fbpx

معلومات شاملة عن الدراسة في النمسا من الألف إلى الياء 2024

الدراسة في النمسا

يختار العديد من المغتربين الدراسة في النمسا، لأن قطاع التعليم العالي فيها يتمتع بسمعة تعليمية كبيرة، فهناك أكثر من 600 جامعة في البلاد، وهي مقسمة بين الجامعات العامة التي تمولها الدولة، والجامعات الخاصة، والكليات المتخصصة للغاية التي تركز على تخصصات أو أبحاث معينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجامعات الحكومية مجانية للسكان المحليين ، وتفرض فقط رسوماً رمزية على طلاب الاتحاد الأوروبي أو رسوماً معقولة جداً للطلاب الدوليين.

ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء عن كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع الدراسة في النمسا بدءاً من خطوات الدراسة في النمسا انتهاءً بأهم جامعاتها ومنحها الدراسية.

المحتويات عرض

هيكل الفترة الزمنية للمدارس في النمسا

سوف نقوم بتوضيح الدراسة في النمسا من المرحلة الابتدائية لنهاية للمرحلة الثانوية وهي كالتالي :

  • التعليم الابتدائي : أول 9 سنوات من الدراسة في النمسا مجانية في جميع أنحاء البلاد ألتي تُديرها وزارة التعليم الاتحادية . 4 سنوات في المدرسة الابتدائية Valkschule أو شعبية.
  • التعليم الثانوي المتوسط: خلال هذه الفترة يختارون الالتحاق بالمدارس الثانوية العامة أو الأكاديمية، وهذا يتوقف على مسار دراستهم لمدة 4 سنوات. يمكن للطالب تغيير هذه الخيارات في بداية كل سنة دراسية.
  • التعليم الثانوي : بعد دورة التعليم الثانوي، يذهب أولئك الذين يستخدمون خيارات التعليم العالي إلى المدرسة الثانوية. هنا يكملون دورة العلوم المصممة للالتحاق بالجامعة.
  • التعليم التقني المهني : يمكن للطلاب ذوي المواهب العملية أن يذهبوا إلى المدرسة المهنية العليا. هنا يستعدون لمجموعة متنوعة من المهن ، على الرغم من أنه من الممكن الاستمرار في هذا الطريق إلى الجامعة.

شروط التقدم للجامعات للدراسة في النمسا

فتاة تحمل مجموعة من الكتب وخلفها علم النمسا - شروط التقدم للجامعات في النمسا
فتاة تحمل مجموعة من الكتب وخلفها علم النمسا – شروط التقدم للجامعات في النمسا

يوجد مجموعة من الشروط المشتركة او ما يطلق عليها بمصطلح بالشروط العامة للقبول في الجامعات لإتمام الدراسة في النمسا وهي:

  • توفر على شهاده تثبت المستوى الدراسي
  • صوره من جواز السفر
  • اجادة اللغة الألمانية

وإذا كان المتقدم يريد الدراسة باللغة الإنجليزية، فيجب عليه اثبات قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية و تقديم وثيقة تثبت فيها ذلك، وكل هذه الوثائق يجب ان تكون مترجمة الى اللغة الألمانية وامن ثم ارسالها إلى الجامعات و انتظار مرحلة القبول الجامعي والبدء في عمليه الحصول على التأشيرة

خطوات الدراسة في النمسا

تعبيرية -خطوات الدراسة في النمسا

عند التقديم للدراسة في النمسا، يتوجب على الطالب البحث عن الجامعة المناسبة والتواصل معها للحصول على طلب القبول الجامعي، وعلى هذا النحو ، يجب عليه مراجعة موقع الجامعة لمعرفة عملية القبول الخاصة به، وغالباً ما تتطلب الجامعات المستندات التالية:

  • أحدث المؤهلات العلمية والنصوص الأكاديمية
  • إثبات المهارات اللغوية باللغتين الألمانية والإنجليزية
  • نسخة من جواز السفر
  • قد يحتاج أيضاً إلى إجراء امتحان دخول أو إجراء مقابلة.

