fbpx

الاسترجاع الضريبي والإقرار الضريبي في ألمانيا

على الرغم من مدى أهمية موضوع الاسترجاع الضريبي في المانيا إلا أنه لا يزال غير واضحاً بالنسبة للكثيرين، فكل شخص يقوم بدفع الضرائب المترتبة عليه في المانيا يحق له في نهاية العام الضريبي استرجاع جزء من هذه الضرائب. فإذا كنتم ترغبون في التعرف على الاسترجاع الضريبي والإقرار الضريبي في ألمانيا بشكل أفضل وضمان حق من حقوقكم في ألمانيا ما عليكم سوى قراءة هذا المقال.

موظف متخصص في حساب الضرائب في ألمانيا  لتحديد الإقرار الضريبي والاسترجاع الضريبي
موظف متخصص في حساب الضرائب في ألمانيا لتحديد الإقرار الضريبي والاسترجاع الضريبي
المحتويات عرض

ماذا يعني الاسترجاع الضريبي ؟

الاسترجاع الضريبي في المانيا هو استرداد دافع الضرائب للمبلغ الزائد الذي دفعه للحكومة الفيدرالية أو حكومة الولاية.

وهو ناتج عن الاختلاف بين ضريبة الدخل التي يدفعها العاملين لحسابهم الخاص أو ضريبة الأجور المدفوعة مسبقاً للموظفين وبين الالتزام الضريبي الفعلي والنهائي الذي يحدده مكتب الضرائب بعد التقديم على الإقرار الضريبي في نهاية العام الضريبي والذي يمتد حتى الأربع سنوات.

ما هو الإقرار الضريبي في ألمانيا؟

يوضح إقرار ضريبة الدخل لمكتب الضرائب وضع دخلك، وبناءً على ذلك يمكن للمكتب تحديد مبلغ ضريبة الدخل المستحقة كل شهر، فمن المحتمل أن يتم دفع الكثير من الضرائب خلال العام وبالطبع يمكن أن يحدث أيضاً أنه تم دفع ضرائب قليلة جداً (ينطبق هذا في الغالب على العاملين لحسابهم الخاص)، ومن أجل معرفة ذلك يجب إرسال العديد من المعلومات إلى مكتب الضرائب عبر ملء نماذج طلب الإقرار الضريبي.

الاسترجاع الضريبي في المانيا

تتعدد أنواع الإقرار الضريبي نظراً لأنواع الضرائب المختلفة المحددة في القانون الألماني، وأهمها:

– إقرار ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين

– إقرار ضريبة دخل الشركات والكيانات القانونية

– إقرار ضريبة المبيعات

– الإقرار الضريبي التجاري للعمليات التجارية

– الإقرار الضريبي للميراث

ما أهمية الإقرار الضريبي في ألمانيا؟

نتيجة لعدم دفع العامل أو الموظف ضريبة الدخل بشكل شخصي وإنما تُقطع من كشوف مرتباتهم الشهرية من قبل صاحب العمل الذي يقدمها بدوره لمكتب الضرائب، فقد لا يتطابق بالضرورة المبلغ المقتطع مع مبلغ الالتزام الضريبي الفعلي للموظف، وهنا تبرز أهمية التقديم على الإقرار الضريبي الذي يكشف جميع المبالغ الزائدة المدفوعة.

من يحق له تقديم إقرار ضريبي بهدف استرجاع قسم من الضرائب؟

إن تقديم الإقرار الضريبي من قبل دافعي الضرائب هو أمر طوعي وليس إلزامي ولكن يمكن لكل شخص يعمل في المانيا و يقوم بدفع الضرائب المفروضة على دخله من الاستفادة من هذه الإمكانية لاسترداد جزء من الضرائب المدفوعة، فهذا حق من حقوق العاملين والذي لا يجب الاستغناء عنه وإلا فسيكونوا قد تبرعوا بهذا الحق إلى السلطات الضريبية.

وفقاً لمكتب الإحصاء الفيدرالي فإن المواطنون الذين لا يتقدمون بطلب لاسترداد الضرائب يتنازلون في المتوسط ​​عن استرداد حوالي 900 يورو من ضرائب زائدة سنوياً.

