fbpx

كل ما تريد معرفته حول نظام الضرائب في سويسرا

يعتبر نظام الضرائب في سويسرا واحداً من أبرز الأنظمة الضريبية في العالم، حيث يتميز بتعددية وشمولية تلفت انتباه القارئ الى حقيقة أن سويسرا هي واحدة من أكثر الدول تعقيداً في العالم من حيث النظام الضريبي، لذلك لا بد من التعرف على نظام الضرائب في سويسرا، وأنواع الضرائب المفروضة بشكل تفصيلي ضمن مقالنا.

مفهوم نظام الضرائب في سويسرا

موظفين يقومون باحتساب الضرائب في سويسرا-  نظام الضرائب في سويسرا

نظام الضرائب في سويسرا يعتمد على مبدأ التعددية والشمولية، ويتم تحصيل الضرائب على مستوى الاتحاد وعلى مستوى الكانتونات الـ26 في البلاد، بالإضافة إلى ذلك، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المعاملات التجارية.

تختلف نسب الضرائب من كانتون إلى آخر، حيث يحق للأفراد والشركات اختيار الكانتون الأنسب لهم من حيث العوامل المالية والضريبية، وقد يكون لدى الكانتونات سياسات ضريبية مختلفة، مما يؤثر على التكاليف الضريبية للمواطنين والشركات.

نظام الضرائب في سويسرا يشمل ضرائب الدخل للأفراد والشركات، حيث يتم فرض ضريبة على الدخل الشخصي والأرباح المالية والعقارية، وهناك أيضاً ضرائب على الممتلكات العقارية، وضريبة القيمة المضافة التي تفرض على المعاملات التجارية.

تنتقل الأموال المحمولة من الخارج إلى سويسرا إلى الجبل الواحد الذي لا يتم تطبيق أي ضرائب على هذه الأموال. ولكن يجب على الأفراد والشركات القانونين الإبلاغ عن هذه الأصول في بلدانهم الأصلية ودفع الضرائب المطلوبة.

الهدف من نظام الضرائب في سويسرا هو توفير الخدمات العامة ودعم النمو الاقتصادي بشكل عادل ومتوازن، بالإضافة إلى إدارة الموارد المالية للدولة بكفاءة.، وتعتبر نظام الضرائب في سويسرا مثيراً للاهتمام بسبب تعددية المستويات الضريبية والتنظيم الدقيق الذي يعزز استقرار النظام المالي والاجتماعي في البلاد.

أنواع الضرائب المفروضة في سويسرا

هناك عدة أنواع من الضرائب المفروضة في سويسرا، بما في ذلك:

  1. ضريبة الدخل: تُفرض ضريبة الدخل على الأشخاص الطبيعيين والشركات بناءً على الدخل الذي يتم تحقيقه، يتم تحصيل هذه الضريبة عادة من خلال الإقامة في سويسرا.
  2. ضريبة القيمة المضافة: يتم فرض ضريبة القيمة المضافة (VAT) على السلع والخدمات في سويسرا. يختلف معدل الضريبة باختلاف السلع والخدمات، حيث يعتبر النطاق القياسي للضريبة هو 7.7٪.
  3. ضريبة البلدية: تُفرض ضريبة البلدية على السكان والشركات بواقع معدل ضريبة تحدده السلطات المحلية (الكانتونات والبلديات). يتم استخدام هذه الضريبة لتمويل الخدمات المحلية.
  4. ضريبة الثروة: تعتبر ضريبة الثروة اختيارية في سويسرا، حيث تُفرض على الأصول المالية والعقارات. يختلف معدل الضريبة الثروة بحسب الكانتون ويمكن أن يختلف أيضاً حسب حجم الثروة.
  5. ضريبة الإرث والهبة: تُفرض ضريبة على التحويلات المالية، مثل الهبات والتركات النقدية والعقارات، وتختلف معدلات الضريبة حسب القيمة المحولة والعلاقة بين المتبرع والمستفيد.
  6. ضريبة الاجور: تُفرض ضريبة على الأجور المدفوعة للموظفين والعاملين، وتختلف المعدلات والقواعد حسب الكانتون.

