fbpx

معلومات تفصيلية حول إجراءات وقانون ترحيل اللاجئين من ألمانيا 2024

بعد عملية الهجرة والعناء الطويل للوصول إلى ألمانيا، الشيء الوحيد الذي يكون مصدر خوف للاجئين هو قرار ترحيل اللاجئين من ألمانيا.

ولكن بشكل عام يحظر القانون الألماني ترحيل اللاجئين من ألمانيا في حال كان في بلدهم تهديداً بالموت أو التعذيب، أو في حال كانت حياتهم وحريتهم معرضة للخطر بسبب عرقهم أو دينهم أو رأيهم السياسي، فيحصلون هؤلاء الأشخاص على تصريح مؤقت للإقامة في ألمانيا حتى تتغير أو تسقط الظروف التي تحول دون إجراء الترحيل.

ترحيل اللاجئين من ألمانيا
ترحيل اللاجئين من ألمانيا

من هم المسموح بترحيلهم من ألمانيا؟

بما أن الأجانب يحتاجون إلى تصريح إقامة ليتمكنوا من الإقامة في ألمانيا، يحصل اللاجئون وطالبو اللجوء على تصريح إقامة مؤقت أثناء عملية تقديم الطلب، وفي حال تم رفض طلب لجوئهم، يسقط لديهم الحق في الإقامة في ألمانيا، ويُصبحون ملزمين بمغادرة البلاد خلال فترة زمنية معينة لا تزيد عن ستة أشهر، وإذا انتهت هذه الفترة، ولم يغادروا، فيمكن ترحيلهم قسراً إلى بلدهم الأصلي، ومن حيث المبدأ فإن المجموعات التالية سيتوجب عليهم الترحيل من ألمانيا :

  • طالبي اللجوء الذين تم رفض طلبهم رفضاً قاطعاً، وينطبق هذا أيضاً على طالبي اللجوء الذين تم رفض طلبهم بسبب قانون دبلن.
  • الأفراد غير القانونيين الذين لم يعودوا مسجلين في ألمانيا.
  • الأجانب الذين انتهت صلاحية تصريح إقامتهم أو تم إلغاؤه.
  • الأجانب الذين ارتكبوا جرائم خطيرة أو ما يعادلها.
  • الأفراد الذين لديهم إقامة متسامحة “Duldung”.

ماذا عن المتورطين في ارتكاب جرائم؟

يتوقف قرار ترحيل اللاجئين في ألمانيا بالنسبة لمرتكبي الجرائم في هذه الحالة إلى قرار السلطات، ويستند قرار الترحيل إلى عاملين هما:

  • مدى خطورة الجريمة .
  • ومدى حاجة الجاني إلى الحماية.

ولا يتم ترحيل الشخص الذي ارتكب جريمة لكونه مهدداً في بلده بالتعذيب أو حتى الموت، ففي حالة الأجنبي المتزوج من ألمانية، أو لديه وظيفة دائمة، فإن احتمال الترحيل يقل أيضاً ما لم يكن قد ارتكب جريمة خطيرة.

وبشكل عام إن الأجنبي الذي حُكم عليه بالسجن لمدة عامين على الأقل يمكن ترحيله .

من يتخذ قرار ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

يعود اتخاذ قرار ترحيل اللاجئين من ألمانيا إلى سلطتين مختلفتين:

  • مكتب شؤون الأجانب، الذي ترأسه حكومات الولايات المعنية.
  • المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين.

في معظم الحالات، يكون مكتب شؤون الأجانب المسؤول عن إصدار وتنفيذ أوامر الترحيل، ولكن في ملف اللجوء، يحق للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) أيضاً إصدار الأمر بالترحيل بعد رفض الطلب، وفي هذه الحالة أيضاً فإن مكتب شؤون الأجانب التابع للولاية التي يقيم فيها الشخص يكون المسؤول عن تنفيذ عملية الترحيل.

