fbpx

معلومات شاملة عن مستويات اللغة الألمانية

تعد اللغة الألمانية من اللغات الصعب تعلمها ،فهي تحوي على بعض الكلمات الطويلة جداً، وتصنيف المفردات الألمانية بين الجنسين، وقواعدها ليست بديهية ، وقد تحدثنا عن كل ما يخص اللغة الألمانية من خلال مقالنا معلومات عن اللغة الألمانية .

وتنقسم اللغة الألمانية إلى ستة مستويات رئيسية، وليست كل هذه المستويات مطلوبة في المانيا، فلكل مرحلة شروط ومستويات مطلوبة،

مستويات اللغة الألمانية
مستويات اللغة الألمانية

مستويات اللغة الألمانية

وتنقسم اللغة الألمانية إلى ستة مستويات رئيسية هي: A1, A2, B1,B2, C1, C2. في حال للدراسة و التعلم فيجب أن يكون المستوى في اللغة الألمانية B2.
أما إذا كان غرض السفر للعمل، فيجب أن يكون مستوى اللغة الألمانية C1.

مستوى A1 ألماني

بعد الانتهاء من هذا المستوى يمكن للشخص التعامل مع الأخرين وفهم لغتهم وقدرته على طرح الأسئلة والإجابة ،والتعريف عن نفسه وعن الأخرين.

ويحتاج لفترة أربع أسابيع لإنهاء هذا المستوى .

مستوى A2 ألماني
عند إكمال هذا المستوى ، يستطيع الشخص فهم ما يدور حوله واستخدام تعابير ومصطلحات أكثر وفهم جمل ووصف كل ما يحتاجه مثلا من السوق أو الطبيب أو مواقع جغرافية وغيرها من الأمور الحياة اليومية .

وتبلغ مدة الدراسة أربع أسابيع. ويعرف كلا المستويين A1, A2 بالمستوى المبتدئ.

المستوى B1 ألماني
وهو المستوى ما قبل المتوسط ، وبعد إنهاء هذا المستوى، يمكن للشخص معرفة كل الأمور التي تواجهه سواء في عمله أو دراسته ، وقدرته على إعطاء أي تفسير أو أومر يعترضه في موضوع معين .

ولإنهاء هذا المستوى تحتاج إلى 300 ساعة تقريباً

المستوى B2 من مستويات اللغة الألمانية
بعد الانتهاء من هذا المستوى يكون في وسع الشخص شرح وجهة نظره في موضوع معين، والتحاور مع الأخرين بشكل واضح، وفهم المواضيع المعقدة ،ويمكنه كتابة نصوص واضحة ومفصلة ومدة الدراسة لانتهاء هذا المستوى: 400 ساعة.

المستوى C1 من اللغة الألمانية
يعتبر المستوى C1 شرط أساسي من شروط إكمال البكالوريوس في ألمانيا ، وبإنهاء هذا المستوى يمكن للشخص من استخدام اللغة بكل مرونة وسهولة سواء في الحياة العملية أو الاجتماعية او الدراسية، وتزيد قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة والمعقدة.

ويستغرق إنهاء هذا المستوى 8 أسابيع.

المستوى C2 من اللغة الألمانية
يعتبر هذا المستوى المستوى الاحترافي ، حيث يكون الشخص قد اتقن اللغة الألمانية بكل جدارة، واصبح يتكلم كالألمانيين الأصليين ، وتكون قدرته السماعية والكتابية قد تطورت بشكل واضح .

ولإكمال الدراسة في ألمانيا، يجب على الشخص أن يتقن اللغة الألمانية لان جميع المواد تدرس باللغة الألمانية .وتعتبر اللغة الألمانية لغة اعتزاز للشعب الألماني فهم يفتخرون باللغة الأم .

مستويات اللغة الألمانية
مستويات اللغة الألمانية

المدة المستغرقة لتعلم مستويات اللغة الألمانية

تعتمد مدة دراسة مستويات اللغة الألمانية على عدد المستويات التي يريد المتعلم دراستها وكذلك عدد الساعات التي يقضيها في المعهد الذي يريد دراسة اللغة الألمانية به، فمدة تعلم اللغة الألمانية للوصول إلى مستوى معين وفق الفترة الزمنية هي كما هي موضحة في الجدول التالي:

المستوىالفترة الزمنية
A1شهر واحد فقط أو اقل
A2شهر واحد الى شهرين
B1شهرين تقريباً
B2من شهرين الى 3 أشهر تقريباً
C14 أشهر بحد أقصى
مدة تعلم مستويات اللغة الألمانية

مواقع مفيدة لتعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من المواقع الالكترونية تساعد المبتدئين على تعلم اللغة الألمانية ونذكر أهم هذه المواقع وهي:

