fbpx

تعرف على طرق الهجرة إلى النرويج من الألف إلى الياء 2024

كل شخص يبني طموحه بالوصل إلى إحدى الدول الأوربية وخاصةً في ظل الأوضاع الراهنة، ونحن اليوم سوف نساعدكم بشرح طرق تتعلق بموضوع الهجرة إلى النرويج و الحصول على الإقامة والاستقرار فيها .

تعبيرية- الهجرة إلى النرويج

لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بموضوع الهجرة إلى النرويج تابع المقال إلى نهايته.

أفضل طرق الهجرة إلى النرويج

تعددت طرق الجرة إلى النرويج والهدف الأساسي واحد، وهو الوصول إلى النرويج والحصول على حق الإقامة فيها، ونذكر من طرق الهجرة:

الهجرة إلى النرويج عن طريق الدراسة

تعبر الهجرة إلى النرويج عن طريق الدراسة من أسهل وأسرع طرق الهجرة فكل ما يحتاج إليه الشخص هو الحصول على قبول بإحدى الجامعات أو المعاهد في النرويج ودخوله إلى النرويج عن طريق هذه التأشيرة.

ويمكن الحصول عروض دراسة جامعية من جامعات ومعاهد متعددة في النرويج من خلال الدخول لموقع نوكوت الالكتروني Nokut

وبعد الدخول بغرض الدراسة يمكن الحصول على تصريح الإقامة في النرويج، كما ان نظام التعليم الجامعي في النرويج يسمح بالعمل اثناء الدراسة، بدوام جزئي بمعدل 20 ساعة في الأسبوع، وبدوام كامل في ايام العطل وايام التي لا يوجد فيها دراسة في حال كان عمله لا يؤثر على مسيرته الدراسية.

ويمكن بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية البحث عن فرصة عمل والحصول على إقامة عمل تخوله البقاء في النرويج ومن ثم الحصول على الجنسية النرويجية.

الهجرة إلى النرويج عن طريق العمل

بمجرد التفكير بالهجرة إلى النرويج من أجل العمل يجب أن تضع في ذهنك أنك بحاجة للحصول على عرض عمل في النرويج، ويمكنك الحصول على هذا العرض من خلال دخول مواقع البحث عن عمل في النرويج والحصول على عقد عمل، ومن خلال هذا العقد يمكن الحصول على تأشيرة السفارة الترويجية التي تسمح لحاملها من دخول الترويج.

وبمجرد دخول النرويج يمكن الحصول على تصريح الإقامة، ويختلف تصريح الإقامة الذي يحصل عليه الشخص بحسب طبيعة العمل والمهارة والخبرة الحاصل عليها.

الهجرة إلى النرويج عن طريق لم الشمل

يمكن لكل شخص حاصل على تصريح الإقامة في النرويج من استقدام أفراد عائلته وحصولهم على الإقامة في النرويج، حتى في حال كان إحدى الوالدين يحمل الجنسية النرويجية يمكن للأبناء الحصول على تصريح الإقامة في النرويج.

كما يمكن الهجرة إلى النرويج والحصول على الإقامة بمجرد الزواج من زوج/ة نرويجي/ة

الهجرة إلى النرويج عن طريق الاستثمار

الاستثمار في النرويج إحدى الطرق للهجرة إليها
الاستثمار في النرويج إحدى الطرق للهجرة إليها

لا تعتبر الهجرة إلى النرويج عن طريق الاستثمار متاحة للجميع فهذه الطريقة يمكن أن نخصها بالذكر لأصحاب رؤوس الأموال و المستثمرين حيث يجب توفر رأس مال قوي لتغطية مشروع ناجح يتم انشائه بالنرويج مع وجود فكرة للمشروع واثبات الشخص قدرته على إدارة المشروع وتقديم دراسة تفصيلية للمشروع وتوضح خطوات انشاء المشروع ونجاحه واستمراريته على المدة الطويل.

وفي حال وجود دراسة شاملة للمشروع وتكاليف لتغطية هذا المشروع يمكن الحصول على تأشيرة مستثمر من السفارة النرويجية ودخول النرويج، وبمجرد دخول النرويج يمكن الحصول على تصريح الإقامة فيها.