بمجرد القبول في أحد البرامج ، سيكون لديه مجموعة من الإجراءات الشكلية لإكمالها. على سبيل المثال ، سيتعين عليه إكمال عملية التسجيل ، والتي تتضمن تأكيد مكانه ودفع رسوم التسجيل والدفعة الأولى من الرسوم الدراسية، وسيتعين عليه أيضاً دفع رسوم اتحاد الطلاب الخاص به، وبمجرد الانتهاء من كل هذا ، يمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب نمساوية.

التقديم على تأشيرة الدراسة في النمسا

حقيبة سفر وتأشيرة النمسا الدراسية

بالنسبة للإجراءات الخاصة بطريقة التقديم للحصول على التأشيرة النمساوية للطلاب الدوليين يجب توفر مجموعة من الشروط والوثائق وهي

  • يجب على الطالب التقديم قبل موعد بتلات اشهر .
  • ملء استمارة الطلب تتضمن كل المعلومات الشخصية .
  • التوفر على جواز السفر ساري المفعول .
  • صورتان فوتوغرافية حديثتان .
  • ورقة القبول الجامعي .
  • تامين صحي يغطي حوالي 30 الف يورو .
  • توفر الوسائل المادية .
  • نسخة من شهاده الميلاد .
  • شهادة حسن السلوك .

تكاليف الدراسة في النمسا

إن الجامعات العامة في النمسا مجانية للسكان المحليين وطلاب الاتحاد الأوروبي. ،أما بالنسبة للطلاب الدوليين ، تبلغ الرسوم عادة حوالي 726.72 يورو لكل فصل دراسي، ويجب التنويه بإن الرسوم في الجامعات الخاصة أعلى بكثير لأن هذه المؤسسات لها الحرية في تحديد أسعارها الخاصة، وعادة ما تكون أرخص مما هي عليه في البلدان الأخرى. و يجب أن يتوقع الشخص أن يدفع في أي مكان من 3000 يورو إلى 25000 يورو سنوياً

علاوة على الرسوم الدراسية ، قد تطلب الجامعة دفع رسوم إضافية للدراسة في النمسا. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى دفع رسوم تسجيل و 20 يورو لكل فصل دراسي لاتحاد الطلاب.

طلب الحصول على التمويل للدراسة في النمسا

يكون التمويل متاحاً من الحكومة النمساوية من خلال الوكالة النمساوية للتعليم والتدويلOeAD ، أو الجامعة التي اخترتها ، أو المنظمات والمؤسسات الخاصة. للتقديم بطلب للحصول على تمويل ستحتاج إلى:

  • استمارة طلب
  • بيان بأهدافك التربوية
  • إثبات القبول في الجامعة والبرنامج
  • أي نصوص أكاديمية ومؤهلات سابقة متاحة
  • أطروحة مكتملة أو ملخص للأطروحة المقترحة
  • دليل على مهارات اللغة الإنجليزية أو الألمانية
  • خطابات توصية من المعلمين أو المحاضرين
  • صورة جواز السفر

سكن الطلاب في النمسا

لا توفر الجامعات النمساوية بشكل عام سكناً للطلاب، و يختار الطلاب العيش في سكن خاص أو قاعات إقامة مستقلة. وتوفر الوكالة النمساوية للتعليم والتدويل OeAD السكن لحوالي 12،000 طالب في جميع انحاء النمسا ، و يتوفر الكثير من أماكن الإقامة الخاصة ذات الأسعار المعقولة ، والتي يمكنك استئجارها لشخص بمفرده أو مع الآخرين .

المساكن في النمسا للطلاب تعادل المهاجع، أو شقق فردية توفر غرفاً خاصة لمجموعات من اثنين أو ثلاثة أو أربعة طلاب مع حمام ومطبخ مشترك.

