fbpx

مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا

يعتبر مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا Jugendamt منظمة تتبع للحكومة المحلية تأسست منذ عام 1900 , تهتم بشؤون الأطفال و الشباب من جميع النواحي المادية والمعنوية لضمان مستقبل جيد لهم، وتنتشر مكاتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا في كل المدن من خلال فروع وتحت مسميات عديدة مثل مكتب إدارة الشباب، مكتب حماية الأطفال و الشباب و الأسرة ، مكتب الأسرة المتخصص ، حيث تضم آلاف الموظفين و المنظمين والمتطوعين.

 مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا
مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا
المحتويات عرض

الهدف الرئيسي لمكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا

لابد من توضيح الهدف الرئيسي لمكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا وهو الحفاظ على وحدة العائلة وحماية الأسرة وتوفير الظروف المناسبة لها لحياة كريمة وسليمة.
أحد أهم بنودها: الحفاظ على سلامة الأطفال وحمايتهم بما يتناسب مع حقوق الطفل التي ينص عليها الدستور الألماني

مهام مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا Jugendamt

يقع على عاتق مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا العديد من المهام التي يتوجب عليه القيام بها على أكمل وجه وهذه المهام هي :

  • دعم الآباء و الأمهات وتقديم المشورة لكيفية التعامل مع الأطفال بشكل يضمن لهم مستقبل ناجح في المجتمع الجديد وضمان عيشهم حياة سعيدة بعيدة عن المشاكل .
  • تقديم المشورة و الدعم للأمهات المطلقات أو الأرامل لكيفية التعامل مع القرارات المتعلقة بالأبوة والمساعدة في رفع الدعاوى القانونية في حال حدوث المشاكل .
  • تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة برعاية الطفل و العثور على أفضل حضانة أو مدرسة أو جليسات للأطفال .
  • حل مشاكل الشباب و البحث عن الحلول المناسبة التي تضمن لهم و للطرف الآخر السلم و الأمان .
  • توفير خدمات وقاية الأطفال و الشباب
  • رعاية القاصرين اللاجئين إلى ألمانيا من دول أخرى ، حيث تراقب المنظمة صحتهم ووضعهم النفسي والمعيشي في دور الإيواء .

كما تقدم مكاتب الرعاية في ألمانيا المساعدة في الأمور التالية:

  • مساعدة الأبوين في التربية .
  • مساعدة الشباب على الاندماج في سوق العمل بعد إنهاء الدراسة أو ضمن المرحلة الدراسية أيضاً من خلال إيجاد تدريب في المهن أو الوظائف التي يحلمون أن يعملون بها في مستقبلهم القريب
  • مساعدة العائلات التي ترغب في حماية أو تبني طفل للحصول على طفل مناسب لظروفهم .
  • تعزيز عمل الشباب ودعمهم لمواصلة مسيرتهم بثقة و استقلالية
  • إشراك الأطفال في القيام ببعض المهام التي غالباً ما يقوم بها الكبار كالطبخ و تخطيط الملاعب وتنظيم أماكن الحفلات والندوات لزرع الثقة بأنفسهم و كيفية تحمل المسؤوليات .
  • التدخل الإسعافي والسريع في حالات الجرائم العائلية أو الخصومات أو حتى الحوادث .

حقوق الأطفال في ألمانيا

يتمتع الطفل في ألمانيا بحقوق تم نصها من قبل معاهدة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وتعتبر ألمانيا واحدة من الـ 139 دولة الموقعة على المعاهدة. وتضم المعاهدة 53 بنداً، يتوجب احترامها من قبل أفراد المجتمع وليس فقط الأبوين.

هناك أربعة أعمدة أساسية تضم حقوق الطفل وهي:

حق الطفل في الحياة، الحق في التطور، الحق في التعلم، والحق في التعبير.

يجرم القانون أي شخص يتعامل مع الطفل بطريقة عنصرية لاختلاف لونه أو انتمائه الديني، ويلزم الآباء مراعاة وقت اللعب للطفل وتوفير ما يلزمه لتطوره العقلي والجسدي، ويحرم استغلاله لأي غرض آخر.

كما أنه يتوجب على الأبوين والجميع التعامل مع الطفل وأخذ رأيه بما يرغب فيه، وذلك لتنمية مبادئ الديمقراطية، وتأهيله للمشاركة السياسية والميدانية المبنية على الحكم الصحيح .

