fbpx

اهم الإجراءات اللازمة لفتح مشروع تجاري في إسبانيا

قد يكون فتح مشروع تجاري في إسبانيا أمر مقلق بالنسبة للشخص الأجنبي الذي لا يعرف الإجراءات المترتبة عليه ببلد غريب، إلا أننا من خلال مقالنا لليوم سنقوم بمساعدتكم على معرفة كافة الإجراءات والشروط المطلوبة لفتح مشروع تجاري في إسبانيا كأجنبي تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

من يمكنه فتح مشروع تجاري في إسبانيا؟

لا يشترط دائماً أن يكون بدء عمل تجاري في إسبانيا عملية شاقة، ومع ذلك، اعتماداً على نوع الشركة التي تقوم بتأسيسها، قد تجد الرحلة بيروقراطية إلى حد ما وطويلة الأمد.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الذين يتم تأسيسهم كتجار منفردين أو شراكات الحصول عبر الأوراق المطلوبة بسرعة نسبية، لكن الأمر مختلف بالنسبة للمغتربين من خارج الاتحاد الأوروبي، سوف يحتاجون إلى تصريح عمل للانتقال إلى إسبانيا وإقامة مشروع تجاري.

مع وجود مجموعة من هياكل الأعمال المختلفة المتاحة، يمكن أن يستغرق إنشاء شركة محدودة وقتاً طويلاً ومكلفاً ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قيام الحكومة الإسبانية بتطبيق الحد الأدنى من المتطلبات المالية لأولئك الذين يتطلعون إلى التأسيس في إسبانيا.

الهياكل القانونية للشركات في إسبانيا

تختلف القواعد والاعتبارات المتعلقة ببدء عمل تجاري في إسبانيا وفقاً لنطاق خططك، الأنواع الرئيسية لهيكل الأعمال في إسبانيا هي كما يلي:

العاملون لحسابهم الخاص في إسبانيا

يُعرف العاملون لحسابهم الخاص في إسبانيا باسم المستقلين، ويجب عليهم تسجيل أعمالهم لدى مصلحة الضرائب الإسبانية وإدارة الضمان الاجتماعي الإسبانية.

يتعين على معظم الأشخاص المستقلين تقديم إقرارات ربع سنوية لضريبة القيمة المضافة ( IVA )، بالإضافة إلى إقرار ضريبة الدخل السنوي ( IRPF ) يتم تطبيق الإعلانات الأخرى بشكل متكرر على أساس ربع سنوي وسنوي، اعتمادًا على ظروفك.

موظفين بإحدى الشركات - فتح مشروع تجاري في إسبانيا
موظفين بإحدى الشركات – فتح مشروع تجاري في إسبانيا

التجار الوحيدون والشراكات في إسبانيا

أرخص طريقة لتأسيس مشروع تجاري في إسبانيا هي من خلال تأسيس شركة فردية، يمكنك القيام بذلك بصفتك تاجراً منفرداً (فرداً تجارياً) أو شراكة.

مع هذه الترتيبات، لا يوجد حد أدنى لمتطلبات الاستثمار ولن تحتاج إلى الخضوع للعديد من الإجراءات المطلوبة عند إنشاء شركة محدودة.

باعتبارك مالكاً تجارياً، ستكون مسؤولاً عن الإقرار الضريبي الشخصي الخاص بك، لا يوجد تمييز قانوني بين أصول عملك وأصولك الشخصية، لذلك، إذا أصبح عملك غارقاً في الديون، فأنت مسؤول شخصياً.

يعد التجار المنفردون والشراكات أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة التي لن يكون لها حجم مبيعات سنوي كبير أو توظف العديد من الموظفين، إذا كنت تبدأ مشروعاً تجارياً بمفردك في إسبانيا، فيمكنك أيضاً اختيار العمل كمحترف مستقل ( profesionales autonomos ).

إذا كان هناك عدد قليل من الأشخاص يقومون بإنشاء شراكة ويريدون الحد من مقدار المسؤولية الشخصية ومنح الشركة هيكلاً أكثر رسمية، فيمكنهم تأسيسها كشراكة محدودة (sociedad comanditaria) بدلاً من شراكة عامة.

