fbpx

ورقة الشوفا في المانيا أو براءة الذمة 2024

ورقة الشوفا في المانيا ويقصد بها براءة الذمة أو بنك المعلومات، يصدر عن أكبر شركة تقدم معلومات دقيقة عن الشخص حيث يتم فيها تسجيل كل شيء عن الشخص في حال كان لديه ديون أو له ثقة من الناحية المادية.

تعبيرية- ورقة الشوفا في المانيا

ويجب أن يكون الشخص حذر بالتعامل مع الشوفا في المانيا، ويحافظ على بقاء سجله نظيفاً، لأن ورقة الشوفا تطلب في العديد من الأمور التي سنذكرها في موضوعنا هنا

المقصود بورقة SCHUFA الشوفا في المانيا

ورقة SCHUFA، أو براءة الذمة في المانيا (Schutzgemeinschaft für allgemeine Kreditsicherung)، هي نظام تقييم الائتمان الشهير في ألمانيا، ويتم إصدارها من قبل شركة SCHUFA Holding AG وهي نوع من براءة الذمة تُستخدم لتقييم القدرة الائتمانية للأفراد والشركات.

تحتوي ورقة SCHUFA على معلومات حول التزامات الأفراد المالية، مثل القروض وبطاقات الائتمان والفواتير الغير مسددة. يُطلب من الأفراد عادةً تقديم ورقة SCHUFA عند التقديم للحصول على خدمات مالية مثل القروض أو الإيجار.

براءة الذمة أو ورقة SCHUFA تساعد الشركات والمؤسسات على تقييم مدى موثوقية الأفراد أو الشركات فيما يتعلق بقدرتهم على سداد التزاماتهم المالية.

استخدام ورقة الشوفا في المانيا

تطلب ورقة الشوفا في المانيا في العديد من الأمور ويمكن للشخص عدم ابرازها ولكن عند ابرازها يسهل على الشخص الخدمات التي يريد القيام بها ونذكر بعض الأمور التي يطلب بها ورقة الشوفا في المانيا وهي:

  • في حال استئجار شقة سيطلب مالك الشقة ابراز ورقة الشوفا من مكتب الائتمان
  • في حال طلب قروض من البنوك سيطلب البنك ورقة الشوفا قبل الموافقة على منح القرض .
  • في حال شراء هاتف محمول، أو توقيع عقد هاتف محمول في المانيا
  • في حال استئجار سيارة .
  • في حال عقد توريد الكهرباء.

القروض في ألمانيا شروط وكيفية الحصول عليها للأجانب

الحصول على ورقة الشوفا في المانيا

يمكن الحصول على ورقة الشوفا في المانيا من مكتب الائتمان مجاناً ومرة واحدة كل عام من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمكتب الائتمان واتباع الخطوات .

أما في حال الشخص يملك الجنسية الألمانية فيمكنه ارسال صورة عن البطاقة الهوية الشخصية إلى البريد على العنوان التالي: SCHUFA Holding AG, PO Box 10 25 66, 44725 Bochum

الحصول على ورقة الشوفا في المانيا

يمكن الحصول على ورقة الشوفا عن طريق البريد خلال أسبوع أو أسبوعين، بعد تقديم طلب الحصول عليها. أما في حال الحاجة للحصول على ورقة الشوفا خلال مدة فصيرة فيمكن الحصول عليها ولكن بتقديم طلب عن نسخة مدفوعة الثمن .

المعلومات المطلوبة لورقة الشوفا في ألمانيا

تعبئة المعلومات المطلوبة لورقة الشوفا في المانيا

عند الحصول على ورقة الشوفا في المانيا، تقوم شركة الشوفة بتخزين بعض المعلومات المتعلقة بالشخص الذي قام بطلب ورقة الشوفا، وتقوم بحذف هذه البيانات بعد مرور ثلاث سنوات وذلك وفق قانون الحماية الفيدرالية ، وهذه المعلومات هي:

  • البيانات الشخصية وتشمل الاسم والكنية وتاريخ الميلاد
  • العنوان ومكان الإقامة .
  • الحسابات المصرفية
  • عقود خدمة الهاتف المحمول.
  • معاملات سداد الأقساط
  • إجراءات سداد الديون والأقساط
  • تفاصيل عن القروض، والعقود، والعقود الملغاة، وفترة السداد، وتأخيرات السداد .

فترة تخزين البيانات في SCHUFA في المانيا

كما ذكرنا سابقاً أن البيانات يتم حذفها من شركة الشوفا بعد مرور ثلاث سنوات، وذلك وفق قانون الحماية الفيدرالية ، ويمكن حذف البيانات في فترة أقل من ذلك، ويختلف حسب نوع الحاجة إلى الاحتفاظ بالبيانات كما يلي:

  • فترة الازالة 3 سنوات في حال الديون وسدادها.
  • فترة الازالة 3 سنوات في حال امتلاك حساب متجر على الانترنت.
  • فترة الازالة 12 شهر في حال طلب قرض.
  • فترة الازالة بعد اغلاق الحساب في حال كان الطلب حساب أو بطاقة ائتمان .
  • فترة الازالة بعد سداد الدين في حال ضمان ديون لأشخاص أخرين .

شركات في المانيا تعمل بنظام مثل نظام الشوفا Schufa

توجد العديد من الشركات في ألمانيا التي تقوم بتقدير الائتمان وتحضير تقارير ائتمان، وSchufa هي واحدة من هذه الشركات وأبرزها، بالإضافة إليها توجد الشركات التالية:

  • شركة Creditreform: تقدم خدمات تقييم الائتمان وتقارير الائتمان في ألمانيا.
  • شركة Arvato Infoscore: تقدم خدمات ائتمان وتقييم للأفراد والشركات.
  • شركة Bürgel: تعمل كوكالة ائتمان في ألمانيا وتقدم تقارير ائتمانية للأفراد والشركات.
  • شركة Deltavista: تعمل كوكالة تقدير ائتمان في ألمانيا وتقدم تقارير ائتمانية.

في نهاية حديثنا يمكننا ان نعتبر ان ورقة الشوفا هي التي تحدد مصير الشخص سواء كان في حال استئجار بيت ليقيم فيه ، او الحصول على قرض أو أي أمور أخرى لذلك على الشخص أن يسعى جاهداً لتكون ورقة الشوفا لا تحوي على مشاكل وان الشخص يؤتمن وان بياناته سليمة وبيضاء.

اقرأ أيضاً

ماهي البيانات والمعلومات التي لا تطلبها شركة الشوفا في المانيا ؟

لا تطلب ولا تتدخل شركة الشوفا بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالحالة الاجتماعية، أو الزوجية ، أو الأصول، أو الشركة التي يعمل بها ، او الدخل الذي يحصل عليه .

لماذا يطلب أصحاب الشقق ورقة SCHUFA الشوفا في المانيا ؟

يطلب أصحاب الشقق ورقة الشوفة من المكتب الائتماني للتأكد من أن الشخص الذي يريد استئجار الشقة يقوم بدفع الإجار بانتظام وفي وقته المحدد .

كيف يمكن تصحيح الخطأ في سجلات الشوفا في المانيا ؟

في حال وجود خطأ في السجل الشخص اثناء الحصول على ورقة الشوفا، يمكن تقديم طلب خطي لتصحيح الخطأ

ما هو شرط SCHUFA في المانيا ؟

شرط الشوفا الأساسي، أنه في حال توقيع عقد فأن الشخص يسمح للطرف الذي تم توقيع العقد معه بالاطلاع على بيانات الشوفا الخاصة بالشخص من خلال التواصل مع شركة الشوفا مباشرتاً دون الرجوع إلى الشخص نفسه .

هل الشوفا تابعة للحكومة الالمانية او للدولة؟

شركة Schufa ليست تابعة للحكومة الألمانية أو للدولة، فهي شركة خاصة ومستقلة، وتعتبر Schufa شركة ائتمان تقوم بتقديم خدمات تقييم الائتمان للأفراد والشركات في ألمانيا.

هل يحتاج دفع مبلغ من المال للحصول على براءة الذمة في ألمانيا؟

لا يتطلب الحصول على ورقة SCHUFA في ألمانيا دفع مبلغ مالي، ورغم أنه يمكن للأفراد الحصول على نسخة من ورقة الشوفا مجاناً مرة واحدة في السنة، يمكنهم أيضاً الحصول على نسخ إضافية مقابل رسوم صغيرة.
يُفضل عادةً الحصول على ورقة SCHUFA للتحقق من التاريخ الائتماني عند تقديم طلبات للحصول على خدمات مالية، مثل الإيجار أو الحصول على قرض. قد يطلب البعض دفع رسوم رمزية للحصول على نسخة إضافية أو لخدمات إضافية مثل التحقق من التاريخ الائتماني عبر الإنترنت.