الهجرة إلى النرويج عن طريق فيزا سياحية ومن ثم طلب اللجوء فيها

يستطيع إي شخص دخول النرويج بمجرد حصوله على فيزا سياحية لزيارة النرويج بغرض السياحة، وبمجرد دخوله الأراضي النرويجية يمكنه التوجه إلى الجهات المعنية وتقديم طلب اللجوء في النرويج والحصول على حق الإقامة في النرويج بتصريح إقامة لاجئ،

أما في حال دخول الشخص إلى النرويج بتأشيرة سياحية ولا يستكمل شروط تساعده في طلب اللجوء في النرويج ويفضل البقاء فيها وعدم مغادرتها، فيمكنه البحث جاهداً عن فرصة عمل والحصول على تصريح الإقامة في النرويج من خلال الحصول على فرصة عمل فيها.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الهجرة إلى النرويج

من خلال طرق الهجرة إلى النرويج التي ذكرناها في الأعلى يمكن الحصول على التأشيرة النرويجية من السفارة، وهذه التأشيرة تخول حاملها دخول النرويج والإقامة فيها، ولكن للحصول على هذه التأشيرة فيجب توفر ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة تتجاوز 3- 6 أشهر.
  • صور شخصية بحجم جواز السفر.
  • استمارة طلب الفيزا النرويجية التي يتم الحصول عليها عبر البوابة الالكترونية الرسمية UDI وتعبئتها بشكل دقيق.
  • رسوم تأشيرة النرويجية.
  • كشف حساب بنكي لأحر ثلاث اشهر، يثبت من وجود مبلغ يغطي كافة نفقات الشخص اثناء تواجده في النرويج.
  • تأمين صحي شامل.
  • حجز فندقي كمكان إقامة في النرويج، أو عقد إيجار.
  • حجز طيران ذهاب وإياب.

كيفية تقديم طلب الحصول على فيزا الهجرة إلى النرويج

تقديم بطلب الحصول على فيزا الهجرة إلى النرويج

طلب الحصول على تأشيرة الهجرة إلى النرويج يتطلب الامتثال لعدة إجراءات دقيقة وتقديم الوثائق الضرورية، و تبدأ العملية بالبحث المستفيض عن متطلبات الهجرة والتأشيرة المحددة للنرويج، حيث يجب فهم الشروط والمعايير المطلوبة، ويتطلب الأمر تقديم طلب رسمي إلى السفارة النرويجية أو ممثليها في البلد الذي يتقدم المرشح منه.

ينبغي على المتقدم للهجرة تجميع وثائقه بعناية، وتشمل ذلك جواز السفر، صور شخصية، شهادات الزواج والميلاد، إضافة إلى إثباتات الموارد المالية والوظيفية. يفضل أيضاً القيام بفحص طبي وتقديم الشهادات الصحية المطلوبة.

لا بد من تحديد نوع التأشيرة المطلوبة، سواء كانت للعمل أو الدراسة أو الإقامة العائلية. يُشدد على ضرورة تعبئة الاستمارات الرسمية بدقة، وتسديد الرسوم المطلوبة لمعالجة الطلب.

يجدر بالذكر أن العملية تستغرق وقتاً معيناً، وقد يتعين على المتقدمين تقديم متابعة دورية لحالة طلباتهم. بالتالي، يتعين على الأفراد أن يكونوا صبورين خلال هذه الفترة.

تكلفة الهجرة إلى النرويج

يجب على أي شخص يخطط في الهجرة إلى النرويج أن يكون يملك قدر معين من المال ليغطي نفقات إقامته هناك، كما أن اظهار كشف حساب من الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة.

وتختلف تكاليف المعيشة في النرويج من مدينة لمدينة أحرى، حيث تقدر تكاليف المعيشة في العاصمة أوسلو من 1500- 2000 يورو شهرياً، بينما تكلفة المعيشة في مدن اخرى تختلف عن العاصمة ويمكن أن تكون ما بين 1200-1500 يورو.