العمل أثناء الدراسة في النمسا

يتمتع طلاب الاتحاد الأوروبي في الجامعة في النمسا بحرية العمل بقدر ما يريدون، و يمكن للطلاب الدوليين من دول خارج الاتحاد الأوروبي العمل فقط ما يصل إلى 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي ، أو بدوام كامل خلال العطلات. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تصريح عمل إضافي ، والذي سيحصل عليه صاحب العمل نيابة عنك، ويجب أن تتأكد من ذكر ذلك أثناء البحث عن وظيفة في النمسا .

على العكس من ذلك ، التدريب الداخلي ليس له أي حدود بالساعة ولا يتطلب تأشيرة. لذلك ، إذا كانوا قادرين ، فقد يكون هذا خياراً أسهل للطلاب الدوليين.

برامج دراسة البكالوريوس في النمسا

للحصول على درجة البكالوريوس فالأمر سيستغرق من ستة إلى ثمانية فصول دراسية أو من ثلاث إلى أربع سنوات. بالطبع هذا يعتمد على عبء الدورة التدريبية الخاصة في كل فصل دراسي والتخصص في هذا المستوى ، بعض الموضوعات الأكثر شيوعًا هي العلوم الإنسانية ، والاقتصاد ، والهندسة ، والطب. بينما تقدم الجامعات الحكومية والمدارس المتخصصة نطاقًا ضيقًا نسبيًا من المواد الدراسية ، تقدم المدارس الخاصة أكثر من 62 درجة بكالوريوس مختلفة.
ويتعين على الطلاب الراغبين في الدراسة في النمسا تلبية متطلبات معينة للالتحاق ببرنامج البكالوريوس. وهذا يشمل الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مؤهل الالتحاق بالجامعة ومعرفة اللغة الألمانية . بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لبعض البرامج متطلبات دخول خاصة ، مثل اختبارات الأداء للدرجات الفنية أو إثبات الكفاءة لتدريب المعلمين .

برامج الدراسات العليا في النمسا

تقدم النمسا العديد من برامج الدراسات العليا. ومع ذلك ، في معظم الأوقات ، ستدرس إما للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

دراسة الماجستير في النمسا

للدراسة في النمسا للحصول على درجة الماجستير ، سيحتاج إلى الالتزام بحوالي فصلين إلى أربعة فصول دراسية أو عام أو عامين. ويعتمد هذا على البرنامج الذي يتخذه الطالب وما إذا كان يقوم به بدوام كامل أو بدوام جزئي. و سيتعين عليه إجراء بحث مستقل وكتابة أطروحة. على هذا النحو ، فإن الطلاب الذين يختارون الالتحاق ببرنامج الماجستير في النمسا يدرسون المواد التي يحتاجون إليها لمواصلة حياتهم المهنية.

لهذا السبب ، تشمل بعض المواد الأكثر شيوعاً على مستوى الماجستير الهندسة (Meng) والقانون (ML) والعلوم (MSc). للتقدم الطالب سيحتاج عموماً إلى ملء نموذج طلب ، وإثبات مهاراتك اللغوية ، وإظهار مؤهلاتك السابقة ذات الصلة.

دراسة الدكتوراه في النمسا

يحتاج الطلاب الملتحقون ببرنامج الدكتوراه إلى الالتزام بستة إلى ثمانية فصول دراسية أو من ثلاث إلى أربع سنوات. نظراً لأنها درجة عالية التخصص ، يختار الطلاب الموضوعات التي يهتمون بها كثيرًا. على هذا النحو ، فإن الدكتوراه الأكثر شيوعًا. تشمل البرامج في النمسا الموضوعات التالية:

  • الفنون
  • علم الاقتصاد
  • علوم طبيعية
  • علوم العلاج النفسي
  • العلوم التقنية

الدكتوراه هي أغلى الدرجات التي يمكن الحصول عليها في النمسا ، لكن الرسوم لا تزال أرخص من الجامعات في الخارج. بينما لا يتعين على النمساويين في الجامعات العامة دفع الرسوم الدراسية ، يتعين على الطلاب الدوليين دفع 726.72 يورو فقط لكل فصل دراسي. بالإضافة إلى ذلك ، بينما يمكن للجامعات الخاصة تحديد الرسوم الخاصة بها ، يبلغ المتوسط ​​حوالي 7500 يورو لكل فصل دراسي.

