fbpx

تحليل شامل لقانون الضرائب في ألمانيا

يعتبر قانون الضرائب في ألمانيا أحد أنظمة الضرائب الأكثر تعقيداً وفاعلية في العالم، وتميز هذا النظام بتنوعه وشموليته، حيث يؤثر على جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ويهدف هذا المقال إلى استكشاف بنية النظام الضريبي في ألمانيا، وتسليط الضوء أنواع الضرائب في ألمانيا، وكيفية حساب الضرائب واسترجاع الضرائب في ألمانيا.

موظف يقوم بدراسة وتحديد الضرائب في ألمانيا
موظف يقوم بدراسة وتحديد الضرائب في ألمانيا

قانون الضرائب الألماني

ملزم كل مواطن متواجد في المانيا، سواء كان مواطناً ألمانياً أو وافداً إليها، بموجب القانون بدفع الضرائب في ألمانيا، إذا كان يكسب المال أثناء إقامته أو العمل في ألمانيا، ويتم فرض الضرائب من قبل الحكومة الفيدرالية Bundesregierung، والولايات الفيدرالية Bundesländer، والبلديات Gemeinden، ويشارك الإدارة الضريبية بين السلطات الضريبية، المكتب الاتحادي المركزي الضرائب Bundeszentralamt FÜR Steuern ومكاتب الضرائب الإقليمية Finanzämter.

أنواع الضرائب في ألمانيا

يوجد في المانيا ما يقارب 40 نوع من الضرائب المحلية وسنقوم الآن بشرح بعض الضرائب في ألمانيا وهي :

  • الضرائب المباشرة في ألمانيا :يكون دافع الضرائب وحاملها نفس الشخص، وبالتالي لا يُمكن تمرير الضريبة ودفعها لشخص آخر.
  • الضرائب غير المباشرة في ألمانيا :يمكن لحامل الضرائب أن يمرر تلك الضريبة حتى يدفعها لشخص آخر.
أنواع الضرائب في ألمانيا.
أنواع الضرائب في ألمانيا

1- ضرائب المباشرة في المانيا

وهي الضرائب المستحقة الدفع مباشرة من قبل دافعي الضرائب أو من خلال الطرف الثالث. على سبيل المثال ، ضريبة الأجور المستحقة على صاحب العمل. كما تشمل الضرائب المباشرة الرئيسية ضريبة الدخل، ضريبة أجرة العمل ، ضريبة الكنيسة ، ضريبة التضامن ، وضريبة أرباح رأس المال وضريبة دخل الشركات وغيرها:

  • ضريبة أجرة العمل في المانيا Lohnsteuer:

وهي شكل خاص من ضرائب الدخل الذي يتعين على العمال دفعها على أجورهم، ويطلق عليها بالألمانية Lohnsteuer وتعد من الضرائب المباشرة. وتورد لخزينة الدولة مبالغ مالية ضخمة يتم خصمها من صاحب العمل، و من راتب الموظفين، وأي شخص يحصل على دخل من عمل لا يعمل لحسابه الخاص يدفع الضريبة ، والتي يتم اقتطاعها مباشرة من قبل صاحب العمل ويتم دفعها إلى مكتب الضرائب المسؤول.

  • ضريبة الكنيسةKirchensteuer:

تعد واحدة من أنواع الضرائب المباشرة في ألمانيا ويطلق عليها بالألمانية Kirchensteuer، ويكون معدل الضريبة 9% من ضريبة الدخل المستحقة الدفع ، و 8% فقط في بافاريا وبادن فورتمبيرغ، وتعتبر ضريبة الكنيسة من الضرائب الاختيارية للمسيحيين الذين ينتسبوا إلى الكنيسة، ومن الممكن إلغائها عن طريق التقديم بطلب للخروج من الكنيسة.

