no contributiva )، والحد الأدنى لدخل المعيشة ( ingreso mínimo Vital ) ستحتاج إلى مناقشة خياراتك مع مكتب الضمان الاجتماعي الإسباني المحلي قد يتمكن قسم الخدمات الاجتماعية المحلي في دار البلدية أيضاً من مساعدتك في تقديم الطلب.

بطاقة الضمان الاجتماعي الاسباني - الضمان الإجتماعي في إسبانيا
بطاقة الضمان الاجتماعي الاسباني – الضمان الإجتماعي في إسبانيا

كيفية الحصول على مساعدات السوسيال في إسبانيا للأجانب

فيما يلي نشرح لكم طريقة التقديم بطلب للحصول على الضمان الإجتماعي في إسبانيا للمغتربين:

مواطنو الاتحاد الأوروبي في إسبانيا

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي فإن مواطني الاتحاد الأوروبي (EU) وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا مشمولون بتشريعات دولة واحدة، وهذا يعني أنك لن تساهم إلا في نظام ضمان اجتماعي واحد في كل مرة، لا يمكنك اختيار النظام القرار يأتي من تشريعات البلد الذي تقيم فيه، علاوة على ذلك، سيكون لديك نفس الحقوق والالتزامات التي يتمتع بها مواطنو البلد الذي تغطيه التغطية.

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي في إسبانيا

إذا كنت تعمل بشكل قانوني في إسبانيا برقم معرف ضريبي إسباني، فيُطلب منك عموماً المساهمة في نظام الضمان الاجتماعي في إسبانيا، سوف تحصل على نفس المزايا التي يحصل عليها المواطنون الإسبان ومواطنو الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، أبرمت إسبانيا اتفاقيات ضمان اجتماعي ثنائية مع العديد من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تنظم الاتفاقيات تأثير نظام الضمان الاجتماعي الإسباني على المزايا التي تحصل عليها في بلدك الأصلي.

تحدد هذه الاتفاقيات أيضاً الحكومة التي ستتلقى مساهمات الضمان الاجتماعي الخاصة بك في حالات الانتقال والمهام المؤقتة أو الدائمة في الخارج، يمكنك الاطلاع على قائمة convenios ثنائيات من السلطات الإسبانية لمزيد من التفاصيل.

إعانات البطالة في إسبانيا

للحصول على إعانات البطالة في إسبانيا، ستحتاج إلى تقديم اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن 360 يوماً خلال السنوات الست السابقة قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل، تمنحك فترة الاشتراك هذه الحق في الحصول على إعانات البطالة لمدة أربعة أشهر (120 يوماً) إذا كنت تستوفي الحد الأدنى لفترة العمل، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على إعانات البطالة إذا كان أحد هذه الحالات ينطبق عليك:

  • أنت عاطل عن العمل ولكنك قادر وراغب في العمل
  • لم يقم صاحب العمل بتجديد عقد عملك
  • قام صاحب العمل بتخفيض ساعات عملك وراتبك بنسبة تتراوح بين 10% و70%
  • يجب أن يكون عمرك أكبر من 16 عاماً ولم تصل بعد إلى سن التقاعد في إسبانيا.

مساهمات إعانات البطالة في إسبانيا

يعتمد المبلغ الذي ستحصل عليه من نظام الضمان الاجتماعي الإسباني للبطالة على ما كنت تكسبه في إسبانيا، تعتمد الحسابات على متوسط ​​الراتب الذي كنت تدفع منه اشتراكات لمدة ستة أشهر قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل، بشكل عام، يمكنك أن تتوقع الحصول على 70% من المتوسط ​​لمدة 180 يوماً و50% بعد ذلك.

كيفية المطالبة بإعانات البطالة في إسبانيا

تدير خدمة التوظيف العامة الحكومية ( Servicio Público de Empleo Estatal – SEPE) هذه المزايا يجب عليك أولاً التسجيل كباحث عن عمل في أحد مكاتبهم، عند التسجيل، يمكنك أيضاً التقدم بطلب للحصول على الإعانة في غضون أسبوعين من أن تصبح عاطلاً عن العمل بشكل قانوني. يمكنك أيضاً التقديم عبر الإنترنت من خلال sede electronica del SEPE .

سوف ترغب خدمة التوظيف في رؤية أي أوراق رسمية تتعلق بحالتك الوظيفية ورقم الهوية NIE الخاص بك سوف تحتاج إلى أن تثبت للسلطات أنك تبحث بنشاط عن عمل أثناء حصولك على إعانة البطالة.