يمكن تقديم طلب الهجرة إلى النرويج والعيش فيها أو زيارتها وكذلك الحصول على الجنسية والأوراق والجوازات وكل ما يحتاجه المهاجر من خلال موقع الحكومة النرويجية UDI

مميزات الهجرة إلى النرويج

من أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يختارون النرويج للهجرة إليها هو مستوى المعيشة المرتفع، وتوازن جيد بين الحياة والعمل ، والتعليم المجاني، ونظام الرعاية الصحي المغطاة بموجب النظام الوطني، وامكانية التحدث باللغة الانجليزية، لان معظم الناس يتقنونها، كل هذه الأسباب جعلت من النرويج نقطة جذب لاستقطاب الوافدين إليها.

خاتمة

يظهر أن رحلة الهجرة إلى النرويج تتطلب تخطيطاً دقيقاً وتحضيراً شاملاً. تأمل هذه الخطوات والإجراءات في القدرة على تحقيق حلم العيش في هذا البلد الذي يتمتع بجمال طبيعي خلاب وجودة حياة عالية.

من خلال التفاعل الفعّال مع الجهات المسؤولة والالتزام بتقديم الوثائق المطلوبة، يمكن للأفراد تسهيل عملية الحصول على التأشيرة وتحقيق أهدافهم، ويعتبر التحلي بالصبر والاستمرار في مواجهة التحديات جزءاً لا يتجزأ من هذه التجربة.

فلنكن واثقين أن الابتعاد عن المألوف والسعي نحو فرص جديدة يعد خطوة جريئة ومحفزة، وقد تكون النرويج بوابة لحياة جديدة مليئة بالتحديات والإنجازات. لذا، دعونا ننهي هذا المقال بتشجيع كل شخص يسعى إلى تحقيق حلم الهجرة إلى النرويج، متمنين لهم النجاح والاستمتاع برحلتهم في بناء حياة جديدة ومستقبل واعد في هذا البلد الرائع.

كم تبلغ رسوم تأشيرة الفيزا النرويجية؟

تبلغ تكلفة الفيزا النرويجية 80 يورو لكل شخص بالغ، وللأطفال 40 يورو لمن هم فوق 6 سنوات أما الأطفال دون 6 سنوات فهم معفيين من دفع الرسوم.

متى يجب طلب تأشيرة الدخول إلى النرويج؟

يجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة النرويجية قبل شهر أو شهرين من المغادرة.

ماهي ميزات العمل في النرويج؟

يتميز العمل في النروج بإمكانية الحصول على 25 يوم عطلة مدفوعة الأجر وفي حال العمل اكثر من 40 ساعة أسبوعياً يعتبر هذا العمل إضافي ويتم دفع راتب إضافي عن هذا العمل، كما يمكن الحصول على عطلة مدتها 10 أشهر خلال سنة واحدة مدفوعة الأجر في إجازة الأمومة

هل يمكن لمواطني الاتحاد الأوربي دخول النرويج بدون تأشيرة نرويجية؟

نعم، يمكن لمواطني الاتحاد الأوربي دخول النرويج دخول بدون تأشيرة والبقاء في النرويج لمدة تصل إلى 6 أشهر للبحث عن عمل، ولكن يتوجب عليهم تسجيل أنفسهم لدى الشرطة بعد مرور 3 أشهر من بقائهم في النرويج.

ما هي أسرع طريقة للهجرة إلى النرويج والحصول على التأشيرة النرويجية؟

من أسرع الطرق للهجرة إلى النرويج والحصول على التأشيرة النرويجية هي الزواج من مواطن/ة نرويجي/ة كما انها الوسيلة الأسرع للحصول على الجنسية النرويجية.

هل يمكن رفض السفارة النرويجية منح تأشيرة الهجرة إلى النرويج؟

نعم، لدى السفارة النرويجية أو الجهة المختصة بمعالجة طلبات التأشيرة الحق في رفض منح تأشيرة الهجرة إلى النرويج. تعتمد قرارات المرفوضة على عدة عوامل، منها عدم استيفاء المتقدم للتأشيرة للمتطلبات المحددة، أو وجود معلومات غير صحيحة أو غير كاملة في الوثائق المقدمة، وقد تشمل أسباب الرفض أيضاً عدم وجود أسباب كافية للهجرة، عدم تقديم دليل على القدرة المالية للتكفل أثناء فترة الإقامة، أو وجود مخاوف أمنية أو صحية تؤثر على قرار الموافقة.

مواضيع قد تهمك عن النرويج