شرح لأنواع الضرائب في سويسرا

سنزودكم بكافة المعلومات عن كل نوع من أنواع الضرائب في سويسرا.

1- ضريبة الدخل في سويسرا

موظف يقوح بحساب ضريبة الدخل في سويسرا

تختلف ضريبة الدخل حسب الكانتون (المقاطعة) الذي يعيش فيه ووفقاً للقوانين الضريبية المحلية، ويتم تحصيل ضريبة الدخل بناءً على الدخل الشخصي السنوي، وبعض العوامل الأخرى مثل الحالة الزوجية، وعدد أفراد الأسرة، والمصروفات الضريبية القابلة للاستخدام، وتحسب ضريبة الدخل على أساس نسبة مئوية تتطلبها سلطات الضرائب من دخل الشخص الإجمالي السنوي، ويتم تطبيق نطاقات ضريبية مختلفة بحيث يتم فرض ضرائب أعلى على الأشخاص ذوي الدخل الأعلى.

2- ضريبة القيمة المضاعفة في سويسرا

تعرف ضريبة القيمة المضافة (VAT) باسم “الضريبة على القيمة المضافة” (MwSt/TVA/IVA) باللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية على التوالي. تعتبر ضريبة القيمة المضافة ضريبة استهلاكية تفرض على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استخدامها في سويسرا.

نسبة ضريبة القيمة المضافة في سويسرا هي 7.7%. ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه النسبة قليلاً في بعض الحالات الخاصة، مثل تقديم بعض السلع والخدمات المعفاة من الضريبة أو التخفيضات الضريبية المعروفة باسم الأسعار الخاصة لبعض القطاعات المختلفة.

تتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عبر سلسلة التوريد حتى النهاية، حيث يتم تطبيق الضريبة على كل مرحلة من مراحل تصنيع وتوزيع وبيع السلع والخدمات، ويقوم المشترون النهائيون بدفع الضريبة، والشركات والموردين مسؤولون عن تقديم الإقرارات الضريبية وتوفير الدفعات التي تم جمعها من ضريبة القيمة المضافة للسلطات الضريبية.

3- ضرائب البلدية في سويسرا

تُفرض ضرائب البلدية على الأفراد والشركات بناءً على مبدأ السكن أو الموقع الجغرافي للشخص أو الشركة، وتعتبر ضرائب البلدية جزءاً أساسياً من النظام الضريبي في سويسرا، وتختلف قوانين ومعدلات الضرائب البلدية بين البلديات المختلفة في سويسرا، وعادةً ما تتضمن تفاصيل ضرائب البلدية في سويسرا ما يلي:

  • تُفرض ضرائب البلدية لتمويل الخدمات العامة التي تقدمها البلديات، مثل البنية التحتية، والتعليم، والرعاية الصحية، والأمن العام.
  • قد توجد استثناءات أو اعفاءات معينة تؤخذ في الاعتبار عند حساب ضرائب البلدية في سويسرا، مثل تكاليف الرعاية الصحية، وتعليم الأطفال، والنفقات الخاصة بالإعفاءات الضريبية الأخرى.
  • يمكن تسوية ضرائب البلدية بشكل مطلق عن طريق الاستقطاعات الشهرية من الدخل، أو يتم دفع الضريبة بشكل كلي في وقت محدد طبقاً لقوانين البلدية.

4- ضريبة الثروة في سويسرا

لا توجد ضريبة على الثروة على المستوى الفيدرالي في سويسرا، ولكن يمكن أن تفرض بعض الضرائب على الثروة على المستوى المحلي، وقد تختلف هذه الضرائب من منطقة إلى أخرى وتعتمد على التشريعات المحلية.

على سبيل المثال، بعض الكانتونات في سويسرا يفرضون ضريبة على الثروة الشخصية، وتعتمد هذه الضريبة على القيمة الصافية للثروة الشخصية بعد استبعاد الديون والالتزامات الأخرى. عادة، يستخدم الكانتون نسبة محددة لحساب مبلغ الضريبة المستحقة على الثروة الشخصية.