  • موقع germanpod101 من أفضل المواقع لتعلم اللغة الألمانية. حيث يقدم العديد من الدروس والفيديوهات القصيرة وإجراء محادثات، و تساعد في تعلم مستويات اللغة الألمانية المختلفة.
  • تطبيق Polly lingu يحتوي على دورات للمبتدئين والمتوسطين والمتقدمين في اللغة الألمانية. يبدأ بتعليم اللغة من البداية إلى المستوى المتقدم من اللغة الألمانية. كما يقدم دورة في القواعد، والطب، والسفر وما تحتاجه من كلمات خلال السفر، والأعمال، والحياة اليومية .
  • موقع the german project لتعليم المبتدئين عن طريق رسومات، وكلمات تحت الرسومات ، وتعليم بسيط و مشجع للمتابعة والاستمرار .
  • قناة Easy German من القنوات المتوفرة على YouTube للمبتدئين في تعلم مستويات اللغة الألمانية. وهي عبارة عن مقابلات في الشارع مع الترجمة، والعديد من مقاطع الفيديو التعليمية، والمقاطع المترجمة .

تعلم قواعد اللغة الألمانية

أن تعلم الأفعال أمر ضروري للتقدم في تعلم اللغة الألمانية فموقع brain scape يقدم كورسات لتعلم الأفعال بطرق سلسلة وبسيطة. بعض الأفعال التي يجب أن يتقنها المتعلم هي:

  • المضارع البسيط.
  • الماضي البسيط.
  • الماضي التام.
  • المضارع التام.
  • المستقبل.

امتحانات وشهادات اللغة الألمانية

هنالك عدة شهادات وامتحانات معترف بها للغة الألمانية ومنها: الامتحانات لجميع المستويات A1 الى C2 الصادرة من معهد Goethe Institute او ÖSD، وشهادات ال telc وشهادات ال DSH و TestDaf.

يقيم كل من Goethe Institute و ÖSD امتحانات لجميع المستويات من A1 الى C2 بشكل دوري ويمكن التقدم للامتحان من موقع Goethe Institute، ويمكن التقدم لهذه الامتحانات سواء كان المتقدم للامتحان يدرس لديهم او يدرس في معهد اخر مقابل رسوم للامتحان بالطبع على حد سواء، ويمكن إعادة الامتحان في حال عدم النجاح باجتيازه او عند رغبته في تحسين نتيجته.

مواقع امتحان تحديد مستويات اللغة الألمانية

هناك العديد من المواقع يمكن تقديم عليها امتحان تحديد مستويات اللغة الألمانية وهي :

  • موقع inlingua Deutschland ويتيح هذا الموقع عمل امتحان تحديد المستوى الشامل لكل مراحل تعلم اللغة الألمانية.
  • موقع ولاية شمال الراين Einbürgerungstest mit Fragen aus Nordrhein-Westfalen يتيح أيضاً عمل امتحان تحديد المستوى في مراحل تعلم اللغة الألمانية.
  • أكاديمية Deutsch-Perfekt أون لاين تتيح فرصة تعلم قواعد اللغة الألمانية لكل مراحل تعلم اللغة الألمانية.
  1. كم عدد مستويات اللغة الألمانية؟

    مستويات اللغة هي A1, A2, B1, B2, C1, C2 وليس شرط أساسي الحصول على جميع المستويات، فلكل مرحلة شروط ومستويات مطلوبة، والمستوى الأقصى المطلوب في 99% من الجامعات والتخصصات هو C1.وتختلف المستويات سواء كان الهدف دراسة أو العمل أو فقط استخدام اللغة في الحياة اليومية .

  2. ما هو مستوى A1 ألماني؟

    من خلال مستوى A1 ألماني يمكن للشخص التعامل مع الأخرين وفهم لغتهم وقدرته على طرح الأسئلة والإجابة ،والتعريف عن نفسه وعن الأخرين.

  3. ما هو مستوى B2 من مستويات اللغة الألمانية؟

    يعني مستوى B2 في اللغة الألمانية شهادة Goethe-Zertifikat B2 هي اختبار في اللغة الألمانية للشباب وللراشدين. وتدل الشهادة على تحصيل مستوى متقدم في اللغة الألمانية .

  4. هل تعلم اللغة الألمانية بالأمر السهل؟

    اللغة الألمانية صعبة جداً وهي تُصنّف كواحدة من أصعب اللغات الحيّة في العالم، ويحتاج إتقانها الكثير من التفرّغ والجهد. بالإضافة إلى ذلك دورات تعلّم اللغة لا تكفي للوصول إلى المستوى المطلوب للدراسة، بل يحتاج إلى الانخراط بالمجتمع الألماني والاندماج مع الألمان.

  5. كم ساعة كورس B2 في المانيا؟

    خمس دورات في اللغة الألمانية: A1 و A2 و B1 و B2 و C1. كل دورة تتكون من 100 – 200 ساعة الانتهاء من B2- C1 في ألمانيا

  6. هل فحص غوته صعب؟

    ليس صعبا على الإطلاق: أجزاء الاختبار Goethe-Zertifikat A2 هو اختبار يتكون من أجزاء القراءة والاستماع والكتابة والتحدث (اختبار شفوي ضمن مجموعة من الطلاب) يتم إجراؤه و تقويم نتائجه عالميا بنفس الأسلوب.

اقرأ أيضاً