مساعدة مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا الوالدين في التربية

نلاحظ تخوفاً كبيراً لدى الأهالي من منظمة رعاية الأطفال و الشباب في ألمانيا رغم محاولة التوعية وتوضيح دورها، إلا أن ما شاع عن هذه المنظمة في مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة جعلها مرعبة وتسبب الخوف لدى المهاجرين الجدد. بينما هي تقدم لهم الكثير من الخدمات. فالمهاجرون الجدد يحتاجون لمساعدة هذه المنظمة في كثير من المواقف من أجل شؤون أطفالهم وهي مستعدة لتقديم المشورة مع مترجمين محترفين خاصين بعملها.

هناك حالات كثيرة يحتاج فيها الأبوان إلى مشورة مختصين ومساعدتهم في تربية الأبناء بطريقة سليمة سوية. وغالباً ما تنتج مشاكل التربية عن ظرف خاص أو خطأ تربوي منذ الطفولة المبكرة وتتفاقم حتى يصل الوالدان إلى طريق مسدود حاولا معه بشتى الوسائل، ولكن للأسف بقيا عاجزين عن الحل. هنا يحق للوالدين استشارة المنظمة وطلب العون منهم، حيث يتم الاتفاق برضا الوالدين على حل يساعدهم.

الحالة الأخرى وهي أكثر شيوعاً تعرض الطفل في رياض الأطفال أو المدرسة لمواقف تثبت للمربين بأنه يعاني مشكلة ما، ويحتاج لمساعدة وتدخل مختصين من منظمة رعاية الطفولة والشباب، فيتم تبليغ المنظمة بتقرير مفصّل مع ذكر كل المواقف بتفاصيلها من أجل متابعة الموضوع والتواصل مع الوالدين لتقديم المشورة.

هنالك حالات لا تكون المساعدة فيها اختيارية وإنما إجبارية وفقاً للقوانين الألمانية، حيث تنص على حماية الأطفال جميعاً في الهيئات التعليمية. على سبيل المثال العدوانية المفرطة لدى الطفل أو المراهق بحيث يشعر المربون بأنه خطر على أصدقائه أو نفسه. وهنا يتم التدخّل بشكل إسعافي ومباشر. وفي حالات تعنيف الأطفال وحالات ترك الأطفال في أماكن عامة أو أماكن غير مناسبة في أعمار لا يجوز أصلاً تركهم دون الوالدين.

متى يقوم مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا من سحب الأطفال من الأهل ؟

تيم سحب الأطفال من الأهل في حالة واحدة فقط وهي تهديد حياة الأطفال في منزل أهلهم سواءً بالضرب أو بالحرمان العاطفي والمادي، أو عدم كفاءة الأهل في تربية الأبناء كما في حال إصابتهم بأمراض نفسية أو الإدمان.

حالات طلب الأهالي المهاجرين العون من مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا

يجب ألا يتردّد الأهل في طلب العون من المنظمة لا سيما في الحالات الحساسة حيث يكون للمنظمة دور كبير في مساندة الأهل مثل:

  • حالة وجود طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة.
  • طفل أو مراهق متضرر نفسياً من الحرب وطريق اللجوء الشاق.
  • طفل يعاني من صعوبات التعلّم والاندماج في المجتمع الجديد.
  • أطفال تحت السن القانوني هاجروا دون والديهم ويجدون صعوبة في تقبل الوضع الجديد بعيداً عن أهلهم.
  • الأمهات القاصرات اللواتي يعانين في تربية مواليدهم في مجتمع جديد غريب.

الحالات المستعجلة التي يتوجب على مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا سحب الأطفال من الأهل

يجب على مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا من أخذ الأطفال من أهلهم بسرعة قصوى في الحالات التالية :

  • وجود خطر على حياة الطفل أو مستقبله، مثل التعرض الجنسي، الإدمان على المخدرات، ارتكاب جريمة بوجود المحضون .
  • إذا طلب الطفل نفسه أن يترك المنزل، يتم الاستفسار عن السبب، ولكن غالباً يؤخذ بكلام الطفل، ويتم إبعاده عن الأهل وفق رغبته.
  • في حال وجود أي شيء يؤثر على رفاهية الطفل جسدياً أو نفسياً، وحتى إهمال الطفل، من ناحية الغذاء، أو الصحة، تؤثر على حضانة الأهل للطفل. وتقدير ذلك من صلاحيات المنظمة Jugendamt والمحكمة. فالأمر لا ينحصر بالعنف الجسدي فقط، بل بالعنف النفسي أيضاً.

