fbpx

خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا للعام 2024 بالتفصيل

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لفتح حساب بنكي في بلجيكا اثناء إقامتك فيها، سواء لاستلام الرواتب أو لدفع كافة أنواع الفواتير والضرائب، أو للحصول على قروض عقارية ولغيرها من الأمور الأخرى.

تعبيرية- كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا

ولكن من الأشياء التي نجهلها اثناء فتح حساب مصرفي في بلجيكا، عدم معرفتك ماهي أنواع الحسابات المصرفية في بلجيكا، وكيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا، وما هي الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها للبنك اثناء فتح حساب مصرفي فيه، وماهي أفضل البنوك البلجيكية التي يمكن التعامل معها، هذه الأمور وغيرها سوف نحاول الإجابة عنها في سطور مقالنا القادم.

أنواع الحسابات المصرفية في بلجيكا

يوجد مجموعة من الحسابات المصرفية في بلجيكا التي يمكن فتحها ومنها:

  1. الحساب الجاري الأساسي Basic current account: يمكن من خلال هذا الحساب الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الانترنت، ويكون هذا النوع من الحساب متاح بدون رسوم شهرية، ولكن يتم فرض رسوم صغيرة على عملية السحب النقدي و البطاقات الإضافية، و المدفوعات، ولا يتضمن هذا النوع من الحسابات بطاقة الائتمان المرتبطة.
  2. الحساب الجاري الممتاز Premium current account: يمكن من خلال هذا النوع من الحسابات بالسحب النقدي واستبدال البطاقات ، وتحويل بعملات أخرى و إضافة بطاقة ائتمان .
  3. الحساب المجمع Bundled/packaged account: يمكن من خلال هذا النوع من الحساب الحصول على بطاقات الائتمان، والتأمين مع دفع مبالغ مالية كل شهر عن هذه الخدمات، وتكون الرسوم مرتفعة بعض الشيء.
  4. حساب التوفير Savings accounts: يستخدم هذا النوع من الحساب لادخار الأموال لعدد محدد من السنوات، وحسابات الوصول الفوري حيث يمكن سحب النقود في غضون 24 ساعة.
  5. الحساب الخارجي Offshore accounts: يتيح هذا النوع من الحسابات من إمكانية تحويل الأموال وبعملات مختلفة بين جميع البلدان، وهذا النوع من الحسابات مهم جداً للأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم وعملهم خارج بلجيكا.

فتح حساب بنكي في بلجيكا

لا تعتبر عملية فتح حساب بنكي في بلجيكا أمراً معقداً، حيث يمكن فتح حساب بنكي بكل سهولة من خلال التوجه إلى إحدى فروع البنك المراد التعامل معه، ومقابلة الموظف المسؤول، والتوقيع على النماذج التي يقدمها الموظف، وتقديم الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي في بلجيكا، وتستغرق عملية استلام البطاقة ورقم التعريف الشخصي والمستندات الأخرى الضرورية عبر البريد حوالي 3-5 أيام، وبمجرد استلم العميل البطاقة ورمز وكلمة المرور الخاصة لإدارة الحساب يمكنه تنشيط حسابه وتفعيل الخدمات المصرفية عبر الانترنت.

فتح حساب مصرفي بلجيكي من الخارج

يمكن لغير المقيمين في بلجيكا من فتح حساب مصرفي في بلجيكا قبل الانتقال إلى بلجيكا عبر الانترنت من خلال تقديم طلب فتح حساب بنكي غير مقيم من الفرع، وفي هذه الحالة يتوجب اثبات وجود ارتباط في بلجيكا، مثل وجود عقار ، أو أعمال، أو أقارب وبمجرد الوصول إلى بلجيكا يتوجب زيارة أحدى فروع البنك مع اثبات الهوية

فتح حساب مصرفي بنكي بلجيكي عبر الانترنت

يمكن فتح حساب مصرفي في بلجيكا عبر الانترنت دون أن تطآ قدميك البنك وذلك عبر الانترنت من خلال تقديم طلب فتح حساب بنكي من الفرع،، وتأكيد رقم الهاتف أو البريد الالكتروني، وتنزيل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي يتم التعامل معه، وملء نموذج التسجيل عبر الانترنت، وانشاء رقم تعريفي شخصي، ويقوم الفرع بأرسال النماذج وكافة التعليمات المطلوبة، ويجب انتظار فترة 15 يوم ليتم وصول البطاقة البنك عبر البريد .