  • ضريبة التضامن Solidaritätszuschlag:

وهي ضريبة مباشرة ويطلق عليها بالألمانية Solidaritätszuschlag ويتم فرض ضريبة التضامن على كل الموظفين في غرب ألمانيا منذ عام 1991. كما أن الهدف الأساسي منها كان من أجل تحفيز اقتصاد دولة المانيا الشرقية التي كانت تعاني من كساد كبير، وتعد كأحد أبرز أنواع الضرائب في المانيا إلى اللحاق بالتطور مقارنة بما وصلت إليه ألمانيا الغربية وقتها.

  • ضريبة الدخل للأفراد (Einkommensteuer):

تشكل عنصراً أساسياً في نظام الضرائب الألماني. تُفرض هذه الضريبة مباشرة على الأفراد وتعتمد على دخلهم الشخصي. يتم تقسيم الدخل إلى فئات مختلفة، حيث يتم تطبيق نسب الضرائب بشكل تدريجي حسب كل فئة، حيث يُتاح للأفراد ذوي الدخول المنخفضة دفع نسبة أقل من ضريبة الدخل، في حين يكون للأفراد ذوي الدخول الأعلى نسب ضريبية أعلى، ومن خلال إقرار الإقرارات الضريبية السنوية، يقوم الأفراد بتقديم تفاصيل دقيقة حول دخلهم ومصادره، مما يسمح للسلطات الضريبية بحساب الضريبة المستحقة بشكل فعّال. يشمل هذا النظام أيضاً مجموعة من الاستثناءات والإعفاءات الضريبية التي تهدف إلى تشجيع على بعض السلوكيات الاقتصادية المحددة، مثل دعم البحث العلمي والتبرعات الخيرية.

  • ضريبة الدخل للشركات (Körperschaftsteuer):

تُعتبر ضريبة الدخل للشركات (Körperschaftsteuer) في ألمانيا جزءاً أساسياً من النظام الضريبي الذي يلتزم به الأفراد والكيانات الاقتصادية، وتفرض هذه الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات، سواء كانت تلك الشركات شركات مساهمة عامة أو شركات ذات مسؤولية محدودة، ويُعتبر معدل هذه الضريبة متوسطاً مقارنةً بمعايير الضرائب الشركية في العديد من الدول الأوروبية، ويتراوح بين مختلف الفئات الضريبية وحسب الدخل الصافي السنوي للشركة، وتُعد هذه الضريبة مصدراً هاماً لتمويل النفقات العامة والمشاريع الحكومية في ألمانيا،

  • ضريبة الثروة (Vermögensteuer):

ضريبة الثروة، أو “Vermögensteuer” في ألمانيا، هي إحدى الضرائب المباشرة التي تهدف إلى فرض رسوم على الثروات الشخصية والأصول، و تشمل هذه الأصول العقارات، والاستثمارات، والأموال النقدية، والممتلكات الثمينة الأخرى، ويتم تحديد مستوى الضريبة استناداً إلى قيمة صافية للثروة الممتلكة، ويتم تقسيم الأفراد والشركات إلى فئات استناداً إلى مستويات الثروة التي يمتلكونها، ويُلاحظ أنه على الرغم من وجود ضريبة الثروة في التشريعات الألمانية، إلا أن هذه الضريبة ليست نشطة على نطاق واسع حالياً، حيث تم إلغاء تنفيذها مؤقتاً في السنوات الأخيرة.

  • ضريبة الميراث والهبات (Erbschaftsteuer و Schenkungsteuer):

ضريبة الميراث والهبات في ألمانيا تمثل جزءًا أساسيًا من نظام الضرائب المباشرة، حيث تستند إلى فكرة فرض رسوم على الثروات التي يتلقاها الأفراد عند وفاة شخص ما أو عند تلقيهم هبات من الأقارب أو الأفراد الآخرين. يتم تحديد مستوى الضريبة استنادًا إلى قيمة الممتلكات الموروثة أو المهداة، حيث يتم فرض نسب ضريبية مختلفة على القيم المالية والعقارات.

