fbpx

أنواع خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا

سوف نشرح لكم أنواع خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا، حيث يعتبر سوق الاتصالات والهواتف المحمولة في ألمانيا ضخماً جداً، على اعتبار أن جميع الناس يعتمدون على الهواتف المحمولة بحيث يبدو أن العيش بدونها أمراً مستحيلاً.

فالهواتف لم تعد فقط للمكالمات والرسائل بل تعمل كمخزن للذاكرة وأرشيف للصور، وأداة للتعلم عبر الإنترنت ومتابعة الأخبار وما يجري حول العالم، لذلك فإنه لابد من الانتباه جيداً عندما يتعلق الأمر باختيار مزود الخدمة .

خدمات اتصالات الهواتف المحمولة في ألمانيا

يحصل الشخص على خدمات الاتصالات لخطوط الهواتف في ألمانيا بعد التسجيل على بطاقة SIM من خلال عقد مع إحدى شركات مزودي خدمة الهاتف لفترة محددة وبناء عليه يختار نوع الخط الذي يريده (مسبق الدفع – لاحق الدفع)

ومن ثم يكون قادراً على اجراء الاتصالات، واتصالات خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا ثلاثة أنواع :

  • خطوط الهاتف غير المحدودة: ومن خلاله يمكن إجراء مكالمات هاتفية غير محدودة و إرسال الرسائل النصية وتصفح الشبكة الالكترونية بحجم بيانات معين.
  • خطوط الهاتف المحدودة: وهي عبارة عن باقة تضم حد معين من الاتصالات والرسائل وحجم تراسل البيانات وفي حال تم تجاوز حدود الباقة يتم دفع تكاليف إضافية.
  • الدفع المباشر وهي تعني الدفع مقابل الخدمات التي يحصل عليها العميل والتي يريدها دون وجود خدمات خفية تتطلب تكاليف إضافية عادة ما يكون هذا الخيار أغلى من الحزمة الشاملة .
خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا
خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا

أنواع شبكات الاتصالات في ألمانيا

تتنوع هذه الشبكات بحسب المناطق التي يعيش فيها الشخص لذلك عند اقتناء خط هاتف لشبكة محمول يجب الأخذ بعين الاعتبار جودة الاتصال ، وسرعته ، و نطاق التغطية، وتعتبر D1 و Vodafone و Telecom من أسرع شبكات الجوال في المانيا بالإضافة لشبكة D2 و O2و E-Plus

كيفية الحصول على بطاقة SIM لخطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا

كما ذكرنا سابقاً انه يوجد خطوط مسبقة الدفع وخطوط لاحقة الدفع وتختلف كيفية الحصول على بطاقة SIM بحسب نوع الخط .

خطوط الهاتف في ألمانيا مسبق الدفع

من الممكن شراء بطاقة SIM من المحال التجارية ومحطات الوقود بالإضافة إلى محلات خدمات الهاتف المحمول، ولإلغاء قفل بطاقة SIM يتوجب إظهار الهوية، ويعد تصريح الإقامة المتسامحة بمثابة وثيقة هوية سارية المفعول

خطوط الهاتف في ألمانيا لاحق الدفع

يمكن شراء بطاقة SIM من متاجر مزودي خدمة اتصالات الهواتف المحمول ويتم تثبيت الشراء باستخدام البطاقة الشخصية، وهناك يتم طباعة العقد والتوقيع عليه، و يجب قراءة العقد جيداً قبل توقيعه ويمكن أخذ العقد إلى المنزل للاطلاع عليه قبل توقيعه، ويمكن الحصول على بطاقة SIM حسب تصريح الإقامة بحيث:

  • يمكن للمقيمين بتصريح إقامة متسامحة أو دائمة القيام بشراء بطاقة SIM باستخدام الإقامة وفي الوقت ذاته يمكن أن ترفض الشركة مزودة الخدمة قبول هذه الإقامات.
  • بالنسبة للاجئين فقد يطلب مستندات أخرى إلى جانب تصريح الإقامة التي لديهم على سبيل المثال جواز السفر وإثبات تسجيل السكن.
بطاقة SIM لخطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا
بطاقة SIM لخطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا

تجنب الفواتير المرتفعة لخطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا

تزداد قيمة الفواتير بازدياد الطلب على خدمة الانترنت والمكالمات الدولية وكذلك الأمر بالنسبة لخيار تفعيل التحديثات التلقائية .