تعبئة الإقرار الضريبي في ألمانيا الكترونياً

يُمكن تعبئة الإقرار الضريبي الخاص إلكترونياً عبر الإنترنت، ويتيح هذا الخيار تسهيل عملية التقديم وتقليل الوقت والجهد، وإليكم الخطوات العامة لتعبئة الإقرار الضريبي الإلكتروني في ألمانيا:

  • يمكن الوصول إلى نظام تعبئة الإقرار الضريبي الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال البوابة الضريبية الرسمية في ألمانيا Elster Onlin
  • في حال عدم وجود حساب على الموقع ، يجب إنشاء حساب Elster، ويتطلب إنشاء الحساب تقديم بعض المعلومات الأساسية واختيار اسم مستخدم وكلمة مرور.
  • بعد إنشاء الحساب، ويمكن البدء في تعبئة الإقرار الضريبي الخاص عبر النظام.
  • رفع بعض المستندات الضرورية، مثل إيصالات الرواتب، وفواتير الرعاية الصحية، وأي مستندات أخرى تتعلق بالدخل والنفقات.
  • بعد تعبئة الإقرار، يجب التحقق من المعلومات المدخلة بدقة، و يمكن تقديم الإقرار الضريبي الخاص إلكترونياً.
  • بعد تقديم الإقرار، سيتلقى مقدم الإقرار إيصالاً يثبت استلام الإقرار وتسجيله في نظام الضرائب.

كم يبلغ مبلغ الاسترجاع الضريبي في المانيا؟

لا يمكن حصر مبلغ الاسترجاع الضريبي في المانيا بحد معين حيث يعتمد مقدار المبلغ المسترد من مصلحة الضرائب على العديد من العوامل وأهمهما:

ورقة تتضمن الإقرار الضريبي وألة حاسبة لحساب كمية الضرائب المستحقة
  • مقدار الدخل السنوي
  • الوضع المهني: على سبيل المثال موظف في قطاع حكومي أو خاص
  • المسافة إلى مكان العمل
  • البدلات المستخدمة: بدل الطفل، بدل التدريب، بدل السفر
  • الشريحة أو الفئة الضريبة المنتمي لها الشخص
  • الحالة الاجتماعية وعدد الأبناء
  • مبلغ المصاريف الخاصة مثل تكاليف الحرفيين أو تكاليف رعاية الأطفال
  • مبلغ الإعفاء الضريبي للوالد الوحيد
  • مقدار الأعباء غير العادية مثل المصاريف الطبية
  • الالتزامات تجاه الكنسية (في حال وجودها)

في عام 2016 بلغ عدد دافعي ضرائب الدخل أو ضريبة الأجر 25.5 مليون فرداً، قدّم منهم 13.7 مليون شخصاً فقط إقراراً ضريبياً، في حين حصل حوالي ال 12 مليون شخص على استرداد ضريبي بمتوسط ​​1051 يورو (أكثر بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة).

طريقة حساب مبلغ الاسترجاع الضريبي في المانيا

يمكن تقدير مبلغ الاسترداد الضريبي المحتمل على إقرارك الضريبي بسهولة وبشكل مجاني من خلال موقع حاسبة الضرائب taxfix.de الذي يساعد في التحقق مما إذا كان الإقرار الضريبي يستحق العناء.

كم من الوقت يستغرق وصول الرد بخصوص الاسترجاع الضريبي في ألمانيا؟

على الرغم من أن جميع مكاتب الضرائب تستخدم البرنامج ذاته إلا أنه لا يوجد وقت موحد على مستوى الدولة لمعالجة الطلب، حيث توجد اختلافات كبيرة بين الولايات الفيدرالية، ولكن وسطياً يمكنك استلام تقييم الضريبة الخاص بك بعد ثمانية أسابيع من التقديم عليها.