شركات محدودة في إسبانيا

توجد عدة أنواع من هيكلية الشركات المحدودة في إسبانيا ومع ذلك، فإن الشكل الأكثر شيوعاً هو sociedad Limitada أو SL ، يعد التأسيس مهماً في حماية المالك من المسؤولية الشخصية في حالة الإفلاس، ولكن هذا النوع من الهيكل يتضمن عدداً من الالتزامات الضريبية والمحاسبية والتجارية الإضافية.

يتعين على SL تقديم إقرار ضريبي سنوي للشركة الإسبانية وحسابات قانونية، سيتعين على المالك تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة ( IVA )، وعادةً ما يتم تطبيق العديد من الإقرارات الدورية الأخرى.

كيفية فتح مشروع تجاري في إسبانيا كأجنبي

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة محدودة في إسبانيا، فهناك مسار محدد يجب اتباعه، العملية تسير على النحو التالي:

  • تأكد من أن لديك رقم التعريف الضريبي للأجانب (NIE)
  • قم بتسجيل اسم الشركة في السجل التجاري ( Registro Mercantil Central أو RMC)
  • الحصول على رقم التعريف الضريبي للشركة (CIF)
  • افتح حساب مصرفي تجاري
  • قم بالتوقيع على عقد التأسيس
  • سجل الشركة
  • التسجيل في الضمان الاجتماعي

شروط فتح مشروع تجاري للأجانب في إسبانيا

هناك العديد من الشروط التي لا بد للأجنبي من استيفائها ليتمكن من فتح مشروع تجاري في إسبانيا وهي كالتالي :

  • ليس لديه سجل جنائي في السنوات الخمس الماضية.
  • ألا يتم إدراج فكرة الشركة على أنها “مرفوضة” في إسبانيا أو في أي دولة لديها اتفاقيات معها.
  • لديه تأمين صحي في إسبانيا.
  • إثبات وجود موارد كافية لعيشه وإقامته، بالإضافة إلى امتلاك رأس المال اللازم لبدء الاستثمار.

كيفية الحصول على فيزا عمل في إسبانيا

سيحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين ينتقلون إلى إسبانيا لبدء عمل تجاري إلى تصريح عمل ساري المفعول للقيام بذلك، للحصول على تصريح عمل، ستحتاج إلى التقدم بطلب إلى السفارة الإسبانية في بلدك الأصلي.

أولا وقبل كل شيء، سوف تحتاج إلى تقديم دليل على أن لديك ما يكفي من رأس المال للاستثمار في عملك ودعم نفسك أثناء العيش في إسبانيا.

قد يُطلب منك أيضاً تقديم خطة عمل وإثبات لمهاراتك وخبراتك، يمكن للحكومة الإسبانية أن تطلب منك تقديم دليل على كيفية قيام شركتك بتوفير فرص عمل للعاملين في إسبانيا.

يجب تجديد تصاريح العمل كل عام، ولكن بعد خمس سنوات يمكنك بدلاً من ذلك التقدم بطلب للحصول على وضع الإقامة في إسبانيا. وهذا يلغي الحاجة للحصول على تصريح عمل في المستقبل.

طريقة الحصول على تصريح لفتح عمل تجاري في إسبانيا

قبل تأسيس عمل تجاري في إسبانيا، يجب على جميع الأجانب المقيمين وغير المقيمين الذين لديهم شؤون مالية في إسبانيا أن يكون لديهم رقم تعريف ضريبي للأجانب (NIE).

يعتبر NIE ضرورياً لأي معاملات مالية في إسبانيا، مثل تأسيس شركة، إذا كنت مواطناً إسبانيًا، فسيكون لديك رقم NIF بدلاً من رقم NIE، يمكن تقديم طلبات الحصول على NIE في مكتب معالجة المواطنين الأجانب ( Oficina de Extranjeros ) في مركز الشرطة الوطنية الإسبانية ( comisaría ).

جدول أرباح خاص بالشركات - فتح مشروع تجاري في إسبانيا
جدول أرباح خاص بالشركات – فتح مشروع تجاري في إسبانيا

تسجيل العمل في إسبانيا

الخطوة الأولى في إنشاء شركة محدودة هي الحصول على شهادة للتحقق من أن اسم الشركة الذي تريد استخدامه غير مأخوذ بالفعل، يُطلق على ذلك اسم شهادة مصادفة بدون اسم، وهي متاحة من السجل التجاري (RMC)، تستغرق هذه الخطوة حوالي ثلاثة أيام قبل أن تتلقى الرد من RMC عبر البريد السريع.