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي بلجيكي

عميل يقوم بفتح حساب مصرفي بلجيكي ويقوم بتقديم مجموعة من المستندات والتوقيع على الطلب

لفتح حساب مصرفي بلجيكي يتطلب اظهار المستندات التالية:

  • الهوية، أو جواز السفر.
  • اثبات العنوان

هناك بعض البنوك البلجيكا وليست الكل تطلب اثبات العمل أو الدراسة.

إغلاق وتبديل الحساب البنكي في بلجيكا

يمكن اغلاق الحساب البنكي بكل سهولة من خلال الاتصال بالمصرف الذي يتم التعامل معه وطلب منه بإغلاق الحساب البنكي الخاص.

وفي حال تحويل من خدمة حساب بنكي لخدمة أخرى فيجب فتح حساب بنكي جديد مع بنك جديد، ويتم إبلاغ البنك الجديد باستخدام خدمة التحويل فيتم تعبئة نموذج طلب التحويل وتوقيع عليه، وتستغرق عملية تبديل الحساب المصرفي حوالي 10 أيام ، بعد ذلك يتم تحويل جميع المدفوعات والخصومات إلى الحساب الجديد.

أفضل البنوك في بلجيكا

بطاقات بنكية متنوعة من بنوك مختلفة في بلجيكا
بطاقات بنكية متنوعة من بنوك مختلفة في بلجيكا

هناك العديد من البنوك البلجيكية التي تقدم خدمات مصرفية متنوعها لعملائها مع خدمات التحدث باللغة الإنجليزية وتحويل الأموال دولياً بشكل أرخص، واستثمار عبر الانترنت ومن هذه البنوك نجد:

  • بنك بي ان بي باريبا BNP Paribas في بلجيكا
  • بنك أوف اميركا Bank of America في بلجيكا
  • بنك إي ان كي ING في بلجيكا
  • بنك كي بي جي KBC في بلجيكا
  • بنك كوميرز Commerzbank في بلجيكا
  • بنك بانكو بيلياو فيزكايا أرجنتاريا BBVA في بلجيكا

هل يمكن فتح حساب بنكي في بلجيكا عبر الانترنت؟

نعم يمكن فتح حساب مصرفي في بلجيكا عبر الانترنت من خلال تقديم طلب فتح حساب بنكي من الفرع، ويقوم الفرغ بأرسال النماذج وكافة التعليمات المطلوبة

ما هي ساعات عمل البنوك في بلجيكا؟

يبدأ عمل البنوك في بلجيكا في تمام الساعة 9 صباحاً وتستمر للساعه 4 عصراً ويمكن ان تمتد للساعة 7 مساءً، ويتم اخذ استراحة فترة الغداء وبعد ذلك يتم مواصلة العمل فترة ما بعد الظهر.

ما المقصود ببطاقة Bancontact في البنوك البلجيكية؟

بطاقة Bancontact هي بطاقة تحوي على رمز PIN المكون من أربعة أرقام ، ويمكن من خلال هذه البطاقة سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، أو الدفع مباشرتاً من الحساب الخاص .

كم تبلغ رسوم فتح حساب بنكي في بلجيكا؟

معظم الحسابات البنكية في بلجيكا تفرض رسوماً ، حيث تختلف تكاليف الرسوم من بنك لأخر ، ولكن في أغلب الاحيان تفرض البنوك رسوم يتراوح ما بين 5-6 يورو شهرياً، بينما بعض البنوك تفرض رسوم سنوية.

كم تبلغ تكاليف فتح حساب مصرفي في بلجيكا؟

تختلف تكاليف فتح حساب بنكي في بلجيكا من 3- 20 يورو بحسب الامتيازات التي يتضمنها الحساب من مثل تأمين السفر أو استرداد النقود على المشتريات، أو الخدمات المصرفية بعملات أخرى.

لماذا يتم رفض منح بعض العملاء حساب بنكي في البنوك البلجيكية؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رفض منح بعض العملاء حساب بنكي في البنوك البلجيكية، ومن أهم هذه الأسباب:
1- نقص المستندات المطلوبة.
2- إذا كان للعميل سجل ائتمان سيء أو تاريخ مالي غير مستقر.
3- في حال الاشتباه في نشاط غير قانوني أو تورط في عمليات غير قانونية.

اقرأ أيضاً