fbpx

شروط وطريقة فتح مشروع تجاري في النمسا

يمكن أن يكون فتح مشروع تجاري في النمسا أمراً بسيطاً للغاية إذا كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي ولديك بطاقة إقامة في النمسا، فما عليك سوى تسجيل عملك، أما إذا كنت مغترباً من خارج الاتحاد الأوروبي فقد تكون العملية أكثر صعوبة ومع ذلك، لا يزال بإمكانك أن تبدأ عملك التجاري في النمسا كأجنبي، ومن خلال مقالنا لليوم سنساعدك على فهم كافة الأمور والإجراءات التي تتعلق بهذا الموضوع تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

ثقافة الأعمال في النمسا

إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع تجاري في النمسا، فيجب عليك أولاً إجراء بعض أبحاث السوق للتأكد من أن خططك قابلة للتطبيق، يضم الاقتصاد النمساوي القوي العديد من الصناعات المختلفة، لذا يجب عليك أن تحاول العثور على مكان مبتكر لعلامتك التجارية ومع ذلك، فإن أهمها يشمل البناء والتشييد، والإلكترونيات، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والكيماويات، والسيارات، والصلب والهندسة الميكانيكية.

أيضاً تتبع النمسا نهجاً رسمياً للغاية في مجال الأعمال، على هذا النحو تتطلب ثقافة الأعمال في البلاد مستوى عالي من الشكليات والأدب، على سبيل المثال تتم دائماً جدولة الاجتماعات مسبقاً وتتبع جدول أعمال صارماً، بالإضافة إلى ذلك، يتم دائماً استخدام الألقاب الرسمية عند مخاطبة شخص ما، والالتزام بالمواعيد.

لذلك، إذا كنت تقوم بإنشاء مشروع تجاري في النمسا، فيجب أن تكون على دراية بجميع هذه المعايير الثقافية ومن المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن تعلم اللغة الألمانية يمكن أن يحسن فرص عملك في النمسا.

شروط فتح مشروع تجاري في النمسا للأجانب

يمكن لأي مواطن في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية فتح شركة في النمسا دون أي متطلبات ومع ذلك، يجب على الأجانب من خارج هذه المناطق استيفاء الشروط التالية :

  • الحصول على تصريح إقامة
  • يجب أن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل
  • ألا يكون لديك سجل جنائي.
  • عليك التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية من سلطة المنطقة المحلية في منطقتك بالنمسا.
  • يتعين عليك تسجيل عملك في السجل التجاري النمساوي.
  • يجب أن تؤدي مهنتك إلى إنشاء أو تأمين وظائف في النمسا

يجب على أصحاب الأعمال التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية من سلطة المنطقة المحلية، ستحتاج إلى تقديم التفاصيل الشخصية وموقع عملك ونوع العمل، يجب عليك أيضاً تسجيل عملك في السجل التجاري النمساوي وسوف يطلبون معلومات شخصية، بما في ذلك جواز سفرك، وتفاصيل نوع العمل، والعديد من رسوم التسجيل التي يجب دفعها، بما في ذلك الرخصة التجارية. يجب ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الألمانية عن طريق خدمة ترجمة رسمية مثل lingoking ، إن لم يكن ذلك بالفعل. ويجب أيضًا أن تكون النسخ الرسمية مصدقة من كاتب العدل. بمجرد الموافقة على جميع التسجيلات، ودفع جميع الرسوم، يمكن للشركة التداول بشكل قانوني.

أنواع الشركات في النمسا

هناك العديد من أنواع الأعمال التجارية في النمسا ومع ذلك، فإن الأكثر شيوعاً هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة وعلى الرغم من ذلك، فإن أسهل نوع من الشركات يمكن تأسيسه هو شركة فردية لأنك لا تحتاج إلى استيفاء أي متطلبات لرأس المال وفيما يلي نشرح لكم تفاصيل أكثر حول كل نوع من أنواع الشركات في النمسا:

شركة ذات مسؤولية محدودة (GmbH)

شركة GmbH هي أكثر أنواع الشركات شيوعاً في النمسا، وهي كيان مستقل قانونياً، مما يعني أنها منفصلة عن مالكيها أكبر ميزة لهذا النوع من الشركات هو أن المالكين ليسوا مسؤولين قانونياً عن أي شيء باستثناء رأس المال المبدئي.

ومع ذلك، هناك العديد من التعقيدات التي يجب التعامل معها عند إنشاء هذا النوع من الشركات على سبيل المثال، يتطلب حداً أدنى لرأس المال يبلغ 35000 يورو ويتطلب قدراً كبيراً من الأوراق، مثل النظام الأساسي.

شركة مساهمة (AG)

تعمل بشكل مشابه لشركة ذات مسؤولية محدودة، ويسمى هذا النوع من الشركات Aktiengesellschaft (AG) في النمسا، نقطة الاختلاف الرئيسية هي أن AG تحتاج إلى رأس مال أكبر لبدء التشغيل، وبالتالي فهي أكثر ملاءمة للشركات الكبيرة.

الشركة الأوروبية (SE)

تعتبر هذه الشركات عرضاً فريداً من نوعه، لأن الشركات أو الأشخاص الذين لديهم بالفعل عمل تجاري في النمسا هم فقط من يمكنهم تأسيس هذه الشركة.

الشراكة

هناك نوعان من الشراكات في أوروبا، لذا إذا كنت تبدأ مشروعاً تجارياً في النمسا، فيجب أن تكون على دراية بالفرق، الشراكة العامة (OG) هي شركة غير تابعة لشركة ولا تتطلب الكثير من الإجراءات الشكلية كل ما عليك فعله هو تسجيل الشركة، علاوة على ذلك ليس من الضروري أن يكون لديك رأس مال لبدء التشغيل.

ومع ذلك، سيتحمل جميع الشركاء مسؤولية غير محدودة وعلى العكس من ذلك، تقدم الشراكة المحدودة (KG) مسؤولية محدودة لأحد الشركاء بينما يتحمل الآخر مسؤولية غير محدودة بصفته مديراً للشركة.

ملكية فردية

إذا كنت تبدأ مشروع تجاري في النمسا بنفسك، فمن المحتمل أن يكون هذا هو نوع الشركة التي ستسجلها وينطبق ذلك أيضاً إذا كنت مستقلاً، وذلك لأن الملكية الفردية هي أصغر نوع من الأعمال التي يمكن أن تعمل في النمسا، لديهم مالك فردي واحد فقط.

وفي حين أن هذا يمنح ذلك الشخص ترف إدارة الأعمال بمفرده، إلا أنه يتعين عليه أيضاً تحمل مسؤولية غير محدودة بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الشركة مؤمنة من خلال هيئة التأمين الاجتماعي النمساوية للأعمال.

الأوراق المطلوبة لفتح مشروع تجاري في النمسا

لفتح مشروع تجاري في النمسا يجب عليك استيفاء العديد من المعايير وتقديم العديد من المستندات، بالإضافة إلى القيام باستثمار هادف في الاقتصاد النمساوي، على سبيل المثال يجب أن يكون لديك حد أدنى من رأس المال التحويلي أو الاستثماري في النمسا يبلغ 100000 يورو على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تؤدي مهنتك إلى إنشاء أو تأمين وظائف في النمسا وأن تتضمن نقل أو إدخال تقنيات جديدة، بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليك تقديم بعض المستندات، مثل:

  • وثائق الهوية
  • إثبات العنوان (عقد الإيجار أو سندات الملكية)
  • دليل على التأمين الصحي
  • إثبات وسائل العيش (على سبيل المثال، كشوف المرتبات، وعقود العمل، والحسابات المصرفية)

الحصول على فيزا العمل في النمسا

جواز سفر يحمل تأشيرة عمل نمساوية- الحصول على فيزا العمل في النمسا

قبل البدء بأي عمل تجاري في النمسا، يجب عليك التأكد من حصولك على تصريح إقامة أو تأشيرة وذلك لأن المقيمين القانونيين الذين يحملون البطاقة الحمراء والبيضاء والحمراء هم وحدهم الذين يمكنهم تسجيل الأعمال التجارية في النمسا، تسمح لك هذه التأشيرة بتأسيس شركة لإطلاق منتجات أو خدمات للقيام بذلك، يتعين عليك ما يلي :

  • تقديم خطة عمل للشركة
  • إثبات أنك تمارس نفوذاً
  • إظهار رأس مال مبدئي قدره 50000 يورو مع حصة أسهم لا تقل عن 50%
  • يتعين عليك تسجيل 50 نقطة على الأقل في نظام يأخذ في الاعتبار التعليم واللغة والمهارات الأخرى.
  • تقديم المستندات والأدلة على الكفاءات، مثل:
  1. وثائق الهوية
  2. إثبات العنوان
  3. تأمين صحي
  4. دليل على التدريب المهني والجامعات و/أو الخبرة العملية
  5. إثبات رأس المال الاستثماري

تسجيل عملك في النمسا

عند بدء عمل تجاري في النمسا، أول ما عليك فعله هو الحصول على رخصة تجارية، يمكنك القيام بذلك في سلطة المنطقة المحلية من خلال تقديم بياناتك الشخصية واسم عملك وموقعك ونوع العمل، ستحتاج أيضاً إلى تسجيل النشاط التجاري في السجل التجاري النمساوي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الألمانية ويجب على كاتب العدل التصديق على النسخ الرسمية على هذا النحو، لا يمكنك بدء التداول إلا بعد حصول جميع التسجيلات على الموافقة.

كما أن هناك بعض المتطلبات الأخرى التي يجب عليك تلبيتها بعد بدء عمل تجاري في النمسا وهي :

  • يجب عليك التسجيل في الضمان الاجتماعي ( Sozialversicherung der Selbständigen ).
  • تسجيل عملك لدى مكتب الضرائب والحصول على رقم التعريف الضريبي.
 موظفين بإحدى الشركات -فتح مشروع تجاري في النمسا
موظفين بإحدى الشركات -فتح مشروع تجاري في النمسا

التراخيص والتصاريح المطلوبة لفتح مشروع تجاري في النمسا

عند بدء عمل تجاري في النمسا، سوف تحتاج إلى الحصول على رخصة تجارية، للقيام بذلك سيتعين عليك تقديم طلب وبيان اسم الشركة وتعيينها وموقعها، بالإضافة إلى البيانات الشخصية للمالكين، بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليك دفع رسوم قدرها 47.30 يورو.

علاوة على ذلك، تتطلب بعض المهن والشركات ترخيصاً محدداً ومع ذلك، فهذه مخصصة بشكل أساسي للمهن التي تتمتع بمستوى عالي من التنظيم في النمسا.

على سبيل المثال إذا كنت نجار أو مهندس أو صيدلي أو تعمل في مجال السفر أو الغاز أو المواد الكيميائية أو الأسلحة، فستحتاج إلى ترخيص محدد على الرغم من أنه قد يكون من السهل الحصول على واحدة، إلا أنه سيتعين عليك إظهار دليل على المؤهلات والتدريب المهني والخبرة العملية ومع ذلك، هذه التراخيص مجانية.

بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في النمسا

إذا كنت تبدأ مشروعاً تجارياً عبر الإنترنت في النمسا، فستظل بحاجة إلى متابعة عملية التسجيل العادية ومع ذلك، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار والتي تنطبق فقط على الشركات عبر الإنترنت.

وعلى وجه التحديد، يجب عليك التأكد من امتثال الشركة للقوانين النمساوية وعلى هذا النحو، يجب عليك التأكد من أنك على دراية بفن التجارة الإلكترونية، وقانون التوقيع الإلكتروني، وقانون العقود، وقانون الملكية الفكرية، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تدير متجراً إلكترونياً فستحتاج إلى معرفة القانون التجاري.

بالطبع، يجب على الشركات عبر الإنترنت أيضاً منح العملاء إمكانية الوصول إلى أي شروط عقد والامتثال لقوانين حماية البيانات المحلية فيما يتعلق بالبيانات الشخصية، وإذا قمت بتسجيل عملك عبر الإنترنت لدى مكتب العلامات التجارية، فستحصل شركتك على حماية إضافية.

الضرائب للشركات في النمسا

يتعين على جميع الشركات النمساوية دفع ضريبة القيمة المضافة (VAT)، وعلى هذا النحو، يجب أن تكون الشركات مستعدة لدفع 20% من دخلها كضريبة القيمة المضافة، ومع ذلك فإن الشراكات والتجار المنفردين الذين يكسبون أقل من 30.000 يورو سنوياً لا يتعين عليهم دفع ضريبة القيمة المضافة.

بدلاً من ذلك، سيتعين عليك دفع ضريبة الدخل في النمسا ، والتي يمكن أن تتراوح من 23% إلى 50%.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الشركات دفع ضريبة الشركات بنسبة 25% كل ربع سنة، الحد الأدنى للمبلغ هو 1.750 يورو للشركات ذات المسؤولية المحدودة أو 3.500 يورو للشركات المساهمة، علاوة على ذلك، يتعين على الشركات أيضاً دفع ضريبة أرباح بنسبة 25%.

