fbpx

قائمة تتضمن 10 من أغنى دول العالم ومنها دول عربية

المقصود بأغنى دول العالم هي الدول التي تعتبر أعلى مستوى من الثروة والرخاء الاقتصادي والاجتماعي في العالم، ويكون لديها معدلات دخل عالية ونسبة فقر منخفضة، ولديها ميزات تسمح للأفراد التمتع بحياة عامة كالتعليم العالي والتقني والرعاية الصحية الجيدة والدعم العلمي.

وفي مقالنا سوف نذكر 10 من أغنى دول العالم بناءً على نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي والقوة الشرائية.

أغنى 10 دول في العالم حسب نصيب الفرد من الناتج المحلي

يتم تصنيف البلدان المختلفة على اساس ازهارها الاقتصادي والسعادة الشاملة التي تحيط بمواطنيها، وسوف نذكر أغنى دول العالم بناءً على نصيب الفرد من الناتج الاجمالي المحلي

موناكو قطر
ليختنشتاين آيسلندا
لوكسمبرغ الولايات المتحدة الأمريكية
إيرلنداسنغافورة
سويسراالنرويج
أغنى 10 دول في العالم

موناكو

موناكو
موناكو

يطلق على موناكو ملعب المليارديرات، حيث تعتبر أغنى دول العالم، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي حوالي 173699 دولار، على الرغم من كونها من أصغر البلدان لكن يتواجد فيها أكبر نسبة أصحاب ملايين على أراضيها، ويعتمد الاقتصاد فيها على السياحة والضرائب وعلى الرغم من ذلك لا يتم فرض ضريبة دخل الفرد في موناكو.

ليختنشتاين

 ليختنشتاين
ليختنشتاين

تعتبر من أغنى دول العالم بعد موناكو، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي حوالي 169049 دولار، وهي من الدول التي لا يترتب عليها دين وطني، وتعتمد في اقتصادها على الخدمات والصناعات الالكترونيات والمعادن والأجهزة الدقيقة والأدوية.

لوكسمبرغ

لوكسمبرغ
لوكسمبرغ

أصبحت لوكسمبرغ أغنى دولة في العالم، حيث بلغ نصيب الفرد من تعادل القوة الشرائية حوالي 135682 دولار، وتعتبر دولة صناعية وتتمتع باقتصاد مستقر، مع انخفاض معدل التضخم والبطالة، وغناها بالعائدات الضريبية، ويعتبر القطاع المصرفي أكثر القطاعات ازدهاراً.

إيرلندا

إيرلندا
إيرلندا

تعد إيرلندا أفضل الدول من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي تعادل مع القوة الشرائية للفرد حوالي 99152 دولار، وقامت إيرلندا على تخفيض نسبة الضرائب المترتبة على الشركات من 32% إلى 12.5% مما جذب إليها العديد من الشركات الكبرى للاستثمار على أراضيها وتقوية الاقتصاد فيها، ومن هذه الشركات نجد شركة AmazonK , AppheK وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى.

سويسرا

سويسرا
سويسرا

تعتبر سويسرا خامس أغلى دولة في العالم، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 93457 دولار، وتتمتع سويسرا باقتصاد مستقر، وقطاع صناعي متطور ينتج ويصدر المواد الكيميائية والأدوية ومعدات القياس والموسيقى، وكذلك تتميز بقطاعات خدمات قوي في مجال البنوك والسياحة والتأمين.

النرويج

النرويج
النرويج

تعتبر النرويج من أغنى دول العالم حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 89202 دولار، وتتمتع النرويج باقتصاد قوي مع تدخل قوية من الحكومة، حيث تسيطر الحكومة على المجالات الرئيسية مثل الطاقة الكهرومائية وقطاع النفط من خلال الشركات المملوكة للدولة.