5- ضريبة الإرث والهبة في سويسرا

تفرض ضريبة على الإرث والهبة على المستوى المحليفي سويسرا بدلاً من المستوى الفيدرالي، وهذا يعني أن الكانتونات في سويسرا تحدد وتفرض ضريبة الإرث والهبة بشكل مستقل.

تختلف أنظمة ضريبة الإرث والهبة من كانتون إلى آخر، وتعتمد على قوانين الضرائب المحلية والتشريعات. عادةً ما يتم احتساب الضريبة على الإرث والهبة بناءً على القيمة المالية للممتلكات الموروثة أو المهداة.
قد تحتسب الضريبة على الإرث بناءً على نسبة محددة تتراوح بين الأقارب بدرجة قرابة معينة (مثل الأطفال أو الزوج / الزوجة) أو حتى الأجانب. قد تنطبق أيضاً استثناءات لبعض الأصول مثل المنازل العائلية.
يعتمد معدل الضريبة على الإرث والهبة أيضاً على الكانتون، حيث قد يختلف المعدل من كانتون إلى آخر ويتراوح عادةً بين 1٪ و 50٪..

6- ضريبة الاجور في سويسرا

يعتمد حساب ضريبة الأجور في سويسرا على العديد من العوامل، بما في ذلك الدخل الشخصي الإجمالي، والحالة الزوجية، وعدد الأطفال والنفقات الشخصية الأخرى التي يتم خصمها، ويتم تحصيل الضريبة على الأجور على مستوى الكانتون حيث تعتبر الكانتونات السلطة المختصة في فرض الضرائب، لذلك تختلف أنظمة ضريبة الأجور من كانتون إلى آخر، بقدرة الكانتون على تحديد المعدلات الضريبية والإعفاءات المحلية.

يوجد نظام تدرجي للضرائب في سويسرا، حيث تعتبر الأجور العالية معدلات ضريبة أعلى من الأجور المنخفضة. وتتراوح معدلات الضرائب التي تفرضها الكانتونات على الأجور بين 0.5% وحتى 15٪.

ضرائب الشركات في سويسرا

تُفرض ضرائب على الشركات على المستوى الاتحادي والمستوى المحلي (الكانتون)، وتختلف معدلات الضرائب حسب المقاطعة ونوع الشركة وحجم الأرباح.

  • ضريبة الشركات على المستوى الاتحادي: تفرض ضريبة الشركات على الأرباح التجارية في نطاق الشركات الأكبر حجماً والمؤسسات المالية والمؤسسات التأمينية والمجموعات الاقتصادية. يتم تحديد معدلات الضريبة على الشركات على المستوى الاتحادي من قبل الحكومة الفدرالية وتتراوح حوالي 8.5٪ إلى 11.5٪.
  • ضريبة الشركات على المستوى المحلي: يختلف معدل الضريبة على الشركات على المستوى المحلي بين المقاطعات وحسب نوع الشركة وحجم الأرباح. عادةً ما تتراوح معدلات الضرائب الشركات في سويسرا بين 12٪ و24٪، ولكن يمكن أن تكون أعلى في بعض المقاطعات.
  • المزايا الضريبية والإعفاءات الضريبية: بعض المقاطعات والمناطق الاقتصادية في سويسرا تقدم مزايا ضريبية وإعفاءات لجذب الشركات والاستثمارات، ويمكن أن تشمل هذه المزايا تخفيضات ضريبية للشركات الناشئة أو تسهيلات ضريبية للشركات التي تعمل في قطاعات محددة مثل البحوث والتطوير.

كيف يتم اقتطاع ضريبة الدخل في سويسرا؟

موظف يقوم بعملية احتساب واقتطاع ضريبة الدخل في سويسرا

يتم اقتطاع ضريبة الدخل بطريقة مباشرة من الدخل الشخصي للأفراد والأرباح المالية والعقارية للشركات، ويتم تقدير الضريبة الداخلية السنوية استناداً إلى الإجمالي الشهري أو السنوي للدخل.

لحساب الضريبة الدخل، تتحدد نسبة الضريبة بناءً على الدخل الإجمالي، حيث يتم تقسيم الدخل إلى فئات مختلفة وتطبيق نسبة ضريبية محددة على كل فئة، ويتم تحديد هذه النسب الضريبية بناءً على القوانين الضريبية في كل كانتون.