بالنسبة لدافعي الضرائب الذين يعيشون في هامبورغ أو برلين فقد يستغرق انتظارهم فترة تتجاوز الشهر قليلاً، في حين يمكن أن تستغرق مكاتب الضرائب في الولايات الفيدرالية الأخرى أكثر من 80 يوماً أي ما يقارب ثلاثة أشهر.

ما هو الاسترجاع الضريبي في المانيا؟

الاسترجاع الضريبي في المانيا هو استرداد دافع الضرائب للمبلغ الزائد الذي دفعه للحكومة الفيدرالية أو حكومة الولاية.

كم يحتاج وقت للاسترجاع الضريبي في المانيا؟

يتم معالجة طلب الاسترجاع الضريبي في المانيا وقد يستغرق حوالي شهر في هامبورغ وبرلين، وفترة 3 أشهر في بقية الولايات الفدرالية الأخرى.

كيف يمكن حساب مبلغ الإقرار الضريبي في المانيا؟

يمكن حساب مبلغ الإقرار الضريبي في المانيا من خلال موقع حاسبة الضرائب taxfix.de الذي يساعد في التحقق مما إذا كان الإقرار الضريبي يستحق العناء عبر الموقع الرسمي لحاسبة الضرائب

ما هي أنواع الإقرار الضريبي في ألمانيا؟

تتعدد أنواع الإقرار الضريبي نظراً لأنواع الضرائب المختلفة المحددة في القانون الألماني، وأهمها:
– إقرار ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين
– إقرار ضريبة دخل الشركات والكيانات القانونية
– إقرار ضريبة المبيعات
– الإقرار الضريبي التجاري للعمليات التجارية
– الإقرار الضريبي للميرا

ما هي النفقات المؤهلة للاسترداد الضريبي في ألمانيا؟

هناك العديد من النفقات التي يمكن أن تكون مؤهلة للاسترداد الضريبي في ألمانيا، وتعتمد هذه المؤهلات على القوانين الضريبية السارية والظروف الشخصية للفرد. من بين النفقات المؤهلة الشائعة يمكن ذكر النقاط التالية:
النفقات الطبية- تكاليف التعليم- تكاليف السكن- التبرعات الخيرية- التأمين الصحي الخاص-تكاليف الرعاية الأطفال- تكاليف النقل وغيرها.

هل يحق للمتزوجين الحصول على استرداد ضريبي مشترك في ألمانيا؟

نعم، يحق للأزواج المتزوجين الحصول على استرداد ضريبي مشترك في ألمانيا، ويتيح للأزواج في ألمانيا نظام الضرائب المشترك (Ehegattensplitting) تقاسم الدخل الخاص بهم لتحديد مستوى الضرائب. يعتبر هذا النظام واحداً من الآليات التي تسعى لتحفيز الزواج وتوفير تسهيلات ضريبية

هل يجب تقديم الاقرار الضريبي في المانيا كل عام؟

نعم، يجب على المواطنين والمقيمين القانونيين في ألمانيا، تقديم الإقرار الضريبي (Steuererklärung) سنوياً، ويُطلب من الأفراد إرسال إقراراتهم الضريبية للسلطات الضريبية الألمانية، حتى إذا كانوا لا يعتقدون أنهم ملزمون بدفع أي ضرائب.

هل يعد تهرباً ضريبياً إذا لم يتم تقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا؟

عدم تقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا لا يُعد تهرباً ضريبياً مباشرةً، ولكنه يمكن أن يتسبب في تبعات قانونية ومالية، فالتهرب الضريبي عادة ما يشير إلى محاولة قصدية لتجنب دفع الضرائب المستحقة عبر تقديم معلومات خاطئة أو تحويل الأموال بشكل غير قانوني.

ما هو موعد تقديم الاقرار الضريبي في المانيا؟

إذا كنت مطالباً بتقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا ، فيجب القيام بذلك بحلول 31 تموز/يوليو من العام التالي. أي أن الإقرار الضريبي للأفراد 2023 الخاص فيجب أن يكون في مكتب الضرائب Finanzamt في موعد لا يتجاوز 31 تموز/يوليو 2024.

اقرأ أيضاً