سنغافورة

سنغافورة
سنغافورة

على الرغم من عدم وجود موارد طبيعية معروفة في سنغافورة إلا إنها تصنف من أغنى دول العالم، حيث بلغ نصيب الفرد مع القوة الشرائية حوالي 72794 دولار، وتمتاز باقتصاد السوق المتقدم والتجارة الحرة، وكانت في عام 2021 موطن لأعلى نسبة أصحاب الملايين في العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية
الولايات المتحدة الأمريكية

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية القوة العظمى الأولى و أكبر اقتصاد في العالم، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي مع تعادل القوة الشرائية للفرد حوالي 69287 دولار، وقد سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي بعد الانتصارات التي حققتها الحرب الإسبانية الأمريكية والحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية ورسخت نفسها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وساهمت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير في الإنجازات التكنلوجية من خلال العديد من الشركات الناشئة الناجحة والشركات الراسخة.

آيسلندا

آيسلندا
آيسلندا

تتصدر آيسلندا قائمة 10 من أغنى دول العالم، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 68383 دولار، وتتميز آيسلندا بقطاع السياحة ويعتمد الاقتصاد فيها على الطاقة المتجددة من الحرارة الأرضية والمائية.

قطر

قطر
قطر

تتصدر الدولة العربية قطر مع الدول الأوربية قائمة أغنى دول العالم، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي مع القوة الشرائية حوالي 61276 دولار، ويرتبط تقدم قطر ارتباطاً وثيقاً باكتشاف الغاز الطبيعي، حيث تمتلك ثالث أكبر احتياط للغاز الطبيعي في العالم، حيث عملت قطر على استخدام عائدات النفط لرفع مستوى معيشة مواطنيهم، وتخفيض معدلات الضرائب، لذلك تعتبر من أغنى دول العالم وأقل معدلات الضرائب في العالم.

ومن خلال موقعنا يمكنك معرفة أصغر دولة في العالم، و أفضل الدول الأوربية للدراسة وأرخص دول أوربا لدراسة الماجستير، والعديد من المواضيع المميزة

أغنى دولة في كل قارة

بعد ان ذكرنا أغنى دول العالم يجب أن نذكر أغنى دولة في كل قارة على حدا وتكون كالتالي:

  • أغنى دول العالم في قارة أوربا هي لوكسمبورغ و ايرلندا وسويسرا.
  • أغنى دول العالم في قارة آسيا هي سنغافورة وقطر.
  • أغنى البلدان في أمريكا الشمالية هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا.
  • أغنى البلدان في أمريكا الجنوبية هي أوروجواي، وتشيلي، والأرجنتين.
  • أغنى البلدان الأفريقية هي سيشيل، وموريشيوس، وغينيا الاستوائية.

في عالم متغير بسرعة، يعكس ترتيب أغنى دول العالم حالياً ليس فقط الاعتماد على الموارد الطبيعية، ولكن أيضاً القدرة على التنويع في الاقتصاد والابتكار، وإن تحقيق الثراء يتطلب استراتيجيات حكيمة وتكاملاً بين القطاعات المالية والصناعية.

ماهي أغنى دول الشرق الأوسط؟

من أغنى دول الشرق الأوسط نجد:
قطر- الكويت- المملكة العربية السعودية- البحرين.

ما هي أفقر دول العالم؟

من أفقر دول العالم نجد:
جمهورية أفريقية الوسطى- الصومال- جنوب السودان- بوروندي- ليبيريا- مدغشقر – موزمبيق- النيجير.

ماهي أقوى دول العالم اقتصادياً؟

من أقوى دول العالم اقتصادياً نجد:
الولايات المتحدة الأمريكية – الصين- اليابان- المانيا- بريطانيا- فرنسا- إيطاليا- البرازيل- كندا-كوريا الجنوبية- سويسرا.

ماهي أغنى دول العالم من حيث الثروات الطبيعية؟

تم تصنيف الدول الأغنى في العالم من حيث الثروات الطبيعية على النحو التالي:
المملكة العربية السعودية- كندا – ايران-الصين – البرازيل- استراليا – العراق – فنزويلا.

اقرأ أيضاً