fbpx

شرح شامل عن النظام الضريبي في ألمانيا، أنواعه ومزاياه

النظام الضريبي في ألمانيا. إن نظام الضرائب في ألمانيا معقد للغاية ويعود هذا إلى أكثر من 40 نوعاً مختلفاً من الضرائب التي يجب التمييز بينها، ناهيك عن القوانين والإرشادات التي لا حصر لها حول الأفراد الخاضعين لها ونوع الضريبة الملزم بدفعها كل فرد والمبلغ الضريبي الواجب دفعه. وهي من أبرز الدول الضريبية في العالم مما يعني أن كل شخص خاضع للضريبة في ألمانيا ملزم بدفعها، فالضرائب هي جبايات إلزامية تفرضها الدولة على سلع أو خدمات أو معاملات تجارية مختلفة.

ما الهدف من النظام الضريبي في ألمانيا؟

تعد الضرائب مصدر الدخل الرئيسي للدولة، حيث يتم تحصيلها على يد الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والجهات المحلية. تُخصص عائدات الضرائب في المقام الأول لتمويل الميزانية العامة للدولة وتمويل الخدمات العامة مثل الضمان الاجتماعي، وإنشاء الجامعات، وتوفير التعليم المجاني، وتوفير الرعاية الصحية المتميزة وشبه المجانية، وتطوير البنية التحتية للنقل، وبناء الطرق، وتطوير شبكة النقل الرائعة.

ما الأسس المُبنى عليها النظام الضريبي في ألمانيا؟

النظام الضريبي في ألمانيا

يُبنى نظام الضرائب في ألمانيا على ثلاثة أسس تتمثل بالكفاءة والشفافية والإنصاف.

حيث يحاول نظام الضرائب الألماني توزيع الأعباء بشكل عادل، فلا يُلزم الأفراد الغير قادرين بدفع الضرائب من خلال تحديده لمستوى دخل معين بحيث يُعفى من الضرائب أولئك الذين يكسبون دون هذا المستوى والذي يقدر ب 9168 يورو سنوياً.

كما وتمنح الدولة الآباء إعفاء ضريبيًا سنوياً على مبلغ قدره 7620 يورو لأطفالهم (أي لا يتم المطالبة بنسبة من الضرائب على هذا المبلغ المكتسب).

ومن مبدأ إنصاف وشفافية نظام الضرائب في ألمانيا يجب أن تكون قوانين ولوائح الضرائب وإدارتها مفهومة من قبل الجميع ويجب أن يكون دافعو الضرائب قادرين على التأكد من عدالة نوع ومقدار الضريبة المفروض.

أنواع الضرائب في ألمانيا

توجد في ألمانيا كما ذكرنا بدايةً ما يقارب ال 40 نوعاً من الضرائب، ولكن ستة أنواع منها فقط هي الأهم بحيث تساهم وحدها بحوالي ثلاثة أرباع من إجمالي الإيرادات الضريبية في ألمانيا وهي:

ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة Umsatzsteuer

كل شركة ملزمة بدفع ضرائب على مبيعاتها ولكن يتم تمرير هذه المبالغ (والتي تتراوح عادةً بين 7 و 19 في المائة) إلى العملاء. وبالتالي تعتبر ضريبة المبيعات ضريبة غير مباشرة حيث يدفعها المستهلكون في النهاية، أما بالنسبة للشركات فلا تمثل قيمة هذه الضريبة تكلفة إضافية لها لذا تُدعى بضريبة القيمة المضافة.

ضريبة الأجر Lohnsteuer

ضريبة الأجور هي شكل من أشكال ضريبة الدخل. وهي ضريبة خاصة بالموظفين أو العمال الغير مستقلين، إلا أنهم لا يقومون بدفع الضريبة بشكل شخصي بدل يقوم صاحب العمل باحتجاز ضريبة الأجور ومساهمات الضمان الاجتماعي من الراتب الإجمالي ويدفعها لمكتب الضرائب قبل أن يدفع لموظفيه صافي الراتب، ويتم عرض ضريبة الدخل للموظفين على إيصال رواتبهم.

تُفرض ضريبة الأجور وفقًا لمعدل الدخل من خلال “التعريفة التصاعدية الخطية”، وعلى ذلك يتم فرض ضرائب منخفضة فقط على أصحاب الدخل المنخفض وضرائب أعلى على أصحاب الدخول المرتفعة. وبشكل عام يمكن أن تتراوح نسبة ضريبة الأجر بين الصفر (للأشخاص الذين يقل دخلهم السنوي عن الحد الأدنى للدخل الخاضع للضريبة) وقد يصل حتى ال 45%.

كما ويتم تصنيف الموظفين في شرائح ضريبية مخصصة بحيث يؤخذ الوضع المدني لدافع الضرائب (أعزب، متزوج أو لديه أولاد) بعين الاعتبار.

تتمتع ضريبة المبيعات وضريبة الأجور بأكبر قدر من الأهمية في النظام الضريبي في ألمانيا ويمثلان معاً الحصة الأكبر من الإيرادات الضريبية.

