fbpx

الدليل الشامل حول النظام التعليمي في ايرلندا

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في معرفة أفضل خيارات التعليم في أيرلندا، ومن خلال مقالتنا لليوم سنضع بين أيديكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول النظام التعليمي في ايرلندا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

حقائق التعليم في أيرلندا

إذا كنت تفكر في تسجيل طفلك في مدرسة دينية، فاعلم أن المؤسسات الكاثوليكية والبروتستانتية قد تعطي الأسبقية للطلاب الذين يمكنهم إثبات تعميدهم.

يشار إلى مستويات التعليم في أيرلندا بكلمة “الفصل” أو “العام” بدلاً من الصف على سبيل المثال، يُطلق على العام الدراسي الذي يطلق عليه الصف الأول في الولايات المتحدة اسم First Class في أيرلندا.

تطلب غالبية المدارس في الدولة، العامة والخاصة، من الطلاب ارتداء الزي المدرسي، يجب أن يكون الآباء مستعدين لإنفاق ما يقرب من 270 دولار أمريكي سنوي على هذا.

نظام التعليم في أيرلندا

يقدم نظام التعليم الأيرلندي مجموعة متنوعة من خيارات التعليم، تتراوح اختيارات أولياء الأمور والطلاب من المدارس العامة إلى المدارس الخاصة والمؤسسات الدينية.

سيجد الوافدون المهتمون بما تبدو عليه الأنظمة المدرسية في أيرلندا أنها قياسية إلى حد ما بالنسبة للأنظمة المدرسية الأخرى في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

يبدأ التعليم الإلزامي في ايرلندا عندما يبلغ الطفل سن السادسة ويستمر حتى يبلغ 16 عاماً (أو حتى يكملوا ثلاث سنوات من التعليم الثانوي) يمكن للأطفال المشاركة في شكل من أشكال رياض الأطفال منذ بلوغهم عامين وثمانية أشهر.

ساعات الدراسة والسنة الدراسية في أيرلندا

في حين أن التاريخ المحدد سيختلف قليلاً من مدرسة إلى أخرى، فإن العام الدراسي في أيرلندا يبدأ عادةً في سبتمبر / أيلول وينتهي في يونيو / حزيران، تعمل المدارس بنظام فصلين دراسيين، وتغلق في إجازات منتصف الفصل لمدة أسبوع.

أما ساعات دوام المدارس في ايرلندا فهي تختلف اختلافاً طفيفاً بحسب المدرسة وهي على الشكل التالي :

  • الروضة من الساعة 9:00 حتى 13:30
  • المدرسة الابتدائية من الساعة 9:00 حتى 14:30
  • المدرسة الثانوية من الساعة 9:00 حتى 16:00

من الممكن للمدارس الثانوية أن تقدم نصف يوم في أيام الأربعاء.

الفرق بين المدارس الحكومية والخاصة في ايرلندا

عند تسجيل طلابك في مدرسة في بلد جديد، يختار العديد من الآباء المغتربين التعليم الخاص على التعليم العام على أمل أن يكون مستوى التعليم أعلى، في أيرلندا جودة التدريس بين المؤسسات العامة والخاصة متشابهة جداً تتمتع الدولة بمعايير تعليمية عالية، ويتم فرض هذه المعايير سواء كان طفلك يدرس في مؤسسة حكومية أو خاصة أو دينية.

بشكل عام، يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المدارس الحكومية والخاصة في التكلفة وحجم الفصل، التعليم العام مجاني في أيرلندا، ولا يدفع الآباء سوى رسوم الزي المدرسي ووجبات الغداء والمواد المدرسية.

في حين أن التعليم الخاص يأتي مع كل هذه التكاليف بالإضافة إلى الرسوم الدراسية السنوية، ستكون أحجام الفصول الدراسية في المدارس الخاصة أيضاً أصغر بشكل عام، مما قد يكون مثالياً للطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام المتخصص.

أنواع المدارس الدولية في أيرلندا

تتراوح المدارس الدولية في أيرلندا من المدارس الدولية العامة (بمعنى أن لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية وعلى الأرجح أنها تدرس منهجاً أيرلندياً قياسياً) إلى المدارس الفرنسية والمدارس الألمانية والمدارس الأمريكية.

نظراً لقرب البلاد وعلاقاتها مع المملكة المتحدة، هناك مدارس بريطانية للاختيار من بينها أيضاً ستكون المدارس الكاثوليكية والمدارس الدينية الأخرى في البلاد مجرد مؤسسات خاصة وليست مدارس دولية.

تقوم العديد من المدارس الدولية أيضاً بتدريس منهج البكالوريا الدولية والذي يمكن أن يكون أسهل على الطلاب استخدامه عند الانتقال إلى مدارس دولية أخرى في المستقبل.

شروط القبول بالمدرسة الدولية في ايرلندا

بشكل عام تشمل شروط القبول في مدرسة دولية في أيرلندا ما يلي:

  • مستوى معين من المعرفة بلغة التدريس
  • جواز سفر الطالب
  • شهادة ميلاد الطالب
  • صورة شخصية للطالب بحجم جواز السفر.
  • معلومات الاتصال بالوالدين.

مواضيع ذات صلة

هل الدراسة في ايرلندا صعبة ؟

يعتبر نظام التعليم في أيرلندا من أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالمي، وتحتل الجامعات الأيرلندية مكانتها في قائمة أفضل 3% بين جامعات العالم، كما يحظى خريجو الجامعات الأيرلندية بتفضيل أصحاب الأعمال في جميع أنحاء العالم.

مواعيد بدء الدراسة في أيرلندا ؟

يبدأ الفصل الدراسي الأول في أول سبتمبر/ ايلول وحتى ديسمبر / كانون الأول، أما الفصل الدراسي الثاني فيبدأ من يناير / كانون الثاني حتى مايو / ايار