قد تشمل النسب الضريبية في سويسرا أيضاً الإعفاءات والاستثناءات لبعض الأصناف الدخل الخاصة، مثل الإعفاءات للأطفال والإعفاءات الزوجية المشتركة. وتختلف هذه الإعفاءات والاستثناءات من كانتون إلى آخر.

تتطلب السلطات الضريبية في سويسرا تقديم إقرار ضريبي سنوي يشمل جميع المعلومات الضريبية الصحيحة والمطلوبة لحساب الضريبة، وتُقدم هذه الإقرارات من قبل الأفراد والشركات في الموعد المحدد من قِبل السلطات الضريبية.

معدلات ضريبة الدخل في سويسرا

تختلف معدلات ضريبة الدخل في سويسرا حسب المقاطعة والحالة الشخصية ومستوى الدخل، حيث لا يوجد ضريبة دخل موحدة، بل يحدد المقاطعات المعدلات الضريبية الخاصة بهم، ومع ذلك، يمكن توجيهها إلى الأعلى والأسفل بحوالي 10٪ في المئة بالمتوسط، وفيما يلي مثال بسيط لمُتوسط أعلى المعدلات الضريبية في بعض المقاطعات:

  • في مدينة زيورخ: المعدل الأعلى حوالي 40 ٪
  • في مقاطعة فود (Vaud): المعدل الأعلى حوالي 46 ٪
  • في مقاطعة جنيف: المعدل الأعلى حوالي 45 ٪

نظام الضرائب في سويسرا للأجانب

نظام الضرائب في سويسرا للأجانب يختلف عن النظام الضريبي للمواطنين السويسريين، فعندما يتعلق الأمر بالأجانب الذين يعيشون في سويسرا، ويتم تطبيق ضرائب الدخل والثروة حسب النظام التقدمي. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات التي يجب مراعاتها، ومنها:

  • جب على الأجانب الذين يقيمون في سويسرا الحصول على الشهادة الضريبية المعروفة باسم “Carte de légitimation” من قبل السلطات المحلية. هذه الشهادة تُستخدم كإثبات للدخل وتساعد على تحديد المعدل الضريبي الصحيح الذي ينبغي أن يدفعه الشخص.
  • يمكن للأجانب الاستفادة من نظام التعليم المزدوج، وهو نظام يتيح للطلاب الدراسة والتدريب في نفس الوقت، ويمكن للأجانب المشاركة في هذا النظام الحصول على امتيازات ضريبية.
  • يتم تطبيق ضريبة على الثروة في سويسرا بشكل تقدمي. ومع ذلك، تختلف معدلات الضريبة على الثروة بين البلديات المختلفة.

التهرب الضريبي في سويسرا

تشتهر سويسرا بنظامها المصرفي المتقدم والتشريعات الضريبية المعقدة، مما يجذب بعض الأشخاص بهدف تجنب دفع الضرائب أو التهرب الضريبي. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن التهرب الضريبي غير قانوني ويعاقب عليه بموجب القوانين السويسرية، وتشمل عادةً التهرب الضريبي العقوبات التالية:

  • يتم فرض غرامات مالية تُحسب على أساس نسبة مئوية من الضرائب المتهربة أو الدخل غير المعلن، وقد تصل الغرامات إلى مستوى عالٍ، خاصة في حالة التهرب الكبير.
  • في حالات التهرب الجسيمة والمتكررة، يمكن أن يصدر حكم بالسجن للمتهربين الضريبيين، ويتم تحديد فترة السجن بناءً على جدية الجريمة ومبلغ الضرائب المتهربة.
  • يمكن للسلطات الضريبية في سويسرا أن تطلب من المتهربين سداد المبلغ المتهرب منه على شكل ضرائب مستحقة، بالإضافة إلى العجز عن سداد الضرائب المستحقة في المستقبل.

