fbpx

طريقة الهجرة إلى ألمانيا للأطباء

تتزايد الحاجة إلى الأطباء باستمرار في ألمانيا بسبب شيخوخة سكانها وعدد الأطباء المتقاعدين المرتفع فيها، الأمر الذي أدى إلى فتح الحكومة الألمانية لأبواب الهجرة إلى ألمانيا للأطباء الأجانب أصحاب الخبرة والشهادات المعتمدة، وفي حال كنت عزيزي القارئ قد تخرجت من كلية الطب ولديك طموح للعمل بواحدة من أقوى الدول الأوروبية بمجال الرعاية الصحية فإننا اليوم نضع بين يديك كل ما تحتاج لمعرفته حول طريقة الهجرة إلى ألمانيا للأطباء تابع القراءة معنا.

فرص العمل كطبيب المطلوبة في ألمانيا

هناك مجموعة كبيرة من فرص العمل المتاحة للطبيب في ألمانيا، لبلد بحاجة إلى الأطباء ويرحب بالأطباء الدوليين، للعمل ضمن المجالات التالية:

  • المستشفيات
  • عيادات
  • مراكز الرعاية الصحية
  • خدمات رعاية المسنين
  • خدمات الرعاية المنزلية
  • بحث طبي
  • التدريس في المجالات الأكاديمية
  • أقسام الصحة العامة
  • شركات التأمين الصحي
  • عالم في التكنولوجيا الطبية
  • صناعة الأدوية

شروط الهجرة إلى ألمانيا للأطباء

ليس كل شخص مؤهلاً للعمل كطبيب في ألمانيا، يحتاج المقدم إلى استيفاء العديد من المتطلبات والشروط أولاً والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

الرخصة الطبية

للعمل في ألمانيا كطبيب تحتاج إلى الحصول على ترخيص طبي يسمى “Approbation”، الحكومة هي المسؤولة عن إصداره، بمجرد الحصول عليه يمكنك العمل كطبيب في ألمانيا طوال حياتك دون الحاجة لتجديده.

الحصول على عرض عمل

الشرط التالي هو الحصول على عرض عمل من صاحب عمل ألماني أو مركز طبي أو مستشفى، ننصحك بالبحث من خلال مواقع التوظيف الإلكترونية في ألمانيا التي توفر مثل هذه الوظائف والتقدم لها.

استيفاء متطلبات اللغة

إجادة اللغة أمر لا بد منه للأطباء الذين يرغبون في الهجرة إلى ألمانيا، يتم تدريس بعض التخصصات والدورات باللغة الإنجليزية ولكن هذا ليس هو الحال مع الأطباء في ألمانيا.

تحتاج على الأقل إلى مستوى B2 في إتقان اللغة الألمانية بشكل عام، وستحتاج إلى معرفة ألماني طبي من المستوى C1.

غالباً ما يتعين عليك اجتياز اختبار يسمى Fachsprachenprüfung للحصول على الرخصة الطبية Approbation الخاص بك، إنه يختبر معرفتك الكتابية والشفوية للمعرفة الطبية الألمانية، يمكنك الحصول على مساعدة من بعض مدارس اللغات للاستعداد.

يجب أن يفي عرض عملك بمتطلبات الراتب

إن وظيفة الطبيب في ألمانيا ذات أجر جيد، وحتى الراتب المبدئي يعتبر مرتفع، يبلغ متوسط ​​الراتب للطبيب المساعد في ألمانيا حوالي 65000 يورو، في نفس الوقت يحصل الطبيب المتخصص على متوسط راتب يبلغ حوالي 80.000 يورو سنوياً.

لديك المهارة الكافية للعمل كطبيب في ألمانيا

هناك اختبارات لتقييم معرفتك وقدرتك كطبيب، تحتاج إلى الحصول على 80% من الدرجات المطلوبة في هذه الاختبارات لتكون مؤهلاً، ضع في اعتبارك أن المسؤولين الألمان صارمون مع الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يدخلون البلاد للعمل كطبيب، لذلك تحتاج إلى العمل الجاد لإثبات أنك مؤهل للعمل كطبيب في المانيا.