يُعتبر هذا النوع من الضرائب وسيلة لتحقيق التوازن المالي وتوجيه الثروة بشكل أكثر عدالة. بالإضافة إلى ذلك، يشجع نظام الضرائب على تقديم تصفيات لبعض الوراثات والهبات، خاصة إذا كانت تتعلق بالأسر أو المؤسسات الخيرية. تحديد مستوى الالتزام الضريبي يتطلب تقديم تقدير دقيق لقيمة الممتلكات المعنية، ويعتبر هذا الجانب مهمًا لتجنب الخلافات وتحقيق الشفافية في العملية الضريبية.

  • ضريبة الأرباح الرأسمالية (Abgeltungssteuer)

تمثل جزءاً أساسياً من نظام الضرائب في ألمانيا، وتُفرض هذه الضريبة على الأرباح الرأسمالية المكتسبة، والتي تشمل الفوائد من الودائع، والأرباح من بيع الأسهم، والعوائد الأخرى على الاستثمارات، وما يميز ضريبة الأرباح الرأسمالية هو تطبيق نسبة ثابتة على هذه الأرباح، وهو ما يبسط عملية الحساب ويوفر أسلوباً أكثر وضوحاً للمكلفين، ويتم خصم الضريبة مباشرة من الأرباح، مما يجعل العملية أكثر شفافية وسهولة للفرد أو الشركة المكلفة.

ويتم اقتطاع جزء من الضرائب في ألمانيا يسمى مدفوعات الضمان الاجتماعي Sozialabgaben وتتضمن:

  • تأمين البطالة بالألمانية Arbeitslosen­versicherung: نسبته حوالي 1.5% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين التقاعدي بالألمانية Renten­versicherung: تبلغ نسبته حوالي 9% من إجمالي الراتب القائم.
  • تأمين الرعاية التمريضية Pflegeversicherung:وتبلغ نسبته حوالي 2% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين الصحي ويطلق عليه بالألمانية Kranken­versicherung: نسبته حوالي 14% من إجمالي الراتب القائم.

2- ضرائب غير مباشرة في المانيا

تشمل الضرائب الغير مباشرة في ألمانيا مجموعة واسعة من الضرائب التي لا تُفرض مباشرة على الدخل أو الثروة الشخصية، ولكن تؤثر على الاقتصاد بشكل غير مباشر من خلال تكاليف وضرائب مخفية في أنشطة الاستهلاك والتجارة. إليك بعض الضرائب الغير مباشرة في ألمانيا:

  • ضريبة المبيعات (Mehrwertsteuer – VAT): وتفرض على البضائع والخدمات عند مراحل الإنتاج والتوزيع، وتُضاف إلى سعر البيع للمستهلك النهائي.
  • ضريبة السجائر والتبغ: تُفرض على منتجات التبغ والسجائر، وتهدف إلى تحفيز صحة العامة وتقليل استهلاك التبغ.
  • ضريبة الكحول والمشروبات الكحولية: تُفرض على المشروبات الكحولية، مثل الجعة والنبيذ والمشروبات الروحية، وتُطبق لأغراض صحية وتقليل استهلاك الكحول.
  • ضريبة السيارات (Kfz-Steuer): تُفرض على المركبات الخاصة وتعتمد على مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وحجم المحرك، تشجع على استخدام المركبات البيئية.
  • رسوم التلفزيون والراديو (Rundfunkbeitrag): تُفرض على كل منزل لتمويل الخدمات الإعلامية العامة، ولا تعتمد على دخل الفرد، وإنما تُطبق على كل منزل.
  • ضريبة الطاقة البيئية (Ökosteuer): تُفرض على الوقود والطاقة الغير متجددة، وتشجع على استخدام مصادر الطاقة البديلة وتقليل الانبعاثات الضارة.
أوراق نقدية من فئة 20 و 10 و50 يورو وألة حاسبة وأوراق يتم فيها حساب  نسبة الضرائب في ألمانيا
أوراق نقدية من فئة 20 و 10 و50 يورو وألة حاسبة وأوراق يتم فيها حساب نسبة الضرائب في ألمانيا

