fbpx

شرح كامل حول نظام التعليم في سويسرا

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا مع عائلتك، فسوف يسعدك معرفة أن جودة ونظام التعليم في سويسرا عالي جداً ويوفر تجربة لطفلك رائعة يتعرف فيها على أصدقاء من عدة ثقافات ويتعلم العديد من اللغات، كما أن هناك العديد من المدارس الدولية والخاصة التي يمكنك تسجيل طفلك بها عدا عن المدارس العامة، ومن خلال مقالنا لليوم سنشرح لكم كافة التفاصيل التي تحتاجون لمعرفتها حول نظام التعليم في سويسرا تابعوا القراءة معنا.

نظام التعليم في سويسرا

يعد نظام التعليم السويسري أحد أفضل الأنظمة التعليمية في العالم، وتعتبر وزارة الدولة للتعليم والبحث والابتكار (SERI) هي الهيئة الفيدرالية التي تشرف على التعليم في سويسرا ومع ذلك يتحمل كل كانتون من الكانتونات الـ 26 المسؤولية الأساسية عن التعليم ويمتلك كل كانتون قسماً تعليمياً، وتقويماً مدرسياً وطرق تدريس، ومناهج دراسية خاصة به.

العمر الإلزامي للتعليم في سويسرا

يبدأ معظم الأطفال السويسريين تعليمهم الرسمي في سن الرابعة تقريباً عند دخولهم روضة الأطفال ويستمر التعليم إلزامي حتى سن 15 عاماً فقط وبعد ذلك، يمكن للطلاب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون مواصلة تعليمهم أم لا.

يبدأ الطلاب في المدرسة الابتدائية، ثم يتقدمون إلى المدرسة الإعدادية وبعد ذلك، يمكنهم اختيار مواصلة دراستهم في المدرسة الثانوية التي تنقسم لأنواع عديدة من المؤسسات الثانوية المتاحة، بما في ذلك الكليات التقنية ومدارس البكالوريا.

تعبيرية-  نظام التعليم في سويسرا
تعبيرية- نظام التعليم في سويسرا

مراحل التعليم في سويسرا

ينقسم التعليم في سويسرا إلى عدة مراحل وهي :

  • مرحلة الروضة ( ما قبل المدرسة)
  • المدرسة الإبتدائية
  • المدرسة الإعدادية

مرحلة الروضة في سويسرا ( التعليم ما قبل المدرسي في سويسرا)

على الرغم من أن مرحلة ما قبل المدرسة ليست إلزامية في نظام التعليم السويسري، إلا أن العديد من الأطفال يلتحقون بهذه المرحلة قبل بدء المدرسة الابتدائية، يبدأ معظم الأطفال السويسريين روضة الأطفال (أو الحضانة) في سن الرابعة تقريباً.

تتوفر رياض الأطفال العامة والخاصة في سويسرا، التسجيل في رياض الأطفال العامة مجاني، أما عن تكاليف تسجيل طفلك في روضة أطفال خاصة فهي تبلغ حوالي 12000 فرنك سويسري لكل فصل دراسي.

التعليم الابتدائي في سويسرا

في سن السادسة تقريباً، يذهب الأطفال السويسريون إلى المدرسة الابتدائية وهذا إلزامي بموجب القانون الفيدرالي ويستمر حوالي ست سنوات.

المدارس الابتدائية العامة في سويسرا

تستمر الدراسة الابتدائية ما بين أربع وست سنوات، كما وقد تختلف المناهج الدراسية والإجازات وتفاصيل التعليم بحسب الكانتون، لكن بشكل عام يتعلم الأطفال في هذه المرحلة لغة (الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، أو الرومانشية).

واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطلاب الرياضيات والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية (مثل الجغرافيا والتاريخ والديانة) والموسيقى والفن.