يقوم مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا Jugendamt بأخذ الأطفال من ذويهم، بناء على طلب الأهل أحياناً، فالكثير من الألمان يقدمون طلباً إلى الدائرة، لتقوم برعاية طفلهم، عندما يعلمون أنهم غير قادرين على تربيته .

مكتب رعاية الشباب في ألمانيا
مكتب رعاية الشباب في ألمانيا

الإجراءات التي يتخذها مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا

يقدم مكتب رعاية الأطفال والشباب في المانيا طلباً إلى المحكمة المختصة لإصدار قرار بأخذ الأطفال من العائلة ، ثم يتم نقل الأطفال إلى دار للرعاية، وفي حال وجود عائلة قادرة على رعاية الطفل، ومستعدة لذلك، يتم تسليم الطفل لتلك العائلة. علماً أن شروط القدرة على رعاية طفل ما، ليست سهلة.
مدة الاحتفاظ بالأطفال تحددها المحكمة، وترتبط بالسبب الذي من أجله تم إبعاد الطفل عن أهله. ويستطيع الأهل زيارة الأطفال، بناءً على تقدير المحكمة، إلا في حالات نادرة، قد يمنع الأهل من لقاء الأطفال، مثل الاستغلال الجنسي وما شابهه، والأمر غير حصري، بل تقديري يعود للقاضي. وفي هذه الحال، يتوجب على الأهل الاعتراض أمام المحكمة على هذا الإجراء، وإثبات عكس ادعاء الدائرة.

الإجراءات التي يتخذها مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا في حالات الإسعاف والطوارئ

يتم التحرّك بشكل سريع وفوري بمرافقة الشرطة ومختص تربوي ونفسي في حالات الجرائم والضرب المبرح أو الحوادث وما شابه، إلى مشفى الأطفال للقيام بفحوص طبية للتأكد وتوثيق حالات التعنيف والأذى، وإجراء فحوصات نفسية مع مختصين نفسيين مختصين بعلاج الأطفال والمراهقين، ليتم تشخيص الحالة. وخلال الأيام الثلاثة الأولى يمنع الأهل من رؤية الأطفال ومعرفة عنوانهم حتى لا يتم التأثير عليهم أو تهديدهم أو التشاجر معهم تحديداً في حالات المراهقين.

بعد الانتهاء من التشخيص المشترك يتم إقامة جلسة علنية مشتركة بين المختصين وموظف المنظمة المسؤول عن الحالة، ويتم فيها تبادل المعلومات وإصدار قرار. فإما يعتبر الطفل سليماً ولا يعاني من أي تعنيف ويتم إعادته إلى منزل أهله أو يعتبر الطفل فعلاً مهدداً وقد تعرّض لتعنيف وصرّح به وعبر عن رغبته بالانفصال عن الأهل بسبب خوفه منهم، وهنا يتم تحويله لأحد دور رعاية الأطفال أو الشباب وفقاً لما يناسب عمره ووضعه.

الإجراءات التي يتخذها مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا في الحالات العادية

في الحالات التي يأتي فيها بلاغ للمنظمة من قبل شخص ما في محيط الطفل، أو من المربين أو حتى الأهل قد يلجئون إلى المنظمة ويطلبون منها العون. هنا تتم الإجراءات بهدوء وبطء ويُدعَى الأهل مع الطفل وكذلك مختص ومترجم إن لزم الأمر ويتم التشاور بخطة عمل منظمة يوضّح فيها أهداف هذه المساعدة القريبة والبعيدة المدى، وهنا يتم اللقاء كل ستة أشهر بعد فرز مساعدة أو مساعد من قبل المنظمة يزور العائلة عدداً معيناً من الساعات. وقد يصطحب المساعد الأطفال والمراهقين إلى نشاطات تناسب أعمارهم وتساعدهم في تنمية مواهبهم واكتشافها وأيضاً مساعدتهم في التعلّم. يتكرّر اللقاء هذا كل ستة أشهر مع تقديم تقرير مفصل عن تطوّر الحالة.