ضريبة الدخل، ضريبة الشركات Körperschaftsteuer, Einkommensteuer

النظام الضريبي في المانيا

ضريبة الدخل وضريبة الشركات تُفرض على الدخل أو الربح الذي يعود إلى الشركة أو المؤسسة أو الجمعية، وضريبة دخل الشركات ليست الضريبة الوحيدة المفروضة على رواد الأعمال بل هناك أيضًا ضريبة مبيعات يجب دفعها. يتم احتسابها من الدخل الخاضع للضريبة، أي من الربح مطروحًا منه المصاريف الخاصة، وهي تتوافق مع ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين.

معدل ضريبة الشركات الحالي في ألمانيا هو 15% يضاف إليه مساهمات التضامن الاجتماعي ليبلغ إجمالي العبء 15.825%، وعلى عكس ضريبة الدخل لا يوجد عادة إعفاء ضريبي لهذا النوع من الضرائب ولكن يمكن أن تُطَبًق الاستثناءات على الجمعيات التعاونية أو الزراعية كما تُفرض ضريبة الدخل على جميع الأعمال الحُرّة والأصول والتأجير والإيجار ومشاريع الزراعة وجميع المهن المُتعلقة بالغابات .

ضريبة مبيعات الاستيراد Einfuhrumsatzsteuer

تُفرض ضريبة مبيعات الاستيراد عند استيراد سلع أو خدمات من الخارج، ويتم تحميلها مع معدل الضريبة للبلد المستورد بحيث لا تصل المنتجات أو الخدمات المستوردة إلى المستهلك النهائي بدون ضريبة المبيعات. وبالتالي فإن ضريبة مبيعات الاستيراد تتوافق مع ضريبة المبيعات أو معدل ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة التجارة Gewerbesteuer

وهي نوع آخر من الضرائب التي تخضع لها الشركات، تفرض ضريبة التجارة على الدخل التجاري للشركة ويتم حسابها باستخدام الأرقام الرئيسية للقاعدة الضريبية والمعدل الضريبي، والتي تحددها البلديات بنفسها، ونتيجة لذلك فإن ضريبة التجارة ليست ثابتة وموحدة في كل مكان ويمكن أن تختلف من بلدية إلى أخرى، فمثلاً تميل ضريبة التجارة إلى أن تكون أعلى إلى حد ما في المدن والمناطق الحضرية عنها في المناطق الريفية.

التخلف أو الأمتناع عن دفع الضرائب في ألمانيا

التخلف عن دفع الضرائب يُعتبر جريمة يُحاسب عليها القانون في ألمانيا و يُعرّض صاحبه لدفع غرامات كبيرة أو لعقوبة السجن التي قد تصل في بعض الحالات الى مدة عشر سنوات

مزايا النظام الضريبي في ألمانيا

يتميز النظام الضريبي في ألمانيا بتوزيع الضرائب على نطاق واسع وتوفير المزايا الاجتماعية للمواطنين ، ويتميز النظام الضريبي في ألمانيا بعدة مزايا منها:

  • يدعم النظام الضريبي المزايا الاجتماعية التي تعمل على تحسين جودة حياة المواطنين مثل التعليم والرعاية الصحية والتقاعد.
  • يدعم النظام الضريبي الشركات والمنظمات الخيرية من خلال تقديم الخصومات الضريبية والمساعدات الاقتصادية.
  • يعتبر النظام الضريبي عادل للجميع حيث يتم توزيع الضرائب على نطاق واسع.
  • يعتبر نظام مبسط وسهل التعامل معه ويوجد معلومات مفصلة عن كيفية دفع الضرائب والخصومات الضريبية.

كيف يعمل النظام الضريبي في ألمانيا؟

تدفع ضرائب الدخل على مدار العام، ويمكن لصاحب العمل بخصم قيمة الضريبة من كل راتب.

لملذا الضرائب في المانيا مرتفعة جداً؟

لان المساهمات الاجتماعية في المانيا مرتفعة كالتأمين الصحي وتأمين الرعاية طويل الأجل، وتأمين التقاعدي، وتأمين البطالة، وضريبة الكنيسة، وغرها من الضرائب ال؟؟أخرى.

هل تدفع الضرائب من الأجانب في ألمانيا؟

نعم، تفرض الضرائب في ألمانيا على أرباح كل مواطن في المانيا حتى لو كان أجنبي وتفرض أيضاً على الباحثين والعلماء القادمين من الخارج.

متى يتم فرض غرامات الضرائب في ألمانيا؟ وماهي الغرامة المفروضة؟

يتم فرض غرامات الضرائب الألمانية في حال التأخر من دفع الضرائب المستحقة، أو عدم تقديم الإقرار الضريبي، أو عدم الاعلان عن الدخل.
الغرامة المفروضة تصل إلى 50000 يورو، وممكن تعرض الشخص للسجن.

هل يتوجب على المغترب دفع الضرائب في ألمانيا؟

نعم يتوجد على كل شخص مقيم في ألمانيا ويقيم على أراضيها ويعمل في شركاتها من دفع الضرائب المترتبة عليه.

ما هي عقوبة من يمتنع عن دفع الضرائب في ألمانيا ؟

عدم دفع الضرائب في ألمانيا يعتبر جريمة وهي ما تسمى (التهرب الضريبي) وقد تصل لعقوبة السجن لمدة تصل الى عشر سنوات في حالات معينة او دفع غرامات كبيرة

إقرأ أيضاً: