fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الضمان الإجتماعي في النمسا

في حال كنت مقيم بشكل دائم في النمسا سواء للعمل أو للدراسة أو لأي سببٍ كان، فلا بد لك من الاشتراك بالضمان الإجتماعي في النمسا للحصول على الإعانات التي تشمل على إعانة البطالة والتقاعد والأمومة وغيرها من المساعدات التي سنشرحها لكم بالتفصيل ضمن مقالنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

إعانات الضمان الإجتماعي في النمسا

تغطي مساعدات الضمان الإجتماعي في النمسا العديد من الأمور أبرزها ما يلي :

  • البطالة
  • الرعاية الصحية
  • المعاشات التقاعدية
  • إعانات التعليم
  • اعانات الأمومة / الأبوة
  • العجز وحوادث العمل

شروط الحصول على مزايا الضمان الإجتماعي في النمسا

هناك عدة شروط يجب استيفائها لكي تكون مؤهل للتسجيل للحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي بالنمسا وهي كالتالي :

  • أن تكون مقيم بشكل قانوني في النمسا
  • سجلك الضريبي نظيف
  • لديك عقد عمل في النمسا

الاستفادة من مميزات الضمان الإحتماعي الأجنبي في النمسا

هناك العديد من الدول من خارج الاتحاد الأوروبي التي أبرمت النمسا معها اتفاقيات ضمان اجتماعي، بعضها شاملة للتغطية وبعضها لا تشمل إلا على تأمين التقاعد، لذلك قبل أن تستخدم ضمانك الاجتماعي الحاصل عليه من غير دولة بالنمسا تحقق من إذا كانت دولتك لديها اتفاقية مع النمسا للضمان الاجتماعي.

طريقة التقديم للحصول على التأمين الإجتماعي في النمسا

بمجرد أن تعمل في النمسا ستخضع للضمان الاجتماعي النمساوي سيقوم صاحب العمل بتسجيلك للحصول على الضمان الاجتماعي عندما تبدأ عملك، سيتم بعد ذلك تخصيص رقم ضمان اجتماعي خاص بك هذا الرقم مهم لتسجيل إجمالي فترة التأمين والأرباح.

سوف تتلقى أيضاً بطاقة إلكترونية أو بطاقة تأمين نمساوية والتي ستكون بمثابة بطاقة تعريف الضمان الاجتماعي يمكنك استخدامها للوصول إلى خدمات الضمان الاجتماعي في النمسا مثل العلاج الطبي وغيرها من الخدمات.

عملة اليورو من فئات مختلفة - الضمان الإجتماعي في النمسا
عملة اليورو من فئات مختلفة – الضمان الإجتماعي في النمسا

التأمين الصحي في النمسا

كل من يقيم داخل حدود النمسا مشمول بالتأمين الصحي سيدفع كل موظف مساهمة شهرية من راتبه، في حين يساهم صاحب العمل بنسبة أعلى قليلاً، بالإضافة إلى ذلك، تتم تغطية ذوي الدخل المنخفض والعاطلين عن العمل دون أي مدفوعات شهرية عادةً ما ينطبق هذا على الطلاب والمتقاعدين والمعاقين.

بالنسبة للوافدين، يعتمد التأمين الصحي على الوظيفة سوف يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على التأمين الصحي العام نيابة عنك، في حال كان لديك أي مُعالين، فسيقوم صاحب العمل بتسجيلهم أيضاً.

ستصلك بطاقتك الإلكترونية (بطاقة التأمين) من شركة التأمين الخاصة بك يجب أن تأخذها معك إلى أي مواعيد طبية.

التأمين ضد الحوادث في النمسا

تغطي الاشتراكات في التأمين ضد الحوادث الأضرار التي تلحق بالصحة نتيجة لحادث في العمل، يدفع هذا النوع من التأمين صاحب العمل فقط، أو لا يتم خصم مساهمة التأمين ضد الحوادث من الأجور.

تأمين المعاشات التقاعدية في النمسا

يمكنك الحصول على معاش تقاعدي بعد العمل في النمسا لمدة عام واحد، وللحصول على معاش تقاعدي في النمسا يشترط أن تكون قد عملت لمدة 180 شهر أو 15 عام في الاتحاد الأوروبي بخلاف ذلك، إذا كنت قد عملت لمدة تقل عن سنة واحدة، فلا يحق لك الحصول على معاش تقاعدي.

تعبيرية - الضمان الإجتماعي في النمسا
تعبيرية – الضمان الإجتماعي في النمسا

إعانة البطالة في النمسا

تبدأ إعانات البطالة إذا فقدت وظيفتك في النمسا يمكنك الحصول عليها إذا كنت قد عملت لمدة 52 أسبوع خلال العامين الماضيين، سوف تحصل على 55% من دخلك لمدة 20 أسبوع وإذا كنت قد عملت بعد إكمال إعادة التأهيل المهني، فقد تحصل على الإعانة لمدة تصل إلى 78 أسبوع.

إعانة الأمومة في النمسا

في النمسا لا يسمح للنساء بالعمل خلال الأسابيع الثمانية التي تسبق موعد ولادتهن أو لمدة ثمانية أسابيع بعد الولادة تحصل النساء العاملات على (الإعانة النقدية) لمتوسط ​​دخلهن وهذا مستحق حتى لو كانت الأم قد عملت لمدة ثلاثة أشهر فقط وقت الحمل.

لا تعتمد اعانة الأمومة على مكان الإقامة أو الجنسية وهذا يعني أنه يمكن للمقيمات الأجنبيات الحصول على إعانات الأمومة في النمسا.

وفي ختام مقالنا حول الضمان الإجتماعي في النمسا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول الهجرة والعمل في النمسا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

كم يبلغ راتب اللاجئ في النمسا؟

يبلغ راتب اللاجئ في النمسا ما بين 750 -1000 دولار وهو يختلف بحسب عدد افراد الاسرة

ما هي إعانة أصحاب الدخل المنخفض في النمسا؟

يتمتع أصحاب الدخل المنخفض بإعانة شهرية تتراوح قيمتها من 885 يورو للشخص الواحد إلى 664 يورو للشخص الواحد للزوجين، كل ما تحتاج للحصول على هذه الإعانة هو تقديم إثبات الدخل.

كم يبلغ راتب الأمومة فيي النمسا؟

تحصل النساء في النمسا على إعانات الأمومة تعتمد قيمتها على الراتب وهي تكون بقيمة متوسط الراتب الذي كانت تحصل عليه المرآة قبل الإجازة