fbpx

دليلك الشامل عن كل ما يخص الحياة في النمسا للعام 2024

تعبيرية عائلة مقيمة في النمسا-الحياة في النمسا

نظراً لانخفاض تكاليف المعيشة وسهولة الحياة في النمسا والمناظر الطبيعية الخلابة، تشهد النمسا إقبالا كبيراً جداُ قياساً بالدول الأوربية الأخرى لاسيما المجاورة لها، ويعود ذلك إلى مزايا كثيرة وسهولة في المعاملات القانونية والمعيشة وما إلى ذلك من أمور أخرى.

وفي مقالنا اليوم سنطلعكم على أهم الأمور الحياتية في النمسا والقانونية بدءً من تقديم طلب اللجوء وصولاً إلى تكاليف المعيشة في النمسا والمهن المطلوبة في النمسا وكيفية الحصول على إقامة قانونية بها.

الحصول على الإقامة النمساوية

هناك طرق مختلفة للحصول علي الإقامة النمساوية، يمكن اختيارها حسب القدرات و الظروف الشخصية، وهي:

  • الحصول علي الإقامة عن طريق الاستثمار من أكثر الطرق راحة و سرعة، حيث يمكن الحصول علي الإقامة من خلال استثمار 35000 يورو لتسجيل شركة أو الدعم الذاتي.
  • الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة فالدراسة في النمسا من الطرق المتداولة للحصول علي الإقامة في النمسا. يمكن الحصول علي وظيفة بعد التخرج من الجامعات النمساوية و تحويل إقامة الدراسة إلي إقامة العمل في النمسا بعد تلقي تأشيرة العمل و مرور عدة سنوات.
  • الحصول علي الإقامة عن طريق العمل ، نظرا إلى معدل البطالة المنخفض و نقص القوى العاملة، فيمكن الحصول علي الإقامة في النمسا عن طريق العمل. تصدر النمسا التأشيرة لذوي الكفاءة المهنية و العمال المهرة علي أساس نظام النقاط. تتوفر فرصة الحصول علي الإقامة عن طريق العمل بعد القدوم إلي النمسا.
  • الحصول علي الإقامة عن طريق الدعم الذاتي ، تعرف هذه الطريقة احدي أكثر الطرق شعبية للحصول علي الإقامة في النمسا و ذاك أنها تتيح الحصول علي الإقامة النمساوية لمدة 5 سنوات. تتمثل هذه الطريقة في إثبات امتلاك 22 ألف يورو في الحساب المصرفي و دخل شهري يبلغ 3000 يورو.، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة توفر الإقامة للمستثمر الرئيسي و أسرته.
  • الحصول علي الإقامة عن طريق تسجيل شركة، فهناك كثير من الأشخاص يرغبون في الحصول علي هذا النوع من الإقامة، وهذه الطريقة توفّر الإقامة لمؤسس الشركة و أسرته إضافة إلي أنها تسمح بدراسة الأولاد في المدارس النمساوية مجاناً، وتسجيل شركة في هذا البلد يتطلب استثمار 35000 يورو و علي المتقدم كسب النقاط من خلال بعض العوامل هي العمر، المؤهلات الدراسية، الخبرة الوظيفية .

بشكل عام بعد مرور 5 سنوات علي الحياة في النمسا و دفع الضرائب خلال هذه المدة، يمكن التقديم علي جواز السفر النمساوي.

تعبيرية -الإقامة في النمسا
تعبيرية -الإقامة في النمسا

حقوق المقيمين في النمسا

يتمتع جميع الأشخاص المقيمين في النمسا بحقوق أساسية ، فجميع المواطنين سواسية أمام القانون ، لا يفرق بين أحد منهم على أساس مولده أو منشأه أو انتمائه

كما يمارس جميع المقيمين في النمسا حقوقهم الأساسية بغض النظر عن منشأهم وجنسيتهم ونوع تصريح إقامتهم وجنسهم وأعمارهم وميولهم الجنسية ولغاتهم ودياناتهم ومراكزهم الاجتماعية .

لا تتأثر ممارسة تلك الحقوق بسبب الإقامة في النمسا ، سواء كنت ممن تركوا بلادهم طواعية أو اجبارا ، وسواء كان سليما أو مريضا ، فكل من على أرض النمسا له الحق في ممارسة تلك الحقوق القائمة على احترام الكرامة الإنسانية .

تقديم طلب اللجوء في النمسا

يتم تقديم طلب اللجوء في النمسا في أحد مطارات النمسا بحيث يقوم الشخص بتسليم نفسه لأحد الضباط في المطار ثم ستقوم السلطات المختصة بفتح تحقيق لمعرفة السبب الذى أتى به إلى النمسا، ولماذا يقوم بطلب لجوء إلى النمسا.

