fbpx

ميزات الدراسة في المانيا وشروط الفيزا الدراسية

موضوع ميزات الدراسة في المانيا هو محل استفسار شائع بين الشباب والطلاب الذين ينوون الالتحاق بالتعليم الجامعي مؤخرًا. لذا، نقدم في هذا المقال قائمة شاملة تستعرض ميزات الدراسة في ألمانيا، فضلاً عن الشروط والمستندات الضرورية للتقديم على تأشيرة دراسية في هذا البلد.

ميزات الدراسة في المانيا

تكتسب الجامعات الألمانية يوماً بعد يوم شهرة واسعة وتصبح مقصداً لآلاف الطلاب من شتى أنحاء العالم، فهي تقدم برامج لا حصر لها سواء في درجة البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه. فمن منا لا تغريه الحياة في بلد يمتلك اقتصاد قوي حيث التقدم الطبي، الفكري والتكنولوجي, بلد المرسيدس والأودي, بلد آينشتاين وبيتهوفن وبلد الحريات والعدالة الاجتماعية.

ولكن دعونا -بعيداً عن كل ماذكر- نتعرف على الأسباب التي قد يختار الطالب على إثرها الدراسة في الجامعات الألمانية بالتحديد:

شبه مجانية التعليم في المانيا

انطلاقاً من مبدأ المساواة في التعليم وعدم حصره على فئات اجتماعية معينة لا تفرض معظم الجامعات الألمانية لبرامجها الدراسية رسوماً على الطلاب وذلك باستثناء مبالغ زهيدة تتراوح بين ال 50 وحتى 200 يورو سنوياً، الأمر الذي لا يمكن مقارنته بنظيراتها في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال والتي عادة ما تكون رسوم جامعاتها المكلفة جداً سبباً لتكون متابعة التعليم رفاهية، لذا يمننا اعتبار هذه من أبرز وأهم ميزات الدراسة في المانيا.

جودة التعليم في الجامعات الألمانية

تعتبر جودة التعليم في الجامعات الألمانية ميزة قوية من ميزات الدراسة في المانيا، حيث تُعرف ألمانيا بمنحها قدراً كبيراً من الأهمية للتعليم والتدريس وهذا ينعكس بشكل واضح على الكادر التدريسي ولا يمكن الاستهانة بتقييم جامعاتها حيث إن ترتيب معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية في ألمانيا يقع ضمن أفضل عشرين أوروبياً و أفضل مئة عالمياً، ونذكر منها:

جامعة ميونخ التقنية the Technical University of Munich (TUM)، جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ Ludwig Maximilians University (LMU) Munich، جامعة هايدلبرغ Heidelberg University، وغيرها الكثير.

تنوع التخصصات الدراسية

من ميزات الدراسة في المانيا وجود أكثر من 17500 جامعة تقدم أكثر من 17500 تخصص دراسي في كافة البرامج الدراسية سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، مما يوفر امكانية توسيع الاختيار التخصص الذي يرغب به الشخص ويوسع الأفاق والطموح.

التعلم باللغة الإنكليزية

والتي قد تعتبر للكثيرين على أنها أهم ميزات الدراسة في المانيا، فكما نعلم تشكل اللغة الألمانية العقبة الأكبر لمن يرغب في الانتقال إلى ألمانيا والعيش فيها وعلى الرغم من ضرورة تعلم ولو القليل منها مع الوقت للتمكن من الاندماج بالمجتمع بشكل جيد إلا أن إتقانها غير مطلوب للدراسة في جامعاتها فمعظم البرامج والمواد الدراسية تدرس باللغة الإنكليزية مما يتيح سهولة الفهم للطلاب الأجانب.

توافر المساعدات الطلابية في ألمانيا

وهي ميزة أخرى من ميزات الدراسة في المانيا، فعلى الرغم من شبه مجانية التعليم إلا أنه لا يزال على الطالب تأمين تكاليف السكن والمواصلات والمعيشة وهنا يمكن اللجوء للدعم المالي الذي تقدمه عدة جهات أهمها الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الخارجي (DAAD) يمكنكم استخدام بوابة قبول مركزية للطلاب الدوليين التي تقدم سنوياً منحاً دراسية للطلبة الأجانب، إضافةً إلى إمكانية الطلاب للعمل بدوام جزئي وذلك تحت شروط معينة

شروط العمل بدوام جزئي للطلاب في المانيا

  • يُسمح للطلبة بالعمل في وظائف ذات دوام جزئي يتقاضون عليها 7-8 يورو في الساعة وذلك حتى ال20 ساعة أسبوعياً كحد أقصى ولمدة 240 يوماً خلال السنة، على أنهم يستطيعون العمل بدوام كامل خلال فترات العطل السنوية.
  • لا يمكن للطلاب العمل دون الحصول على تصريح خاص من وكالة التوظيف الاتحادية في ألمانيا “Agentur für Arbeit”. حيث يحتوي التصريح على تفاصيل الحدّ الأقصى من ساعات العمل المسموح بها للطلاّب.
  • في حال كنت ملتحقًا ببرنامج تحضيري للغة فإن القوانين أصعب بعض الشيء، إذ لا يسمح للطلاب في هذه الحالة بالعمل إلا في ساعات الفراغ بين المحاضرات، ويتوجّب عليهم في حينها أن أن يحضروا إذنًا صريحًا بالعمل من قبل سلطات بلادهم.
  • بالنسبة للضرائب، فإن الطلاب الذين يتقاضون راتبًا شهريًا يقلّ عن 450 يورو لا يدفعون أي ضرائب. كما يتم أيضًا إعفاء الطلاّب الذين يعملون لمدة تقلّ عن 50 يومًا متتالية خلال عام واحد من دفع الضرائب.