حساب الضرائب في المانيا

تعتبر عملية حساب الضرائب في ألمانيا عملية معقدة للغاية، ونظام قانون الضرائب في ألمانيا يتألف من أنواع عديدة ولكن الأهم بالنسبة للاجئين في بداية مسيرتهم هي ضريبة أجرة العمل “Lohnsteuer” التي تنقسم إلى ستة أقسام أو صفوف “Steurklassen” سنشرحها الآن بالتفصيل بحسب وزارة المالية الألمانية وهي:

  • الصف الأول : الضرائب المفروضة على الموظفين الغير متزوجين حيث يدفع الشخص الغير متزوج تقريبا 35 % من راتبه الشهري كضريبة تدخل إلى خزانة الدولة.
  • الصف الثاني: لضرائب المفروضة على الأشخاص الغير متزوجين و لكن لديهم أطفال و هو أخف من المستوى الأول بقليل حيث يصل إلى 28 % تقريبا.
  • الصف الثالث: لضرائب المفروضة على الأشخاص المتزوجين بحيث يعمل الزوج فقط و الزوجة لا تعمل أو العكس.
  • الصف الرابع : الضرائب المفروضة على الشخصين المتزوجين الذين يعملون كليهما في نفس الوقت.
  • الصف الخامس: لضرائب المفروضة على الشخصين المتزوجين أيضا الذين يعملون كليهما في نفس الوقت ولكن هذه الضريبة أعلى من الصف الثالث والرابع، في هذه الحالة توجد حرية الاختيار ، أي إذا كان دخل الرجل أعلى فيستطيع اختيار الصف الثالث و زوجته تختار الصف الخامس أو العكس وعندما يتساوى الزوجين بنفس الدخل يستطيعون اختيار الصف الرابع فهو الأنسب .
  • الصف السادس: الضرائب المفروضة على الأشخاص الذين يعملون أكثر من عمل سواء كان متزوجا أو لا .

لحساب الضرائب في ألمانيا يمكنكم زيارة موقع Grhalt.de أو إذا كانت لديك أي استفسارات عن الضرائب يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة المالية الألماني

تعبيرية -حساب الضرائب في المانيا
تعبيرية- حساب الضرائب في المانيا

استرجاع الضرائب في ألمانيا من مكتب الضرائب العامة Das Finanzamt

يمكن في نهاية كل عام استرجاع الضرائب في ألمانيا من مكتب الضرائب و ذلك بجمع فواتير ما يتم شراؤه طوال العام كفواتير الألبسة , الأدوية , الطعام , الأدوات المنزلية ,التأمين, شراء، واستئجار، تأجير المنازل والعقارات , كذلك يمكنك و في نهاية كل عام باحتساب عدد الكيلومترات التي صرفتها بسيارتك الخاصة خلال سنة كاملة و استرجاع ضرائبها عند القيام بما يسمى بالهيئة الألمانية للرقابة الفنية TÜV.

مميزات قانون الضرائب في ألمانيا

يتميز قانون الضرائب في ألمانيا بعدة جوانب إيجابية تعكس التوازن بين تحقيق العدالة المالية وتشجيع النمو الاقتصادي، وإليكم بعض المميزات البارزة لقانون الضرائب في ألمانيا:

  • يعتني النظام الضريبي بتحقيق العدالة الاجتماعية، حيث يتم فرض نسب ضريبية تتناسب مع مستويات الدخل، مما يخدم المبدأ الأساسي للتوازن في تحميل الأعباء.
  • يقدم النظام حوافز ضريبية لتشجيع الابتكار والاستثمار، مما يعزز النشاط الاقتصادي ويسهم في تطوير الصناعة والبنية التحتية.
  • يشمل النظام مجموعة واسعة من الضرائب تشمل الدخل، والمبيعات، والثروة، مما يسمح بتحقيق توازن مختلف وسائل جباية الضرائب.
  • يتسم النظام بشفافية عالية، مما يسهل على المكلفين فهم الالتزامات الضريبية وكيفية استخدام أموالهم من قبل الحكومة. كما يتميز بفعالية الإدارة في تنفيذ السياسات الضريبية.
  • يتيح النظام المرونة للحكومة إجراء تعديلات ضريبية بمرونة لتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع.
  • يستخدم النظام الضرائب لتحفيز السلوكيات الاجتماعية والبيئية الإيجابية، مثل تشجيع الطاقة المتجددة وتقليل استهلاك الموارد.
  • يلعب النظام دوراً حيوياً في تمويل الخدمات العامة مثل التعليم والصحة، مما يساهم في بناء مجتمع قوي ومستدام.
  • يوفر النظام آليات لمكافحة التهرب الضريبي وتحفيز الامتثال الضريبي.