خطوات عملية ترحيل اللاجئين من ألمانيا

يحدد مكتب الهجرة تاريخًا لترحيل اللاجئين من ألمانيا، ولا يتم عادةً ابلاغ الشخص المعني بتاريخ ترحيله أو بأنه يتم التخطيط لترحيله، حيث أن العديد من عمليات الترحيل تتم في الليل، تقوم شرطة الولاية بالذهاب إلى شقة الشخص المراد ترحيله أو إلى مركز إقامته وتنقله إلى المطار، حيث يتم تسليمه إلى الشرطة الفيدرالية، وتقوم الشرطة الفيدرالية باصطحاب الشخص على متن المركبة وسترافقه خلال الرحلة خارج ألمانيا، و يتم الترحيل عن طريق رحلات الركاب العادية، ومع ذلك قد تقوم السلطات بتخصيص رحلات فقط لعملية الترحيل.

قد تطلب السلطات من المحكمة أمراً باحتجاز الشخص، الذي صدر بحقه قرار الترحيل، في سجن الترحيلات، وقد تصل مدة الاحتجاز إلى 18 شهراً، ويحدث ذلك في حالة كان في حوزة السلطات دليلاً على أن الشخص المراد ترحيله لديه نية الهروب.

خطوات ترحيل اللاجئين من ألمانيا
خطوات ترحيل اللاجئين من ألمانيا

لماذا يوضع الشخص في مركز احتجاز الترحيل في ألمانيا؟

يتم وضع الشخص في مركز احتجاز الترحيل إذا اعتقد مكتب الهجرة أن الشخص المعني يحاول اعتراض أو عرقلة عملية ترحيله، وفي هذه الحالة يتعين على السلطات تبرير مثل هذا القرار من خلال تقديم أدلة دامغة، على سبيل المثال، تغيير مكان الإقامة دون إبلاغ مكتب الهجرة بالعنوان الجديد، وفي هذه الحالة يفترض مكتب الهجرة أن الشخص يحاول الاختباء لمنع ترحيله.

قبل أن يوضع الشخص في أحد مراكز الاحتجاز يجب أن يكون هناك جلسة استماع للمحكمة، حيث يمنحه القاضي فرصة الدفاع عن نفسه، ثم يقرر ما إذا كان طلب سلطات الهجرة بوضعه في أحد مراكز الاحتجاز أمراً مشروعاً أم لا، ويمكن أيضاً الطعن في قرار المحكمة وللقيام بذلك يجب توكيل محام. Pro Asyl

يجب استيفاء شروط معينة قبل أن يتمكن مكتب الهجرة من وضع شخص ما في مركز احتجاز للترحيل، وهذه الشروط هي:

  • يجب أن يكون الشخص ملزماً بمغادرة ألمانيا قانونياً، ويجب أن يكون أمر الترحيل قابلًا للتنفيذ ، ينطبق ذلك، عندما لا يكون لدى الشخص تصريح إقامة، أو في حالة دخوله ألمانيا بطريقة غير شرعية، ورفض طلبه للحصول على تصريح إقامة.
  • إذا كان الشخص قد فوّت المدة المحددة له للمغادرة طوعاً .
  • في حال تواجد أدلة واضحة ومحددة بأن الشخص يعمل على إعاقة أو منع ترحيله.


مع العلم أنه لا يجوز احتجاز أي شخص إذا لم يكن من الواضح أنه يمكن إتمام عملية ترحيله في غضون ثلاثة أشهر، ومع ذلك من الممكن احتجاز الشخص إذا كان مسؤولًا شخصياً عن عوائق الترحيل أو عندما يُعتبر أنه يشكل خطراً فعلياً على الآخرين أو على أمن ألمانيا، وفي هذه الحالة يمكن أيضاً وضع الشخص في مركز احتجاز قبل انتهاء الموعد النهائي للمغادرة الطوعية.

حقوق الشخص خلال فترة الاحتجاز

أثناء الاحتجاز يوضع الأفراد في مراكز احتجاز خاصة بدلًا من سجن عادي، وفي حال تم وضعهم في سجن عادي، يجب أن يتم فصلهم عن النزلاء الآخرين.