وللقضاء على التهرب الضريبي، اتخذت سويسرا خطوات تشدد التعاون الضريبي الدولي، مثل الانضمام إلى اتفاقية تبادل المعلومات المالية المشتركة (CRS) والقوانين المتعلقة بالتبليغ التلقائي للحسابات المصرفية، وفي الوقت الحالي، هناك اتفاق موقع بين سويسرا والعديد من الدول لتبادل المعلومات المالية تلقائياً في إطار CRS.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تعاون دولي بين السلطات الضريبية لمكافحة التهرب الضريبي ومطالبة الأفراد بالتقديم الصحيح للإقرارات الضريبية ودفع الضرائب، وتتبع السلطات الضريبية في سويسرا إجراءات رقابية صارمة لمكافحة التهرب الضريبي.

طريقة الحصول على رقم التعريف الضريبي (AHV) في سويسرا

للحصول على رقم التعريف الضريبي في سويسرا، يجب على الشخص الذهاب إلى البلدية (Gemeinde) التي يعيش فيها والتسجيل لديها، حيث يتم تسجيل المعلومات الشخصية الضرورية، مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والعنوان، وبعد التسجيل في البلدية، يجب على الشخص زيارة إدارة الضرائب المحلية (Steueramt) في المنطقة التي يعيش فيها، وستُطلب من الشخص ملء استمارة التعريف الضريبي (Steuererklärung) وتقديم المستندات الضرورية، مثل صورة الهوية وشهادات الدخل، وبعد تقديم الطلب والمستندات المطلوبة، ستقوم إدارة الضرائب بمعالجة الطلب وتعيين رقم التعريف الضريبي الخاص بالشخص. قد يتطلب الأمر بعض الوقت لمعالجة الطلب وإصدار الرقم.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الدخول إلى إدارة الضرائب الفيدرالية في سويسرا، والحصول على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بنظام الضرائب

في ختام مقالنا نجد أن البلد يتمتع بنظام ضريبي فريد يشجع على الاستثمار والابتكار، ويتميز هذا النظام بالشفافية والاستقرار، وتعتبر السياسات الضريبية المرنة والمتوازنة في سويسرا جزءاً أساسياً من جاذبيتها كوجهة للأعمال والاستثمار.

مواضيع قد تهمك

ما هي طريقة الحصول على الشهادة الضريبية المعروفة باسم Carte de légitimation في سويسرا؟

شهادة الشرعية الضريبية المعروفة بـ Carte de légitimation هي وثيقة تصدر في سويسرا للعاملين في المؤسسات الدولية والفردية الذين يحظون بامتيازات ضريبية، للحصول على هذه الشهادة، يجب اتباع الخطوات التالية:
1- العمل في مؤسسة دولية أو فردية معينة في سويسرا وتحقيق دخل معين مستوفٍ للشروط.
2- تقديم طلب للحصول على شهادة الشرعية الضريبية إلى السلطات الضريبية المحلية في سويسرا.
3-بمجرد تقديم الطلب، ستقوم السلطات الضريبية في سويسرا بمراجعة الوثائق والمعلومات المقدمة، وقد يتم الاتصال بالشخص لطلب مزيد من المعلومات أو التوضيح.
4-بعد المصادقة على الطلب والتحقق من صحته، ستقوم السلطات الضريبية بإصدار شهادة الشرعية الضريبية، ويتم تقديم الشهادة إلى الشخص المعني وهي تعتبر وثيقة رسمية تؤكد الحقوق الضريبية الخاصة به.

ما هو المعرف الضريبي AHV في سويسرا؟

المعرف الضريبي السويسري، هو رقم فريد يتكون من 13 رقم، يتم تعيينه لكل فرد في سويسرا بغرض التعرف عليه لأغراض الضرائب والضمان الاجتماعي، والتقاعد، ويتم تعيين رمز المعرف الضريبي بواسطة السلطات الضريبية المحلية أو المكاتب الضريبية.

من يتوجب عليه دفع الضرائب في سويسرا؟

يتوجب على جميع الأفراد المقيمين في سويسرا سواء كانوا مواطنين أصليين أو أجانب دفع الضرائب على دخلهم الشخصي، وتشمل هذه الفئة العمال والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة والمتقاعدين والطلاب وغيرهم.