خطوات إنشاء حساب مصرفي تجاري في إسبانيا

بعد حصولك على رمز الضريبة وشهادة عدم وجود اسم لشركة محدودة، ستحتاج إلى فتح حساب تجاري لدى أحد البنوك الإسبانية وإيداع مبلغ قدره 3000 يورو، هذا هو الحد الأدنى لرأس المال المسموح به عند إنشاء شركة محدودة.

يمكن الحصول على إثبات الدفع في شكل شهادة مصرفية يجب تقديمها إلى كاتب العدل أو المحامي الذي يوضح عقد تأسيس الشركة، إذا لم يكن لديك حساب مصرفي إسباني، تعرف على كيفية فتح حساب مصرفي في إسبانيا .

ضريبة الشركات في إسبانيا

تعتمد كيفية فرض الضرائب على عملك في إسبانيا على نوع المؤسسة التي تديرها سيدفع التجار الفرديون الضريبة على أساس ربع سنوي بالمعدل القياسي لضريبة الدخل، سيتعين عليهم ملء الإقرار الضريبي في نهاية كل سنة مالية.

تعمل الشراكات بشكل مماثل، حيث يتحمل كل شريك مسؤولية دفع ضريبة الدخل الخاصة به، بالنسبة للشركات المحدودة، تختلف العملية بشكل كبير تدفع الشركات المحدودة ضريبة الشركات في إسبانيا والتي يتم فرضها على الأرباح العالمية.

الإعفاءات الضريبية متاحة للشركات الجديدة في العامين الأولين، تدفع الشركات المحدودة ضريبة بنسبة 15% على أول 300 ألف يورو من الربح، وضريبة بنسبة 20% على الأرباح التي تتجاوز هذا الحد، بعد هذه الفترة، سيتم فرض ضريبة عليها بمعدل عام قدره 25%.

مصافحة بين شخصين مع علم كندا - فتح مشروع تجاري في إسبانيا
مصافحة بين شخصين مع علم كندا – فتح مشروع تجاري في إسبانيا

ضريبة القيمة المضافة للشركات المحدودة في إسبانيا

في حين أن بعض الشركات معفاة من ضريبة القيمة المضافة، فإن الغالبية العظمى تحتاج إلى دفع هذا المبلغ، على عكس بعض البلدان الأخرى، لا يوجد حد أدنى عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بل يسري على جميع الأرباح، يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بشكل عام بنسبة 21%، على الرغم من أن الشركات في بعض الصناعات يمكن أن تدفع مستوى أقل يبلغ 4% أو 10%.

الضمان الاجتماعي للشركات في إسبانيا

يحتاج التجار المنفردون والشراكات في إسبانيا إلى المساهمة في الضمان الاجتماعي مقابل رسوم تبلغ حوالي 265 يورو شهرياً، بالإضافة إلى مساهمة إضافية إذا كانوا يوظفون موظفين.

ستحتاج الشركات المحدودة إلى التسجيل للحصول على مدفوعات الضمان الاجتماعي وتقديم مساهمات بنسبة 29.9% من رواتب موظفيها سيكون عليهم أيضاً مسؤولية خصم مساهمات الضمان الاجتماعي المطلوبة من رواتب موظفيهم كل شهر.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الاخرى حول الهجرة والعيش في إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي تكلفة إنشاء شركة في إسبانيا؟

بشكل عام، قانون تسجيل الشركات في الاتحاد الأوروبي هو نفسه، و يقدر الحد الأدنى للمبلغ لبدء الأعمال التجارية و تسجيل الشركة في إسبانيا بـ 25 ألف يورو.

ما هي أنواع الشركات في إسبانيا؟

هناك أنواع مختلفة من الشركات في إسبانيا من بينها:
الشركة ذات المسئولية المحدودة
شركة العاملون لحسابهم الخاص
شركة كشراكة محدودة

هل يمكنني الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا عن طريق فتح مشروع تجاري؟

هناك عدة طرق مختلفة للحصول على تصريح إقامة دائمة في إسبانيا من أكثر الطرق شيوعاً هي الحصول على تأشيرة ذهبية، أو تصريح إقامة مؤقت أو تصريح عمل

هل يمكنني العمل بدون رأس مال في إسبانيا؟

نعم بالتأكيد هناك الكثير من المشاريع المربحة التي يمكنك البدء فيها بدون رأس مال ومن أبرز هذه المشاريع مشروع إنشاء المحتوى ومشروع الترجمة والتدريس