لمعرفة النسبة الضريبة الدقيقة التي يخصم من الراتب إلكترونياً تستطيعون الدخول إلى موقع حاسبة ضريبة الأجور والدخل لحساب الضرائب في المانيا و ما عليكم إلا ملء الفراغات بالمعلومات المناسبة.

نجد أن النظام الضريبي في ألمانيا يشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الألماني، ويعكس التوازن الرائع بين تحقيق العدالة المالية وتشجيع الاستثمار والابتكار، ويتميز نظام الضرائب الألماني بالتنوع والشمولية، حيث يُفرض على الأفراد والشركات على أساس الدخل والثروة بطرق متقدمة ومحسوبة، ويُظهر النظام الألماني تفوقاً في مجال إدارة الموارد المالية وتحقيق التوازن بين احتياجات المواطنين ومتطلبات الحكومة، وإن تفرغ النظام لدعم الابتكار وتعزيز البيئة الاقتصادية يعكس التزام ألمانيا بالاستدامة وبناء مستقبل مزدهر.

مواضيع قد تهمك

كم تبلغ ميزانية المانيا من الضرائب ؟

تشكل قسمة الضرائب 50% من ميزانية المانيا.

هل تعتبر الضرائب في ألمانيا عبئاً ثقيلاً على المواطنين القاطنين فيها ؟

لا، بالعكس تماماً فعلى سبيل المثال عندما يترك شخصاً العمل و يبحث عن عمل آخر تتكفل وكالة العمل بمصروف الشخص حتى إيجاد عمل يناسبه وبمساعدة وكالة العمل أيضا.

من أين يمكن استرجاع المال المقدم للضرائب ؟

يمكن استرجاع المال من خلال التوجه مباشرةً إلى الفرع القريب من مكان الإقامة و تسليم الفواتير حيث يستمر احتساب و فحص الفواتير ولكن يجب معرفة أنه ليس كل الفواتير التي يتم تسليمها سيتم استرجاع ضرائبها، فلمكتب الضرائب نظام معقد في الاحتساب .

كم من الوقت يستغرق استرجاع الضرائب في المانيا من مكتب الضرائب ؟

تستغرق فترة استرجاع الضرائب عادةً فترة من خلال ست الى ثمان أسابيع.

ما هو التهرب الضريبي ؟ وماهي عقوبته ؟

التهرب الضريبي هو قيام المكلَّف الخاضع للضريبة ( فرد أو شركة ) بعدم دفع الضرائب المستحقة للدولة والمترتبة على دخله أو ثروته أو على أي واقعة أخرى منشئة للضريبة (الاستهلاك أو الاستيراد مثلا)، أو تخفيض مبالغ هذه الضرائب، من خلال استعمال طرق وأساليب غير مشروعة بحكم القانون وتنطوي على الغش والخداع وسوء النية ويعد التهرب الضريبي جرما يعاقب عليه القانون و يعرض الضالعين فيه للمسائلة أمام القضاء عقوبات مدنية وجنائية، قد تصل إلى السجن.

كم يبلغ معدل ضريبة الدخل في ألمانيا؟

يبلغ معدل ضريبة الدخل في ألمانيا 14% ، ويشهد معدل الضريبة الأولي زيادة تدريجية تصل إلى 42%.