وكما هو الحال مع المناهج الدراسية، يختلف تقييم التلاميذ من كانتون إلى آخر في جميع أنحاء سويسرا، لكن التلاميذ يحصلون على تقرير مدرسي مرتين في السنة قد تكون هناك أيضًا اختبارات نهاية العام. تحدد هذه التقييمات ما إذا كان الطالب سينتقل إلى الصف التالي، أو يعيده لمدة عام.

المدارس الابتدائية الخاصة في سويسرا

تحتوي سويسرا على العديد من المدارس الخاصة التي توفر التعليم من مرحلة رياض الأطفال وحتى المدرسة الثانوية، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من المدارس الابتدائية الخاصة في سويسرا، والتي تشمل:

  • المدارس الدولية
  • المدارس الدينية
  • مدارس مونتيسوري

التعليم الإعدادي في سويسرا

يبدأ الطلاب عادة المدرسة الإعدادية في سن 11 أو 12 عاماً ويلتحقون بمدرسة متوسطة تسمى Gymnasium أو Kantonsschule يعرف بالتعليم الثانوي الأدنى لمدة ثلاث سنوات، عدا كانتون تيتشينو يستمر لمدة أربع سنوات.

يتضمن منهج المرحلة الإعدادية عادةً لغة الكانتون المحلية، ولغة وطنية ثانية، وأحياناً لغة ثالثة اختيارية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الرياضيات والعلوم والجغرافيا والتاريخ والتربية المدنية والموسيقى والفن والتربية البدنية والاقتصاد.

فيجب على الطلاب تحقيق مستوى معين من التقدم الأكاديمي من أجل التقدم إلى العام الدراسي التالي أو الانتقال إلى المستوى الثانوي العالي.

بمجرد أن ينهي الطالب تعليمه الإعدادي في سن 15 عاماً يمكنه اختيار عدم مواصلة تعليمه في هذه المرحلة، لا يوجد امتحان وطني أو شهادة التخرج ومع ذلك هناك بعض الكانتونات تقوم إجراء امتحاناتها النهائية وإصدار شهاداتها الخاصة.

تعبيرية-  نظام التعليم في سويسرا
تعبيرية- نظام التعليم في سويسرا

التعليم الثانوي في سويسرا

بعد تسع سنوات من التعليم الإلزامي يمكن للمراهقين في سويسرا اختيار الاستمرار في المرحلة الثانوية العليا أو لا، ينقسم التعليم الثانوي العالي إلى المدارس العامة والمدارس المهنية وبالتالي يتعين على الطلاب تحديد المسار الذي يجب اتخاذه، وهناك ثلاثة أنواع من المدارس الثانوية في سويسرا ، والتي تشمل:

  • مدارس التعليم والتدريب المهني
  • مدارس البكالوريا
  • المدارس المتخصصة الثانوية العليا

المنح الدراسية في سويسرا

نظرًا لأن التعليم العام مجاني في سويسرا، فلا تتوفر عادةً مساعدات مالية أو منح دراسية للتعليم أما بالنسبة للمدارس الخاصة والدولية فهي تقدم في بعض الأحيان منحاً دراسية عديدة للطلاب.

كما وأن العديد من المدارس في سويسرا تقدم خطط سداد حتى يتمكن الآباء من تقسيم الرسوم وتسديد الدفعات على مدار العام.

وفي ختام مقالنا حول نظام التعليم في سويسرا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الاخرى حول الهجرة والعيش في سويسرا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي مناهج التعليم في سويسرا؟

يشمل منهاج التعليم في سويسرا على الرياضيات والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية (مثل الجغرافيا والتاريخ والديانة) والموسيقى والفن واللغة الإنكليزية

ما هي لغة التدريس في سويسرا؟

لغة التدريس في سويسرا هي الألمانية، أو الفرنسية، أو الإيطالية أو الرومانش، تختلف اعتمادا على منطقة الإقامة في سويسرا

ما هي تكلفة الدراسة في سويسرا؟

تتراوح الرسوم الدراسية في معظم جامعات سويسرا ما بين 500 إلى 2000 فرنك للفصل الدراسي وتختلف بحسب الجامعة والمدرسة الخاصة