برامج دراسية أخرى في النمسا

في النمسا يختار العديد من الطلاب الالتحاق بالتعليم العالي بعيداً عن الجامعات التقليدية، ويوجد في البلاد العديد من المدارس الفنية المتخصصة أو المدارس المهنية الموجهة نحو نقل المهارات المهنية، هذه تسمى Fachhochschulen ، أو جامعات العلوم التطبيقية.

للحصول على القبول في Fachhochschulen ، سوف تحتاج إلى الحصول على مؤهلات الالتحاق بالجامعة (Allgemeine Universitätsreife ) أو المؤهلات المهنية ذات الصلة، وقد يُطلب منك أيضاً إجراء امتحانات دخول خاصة لبرامج محددة. بشكل عام .

يدرس الطلاب في هذه المدارس الفنون التطبيقية أو الهندسة أو التكنولوجيا أو الأعمال. على عكس الجامعات العامة ، عليك أن تدفع مقابل حضور Fachhochschulen ، لكن الرسوم عادة ما تكون حوالي 300 يورو لكل فصل دراسي.

يمكنكم التعرف على كافة أنواع برامج الدراسية في النمسا من خلال رابط WU

أفضل الجامعات في النمسا

توفر الجامعات النمساوية على مجموعة من التخصصات الدراسية، وهي ذات جودة عالية ومن احسن الجامعات نجد

  • جامعة فيينا
  • جامعة فيينا للتكنولوجيا
  • جامعة يوهانس كيبلر
  • جامعة انسبروك
  • جامعة كارل فرانسيس غراز

جامعة فينا في النمسا

جامعة فيينا أفضل الجامعات في النمسا وتحتل المركز مائة خمسة وخمسين ضمن التصنيف العالمي للجامعات. وتعتبر جامعة فيينا أكبر وأقدم جامعات المجتمع الألماني أما الآن فتعد من أكبر جامعات أوروبا. يصل عدد الطلاب الذين يرتادون الجامعة إلى ثلاثة وتسعين ألف طالب. اللغة الألمانية اللغة الرسمية للدراسة في الجامعة بجانب بعض برامج الماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية. جامعة فيينا موطن لأربعة عشر جائزة نوبل من ضمنها جائزة نوبل في الآداب لعام 2004 تنتشر كليات الجامعة في أكثر من ستين موقع بعاصمة النمسا.

جامعة فينا
جامعة فينا

جامعة فينا للتكنلوجيا في النمسا

ثاني جامعة فينا للتكنلوجيا من قائمة افضل الجامعات في النمسا حيث تحتل المرتبة 197 بين أفضل جامعات العالم. أُسست عام 1815، وتعد واحدة من المؤسسات الفنية المرموقة في أوروبا. تركز الجامعة على مجالي الهندسة والعلوم الطبيعية. وتضم حوالي 28 ألف طالب في أقسامها، مع وجود لافت للطلاب الأجانب فيها (حيث تحتل تقريباً المرتبة المئة بين الجامعات في ما يخص نسبة الطلاب الأجانب فيها). وتقع هذه الجامعة في العاصمة فيينا حيث تتيح للطلاب الفرصة للعيش في هذه المدينة الجميلة والاستفادة من ثقافتها النابضة بالحياة.

جامعة فينا للتكنولوجيا
جامعة فينا للتكنولوجيا

جامعة يوهانس كيبلر في النمسا

أسست جامعة يوهانس كيبلر عام 1966 وتوفر العديد من الدرجات العلمية المتميزة في مجال التعليم والبحوث ، بالإضافة إلى عدد من الشراكات داخل وخارج النمسا. بالرغم من حداثتها إلا أنها توفر إحدى أفضل البرامج بالبلاد في العديد من المجالات من ضمنها العلوم وإدارة الأعمال. تعد كليات العلوم الاجتماعية، الاقتصاد وإدارة الأعمال ، وأفضل كليات جامعة يوهانس كيبلر حيث صنفت ضمن الأفضل محليا وعالميا. تركز كلية الحقوق في الجامعة على القانون الدولي وتعتبر جامعة يوهانس كيبلر الوحيدة التي توفر دبلوم متعددة في القانون. أما كليتي الهندسة والعلوم الطبيعية فتعملان معا وتشتركان في مجال الصناعة والأعمال. تعتبر كلية الطب إحدى أحدث كليات الجامعة حيث تم تأسيسها عام 2014.

