fbpx

الولادة في ألمانيا وطريقة تسجيل المولود الجديد في ألمانيا 2024

قيد طفل حديث الولادة تم تسجيله في ألمانيا

الكثير من المقيمين في ألمانيا يتساءلون عن كيفية تسجيل المولود الجديد في ألمانيا وعن الأوراق التي يجب تقديمها سواء للمستشفى اثناء عملية الولادة في ألمانيا، أو للجهات المعنية المسئولة عن تسجيل الأطفال حديثي الولادة في ألمانيا، لذلك سنسلط الضوء ضمن سطور مقالنا عن موضوع تسجيل المواليد الجديد في ألمانيا عقب ولادتهم مباشرتاً.

المحتويات عرض

الاجراءات المتبعة خلال فترة الحمل إلى الولادة في ألمانيا

يتوجب على الأم الحامل المتابعة عند طبيب خاص بها اثناء عملية الحمل، وزيارة الطبيب بين الحين والأخر خلال فترة الحمل، للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين من أي مضاعفات، ويتوجب على المرأة الحامل قبل عملية الولادة في ألمانيا بشهر أو شهرين التسجيل في مستشفى خاصة للولادة، ويتم مراقبة المرأة الحامل طوال أشهرها الأخيرة إلى حين ولادتها،

الأوراق المطلوب تقديمها للمستشفى اثناء عملية الولادة في ألمانيا

اثناء التوجه للمستشفى لولاد طفل جديد تقدم المشفى أوراق من أجل تعبئتها وتتضمن بيانات الوالدين وأسم الطفل وكنيته، ويجب على الوالدين تقديم مجموعة من الأوراق والتي تتضمن:

  • صورة عن بيان الزواج مترجم للغة الألمانية.
  • صور لجوازات السفر، وصور الإقامات.
  • الأوراق التي قدمتها المشفى للوالدين معبئة ببيانات الوالدين والطفل.

تقوم المستشفى بإرسال الأوراق لدائرة الأحوال المدنية (البلدية) Standesamt، ويتم مراجعةStandesamt بعد أسبوع تقريباً، أو الاتصال بهم يحددون موعد لاستلام شهادة ميلاد الطفل.

الأوراق المطلوب تقديمها لتسجيل المولود الجديد في ألمانيا

تعبيرية- الأوراق المطلوبة لتسجيل الأطفال المولودين في ألمانيا

بعد مرور أسبوع تقريباً من ولادة الطفل يجب التوجه إلى دائرة الأحوال المدنية Standesamt وتقديم مجموعة من الأوراق والتي تتضمن:

  • وثيقة تثبت الزواج وتاريخه Eheurkunde
  • وثيقة اثبات الولادة يتم الحصول عليها من المستشفى.
  • الهويات الشخصية ، أو جوازات السفر الألمانية أو السورية Reisepässe، وتتضمن 3 نسخ لوثيقة الأب ونسختين لوثيقة الأم..

الوثائق التي يتم الحصول عليها من البلدية Standesamt لتسجيل المولود في ألمانيا

اثناء التوجه إلى البلدية وتقديم الأوراق المطلوبة لتسجيل المولود الجديد في ألمانيا يتم حصول الوالدين على الوثائق التالية:

  • نسخة أساسية لشهادة الميلاد
  • نسخة للتأمين الصحي
  • نسخة كيندر غيلد Kindergeld.
  • نسخة للتسجيل بالجوب سنتر
  • نسخة Elterngeld

يمكن الحصول على شهادة ميلاد دولية International Geburtsurkunde للمولود الجديد في ألمانيا ، ولكن هذا الأمر يترتب دفع رسوم إضافية تصل إلى 15 يورو

في ألمانيا يحصل الطفل تلقائياً على اسم عائلة الأم في حال كان الأبوين متزوجين ووفي حال قبل الأب بأن يحمل الطفل أسم عائلة الأم، ويمكن أيضاً للطفل أن يحمل اسم عائلة الاب في حال تم تقديم جميع المستندات المطلوبة.