المعونات المالية التي يقدمها مكتب رعاية الأطفال والشباب في المانيا

يقدم مكتب رعاية الأطفال والشباب في المانيا للأهل بمجرد الولادة، مبلغ “معونة الوالدين Elterngeld“، وتدفع للأهل لمدة سنة كاملة بعد ولادة الطفل.
وتقدم أيضاً مبلغ “معونة الأطفال في kindergeld، وهذه المبالغ مقررة في ألمانيا منذ عام 1936، وليست حديثة. و أن هذه المبالغ تُدفع للأبوين، تشجيعاً ومساعدةً لهما في الرعاية. وهي تُمنَح للعاملين الذين لا يتقاضون مساعدات من الدولة، سواءً كانوا من الألمان، أو المهاجرين الحاصلين على حق اللجوء، أما المقيمين، دون الحصول على حق اللجوء، ودون عمل، فلا يحصلون على هذه المعونة.

إلى متى يتم دفع المعونة المالية من مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا ؟

يتم دفع المعونة من مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا حتى بلوغ الطفل الثامنة عشرة، وكذلك حتى سن الواحدة والعشرين، إذا كان ما يزال في المدرسة، كما يستمر الدفع حتى سن الخامسة والعشرين، إذا كان يقوم بالتدريب المهني Ausbildung

ما هي مساعدات الطفل في ألمانيا ؟

كانت تختلف قيمة مساعدات الطفل المالية المقدمة من مكتب رعاية الأطفال والشباب في عام 2022 في ألمانيا لكل طفل حيث كانت كالتالي :

الطفل الأول 192 يورو، الطفل الثاني 192 يورو، الطفل الثالث198 يورو، كل طفل إضافي 223 يورو.

ولكن مع بداية عام 2023 تمت زيادة مساعدات الأطفال في ألمانيا إلى معدل شهري موحد قدره 250 يورو لكل طفل من أفراد العائلة بغض النظر عن ترتيب الطفل سواء كان الطفل الأول أو الخامس.

تعد كل شكوى مقدمة لمكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا حالة يتوجب التحقق من صحتها، تفادياً لخرق حقوق أي طفل على أراضي دولة ألمانيا. وبالرغم من أن بعض الحالات تكون فيها الشكوى لا أساس لها من الصحة،

ولا يقتصر قانون نقل حضانة الأبناء إلى مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا على المواطنين الألمان فقط وإنما يطبق أيضا على كل الناس بدون استثناء ومنهم اللاجئين،

كم محاكمة يتم إجراءها قبل أخذ الطفل من والديه ؟

بعد ثلاث محاكم يوجه فيها ثلاث تنبيهات من قبل القاضي من أجل ردع الوالدين من التصرفات العنيفة و الخاطئة مع الأطفال .

لماذا يوجد فرق بين متابعة حالة الأطفال و حالة المراهقين من قبل مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا ؟

لان التعامل مع المراهقين وتشخيص حالاتهم يتم بحذر وتأن أكثر بسبب تدخل وعيهم حيناً وخيالهم حيناً أخر في إخفاء جزء من الحقيقة ، وهنا يراعى حالات الخيال والكذب وتطبق اختبارات أكثر دقة لكشفهم .
أما الأطفال فيكونون عفويين في الإجابة يدون لف أو دوران ويتكلمون بشكل طبيعي على الأمور التي تحدث أمام أعينهم .

من المسؤول عن تحديد قيمة النفقة الشهرية للطفل في حال انفصال الابوين ؟

تعتبر مكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا هي المسؤولة عن تحديد قيمة النفقة الشهرية للطفل في حال انفصال الأبوين .

ما الذي فعله في حال كان الدخل لا يكفي لدفع النفقة الشهرية للطفل اثناء انفصال الأبوين ؟

يقوم مكتب رعاية الأطفال والشباب بفرض مبلغ النفقة على الوالد ، ومن ثم تدفعه بنفسها وتعتبره ديناً على الطرف المنتج ، ويلتزم بدفعه لاحقاً .

هل يمكن لمكتب رعاية الأطفال والشباب في ألمانيا من أخذ الأطفال من والديهم قبل إصدار قرار محكمة الأسرة ؟

نعم يمكن لمكتب رعاية الأطفال والشباب من إصدار قرار بأخذ الأطفال من العائلة مباشرةً ومن ثم إبلاغ المحكمة المختصة للحصول على قرار إلغاء حضانة الأهل ويكون ذلك في الحالات المستعجلة .

اقرأ أيضاً