fbpx

6 من أفضل مواقع الأبحاث والدراسات العلمية العربية والأجنبية

كل طالب جامعي يحتاج في حياته الجامعية إلى مراجع علمية يجب أن يعود إليها لاستكمال حلقات البحث لديه، ولتوسيع قدراته العلمية بشكل كبير، مما كان يضطره سابقاً للتوجه إلى المكاتب العامة والخاصة للحصول على هذه المراجع، ولكن في وقتنا الحالي اختلفت التقنية، فلم يعد عليه سوى الدخول إلى المنصات الالكترونية والبحث عن مواقع الأبحاث والدراسات العلمية والكتب المرجعية وتحميلها للحصول عن كل ما يتعلق بحلقات بحثه التي يحضرها.

ومن خلال مقالنا هذا سنقوم بذكر بعض المواقع الالكترونية التي تقدم أبحاث علمية مجانية مع إمكانية تحميلها على شكل ملفات Pdf، فتابعوها معنا.

أفضل مواقع الأبحاث والدراسات العلمية
أفضل مواقع الأبحاث والدراسات العلمية

مواقع الأبحاث والدراسات العلمية ومنصات تحميل الكتب العلمية الكاملة

تسعى المواقع الالكترونية المختصة في مجال الدراسات والأبحاث العلمية بتسهيل الحياة العملية لطلاب الجامعات ولطلاب الدراسات العليا، وذلك من خلال مساعدتهم على الاطلاع على الأبحاث وتحميلها وعرض عدد غير محدود من المراجع والكتب المفيدة، ونستعرض من هذه المواقع:

موقع لايبراري جينيسيس Library Genesis

موقع Library Genesis من مواقع الأبحاث والدراسات العلمية التي توفر الوصول المجاني لآلاف الكتب الالكترونية التي تتضمن الأبحاث الأكاديمية العلمية، والكتب الخيالية والواقعية، والروايات الكلاسيكية والمعاصرة، والشعر، وأدلة السفر والوصفات وغيرها من الكتب الأخرى التي يمكن تحميلها على شكل ملفات Pdf.

يمكن الدخول إلى موقع Library Genesis عبر الرابط، https://libgen.is/.

موقع ساي هب SciHub

يعتبر موقع SciHub بوابة الكترونية تتضمن أكثر من 48,000,000 ورقة ومقالة أكاديمية يمكن الوصول إليها بشكل مجاني دون دفع، تأسس الموقع على يد طالبة الدكتوراه الكازاخية ألكسندرا إلبكيان  في سبتمبر 2011،  وكان سبب التأسيس كرد فعل على التكلفة العالية للوصول إلى الأوراق البحثية الي يحتاجها كل طالب علم.

وبمجرد الدخول إلى موقع SciHub ووضع بمحرك البحث المرجع الذي تحتاجه بكل سلاسة يتم عرض المرجع، ويمكن الدخول عبر رابط الموقع: https://sci-hub.se/.

موقع ساي هاب بالعربي SciHub

يعتبر موقع SciHub بالعربي من أفضل مواقع الأبحاث والدراسات العلمية، ويتيح تحميل جميع الأبحاث العلمية بصيغة ملفات Pdf، وبشكل مجاني، ومن ميزات هذا الموقع أنه باللغة العربية ويتم البحث من خانة البحث عن الكتب والأبحاث.

ويمكن دخول موقع SciHub بالعربي من خلال رابط الموقع: https://sci-hub.ar.nf/

موقع بروجيكت غوتنبرغ  Project Gutenberg

موقع Project Gutenberg من مواقع الأبحاث والدراسات العلمية التي تتضمن مجموعة من الكتب التي تزيد عن 60 ألف كتاب الكتروني في مجالات متنوعة ثقافيه و فنية و علمية، ويمكن البحث عن هذه الكتب بسهولة من خلال اسم الكتاب أو اسم مؤلف الكتاب، ويمكن تحميل هذه الكتب من الموقع بشكل مجاني على شكل ملفات Pdf.

يمكن دخول موقع Project Gutenberg عبر الرابط الالكتروني: https://gutenberg.org/

الموقع العلمي لجامعة باث البريطانية

يعتبر من مواقع الأبحاث والدراسات العلمية التي يمكن الرجوع إليها والحصول على معلومات مهمة باعتبارها كمرجع رئيسي، يقوم موقع جامعة باث البريطانية، بعرض كافة الأبحاث والدراسات التي أجريت بجامعة باث، ويمكن فرز عملية البحث من خلال اختيار اسم معين لموضوع معين.

ورابط دخول موقع العلمي لجامعة باث البريطانية، http://opus.bath.ac.uk/.

موقع كوري CORE

يعتبر موقع CORE أكبر مجمع في العالم لأوراق البحث ذات الوصول المفتوح من المستودعات والمجلات بشكل مجاني، يتميز الموقع بأنه مرجع للعديد من الأشخاص الباحثين عن مراجع موثوقة ومطروحة من قبل باحثين عالميين.

يمكن دخول موقع CORE عبر الرابط: https://core.ac.uk/

مواقع البحث العلمي الطبية

يوجد العديد من مواقع الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة بمجال الطب والصحة ، نذكر من هذه المواقع:

  • موقع Health On The Net Foundation: يتضمن الموقع جميع المعلومات الطبية والأمراض المنتشرة.
  • موقع Mayo Clinic: يتضمن الموقع العديد من الأطباء و الباحثين الذين يقدمون خدماتهم وخبراتهم لجميع زائري الموقع.
  • موقع Medic8: موقع رائد و فريد من نوعه في المملكة المتحدة، و يوفر معلومات حول العديد من المراكز الصحية التي تقدم الخدمات والعلاجات للأمراض المختلفة.
  • موقع MedHelp: هو الموقع لأول من نوعه  في مجال البحث الطبي بحيث يربط الأشخاص مع كبار الخبراء الطبيين منتديات “ اسأل طبيباً ” و “ اسأل خبيراً ”.

أهم محركات البحث العلمية

يعتبر جوجل الباحث العلمي أو جوجل سكولار Google Scholar من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب.

  1. كيف يمكن اختيار موضوع بحث مميز من ضمن مواضيع مختلفة؟

    يمكن اختيار موضوع لبحث مميز من مواضيع مختلف بحيث تكون فكرة الموضوع مميزة ومبتكرة، وبعيدة عن الملل، وجود تشويق في البحث، ولا يكون طويل ممل ولا قصير مختصر، وتوفر مراجع للموضوع المختار.

  2. كيف يتم اختيار عناوين البحوث علمية ؟

    يتم اختيار عنوان البحث العلمي الواضح والمعبر عن مضمون البحث العلمي ويكون عنوان البحث جديد ومبتكر وغير طويل

  3. ماهي أفضل مواقع الأبحاث والدراسات العلمية؟

    كم أفضل مواقع الدراسات والأبحاث العلمية هي:
    موقع لايبراري جينيسيس Library Genesis- موقع ساي هب SciHub- موقع ساي هاب بالعربي SciHub- موقع بروجيكت غوتنبرغ  Project Gutenberg- موقع العلمي لجامعة باث البريطانية-موقع كوري CORE.

  4. كم عدد صفحات المقدمة في البحث العلمي؟

    ما حجم مقدمة البحث العلمي؟
    يختلف حجم مقدمة البحث العلمي من طالب لآخر، وفي المجمل العام فإن حجم مقدمة البحث العلمي يجب ألا يقل عن صفحة كتابية، ولا يتجاوز صفحتين حسب الحاجة.

اقرأ أيضاً