ثم تقوم السلطات بمنحه بطاقة تحقيق شخصية ويقومون بعد ذلك بأخذ جواز السفر الخاص به وتقوم السلطات بمنحه إيصال بأنه سلم جوازه، وبطاقة التحقيق التي يتم منحها للاجئ في المطار ليست بطاقة لجوء.
بعد ذلك يقوم الشخص بتقديم طلب اللجوء بعد دخول إلى النمسا بتوجهه لأحد أقسام الشرطة و إبلاغهم أنه يريد تقديم طلب اللجوء. ويمكن الذهاب إلى المعسكر أيضا لتقديم الطلب. و أيضا سيتم منحه بطاقة تحقيق شخصية.

وثائق طلب اللجوء إلى النمسا

يجب تقديم عدة وثاق للسلطات المختصة لتقديم طلب اللجوء إلى النمسا وهي :

  • شهادة الميلاد الخاصة ، وإذا كان يوجد أطفال تقدم شهادات الميلاد الخاصة بهم.
  • تصريح أو بطاقة العمل في بلد الأصلي قبل الذهاب إلى النمسا.
  • الشهادة الدراسية الحاصل عليها في بلد الأم .
  • شهادة وفاة تثبت أن أحد من أفراد الأسرة تم قتله أو تقرير طبى يثبت ذلك.

ميزات اللجوء في النمسا

هناك العديد من الامتيازات المهمة التي يسعى العديد من الأشخاص من أجل الحصول عليها عند طلب اللجوء في النمسا ومن أهم هذه الميزات :

المساعدات المالية التي يتم تقديمها للاجئين

من اهم الميزات التي يحصل عليها طالب اللجوء في النمسا بعض المساعدات المادية والاجتماعية المخصصة للاجئين أو المقيمين المستحقين ،ويكون توزيع المساعدات كالتالي

  • يتم منح الشخص راتب شهري يتراوح ما بين 720 إلى 750 يورو.
    الأشخاص المتزوجين يتم منحهم راتب شهري يتراوح ما بين 950 إلى 1000 يورو .
    الأطفال يتم منحهم راتب شهري يتراوح ما بين 170 إلى 200 يورو لكل طفل .
  • الأطفال الذين تم منحهم حق الإقامة فقط أو الذين تم رفض طلب لجوئهم، يتم منحهم راتب شهري يتراوح ما بين 80 إلى 90 يورو .

التعليم المتميز

من ضمن المميزات لمهمة التي يحصل عليها جميع المقيمين في النمسا مستويات التعليم المتميزة في جميع المراحل التعليمية ، ويعتبر التعليم من أفضل الأنظمة على المستوى الأوربي ، وكذلك الدرجات العلمية الجامعية تحظى بالقبول الدولي .

الرعاية الصحية

تتميز النمسا أيضاً بوجود نظام رعاية صحية متميز ، بحيث تكلفة العلاج مناسبة للجميع وأغلب الأشخاص يجب أن يكون لديهم تأمين صحي خاص ، وتوفر الحكومة بعضا لمساعدات لغير القادرين على تحمل تكلفة العلاج .

الحصول على فرص عمل

ينمكن لطالبي اللجوء في النمسا الحصول على العديد من فرص العمل فيها، وذلك لإن النمسا تتمنع بسوق عمل قوي مع متوسط رواتب متميز مقارنة بغيرها من الدول

البنية التحتية المتطورة

تحظى النمسا بمستوى تحتية متطورة تمنح القاطنين فيها مستوى عالي جداً من الرفاهية والحياة المميزة ، فاغلب المدن تتميز بخطوط نقل مميزة للغاية والطرق السريعة متطورة للغاية وتربط أنحاء البلاد بشبكة نقل من الحافلات والقطارات . وتتميز بتخطيط ممز لجميع المرافق العامة والمنشآت الحيوية .

المناخ والطقس

تتميز النمسا بمناخها الرائع في أغلب المدن وفي معظم أوقات السنة ،ومعظم أنحاء النمسا لا تتعرض لموجات التجمد التي تتعرض لها بعض الدول الأوربية .

تكاليف الحياة في النمسا

تختلف تكلفة المعيشة في النمسا من مدينة إلى أخرى، فتكلفة السكن تشكل جزءا كبيرا من تكاليف الحياة في النمسا، لأن معظم سكان النمسا يتخذون المنازل المستأجرة سكنا لهم، ويجد غالبية الأشخاص الشقة التي يرغبون في استئجارها عبر الإنترنت أو من خلال الصحف المحلية او عن طريق الاتصال بالمكاتب العقارية ، ويختلف استئجار الشقق السكنية و المفروشة من مدينة إلى مدينة أخرى في النمسا، و يعتمد استئجار منزل على الموقع و المرافق المتاحة.