استيفاء المتطلبات التعليمية

يجب أن يكون معدل شهادتك التعليمية فوق 15 حتى يتم قبول شهادتك من قبل المسؤولين الألمان، إنها نقطة ضرورية في تحديد أهليتك.

يجب أن تفي متطلبات العمر والخبرة العملية

الحد الأقصى لسن الأطباء المؤهلين للهجرة إلى ألمانيا هو 50 عاماً، أيضاً يجب أن تكون لديك خبرة عملية لا تقل عن سنتين. من الأفضل أن نجمع أكبر قدر ممكن من الخبرة في العمل.

طريقة الهجرة إلى ألمانيا للاطباء

نشرح لك عزيزي القارئ في فقرتنا التالية كيفية الهجرة إلى ألمانيا كطبيب إذا كنت قد حصلت على شهادتك الجامعية من بلد خارج الاتحاد الأوروبي:

الحصول على شهادتك الجامعية

تحتاج إلى إكمال تعليمك والحصول على شهادة جامعية في بلدك، من الأفضل أن تعمل بجد وتحصل على علامات جيدة ومعدل تراكمي عالي، المسؤولون الألمان صارمون فيما يتعلق بقبول الأطباء من دول أجنبية.

اجتياز اختبار طلاقة اللغة

إذا كنت تريد أن تصبح طبيب في ألمانيا، فمن الضروري أن تتحدث الألمانية بطلاقة، مطلوب B2 أو C1 لاجتياز الاختبارات والحصول على الشهادات المطلوبة، لذلك من الأفضل أن تدرس بجد قدر الإمكان للحصول على درجة أعلى.

تذكر أن مجرد الحصول على درجة لا يكفي، يجب أن تتقن اللغة الألمانية ويمكن أن تتحدثها وتفهمها جيداً.

التقدم بطلب للحصول على الاعتراف

إذا كنت قد حصلت على شهادتك من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، فغالباً ما يكون مطلوباً الاعتراف بشهادتك، لتحديد جودة تعليمك بشكل جيد بما يكفي للعمل كطبيب في ألمانيا، يمكنك التقدم للحصول على اعتراف من داخل ألمانيا أو خارجها كل ما عليك هو تقديم الأوراق التالية:

  • خبرة مهنية في العمل
  • جواز السفر.
  • إثبات الدورات التدريبية المكتملة
  • شهادة التعليم النظامي.
  • بيان يفيد بأنه لم يتم حتى الآن تقديم أي طلب لتعديل شهادتك.

احصل على عرض عمل من صاحب عمل ألماني

أن تبحث عن عرض عمل، هو أحد متطلبات العمل كطبيب في ألمانيا، يمكنك البحث عبر مواقع التوظيف في ألمانيا التي تحدثنا عنها ضمن مقالنا السابق.

جهز سيرتك الذاتية وشهاداتك وابحث عن وظيفة لنفسك وحاول إقناع صاحب العمل بتوظيفك.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل

إذا كنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، فأنت بحاجة إلى تأشيرة عمل وتصريح عمل للعمل في ألمانيا كطبيب، بعد حصولك على تصريح العمل من صاحب الوظيفة بإمكانك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة تؤهلك للعمل في ألمانيا كطبيب.

مواضيع ذات صلة

هل يمكنني الهجرة إلى ألمانيا كطبيب من خارج الاتحاد الأوروبي؟

نعم تستطيع ولكن يجب الاعتراف بشهادتك وأن تحصل على عرض عمل وأن تستوفي المتطلبات التي ذكرناها ضمن مقالنا

هل احتاج لاتقان اللغة الانكليزية للعمل في ألمانيا كطبيب؟

للعمل في ألمانيا كطبيب يتطلب منك إجادة للغة الألمانية بطلاقة أما اللغة الإنكليزية فمعرفة بعض الكلمات الاساسية فيها تكفي.