تسجيل الطفل في التأمين الصحي الألماني

عند استخراج وثيقة الميلاد الخاصة بالطفل المولود بعد ولادته في ألمانيا يستطيع الآباء تسجيل الطفل في جميع الخدمات والمميزات التي تقدمها ألمانيا لجميع المقيميين فيها لذلك لتسجيل الطفل في التأمين الصحي يتم ملء استمارة طلب التأمين الصحي العائلي مع تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالطفل وتقديم مستندات التأمين الصحي الخاصة بالوالدين وتقديمها إلى فرع التأمين الصحي الخاص.

تسجيل الطفل في Kindergeld ( الروضة)

عادة يصعب الحصول على مكان في الروضة في ألمانيا، لذلك يجب تسجيل الطفل في روضة الأطفال عقب ولادته مباشرتاً، لإمكانية الحصول على مكان للطفل عندما يبلغ عمر السنتين .

تسجيل الطفل بمكتب العمل ( الجوب سنتر) في ألمانيا

بمجرد ولادة طفل جديد للعائلة يجب ابلاغ الجوب سنتر حيث يتوجب تعبئة استمارة وارفاقها بشهادة الميلاد وتسليمها لمكتب العمل في ألمانيا ، وبعد 3 أسابيع من تاريخ تقديم الاستمارة يتم الحصول على إعانة الطفل.

حصول الطفل المولود في ألمانيا على طلب لجوء

يتوجب على اللاجئين أو المقيميين تحت حماية جزئية في ألمانيا تحديد موعد من دائرة شؤون الأجانب لتقديم بطلب للحصول على تصريح إقامة للطفل، ويجب احضار صورة شخصية وشهادة الميلاد.

الحصول على مخصصات الأطفال وإعانة الوالدين

اعتباراً من يوم ولادة الطفل يحق للأهل الحصول على مخصصات الأطفال من أجل المولود الجديد، وكذلك يحق للوالدين طلب إعانة مالية للوالدين بعد الانجاب ولمدة 3 أشهر، أما في حال كان الشخص في مرحلة تقديم اللجوء فلا يحق له طلب هذه الإعانة .

رسوم تسجيل الأطفال المولودين في ألمانيا

يجب تسجيل الطفل المولود حديثاً في ألمانيا قبل تجاوز 90 يوماً ويتم دفع مبلغ 25 يورو رسوم التسجيل دون فرض غرامة مالية، أما في حال تجاوزت مدة تسجيل الطفل عن 90 يوماً فيتم دفع 25 يورو ورسوم تسجيل 85 يورو غرامة تأخير.

تقديم طلب اللجوء للطفل المولود في ألمانيا

في حالة ولادة طفل لوالدين غير ألمانيين في ألمانيا، يتوجب بداية الآمر تسجيل الطفل المولود، وبعد ذلك يبدأ الوالدين النظر في إجراءات اللجوء للطفل إذا كانوا يواجهون مخاطر أو تهديدات في بلدهم الأصلي. يتطلب تقديم طلب للجوء للطفل بإتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل في السجل المدني (Standesamt):
  • يجب على الوالدين تسجيل ولادة الطفل في السجل المدني (Standesamt) في المكان الذي وُلِد فيه الطفل.
  • يتعين على الوالدين الاتصال بمكتب اللجوء (BAMF) لتقديم طلب للجوء للطفل.
  • يجب تقديم جميع الوثائق المتعلقة بحالة اللجوء، بما في ذلك شهادة ولادة الطفل وجميع الوثائق المهمة الأخرى.
  • قد يتم تحديد موعد لإجراء مقابلة مع الوالدين لتقديم المزيد من التفاصيل حول حالتهم وحالة اللجوء.
  • بعد تقديم الطلب، سيتم دراسته والبت فيه من قبل السلطات المعنية. يجب على الوالدين أن يكونوا على استعداد لانتظار فترة قبول القرار.
  • إذا تم قبول الطلب، سيتم منح الطفل وضع اللجوء وسيتم تسجيل الطفل المولود في ألمانيا كلاجئ، أما في حال تم رفض طلب اللجوء للطفل، يمكن للأهل التقدم بطلب للاستئناف ضد القرار في المدة المحددة، وينبغي استشارة محامي متخصص في قضايا اللجوء للحصول على المشورة القانونية المناسبة.