التأمين الصحي في اسبانيا

تؤهلك اشتراكاتك في الضمان الاجتماعي الإسباني أيضاً للحصول على التأمين الصحي لنظام الرعاية الصحية العام في إسبانيا عندما تصدر الحكومة الإسبانية رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، فإنك تحصل أيضاً على شهادة للرعاية الصحية العامة.

يمكنك بعد ذلك التسجيل للحصول على العلاج الطبي والتقدم بطلب للحصول على البطاقة الصحية ( tarjeta sanitaria الفردي – TSI) يغطي TSI الرعاية المقدمة من الأطباء والمستشفيات سوف تحصل أيضًا على خصومات على الأدوية الموصوفة لك.

المعاشات التقاعدية في إسبانيا

تدفع مساهمات الضمان الاجتماعي في إسبانيا أيضاً إلى برنامج التقاعد الحكومي تشرف وزارة الإدماج والأمن والهجرة الإسبانية ( Ministryio de Inclusión, Seguridad Social y Migraciones ) على معاشات التقاعد الحكومية في إسبانيا.

للتأهل للحصول على الحد الأدنى من المعاش التقاعدي الحكومي، يجب أن تكون قد عملت ودفعت اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة 15 عاماً على الأقل بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون سنتان على الأقل من هذه السنوات ضمن فترة الـ 15 عاماً التي تسبق مباشرة المطالبة بالمعاش التقاعدي.

أكمل نموذج طلب المعاش التقاعدي وخذه إلى INSS المحلي الخاص بك للمطالبة بمزايا المعاش التقاعدي.

إذا لم تكن قد قدمت مساهمات كافية بسبب انخفاض الدخل، فقد تتمكن من المطالبة بالمعاش التقاعدي غير القائم على الاشتراكات في إسبانيا إذا كنت تستوفي المتطلبات.

مركز الضمان الاجتماعي الاسباني - الضمان الإجتماعي في إسبانيا
مركز الضمان الاجتماعي الاسباني – الضمان الإجتماعي في إسبانيا

الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص والمستقلين في إسبانيا

يجب على العاملين لحسابهم الخاص ورجال الأعمال أيضاً الدفع لنظام الضمان الاجتماعي في إسبانيا يمكنك التسجيل للحصول على رقم الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت أو لدى مكتب INSS المحلي لديك للقيام بذلك، ستحتاج إلى NIE وجواز السفر.

حالياً يمكن للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص الذين تقل أعمارهم عن 47 عاماً اختيار مستوى مساهمتهم طالما أنه يقع ضمن شريحة دخلهم المعدل العام هو 30.6% للأشخاص الذين لديهم قاعدة أجور شهرية للضمان الاجتماعي تتراوح بين 960.60 يورو و4,139.40 يورو.

يتمتع العاملون لحسابهم الخاص الذين تزيد أعمارهم عن 47 عاماً بقاعدة أجور مساهمة معدلة ومع ذلك، اعتباراً من عام 2023 بدأ جميع العاملين لحسابهم الخاص في دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي وفقاً لدخلهم السنوي.

الضمان الاجتماعي في إسبانيا للعاملين بدوام جزئي وذوي الدخل المنخفض

يمكن للعمال الذين يكسبون أقل من الحد الأدنى والأشخاص ذوي الإعاقة التي تمنعهم من العمل التقدم بطلب للحصول على مزايا غير قائمة على الاشتراكات، مثل المعاش التقاعدي، ومدفوعات الحد الأدنى للدخل، والمساعدة السكنية.

إذا كنت لا تكسب ما يكفي من المال في إسبانيا وتحتاج إلى مساعدة مالية، فإن مجلس المدينة المحلي ( ayuntamiento ) يمكن ان يساعدك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على مساعدة الحد الأدنى للدخل من Consejerías de Empleo y Seguridad Social (قسم التوظيف والضمان الاجتماعي في السفارة الإسبانية).

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على موادنا الأخرى ذات صلة حول الهجرة والعيش في إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

كيف احصل على رقم الضمان الاجتماعي في اسبانيا؟

للحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك يجب علي: . طلب موعد في المعهد الوطني للضمان الاجتماعي (INSS): ابحث عن أقرب مكتب “INSS” واطلب موعداً من خلال الموقع الإلكتروني أو عبر الهاتف.

ما هو سن التقاعد في إسبانيا؟

سن التقاعد للرجال والنساء في اسبانيا هو 66

ما هو الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي الإسباني؟

يمكنكم تقديم طلب للحصول على مساعدات السوسيال في إسبانيا عبر الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي الاسباني