يحق له استقبال الزوار و اجراء المكالمات الهاتفية، و الاتصال مع محامي ومع قسيس السجن في أي وقت، ويمكنهم التحدث عن مخاوفهم ومشاكلهم مع قسيس السجن، و قساوسة السجن غالباً ما يكونون كهنة بروتستانت أو كاثوليك، لكن يمكنهم أن يقدموا المشورة للجميع بغض النظر عن دينهم.

هل يمكن الاستئناف ضد قرارات المحكمة؟

نعم، يمكن الاستئناف ضد قرارات المحكمة، فمثلاً الأشخاص الذين تم رفض طلبهم للجوء يمكنهم تقديم شكوى إلى محكمة إدارية، والتي تقوم بعد ذلك بمراجعة قرار المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين.

غير أن الأشخاص الذين يتم رفض طلبهم رفضاً قطعياً لعدم وجود أسباب لا يكون أمامهم سوى أسبوع واحد من أجل تقديم طلب الاستئناف، أما غيرهم فلديهم مهلة أسبوعين.

إلى أين يتم ترحيل الشخص من ألمانيا

اثناء ترحيل الشخص من ألمانيا هناك عدة احتمالات لمكان ترحيله فمثلاً:

  • يمكن ترحيل اللاجئين من ألمانيا إلى الوطن الأم.
  • يُمكن أن يتم الترحيل إلى بلد آخر إذا كان لدى الشخص اتصال ما بهذا البلد، كأن يكون قد عاش هناك لفترة طويلة أو لديه عائلة هناك، وهذا البلد جاهز لإعادة توطينه.
  • إذا تم الترحيل بموجب لائحة دبلن، فلا يجوز ترحيل الشخص إلى بلده الأصلي، بل فقط إلى بلد الاتحاد الأوروبي المسؤول عن طلب اللجوء.

العواقب المترتبة على ترحيل اللاجئين من ألمانيا

عندما يتم ترحيل اللاجئين من ألمانيا سوف يتم اتخاذ عدة إجراءات بحقه وهي:

  • إصدار قرار حظر رسمي من دخول المرحلين إلى ألمانيا وجميع دول شنغن ولمدة 5 سنوات، ويمكن للحكومة من تمديد قرار الحظر حتى 10 سنوات.
  • يتم وضع كلمة مُرحل كختم على جواز السفر الخاص للأشخاص المرحلين من ألمانيا.

كم عدد عمليات ترحيل اللاجئين من ألمانيا التي تمت مؤخراً؟

في النصف الأول من عام 2023 تم ترحيل نحو 12945 شخصاً وفقاً للحكومة الفيدرالية، وهو رقم يزيد بنسبة 80 بالمئة عما كانت عليه عمليات الترحيل في الفترة نفسها من العام الماضي.

  1. من هم الأشخاص الذين لا يجوز احتجازهم في ألمانيا؟

    لا يجوز احتجاز القصر (تحت السن القانوني) و الأسر التي لديها أطفال قصر.

  2. كم تبلغ مدة الاحتجاز للترحيل من ألمانيا؟

    تصل مدة الاحتجاز إلى 6 أشهر ويمكن تمديدها لمدة 12 شهر.

  3. ماهي العواقب المترتبة على ترحيل اللاجئين من ألمانيا؟

    يتم إصدار حظر رسمي على الدخول والإقامة يدوم لمدة 5 سنوات ويمكن أن يمدد إلى 10 سنوات ، وارفاق كلمة مرحل كختم على جواز السفر.

  4. هل يمكن ترحيل الأشخاص الذين لديهم إقامة متسامحة في ألمانيا؟

    نعم يمكن ترحيلهم دون أي اشعار إلا في حال مدة الإقامة لأكثر من عام في هذه الحالة يبلغ الشخص قبل شهر واحد على الأقل.

  5. كم يستغرق لم الشمل في ألمانيا للاجئين؟

    نظراً للعدد الكبير من الطلبات فإن مدة الانتظار بين التسجيل واستلام موعد تقديم طلبات لم شمل الأسرة قد امتدت حالياً إلى حوالي 6 أسابيع.

مواضيع ذات صِلة