ميزات الولادة في ألمانيا

فحص طبي يتم إجراءه لأم حامل قبل عملية الولادة- ميزات الولادة في ألمانيا

تحظى الولادة في ألمانيا بالعديد من الميزات ابتداءً من نظام الرعاية الصحي الألماني سواء للأم أو لطفلها ،حيث يتم توفير فرص التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة لحالة الحمل. يوفر النظام الصحي أيضاً مجموعة من الخيارات للأمهات، بما في ذلك الولادة في المستشفيات أو المنازل، وتحت إشراف الأطباء والقابلات المتخصصين، بالإضافة بالفترة الأمومة التي يتم منحها للأم إلى ان تتعافى، كما ان المستشفى تساعد الأهل في عملية تسجيل الطفل بعد الولادة.

خاتمة

إن تسجيل المولود الجديد في ألمانيا يمثل خطوة حيوية للأسرة، حيث ينعم الوالدان بفرصة توثيق وجود فرد جديد يعزز الروابط العائلية، وإن هذا العمل البسيط يفتح أبواباً لعالم من الفرص والخدمات التي توفرها الدولة الألمانية للأسرة

مواضيع قد تهمك

متى يمكن الحصول على شهادة ميلاد الطفل المولود في ألمانيا؟

يمكن الحصول على شهادة ميلاد الطفل المولود في ألمانيا خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع بعد ولادته ضمن إجراءات بسيطة غير معقدة.

ما هي المميزات التي تقدمها ألمانيا للوالد المسؤول عن تربية طفله؟

من المميزات التي تقدم ألمانيا للوالد المسؤول عن تربية طفله هي:
1- التوقف عن حياته المهنية والحصول على نسبة 67% من دخله من عمله.
2- الحصول على راتب شهري لمدة عام لتعويض الوالدين اثناء تربية الطفل.

ما العمل في حال وجود نقص في الوثائق المطلوبة في عملية تسجيل الطفل المولود في ألمانيا؟

في حال وجود نقص في الوثائق المطلوبة لعملية تسجيل الطفل المولود في ألمانيا يتم تسجيل الطفل باسم عائلة الأم ، لحين تقديم الوثائق وتغير الاسم لعائلة الاب بموجب قانون تسجيل المولودين في ألمانيا .

ما هي تكلفة الولادة في ألمانيا؟

تبلغ متوسط تكاليف الولادة الطبيعية في ألمانيا ما بين 200- 3000 يورو، بينما تكاليف الولادة القيصرية أكثر بقليل وتكون ما بين 3000 إلى 4000 يورو.

هل يحصل الطفل المولود في ألمانيا على الجنسية الألمانية؟

يعتبر الطفل المولود في ألمانيا مواطناً ألمانياً عند ولادته من أحدى أبوين يحملا الجنسية الألمانية، أو إحدى الأبوين يحملا تصريح الإقامة الدائمة ويقيما في ألمانية بشكل قانوني لمدة 8 سنوات.
لأما بالنسبة لأطفال الآباء عديمي الجنسية فيجب:
1- أن يكون الطفل عديم الجنسية منذ ولادته.
2- ولادة الطفل في ألمانيا.
3- اقامة الطفل في ألمانيا لمدة 5 سنوات.
4- تقدم الطفل بطلب الجنسية قبل اتمام عيد ميلاده الحادي والعشرين.