فرصة السفر بحرية عبر دول الشنغن

آخر ميزة سنذكرها لكم اليوم عن ميزات الدراسة في المانيا هي حرية السفر في أوروبا، فما أن يحصل الطالب على الفيزا الدراسية ويتقدم على طلب الإقامة حتى يصبح بإمكانه التنقل بحرية في دول منطقة الشنغن والتي تضم 26 دولة أوربية مما يتسنى له فرصة زيارة أجمل المدن وأشهر المعالم السياحية ورؤية تنوع هائل من الثقافات.

مزايا الدراسة في ألمانيا للأجانب

وفيما يلي نورد لكم أبرز مزايا الدراسة في ألمانيا للطلاب الأجانب:

  1. تكاليف معيشة منخفضة نسبياً
  2. الدراسة المجانية في الجامعات الألمانية
  3. المستوى التعليمي المتقدم في الجامعات الألمانية
  4. التراث الثقافي والتاريخي المميز للشعب الألماني
  5. إمكانية اختيار اللغة الإنكليزية في الدراسة
  6. الإعانة المالية للطلاب
  7. إمكانية السياحة في مختلف الدول الأوربية

الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم على الفيزا الدراسية في المانيا

بعد أن تعرفنا على ميزات الدراسة في المانيا دعونا نعرض لكم شروط التقديم على الفيزا الدراسية في المانيا.

عليك بدايةً وقبل التقديم على الفيزا الدراسية الألمانية تحضير كافة الوثائق المطلوبة من قبل السفارة وهي:

  • الأوراق الجامعية (شهادة الثانوية العامة ومصدقة البكالوريوس، كشف علامات الثانوية العامة والبكالوريوس، رسائل توصية إن وجدت)
  • شهادة الميلاد وإخراج القيد وشهادة غير محكومية (حديثات الإصدار)
  • وثيقة القبول الجامعي في التخصص المطلوب
  • وثيقة القبول في معهد اللغة
  • وثيقة تبين مستوى اللغة الألمانية الحالي للطالب (شهادة مستوى B1 من معهد معترف ك goethe أو ÖSD) للراغبين بالدراسة باللغة الألمانية، أو شهادة تظهر الكفاءة اللغوية المناسبة في اللغة الإنكليزية (كالتوفل TOEFL أو الآيلتس IELTS) بالإضافة لشهادة مستوى A2 الألماني
  • اشعار بنكي بالحساب المغلق من أحد البنوك الألمانية بقيمة 10500 يورو أو كفالة شخص ألماني الجنسية أو مقيم في المانيا.
  • السيرة الذاتية CV باللغة الإنجليزية أو الألمانية.
  • الرسالة التحفيزية Motivation Letter باللغة الإنجليزية أو الألمانية.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل
  • عدد 6 صور شخصية بيومترية

نتمنى أن نكون قد أوضحنا في مقالنا هذا أبرز ميزات الدراسة في المانيا للعرب والأجانب وكيفية التقديم على الفيزا الدراسية الألمانية على أن نطرح في المقال القادم تقريراً مفصلاً عن تكلفة المعيشة في ألمانيا للطلاب. 

ماهي عدد السنوات الدراسية في المانيا؟

تستغرق دراسة المرحلة الإلزامية في المانيا 12 عاما حيث يلتحق الطفل بالمدارس الالمانية من سن 6 حتى 18 عام ، بعد ذلك تبدأ المرحلة الجامعية أو التدريب المهني وتختلف عدد سنوات الدراسة بحسب التخصص والفرع الذي يتم دراسته.

كم تبلغ معدلات القبول الجامعي في المانيا؟

يجب أن لا يقل المعدل عن 70% للتخصصات الجامعية، ويمكن في بعض الجامعات دخولها بمعدلات بين 60-70 %، طبعا باستثناء تخصصات الطب والصيدلة والهندسات.

ماهي ميزات الدراسة في المانيا للأجانب؟

للدراسة في المانيا العديد من الميزات وهي،
التعليم في المانيا في الجامعات شبه مجاني- امكانية السفر ضمن دول شنغن.
الشهادات الألمانية معترف بها دولياً.- توفر فرص عمل للطلاب اثناء الدراسة- تنوع التخصصات الدراسية- امكانية التعلم باللغة الإنجليزية
توفر العديد من المساعدات الطلابية والمنح الدراسية.

معلومات قد تهمك حول العيش في ألمانيا والقوانين الألمانية