جامعة يوهانس كيبلر
جامعة يوهانس كيبلر

جامعة انسبروك في النمسا

تحتل الجامعة التصنيف العالمي 288 بين أفضل جامعات العالم. تتفوق جامعة انسبروك على جامعة فيينا من الناحية الدولية، حيث تحتل المرتبة 35 على مستوى العالم من حيث عدد الطلاب الدوليين، والمرتبة 95 بالنسبة للكادر التدريسي الدولي ، وتضم الجامعة حوالي 28 ألف طالب في أرجائها وهذا يجعلها ثالث أكبر جامعات النمسا. وتنتشر أقسام الجامعة وكلياتها في مختلف أرجاء مدينة انسبروك الجذابة القابعة في غرب البلاد والتي تعد مركزاً مهماً للرياض الثلجية. ونظراً لموقع هذه المدينة والمحاط بالجبال فإنه من الطبيعي أن جامعة انسبروك تشتهر في مجال البحوث المتعلقة بعلوم الجبال .

جامعة انسبروك
جامعة انسبروك

جامعة كارل فرانسيس غراز

والتي تعرف بجامعة غراز، وتحتل التصنيف 450 ضمن أفضل المؤسسات التعليمية في العالم. أُسست عام 1585، وتعد ثاني أقدم جامعات النمسا. تضم الجامعة أكثر من 32 ألف طالب، وهذا ما يجعلها ثاني أكبر جامعات النمسا. ومثل جامعة انسبروك فإن كلية الطب انفصلت عن جامعة غراز، لتصبح مؤسسة مستقلة وتعرف بجامعة غراز للطب. تعاونت جامعتي كارل فرانسيس غراز وغراز للتكنولوجيا على تقديم برامج مشتركة في مجالي العلوم لطبيعية والبيولوجية.

كما تعد جامعة يوهانس كيبلر، جامعة ألبن-أرديا، جامعة كلاكنفورت، جامعة باريس فلانكفوت في سالزبورغ من الجامعات النمساوية المصنفة ضمن أفضل جامعات العالم.

جامعة كارل فرانسيس غراز
جامعة كارل فرانسيس غراز

أهم المنح الدراسية في النمسا

نعمل الحكومة النمساوية على توفير العديد من المنح المتاحة للطلاب الدوليين لكي يتمكنوا من إتمام دراستهم بالنمسا ونذكر من بين أهم تلك المنح التالي:

  • منحة معهد النمسا للعلوم والتكنولوجيا : هو برنامج تدريب صيفي للطلاب الذين يتطلعون إلى توسيع نطاق خبرتهم في البحث العلمي. كل صيف منذ عام 2013 ، ينضم ما يقرب من 30 إلى 40 طالبًا إلى برنامج معهد العلوم والتكنولوجيا بالنمسا ويعملون عن قرب مع أعضاء هيئة التدريس أو أحد أعضاء المعمل في مشروع بحثي قصير.
  • منحة كلية ميونيخ للأعمال : الهدف المعلن لكلية ميونيخ للأعمال هو تسهيل وصول آفاق الأداء العالي إلى الدراسات بغض النظر عن وضع الطلاب الاقتصادي. بالإضافة إلى خيارات التمويل المختلفة ، تقدم كلية ميونيخ للأعمال منح دراسية جزئية للطلاب القادمين اليها حديثاً والملتزمين. من أجل التقدم بطلب للحصول على إحدى هذه المنح الدراسية المحدودة ، ربما يتعين على الطالب إرفاق بيان شخصي وإثباتات إضافية.
  • منحة حكومة النمسا : تمويل المنحة تمويل كامل، و الدرجة البكالوريوس و الدكتوراه والبحث الماجستير، و يمكن الآن التقديم على منحة حكومة النمسا لكل الطلاب الراعبين بالدراسة المجانية في النمسا, حيث توفر حكومة النمسا فرصة ذهبية لكل الطلاب للتقديم على الجامعات ال نمساوية ،والراتب بقيمة 1050 يورو في كل شهر لفترة الدراسة كاملة ، والتأمين الصحي المجاني ، والسكن مجاناً في سكن الجامعة أو شقة خاصة ، وستحصل على تكلفة التأشيرة وتذاكر الطيران مباشرة.
  • منح جمهورية النمسا لطلاب الدوليين في جميع انحاء العالم تستهدف جميع الطلاب الجامعيين والخريجين وطلاب الدراسات العليا، وتكون المنحة ممولة بالكامل.
  • منح جامعة أبيرتاي في النمسا، التي تقدم الجامعة منح لطلاب الماجستير والدكتوراه ومنح الدراسة للطلاب الدوليين.

