fbpx

معلومات عن نظام الرعاية الصحية في سويسرا وأهم مراكز الرعاية الصحية السويسرية

لا عجب أن نظام الرعاية الصحية في سويسرا يعتبر قدوة لدول أخرى، حيث تتميز سويسرا بنظامها الصحي الممتاز الذي لفت انتباه العالم بأسره. فهي تقدم خدمات صحية عالية الجودة وشاملة لجميع سكانها، حيث يعتبر الصحة حقاً أساسياً ومحمياً قانونياً ويشمل جميع المواطنين والسكان في هذا البلد الرائع.

تعبيرية- نظام الرعاية الصحية في سويسرا

لذلك يمكنك أن تتعرف على نظام الرعاية الصحية في سويسرا و كيفية التسجيل و أنواع التأمينات الصحية في سويسرا، وغيرها من الأمور التي تهمك عبر مقالنا

مزايا نظام الرعاية الصحية السويسري

نظام الرعاية الصحية في سويسرا يُعد واحداً من أفضل وأكثر الأنظمة تطوراً وفعالية في العالم، ويتميز هذا النظام بالعديد من الجوانب التي تجعله فريداً ومميزاً، من أهم هذه الجوانب نجد:

  • يعتبر النظام الصحي في سويسرا قائماً على مبدأ التأمين الصحي الإلزامي. هذا يعني أن كل فرد في البلاد ملزم بالحصول على تأمين صحي، سواء من خلال التأمين الخاص أو الشركات الحكومية، وهذا النظام يضمن أن جميع المواطنين والمقيمين في سويسرا يتلقون الرعاية الصحية اللازمة دون استثناء.
  • يتميز نظام الرعاية الصحية السويسري بالجودة العالية للخدمات الصحية، فالمستشفيات والعيادات الصحية في البلاد مجهزة بتجهيزات حديثة ومتطورة، وتعمل بواسطة كوادر طبية متخصصة ومؤهلة، بالإضافة إلى ذلك، توفر سويسرا تشكيلة واسعة من الخدمات الطبية المتنوعة، بما في ذلك الأدوية والعمليات الجراحية وعلاجات الأمراض المزمنة والعلاجات التجميلية.
  • يعتبر النظام الصحي السويسري عادلاً ومنصفاً. فالتأمين الصحي في البلاد يستند إلى مبدأ التكاليف المشتركة، حيث يتم مشاركة تكاليف العلاج بين المؤمن عليهم والشركات التأميني، ويتم توزيع الأعباء المالية بشكل عادل وعلى أساس الدخل والظروف الشخصية الفردية، بالإضافة إلى ذلك، يستفيد الفقراء والمرضى ذوي الدخل المحدود من دعم حكومي لتغطية تكاليف الرعاية الصحية.

كيفية الحصول على الرعاية الصحية في سويسرا

للحصول على الرعاية الصحية في سويسرا، يجب على الأفراد القيام بالخطوات التالية:

  • يجب على جميع الأفراد المقيمين في سويسرا أن يكونوا مؤمنين صحيين وأن يقوموا باختيار شركة تأمين صحي مُعتمدة، من خلال تقديم الطلب للانضمام إلى شركة التأمين، وسوف يتم تحصيل رسوم شهرية أو سنوية.
  • يجب توجيه الطلب للانضمام إلى شركة تأمين صخي في سويسرا، وعادةً ما تكون هناك استمارة قصيرة يجب ملؤها مع تفاصيلك الشخصية ومعلومات عن الدفع وتفاصيل أخرى مطلوبة، وقد يحتاج البعض أيضاً إلى إبلاغ مزود التأمين السابق عن الانتقال.
  • يجب على الأفراد تسجيل نفسهم لدى طبيب الأسرة (أو الممرض) واختياره كمقدم رئيسي للرعاية الصحية، ويعتبر طبيب الأسرة هو الشخص المسؤول عن توجيه وعلاج المريض في الحالات العادية.
  • في حالة الحاجة إلى تقديم خدمات طبية تخصصية مثل طب الأطفال أو طب الأسنان أو جراحة العظام، يجب على الأفراد الحصول على إحالة من طبيب الأسرة قبل زيارة الطبيب التخصصي.
  • يجب على الأفراد دفع تكاليف العلاج بنسبة مئوية يتم تحديدها بناءً على خطة التأمين الصحي التي تم تحديدها، وعادةً ما يتم تطبيق نسبة تغطية على تكاليف الرعاية الصحية، ويتحمل الفرد الباقي من التكاليف.
  • في حالة الأمراض المزمنة أو الحالات التي تتطلب رعاية مكثفة واستشارات متخصصة، قد تتطلب خدمات إضافية. يمكن للأفراد الاطلاع على الخدمات المتاحة والاستشارة مع الطبيب المختص.

