fbpx

شرح كامل حول التأمين على المنازل في بلجيكا

يمكن للتأمين على المنازل في بلجيكا أن يحمي منزلك وممتلكاتك من المخاطر مثل أضرار الحريق والسطو، وفي حال كنت لا تعرف ما هي الإجراءات المطلوبة للحصول على التأمين وحول التغطية التي سيشملها فإننا من خلال مقالنا لليوم سنشرح لك كافة التفاصيل حول هذا الموضوع تابعوا القراءة معنا.

أنواع التأمين على المنازل في بلجيكا

هناك مجموعة واسعة من عروض التأمين المتنوعة للحماية من المخاطر التي تهدد المنازل ومحتوياتها في بلجيكا، وعادةً ما يأتي التأمين على المنزل في بلجيكا في نوعين رئيسيين وهي:

  • تأمين المستأجرين: والذي يغطي عادةً المسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالممتلكات في أماكن الإقامة المستأجرة ويمكنه أيضاً تأمين الممتلكات الشخصية للمستأجر ضد التلف أو السرقة.

يتكون تأمين المستأجرين في بلجيكا من جزأين:

  1. تأمين المسؤولية (أو التأمين على الممتلكات)
  2. والتأمين على محتويات المنزل.

التأمين ضد المسؤولية إلزامي للمستأجرين في فلاندرز ووالونيا، إنه ليس إلزامياً في بروكسل، لكن أصحاب العقارات يجعلونه أحياناً مشروطاً في عقد الإيجار.

  • تأمين أصحاب المنازل: والذي يؤمن المبنى ضد أشكال معينة من الضرر مثل أضرار الحرائق أو العواصف إذا قمت بشراء منزل ويمكنه أيضاً تغطية محتويات المنزل ويتضمن مسؤولية الطرف الثالث.

توفر بعض الشركات أيضاً تأميناً إضافياً على المنزل لمتطلبات معينة، مثل التأمين على الملاك، أو التأمين على منازل المغتربين، أو تأمين مشاركة الشقق.

التأمين على أصحاب المنازل ليس إلزامياً في بلجيكا ومع ذلك، فإن العديد من مقدمي الرهن العقاري يطلبون الحد الأدنى من التأمين على البناء حوالي 95% من أصحاب المنازل في بلجيكا لديهم سياسة تأمين.

هل يمكن استخدام التأمين على المنزل من بلد آخر؟

بلجيكا جزء من الاتحاد الأوروبي (EU)، مما يعني أن أي شركة تأمين من إحدى دول الاتحاد الأوروبي/منطقة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) يمكنها التجارة هناك طالما أنها تتبع قواعد الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من شركات التأمين الدولية العاملة في بلجيكا على هذا النحو، إذا كان لديك بوليصة تأمين على المنزل مع شركة مرخصة للتجارة في بلجيكا، فيجب أن تكون قادراً على نقل وثيقتك.

ومع ذلك، لن تتمكن من نقل التأمين بموجب نفس الشروط سوف ترغب شركة التأمين الخاصة بك في إعادة حساب قسط التأمين الخاص بك بناءً على منزلك الجديد وموقعه وأي عوامل خطر مرتبطة به.

وقد يفرضون عليك أيضاً رسوماً مقابل القيام بذلك، قد تتمكن من استخدام سياسة محتويات المنزل التي تتضمن تغطية خارجية، ولكن تأكد من أن لديك الحد الأدنى من تغطية البناء أو المسؤولية التي تحتاجها.

أفضل شركات التأمين على المنازل البلجيكية

هناك 103 شركة تأمين تعمل في بلجيكا، فيما يلي نذكر لكم أهمها:

كيفية اختيار التأمين على منزلك في بلجيكا

من الجيد أن تأخذ في الاعتبار بعض العوامل بجانب السعر عند مقارنة شركات التأمين، تتضمن الأسئلة التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار ما يلي:

  • ما الذي يتوفر مع الوثيقة الأساسية وما هي الإضافات الممكنة؟
  • هل يجب عليك دفع مبلغ إضافي وكيف يؤثر ذلك على قسط التأمين؟
  • كيف تبدو سمعة الشركة؟ تحقق من مواقع مراجعة العملاء أو أي مقالات في مجلات المستهلك.
  • ما هي الحوافز المتاحة، على سبيل المثال، خصومات العملاء على المدى الطويل أو العروض الخاصة على المنتجات الأخرى؟
  • هل عمليات المطالبات والإلغاء واضحة؟
  • هل هي شركة أخلاقية ولها سجل جيد في المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)؟
هيكل منزل مصغر مع نقود معدنية - التأمين على المنازل في بلجيكا
هيكل منزل مصغر مع نقود معدنية – التأمين على المنازل في بلجيكا

التقدم بطلب للحصول على التأمين على المنازل في بلجيكا

يمكنك التقدم بطلب للحصول على التأمين على المنازل في بلجيكا عبر الإنترنت من مقدمي الخدمة الرئيسيين وبدلاً من ذلك، يمكنك التقديم عبر الهاتف أو شخصياً إذا كان لدى الشركة منفذ بيع رئيسي.

تحتاج عادةً إلى تقديم عنوانك ومعرف الهوية الصحيح والتفاصيل المصرفية والإجابة على بعض الأسئلة حتى تتمكن شركة التأمين من تقييم ملفك الشخصي ومستوى التغطية التي تحتاجها.