تكاليف المعيشة في النمسا

تكاليف المعيشة في النمسا

سوف نوضح أسعار بعض السلع والمنتجات الأكثر استخدام وتداول للمواطنين كالتالي :

  • سعر اللتر الواحد من الحليب يبدأ من 0.89 يورو
  • سعر كيلو خبز القمح يبدأ من 1.90 يورو
  • سعر كيلو خبز القمح الكامل يبدأ من 4.72 يورو
  • كيلو من السكر يبدأ من 0.99 يورو
  • كيلو من الدقيق يبدأ من 0.55 يورو
  • كيلو من التفاح يبدأ من 1.99 يورو
  • سعر لتر ونصف من المياه المعدنية يبدأ من 0.29 يورو
  • سعر لتر ونصف من عصير البرتقال يبدأ من 0.89 يورو
  • ربع كيلو من الزبد يصل الى 1.29 يورو
  • سعر نصف لتر من الخمر يبدأ من 0.69
  • نصف كيلو من القهوة يبدأ من 3,99 يورو
  • لتر واحد من النبيذ يبلغ 2.50 يورو
  • تتراوح أسعار تذكرة السينما ما بين 6 الى 10 يورو
  • متوسط سعر الصحف اليومية هو 1.20 يورو
  • أسعار وسائل النقل العامة ( أجرة الفرد الواحد في عواصم الولايات ) من 1.40 يورو الى 2.50 يورو
  • سعر القميص يبدأ من 10 يورو
  • سعر سروال الجينز يبدأ من 10 يورو
  • يتراوح سعر 15000 كيلو وات / ساعة للغاز الطبيعي ما بين 250.99 الى 540.60 يورو
  • يتراوح سعر 3,500 كيلو وات / ساعة للكهرباء ما بين 91.01 الى 320.75 يورو

المهن الأكثر طلباً في النمسا

تتوفر العديد من المهن في النمسا وسوف نذكر المهن الأكثر طلباً وهي :

  • مهندسون ذوو تعليم عالي في مجال التعدين والطاقة والهندسة.
  • المهنيين ذوي الخبرة في صناعة البناء.
  • الطاقم الطبي .
  • الأخصائيون الاجتماعيون يرعون المسنين والمرضى ، مع خبرة عملية وشهادة مناسبة.
  • عمال مساعدون لمرافق المطاعم والمنشآت الصناعية .

الإقامة والجنسية النمساوية

الهدف النهائي للعديد من الأشخاص الذين يستقرون في النمسا هو الحصول على الجنسية النمساوية، ولا يمكن الحصول على الجنسية النمساوية مباشرة ، فللحصول على الجنسية النمساوية ، يجب الإقامة في النمسا لفترة محددة، و عدم وجود سجل جنائي و الاندماج مع المجتمع النمساوي. إذا كان الشخص يعمل في النمسا أو كان مستثمرا في هذا البلد ، يمكنه الحصول علي الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات من العمل و دفع الضرائب في النمسا ، و بعد 6 إلى 10 سنوات يمكنك التقدم للحصول على الجنسية النمساوية.

خاتمة

في نهاية هذا الرحلة السردية لاستكشاف حياة المقيمين في النمسا، نجد أن هذا البلد ينعم بجمال طبيعي لا مثيل له ورفاهية حياتية تتسم بالتنوع الثقافي والتقني، ويعكس الطابع الهادئ للمدن والقرى في النمسا توازناً فريداً بين التقدم والحفاظ على التراث التاريخي، سواء كنت تسعى لتحقيق أهداف دراستك أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة، تقدم النمسا للمقيمين تجربة حياة لا تُنسى. اكتشف معنا كيف يمكن لهذا البلد أن يمنحك لحظات لا تُنسى وفرصًا متعددة لبناء حياة ناجحة ومستقرة.

هل يمكن الدراسة في النمسا مجاناً ؟

نعم ،الدراسة باللغة الألمانية في النمسا مجانية

كم تحتاج إلى الإقامة في النمسا للحصول على الجنسية النمساوية ؟

مكن الحصول على الجنسية النمساوية بعد الإقامة القانونية لمدة تتراوح من 6 – 10 سنوات

هل تكاليف المعيشة في النمسا غالية ؟

لا، على الرغم من أن النمسا هي واحدة من أغنى دول العالم ، إلا أن تكلفة المعيشة في النمسا أقل مما هي عليه في العديد من الدول الأوروبية

بعد كم سنة من العمل في النمسا يمكنك الحصول علي الإقامة الدائمة ؟

بعد خمس سنوات من العمل في النمسا يمكن الحصول على الإقامة

كم يبلغ متوسط الرواتب في النمسا؟

يتراوح متوسط الرواتب في النمسا بين 1700 -2200 يورو شهرياً.

ما هي أكثر المناطق السياحية زيارةً في النمسا؟

من أكثر المناطق السياحية زيارة في النمسا نجد:
مدينة جراتس، ومدينة فيينا، ومدينة إنسبروك، وبحيرة روثير سى، ووقرية أنتون ام ارلبرغ.

ما هي مرتبة النمسا من حيث تكاليف المعيشة؟

تحتل النمسا المرتبة 22 من أصل 197 دولة من حيث تكلفة المعيشة، وتعتبر بالمرتبة الخامسة من حيث اعتبارها أفضل دولة للعيش.

ما هي سلبيات الحياة في النمسا؟

من سلبيات الحياة في النمسا نجد:
جوها البارد شتاءً، و قلة استخدام اللغة الإنجليزية واعتمادهم على اللغة الألمانية، وتوقف شبه كامل للحياة يوم الأحد فهناك العديد من الشركات والمطاعم والبقالات والحانات والمطاعم التي تغلق.

اقرأ أيضاً