أنواع التأمين الصحي في سويسرا

بطاقة تأمين صحي في سويسرا -  التأمين الصحي في سويسرا العام والخاص

كما ذكرنا من قبل، للحصول على الرعاية الصحية في سويسرا يجب على جميع الأفراد المقيمين في سويسرا أن يكونوا مؤمنين صحيين وأن يقوموا باختيار شركة تأمين صحي مُعتمدة، ففي سويسرا، هناك نظامان للتأمين الصحي: التأمين الصحي العام والتأمين الصحي الخاص

التأمين الصحي العام (LAMal)

يعرف بالاسم الرسمي لنظام التأمين الصحي الاجباري (LaMal)، وهو نظام التأمين الصحي العام والإلزامي في البلاد. يُدير هذا النظام من قبل شركات التأمين الصحي العامة المعروفة باسم “كاسا مالادي” (L’Assurance Maladie). يمتلك جميع الأشخاص المقيمين في سويسرا الحق القانوني في التأمين الصحي العام.

تعمل شركات التأمين الصحي العامة على توفير تغطية شاملة للرعاية الصحية، مثل زيارات الأطباء وعلاج الأمراض والولادة والرعاية العاجلة والعمليات الجراحية والتأهيل والأدوية المعتمدة وغيرها من الخدمات الطبية الضرورية. يجب على الأفراد أن يدفعوا مساهمة شهرية تُطلق عليها اسم “الرسوم الإجبارية” (primes).

تعتمد كمية الرسوم الاجبارية على عدة عوامل، مثل الدخل الشهري والعمر ومكان الإقامة وحالة الزواج. قد يتم توجيه الدعم المالي للأفراد ذوي الدخل المنخفض من قبل الدولة لمساعدتهم على تسديد تلك الرسوم. يجب على الأفراد تقديم إثبات للتأمين الصحي العام لتلبية الالتزامات القانونية.

التأمين الصحي الخاص

التأمين الصحي الخاص هو نظام اختياري يتيح للأفراد التأمين مع شركات التأمين الخاصة في سويسرا، ويمكن للأفراد اختيار بوليصة تأمين من شركة تأمين صحي خاصة وفقاً لاحتياجاتهم الشخصية والمالية، وتعرض شركات التأمين الخاصة تغطية شاملة مماثلة للتأمين العام، حيث تشمل زيارات الأطباء والعلاج والجراحة والرعاية العاجلة والأدوية وغيرها من الخدمات الصحية.

تختلف تكلفة التأمين الخاص عن التأمين العام، حيث يتم تحديدها بناءً على عدة عوامل مثل العمر والحالة الصحية والتاريخ الطبي والتغيرات الحكومية وأي توصيات طبية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركات التأمين الخاصة توفير خدمات إضافية تخص التأمين الصحي، مثل التأمين على تكاليف العلاج في الخارج أو التأمين على الأسنان.

من الجدير بالذكر أنه في سويسرا، الأفراد الذين يختارون التأمين الخاص يحتاجون إلى الالتزام باتفاق عقد لنصف سنة على الأقل مع شركة التأمين الخاصة، ويمكن أن تكون هناك أيضاً الفترة المماثلة للانتقال من شركة تأمين إلى أخرى بدون فقدان التغطية الصحية.

وفي النهاية يبقى للشخص حرية الاختيار، اما البقاء على التأمين العام، أو التسجيل في التأمين اصحي الخاص.

الأوراق والمستندات المطلوبة عند التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في سويسرا

عند التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في سويسرا، قد تُطلب تقديم المستندات والأوراق التالية:

  • يُطلب تقديم صورة مصدقة من جواز السفر أو بطاقة هوية صالحة.
  • إذا كان لدى الشخص تأمين صحي سابق في سويسرا أو خارجها، قد يُطلب منه تقديم نسخة من بطاقة التأمين السابقة لإثبات سجل التأمين الصحي الخاص به.
  • إذا كان الشخص مقيماً في سويسرا، قد يتطلب منه تقديم نسخة مصدقة من شهادة الإقامة الخاصة به كإثبات لحالة الإقامة القانونية.
  • ملء نموذج التأمين الصحي المقدم من قِبل شركة التأمين. يتطلب هذا تقديم بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان، بالإضافة إلى معلومات التأمين الصحي السابقة إن وجدت.
  • تقديم وثائق مثل شهادات الرواتب أو الضمان الاجتماعي أو إشعارات الضرائب لإثبات مستوى الدخل وتحديد المساهمة الشهرية أو السنوية التي سيتم دفعها للتأمين الصحي.
  • إذا كان الشخص يعمل في سويسرا كعامل غير مستقل، قد يُطلب منه تقديم بطاقة تأمين العمالة (L Permit) كجزء من الأوراق المطلوبة.

نظام الرعاية الصحية في سويسرا للمرأة

تحظى المرأة في سويسرا برعاية صحية شاملة ومتقدمة، تهتم بجميع جوانب حياتها الصحية والعامة. تعزز سويسرا الوعي بصحة المرأة وتوفر الخدمات والبرامج الخاصة بهن، مما يساعد على تحقيق صحة أفضل وجودة حياة أعلى.

فيما يتعلق بصحة النساء، تتميز سويسرا بتوفير خدمات الرعاية النسائية المتخصصة، بدءاً من الفحوصات الروتينية المهمة مثل فحص الثدي وفحص عنق الرحم، وصولاً إلى الاستشارة والعلاج للمشاكل النسائية المختلفة. كما تعمل الحكومة السويسرية على تشجيع النساء على أخذ المبادرة في الرعاية الصحية عن طريق توفير الأدوات والمعلومات اللازمة للنساء للحفاظ على صحتهن، وتوفر الدولة تغطية تأمين صحي شاملة للمرأة، بما في ذلك تكاليف الولادة والعلاجات الجراحية النسائية والعناية بالحمل والولادة. كما توجد لوائح صارمة تحظر التمييز ضد المرأة في المجال الصحي، وتحمي حقوق المرأة في اتخاذ قرارات تتعلق بجسدها وصحتها.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم المستشفيات والمراكز الصحية في سويسرا برامج وخدمات متخصصة لرعاية النساء وتلبية احتياجاتهن الصحية المختلفة. تُوفر الأطباء والممرضات ذوي الخبرة والكفاءة التوجيه والعلاجات اللازمة للنساء، بما يشمل صحة الثدي، والعقم والتلقيح الاصطناعي، والصحة الجنسية وغيرها.

بشكل عام، يجد المرأة في سويسرا بيئة صحية مشجعة وداعمة تهتم بصحتها وتلبي احتياجاتها. وهذا يجعل سويسرا أحد الوجهات الرائدة للنساء الباحثات عن الرعاية الصحية الممتازة والمهنية.

الرعاية الطبية للأطفال في سويسرا

تعتبر رعاية الطبية للأطفال في سويسرا على مستوى عالٍ ومتقدم، حيث يوجد نظام طبي شامل يغطي تكاليف الرعاية الصحية للأطفال ويضمن توفير الخدمات الضرورية لهم، ويبدأ ذلك من الرعاية الصحية الأولية حيث توجد في سويسرا العديد من عيادات الأطفال والأطباء المختصين بصحة الطفل والنمو والتطور، وتوفر العيادات خدمات الفحص الدوري والتشخيص والعلاج للأطفال بشكل عام.

طفل يتم معاينته من قبل طبيب الأسرة في سويسرا- الرعاية الطبية للأطفال في سويسرا

توفر سويسرا أيضاً شبكة مستشفيات حديثة ومتخصصة في رعاية الأطفال. هذه المستشفيات تضم أقسام مخصصة لكافة التخصصات الطبية التي يحتاجها الأطفال من جراحة الأطفال والنساء والتوليد إلى طب الأطفال وعلاج الأمراض الوراثية والتنمية، وتعمل هذه المستشفيات على مدار الساعة وتوفر الرعاية المكثفة والعناية المركزة للأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية طبية دقيقة.

يتم غالباً تغطية تكاليف رعاية الأطفال في سويسرا من خلال نظام التأمين الصحي الإلزامي، ويجب على الآباء والأمهات الاشتراك في التأمين الصحي لأطفالهم ودفع الاشتراكات الشهرية. وعند الحاجة إلى رعاية أو علاج طبي، فإن التأمين الصحي يتكفل بتغطية تكاليف العلاج.

تهدف سويسرا إلى تقديم أعلى مستوى من رعاية الطبية للأطفال، وتعمل على توفير الخدمات الطبية ذات الجودة في بيئة آمنة ومهتمة بالتفاصيل والراحة النفسية للأطفال وعائلاتهم.

أهم مراكز الرعاية الصحية السويسرية

توجد العديد من مراكز الرعاية الصحية في سويسرا، ويمكن العثور على المستشفيات والمراكز الطبية العامة في مختلف المدن والقرى، ونذكر بعض أبرز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في سويسرا وهي:

من يحق له الحصول على الرعاية الصحية في سويسرا؟

يحق لجميع الأشخاص المقيمين والعاملين في سويسرا الحصول على الرعاية الصحية، ويتم تمويل النظام الصحي في سويسرا من خلال تأمين صحي إلزامي يجب على جميع المقيمين أن يكونوا مسجلين فيه، ويتم توفير الرعاية الصحية على نفقة هذا التأمين وتشمل الخدمات الطبية الأساسية مثل العلاج الدوائي والزيارات الطبية والعمليات الجراحية والرعاية الاستشفائية.

كما يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم التأمين الصحي القدرة على الحصول على الرعاية الصحية، ولكن عليهم تحمل التكاليف بشكل كامل.

خاتمة

يُعتبر نظام الرعاية الصحية في سويسرا واحداً من أكثر الأنظمة تميزاً وفعالية في العالم، حيث يوفر رعاية طبية عالية الجودة وشاملة لجميع المواطنين والمقيمين، وتتسم سويسرا بتنظيمها الجيد والشفاف للقطاع الصحي، وتوفيرها لخدمات طبية متنوعة تغطي جميع الاحتياجات، بالإضافة إلى التركيز على الوقاية والتثقيف الصحي.

يتميز نظام الرعاية الصحية في سويسرا بالتنوع والمرونة، حيث يسمح بالاختيار بين مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات الصحية، مما يتيح للمرضى حرية اختيار الطبيب أو المستشفى الذي يفضلونه. بالإضافة إلى ذلك، يشجع النظام على التأمين الصحي الإلزامي ويوفر برامج دعم للفئات ذات الدخل المنخفض، مما يضمن توفير الرعاية الصحية للجميع دون تمييز.

مواضيع ذات صلة

هل الرعاية الصحية في سويسرا مجانية؟

لا، الرعاية الصحية في سويسرا ليست مجانية، فسويسرا لديها نظام صحي تأميني اجتماعي يشمل جميع السكان، ويتطلب منهم دفع رسوم تأمين شهرية أو سنوية للتأمين الصحي، وهذه الرسوم تعتمد على الدخل والحالة الاجتماعية للفرد، ويتم تقديم الخدمات الصحية وفقاً للتأمين الصحي الذي تم اختياره، وقد تتطلب بعض الخدمات دفع نسبة من التكلفة الإجمالية من قبل المريض.

هل يتوجب على كل مقيم في سويسرا التسجيل في شركة تأمين صحي؟

نعم، يتوجب على جميع المقيمين في سويسرا التسجيل في شركة تأمين صحي، ويشترط على الأشخاص المقيمين أن يكونوا مسجلين إحدى شركات التأمين الصحي المعترف بها ودفع الاشتراكات اللازمة، ويتم تغطية تكاليف الرعاية الصحية عند الحاجة بشكل جزئي أو كامل وفقاً للسياسة التأمينية التي يقدمها كل فرد.

ما هي جودة الرعاية الصحية في سويسرا؟

تتميز سويسرا بجودة عالية في الرعاية الصحية وتعد واحدة من أفضل النظم الصحية في العالم. وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2000، تصنف سويسرا في المركز الثاني عالمياً من حيث جودة الرعاية الصحية، بفضل الوصول السريع إلى الرعاية الصحية و توفر الكوادر الطبية و الأجهزة الطبية الحديثة.

ما هو الفرق بين التأمين العام والخاص في سويسرا؟

التأمين الصحي العام (LAMal): يُدار عن طريق شركات التأمين الصحي العامة المعروفة باسم “كاسا مالادي”. يعتبر التأمين الصحي العام إلزامياً لجميع السكان المقيمين في سويسرا. ويشترك في دفع تكاليف الرعاية الصحية بنسبة مئوية محددة بواقع 8-10٪ من الدخل الشهري، مع توجيه الدعم المالي للأفراد ذوي الدخل المنخفض، ويمنح هذا النظام الوصول العادل والشامل للرعاية الصحية لجميع السكان.
التأمين الصحي الخاص: يُقدم بواسطة شركات التأمين الصحي الخاصة، والتي توفر خدمات أكثر مرونة وتعددية، وتتنافس هذه الشركات في تقديم حزم تأمين مختلفة وبرامج إضافية مثل التأمين الزائد وخدمات إضافية، ويتم تحميل التكاليف بشكل مستقل على المؤمّن عليه، وليست لدى هذه الشركات الالتزام بتغطية جميع السكان.
بالإضافة إلى ذلك، يُسمح للأفراد أن يختاروا إما التأمين الصحي العام أو التأمين الصحي الخاص، باستثناء بعض الفئات التي يشترط عليها الالتحاق بالتأمين الصحي العام، مثل العاملين بعقود دائمة وبعض الفئات الاجتماعية المحددة.

ماذا تغطي وثيقة التأمين الصحي الأساسي في سويسرا؟

تغطي وثيقة التأمين الصحي الأساسي في سويسرا:
1- علاج العيادات الخارجية من قبل أطباء معترف بهم رسمياً
2- معالجه طارئه وسريعة
3- الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والمدرجة بقائمة رسمية
4- فحوصات الأمومة والاختبارات وفصول ما قبل الولادة والولادة
5- عمليات الإجهاض والفحوصات النسائية
6- التطعيمات
7- إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية أو المرض
8- العلاج الطبي في رحلات قصيرة خارج سويسرا
9- بعض العلاجات البديلة ، مثل المعالجة المثلية والطب الصيني والعلاج النفسي.