فتح فرع لشركة أجنبية في النمسا

لدى الشركة الأجنبية التي ترغب في إنشاء مكتب لها في النمسا خياران مكتب فرعي أو شركة تابعة، ومع ذلك، لكل منها هيكل مختلف تماماً، لذا يجب عليك التأكد من اختيار الهيكل المناسب لاحتياجاتك.

مكتب فرعي

المكتب الفرعي هو في الأساس امتداد لشركة أجنبية، وعلى هذا النحو، فهو ليس كياناً قانونياً مستقلاً، وبالتالي فإن الشركة الأم مسؤولة قانوناً عن كل ما يفعله الفرع، ولهذا السبب يجب أن يحمل المكتب الفرعي نفس اسم الشركة الأم.

ومع ذلك في النمسا، تنطبق الضريبة فقط على الدخل المحلي وأي حالة تكون فيها معاهدات الازدواج الضريبي سارية وبطبيعة الحال، هناك العديد من المزايا لإنشاء مكتب فرعي على سبيل المثال، من السهل تسجيل الشركة وهناك متطلبات قليلة، لإنشاء مكتب فرعي، يجب على الشركة الأجنبية:

  • تقدم بطلبك إلى سجل الشركات النمساوية
  • تقديم النظام الأساسي
  • تقديم قرار إنشاء الفرع
  • إظهار ما يثبت التسجيل في دولة أخرى
  • تقديم نماذج بيانات التوقيع من قبل جميع أعضاء مجلس الإدارة والممثلين المحليين
  • تقديم دليل على النشاط التجاري المنتظم في بلد المنشأ
 إحدى الشركات -فتح مشروع تجاري في النمسا
إحدى الشركات -فتح مشروع تجاري في النمسا

شركة تابعة

تعمل الشركة التابعة ككيان قانوني منفصل عن الشركة الأم الأجنبية، وعلى هذا النحو فإن الشركة الأم ليست مسؤولة عن ديون والتزامات الشركة التابعة لها في النمسا.

ومع ذلك فهي لا تتمتع أيضاً بالتحكم التشغيلي الكامل، بشكل عام الشركة التابعة هي شركة ذات مسؤولية محدودة (GmbH) وبالتالي يمكن أن تمر بعملية تسجيل الأعمال العادية في النمسا، وبطبيعة الحال ينبغي اتباع جميع قوانين الضرائب والمحاسبة المحلية المعمول بها.

في الختام: يظهر أن فتح مشروع تجاري في النمسا يتطلب اتباع إجراءات محددة والالتزام بالشروط القانونية والتنظيمية، وبفضل بيئة الأعمال المنظمة والداعمة في النمسا، يمكن للمستثمرين الوصول إلى فرص كبيرة لتحقيق النجاح والنمو. يتعين على المقبلين على فتح مشروع تجاري في النمسا أن يكونوا مستعدين للالتزام بالقوانين المحلية وتلبية المتطلبات القانونية والإدارية. باستشارة الخبراء والمحترفين المحليين والاستفادة من الموارد الداعمة المتاحة، يمكن أن يكون لديهم بداية ناجحة ومستقبل واعد في عالم الأعمال في النمسا.

مواضيع قد تهمك

ما هو النظام المعتمد في النمسا للتوظيف؟

تعتمد النمسا على نظام تجميع النقاط في التوظيف.

ما هو سعر ساعة العمل في النمسا؟

سعر ساعة العمل في النمسا هي 22 يورو.

ماذا يحدث في حال حصول الشخص على تأشيرة عمل في النمسا وبطاقة حمراء بيضاء وحمراء ؟

بعد حصول الشخص على تأشيرة العمل وبطاقة حمراء وبيضاء، يمكنه الحصول على تأشيرة نمساوية ويمكن انضمام عائلته ( زوجته وأولاده ) للحصول على بطاقة حمراء وبيضاء

هل يمكن الحصول على الإقامة في النمسا عن طريق تأسيس شركة وتسجيلها؟

نعم، يمكن الحصول على الإقامة لمدة عام في النمسا قابلة للتجديد عن طريق تأسيس شركة وتسجيلها، وبعد مرور 5 سنوات لاستمرار المشروع التجاري يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في النمسا.