إذا قمت بتقديم الطلب عبر الإنترنت، فستتلقى عادةً كل شيء عبر البريد الإلكتروني في غضون 24 ساعة يتضمن ذلك شهادة التأمين والمعلومات المتعلقة بوثيقتك، مثل المطالبات وإجراءات الإلغاء.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على المنزل في بلجيكا

تختلف إجراءات المطالبة بالتأمين بين الشركات تسمح العديد من شركات التأمين البلجيكية الآن للمطالبين بالتقديم عبر نموذج المطالبات عبر الإنترنت يمكنك أيضاً الاتصال هاتفياً من خلال مطالبة أو استخدام نسخة مطبوعة من نموذج المطالبة وإرسالها عبر البريد.

تحقق مع شركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت هناك مواعيد نهائية لتقديم مطالبة التأمين قد يكون هذا مهماً بشكل خاص فيما يتعلق بمطالبات السرقة، والتي يكون لها أحياناً نافذة زمنية أصغر للمطالبة وقد تحتاج إلى الحصول على تقرير شرطة مصاحب.

بمجرد تقديم مطالبتك، سيتم تقييمها من قبل مدير المطالبات وسيتم إعطاؤك رقماً مرجعياً للمطالبة، ستتلقى عادةً رداً من شركة التأمين الخاصة بك في غضون 10 إلى 15 يوم عمل تقريباً.

هيكل منزل مصغر - التأمين على المنازل في بلجيكا
هيكل منزل مصغر – التأمين على المنازل في بلجيكا

إلغاء العقد أو تغيير شركة التأمين في بلجيكا

عادةً ما تستمر عقود التأمين البلجيكية لمدة 12 شهراً وقد يتم تجديد العديد منها تلقائياً، مما يعني أنك بحاجة إلى إبلاغ الشركة مسبقاً إذا كنت ترغب في الإلغاء أو التغيير إلى مزود آخر.

يجب على شركة التأمين الخاصة بك تحديد سياسة الإلغاء الخاصة بها في المستندات المرسلة إليك عند التسجيل يجب أن توضح السياسة بوضوح مقدار الإشعار المسبق الذي يتعين عليك تقديمه عند الإلغاء عادة، يمكن أن يكون هذا بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

تحتاج إلى الإلغاء كتابياً يمكن أن يكون ذلك عن طريق رسالة بريدية أو البريد الإلكتروني إذا كنت تريد الإلغاء عن طريق البريد الإلكتروني، فتأكد من أن هذا مسموح به وأن لديك عنوان بريد إلكتروني محدد للإلغاء لإرسال إليه قد يكون لدى بعض الشركات نموذج إلغاء عبر الإنترنت متاح على موقعها الإلكتروني.

يجب على جميع الشركات أن تمنحك فترة مدتها 14 يوم بعد الاشتراك خلال هذا الوقت، يمكنك إلغاء العقد بحرية دون دفع أي رسوم.

ستسمح معظم الشركات بالإلغاء المبكر في ظل ظروف مثل بيع الممتلكات أو نقلها، أو إذا تغيرت ظروفك الشخصية بشكل كبير ولم تعد بحاجة إلى التأمين على المنزل، ستسمح لك الشركات أيضاً في كثير من الأحيان بنقل السياسة إذا انتقلت إلى منزل آخر.

في الختام

يُعتبر التأمين على المنازل في بلجيكا استثماراً ذكياً لحماية ممتلكاتك وضمان راحتك وأمانك، ومن خلال فهم متطلباتك والبحث عن التأمين المناسب لك، يمكنك الحصول على حماية موثوقة وسليمة لمنزلك في جميع الظروف

وفي ختام مقالنا حول التأمين على المنازل في بلجيكا قد يهمكم أيضاً الاطلاع على مواضيعنا الأخرى حول العيش والهجرة إلى بلجيكا

ماذا يشمل تأمين المنزل في بلجيكا؟

تختلف خطة التغطية التي يشملها تأمين المنزل في بلجيكا بحسب كل شركة ولكن معظم الشركات تغطي الحرائق والسرقة وتعويض عن اضرار الكوارث.

ما هي تكلفة التقديم للحصول على تأمين على المنزل في بلجيكا؟

تختلف تكلفة تأمين المنازل في بلجيكا باختلاف الشركة والتغطية التي تشملها فكلما كانت التغطية اوسع كلما كان التأمين اغلى

ما هي أنواع التأمين على المنازل في بلجيكا؟

هناك نوعين من التأمين على المنازل في بلجيكا وهي :
التأمين على المستأجرين
التامين على اصحاب المنازل

ماذا يشمل التأمين على المنازل في بلجيكا؟

يهدف التأمين على المنازل إلى توفير حماية للمنازل وممتلكاتها ضد مخاطر محددة مثل الحرائق، السرقة، التلفيات الميكانيكية، والأضرار الناتجة عن الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات أو العواصف، وتختلف تغطية التأمين وفقاً لشروط البوليصة واختيارات المالك، ويمكن توسيع التغطية لتشمل أيضاً المسؤولية المدنية للمالك في حالة حدوث إصابة للآخرين داخل الممتلكات.