لذلك يجب على مستخدم الهاتف المحمول في ألمانيا اتباع الأمور التالية لتجنب فواتير باهظة الثمن :

  • التقييد لتراسل البيانات وذلك باستخدام باقات محددة ومنع استخدام التعيين التلقائي .
  • استخدام خدمة الانترنت في الخارج في هذه الحال يزداد الاستهلاك بحسب البيانات المحملة من الشبكة إلى جهاز الجوال وبالعكس ولذلك حتى يخفض العميل من الفاتورة يجب الاقتصاد في استخدام خدمة الانترنت من شبكات خدمة الجوال والاعتماد في تحميل ورفع الملفات ذات الاحجام الكبيرة كالفيديو والصور على شبكة Wi-Fi التي تسمح باستخدام مفتوح لتراسل البيانات.
  • إيقاف تحديث التطبيقات التلقائي من شأنه أن يقلل الاستهلاك بصورة كبيرة.
  • توخي الحذر عند الاشتراك بمسابقات عن طريق الشبكة بواسطة الرسائل النصية والتي غالباً تكون عالية التكلفة.
  • محاولة التخفيف من المكالمات الدولية واستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي على شبكة Wi-Fi أو عن طريق شراء بطاقات خاصة من المحال التجارية مدفوعة مسبقاً وتتم المكالمة الدولية من خلالها.

في حال استلام فاتورة مرتفعة الثمن يمكن ارسال اعتراض خطي على القيمة إلى شركة تزويد الخدمة خلال فترة 8 أسابيع ولكن بفضل الإسراع بإرسال الاعتراض وطلب كشف بكافة الخدمات التي طلبها العميل خلال الفترة المحددة بالفاتورة، وعندها سيختار مزود الخدمة بين:

  • قبول الاعتراض وتخفيض قيمة الفاتورة وإرسالها من جديد.
  • عدم قبول الاعتراض وطلب دفع المبلغ كامل من العميل .

كيفية إلغاء عقد خطوط الهواتف في ألمانيا :

يتم إلغاء العقد بصورة خطية ، و يجب أن يتم ذلك قبل انتهاء تاريخ الاشعار وإلا سيتم تمديد العقد تلقائياً لمدة سنة .

أما في حالة العقد للبطاقة مسبقة الدفع يمكن إلغاء عقدها خلال أسبوعين وتتم إعادة الهاتف المحمول في حال كونه جزء من العقد والبطاقة وإعادة الأموال المدفوعة.

إمكانية الاحتفاظ بنفس رقم الهاتف المحمول وتغير مزود الخدمة

في كثير من الأحيان يرغب الشخص بتغيير مزود الخدمة لشركة الهاتف المحمول ولكن لا يقدم على هذا الأمر من اجل الاحتفاظ برقمه، وعدم الاستغناء عنه لذلك يمكن أن يحتفظ بنفس الرقم القديم وأن يغير مزود الخدمة ولكن بشرط إلغاء العقد القديم وأن يكون هذا الرقم مفتوحاً من مزود الخدمة القديم.

أهم شركات الاتصالات في ألمانيا

توجد العديد من شركات الهواتف المحمولة في ألمانيا، ومن أهم الشركات الرئيسية هي:

كيفية تعبئة رصيد خطوط الهواتف المحمولة في المانيا ؟

أسهل طريقة لتعبئة رصيد خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا ضمن نظام الاتصالات المعمول به هي شراء بطاقة شحن، النظام بسيط ومألوف لدى الجميع، ستتلقى مع البطاقة مجموعة من الأرقام التي يجب إرسالها إلى الرقم المختصر المحدد. 

بعد فترة ، سوف تتلقى رسالة نصية لتأكيد تحويل الأموال، تُباع البطاقات في مكاتب الدفع النقدي في جميع المتاجر وفي محطات الوقود، كما يمكنك أيضاً تعبئة حسابك باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. 

  1. ما هو الرمز الدولي للاتصال في المانيا؟

    الرمز الدولي للاتصال في المانيا هو 49+.

  2. ماهي أنواع خطوط الهاتف المحمول في ألمانيا؟

    هناك نوعين لأنواع خطوط الهاتف المحمول في ألمانيا وهي:
    1- خطوط الهاتف المحمول في ألمانيا مسبقة الدفع.
    2- خطوط الهاتف المحمول في ألمانيا لاحقة الدفع.

  3. هل يمكن الاحتفاظ بنفس الرقم مع تغير مزود الخدمة في المانيا؟

    نعم يمكن الاحتفاظ بالرقم نفسه مع تغيير مزود الخدمة في ألمانيا ولكن بشرط إلغاء العقد القديم وأن يكون هذا الرقم مفتوحا من مزود الخدمة القديم

  4. من أين يمكن شراء بطاقة موبايل مسبق الدفع في ألمانيا؟

    يمكن شراء بطاقة SIM للموبايل في ألمانيا من المتاجر ومحلات السوبر ماركت ومن متاجر مشغلي خدمات الهواتف المحمول.

  5. ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة سيم SIM خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا؟

    للحصول على بطاقة سيم SIM خطوط الهواتف المحمولة في ألمانيا يكفي تصريح الإقامة في ألمانيا، أما بالنسبة للاجئين فيطلب جواز السفر، و اثبات الإقامة بالإضافة لتصريح إقامة اللاجئ.

  6. افضل شريحة انترنت في المانيا للسياح ؟

    eSIM السهل لألمانيا من Holafly (موصى به) تعتبر أفضل شريحة انترنت في المانيا للسياح

أقرأ أيضاً :