خاتمة

في ختام هذا الرحلة المعرفية حول الدراسة في النمسا، يمكن القول بأن هذا البلد يقدم بيئة تعليمية فريدة وجذابة، حيث تتيح النمسا للطلاب فرصة استكشاف غنى تاريخها وتراثها بينما يتلقون تعليماً على مستوى عالٍ. سواء كنت تتطلع إلى دراسة الفنون أو العلوم أو التكنولوجيا، توفر الجامعات النمساوية برامج تعليمية متنوعة ومتقدمة. احرص على استكشاف فرص البحث والتفاعل مع المجتمع الأكاديمي الديناميكي في هذا البلد الساحر. بفضل جودة التعليم والحياة الثقافية المثيرة، قد تكون رحلتك الدراسية في النمسا بداية رائعة لمستقبل مشرق.

هل تعترف النمسا بالمؤهلات الخارجية ؟

نعم تقبل المؤهلات الخارجية ولمن يجبر أن تكون المؤهلات مترجمة إلى اللغة الألمانية للموافقة عليها كجزء من الطلب

هل الدراسة الجامعية في النمسا مجانية ؟

مجانية للطلاب المحليين وطلاب الاتحاد الأوربي، أما للطلاب الدوليين تبلغ قيمة الرسوم 726.72 يورو لكل فصل دراسي

هل يحصل الطلاب الدوليين على الرعاية الصحية ؟

لا، لا يمكن للطلاب عادةً بالحصول على الرعاية الصحية إلا في حال اثبات أن لديه الأموال اللازمة لشراء تامين صحي خاص .

كم تبلغ النفقات المعيشية للطلاب في النمسا ؟

يجب تخصيص مبلغ حوالي 800 -1500 يورو شهرياً للنفقات المعيشية ، تشمل حوالي 500 يورو للإيجار، و 250 يورو ، وطعام و50 يورو نقل تقريباً .

هل يمكن للطلاب الأجانب العمل في النمسا بعد التخرج ؟

نعم ، يمكن أن يحصل الطالب بعد التخرج على تصريح إقامة لمدة عام للبحث عن عمل أو بدء مشروع تجاري خاص ، وفي حال استيفاء الشروط المطلوبة يمكنه الحصول على بطاقة حمراء أو بطاقة حمراء دائمة أو بطاقة إقامة الخريجين

هل يمكن الدراسة في النمسا باللغة الإنجليزية؟

نعم يمكن الدراسة في اللعة الإنجليزية في النمسا، وتكون اللغة الإنجليزية كافية للدراسة، أما في العيش والتعامل في الحياة اليومية غير كافية لأن حوالي 70-75% فقط من سكان النمسا يتكلمون الإنجليزية.

هل يمكن العمل اثناء الدراسة في النمسا؟

نعم يمكن العمل اثناء الدراسة في النمسا بدوام جزئي بمعدل 20 ساعة في الأسبوع، وبدوام كامل اثناء الإجازات والعطل.

اقرأ أيضاً