fbpx

السوسيال في السويد ومعاناة العائلات العربية معه

يتم التداول عبر منصات التواصل الاجتماعي السؤال بشكل كبير عن السوسيال في السويد، وماهي مهامه وخاصة في الآونة الأخيرة بعد قيام اللاجئين بنشر شكاويهم ضد قوانين السوسيال Socialtjänsten في السويد، لذلك سوف نوضح ضمن سطور مقالنا مهام السوسيال في السويد وكيفية التواصل معهم، والأسباب التي تدفع السوسيال لنزع الأطفال من عائلاتهم

مفهوم السوسيال في السويد Socialtjänsten

يشير مصطلح السوسيال في السويد إلى نظام الرعاية الاجتماعية الذي تُقدمه الدولة للمواطنين الذين يحتاجون إلى دعم اجتماعي واقتصادي. ويتضمن هذا النظام الرعاية الصحية والتعليم المجاني وبدل البطالة والإسكان المدعوم والمعونات المالية والرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأطفال. ويهدف النظام السويدي للسوسيال إلى دعم الفرد وتحسين جودة حياته وتعزيز المساواة الاجتماعية.

المهام التي يقوم بها السوسيال في السويد

تشمل مهام السوسيال في السويد العديد من الأنشطة والخدمات التي تهدف إلى تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، وتدعم التكيف مع التحديات الحديثة وتعزز قيم العدالة الاجتماعية والمساواة في الفرص، ومن بين هذه المهام:

  • تقديم الدعم الاقتصادي للأفراد والعائلات اللاجئين المحتاجة عبر برامج الرعاية الاجتماعية والاعانات المالية و السكنية
  • تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للمرضى والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • تنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية.
  • توفير التعليم والتدريب والتأهيل المهني للشباب والباحثين عن العمل.
  • تعزيز الهجرة النظامية وتكييف المهاجرين الجدد مع المجتمع السويدي.
  • مكافحة الفقر والتمييز والعنف ضد النساء ومعالجة الإدمان والصحة النفسية.
  • توفير الرعاية النفسية للأطفال والشباب والأسر المتضررة.

يتم تمويل هذه الأنشطة بشكل كبير من الضرائب والرسوم، وتعمل السلطات المحلية والوطنية والمنظمات غير الربحية على تطوير وتنفيذ هذه المهام.

طرق التواصل مع منظمة السوسيال في السويد Socialtjänsten

يمكن التواصل مع منظمة السوسيال في السويد عن طريق إحدى الطرق التالية :

  • زيارة موقع الرسمي لمنظمة السوسيال في السويد والعثور على العديد من المعلومات المفيدة حول الخدمات التي تقدمها المنظمة وكيفية التقديم بطلب للحصول على رقم الضمان الاجتماعي والتواصل معهم.
  • من خلال الاتصال بهم عبر الهاتف على الرقم +46 771524524 الذي يمكن الحصول على رقم الهاتف الخاص بالمنظمة من موقع الويب والاتصال بها للحصول على المساعدة أو الاستفسار عن أي شيء.
  • عبر البريد الإلكتروني حيث يمكن إرسال استفسارات عبر البريد الإلكتروني على العنوان الذي يوجد على موقع منظمة السوسيال.
  • الزيارة الشخصية لمكتب السوسيال في السويد في المكتب الرئيسي لها لطرح الأسئلة أو الاستفسار عن الخدمات.
  • يمكن التواصل معهم عبر منصات التواصل الاجتماعية، حيث تستخدم منظمة السوسيال وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام للتواصل مع المجتمع ونشر المعلومات والمساعدة في العثور على الخدمات المناسبة.

أسباب سحب السوسيال للأطفال من عائلاتهم في السويد

يتم سحب الأطفال من قبل السوسيال في السويد في حالات الخطر التي يتعرض لها الطفل في بيئته المنزلية، ويتم ذلك وفقاً لقانون الرعاية للشباب LVU الذي يتضمن إجراءات حماية الأطفال من الإساءة والإهمال والتجاوز والإدمان والجريمة والأمراض النفسية والعقلية، تشمل الأسباب التي يتم فيها سحب الأطفال في السويد:

  • عدم تلبية شروط السوسيال: يجب على العائلات المستفيدة من السوسيال الالتزام ببعض الشروط، مثل التواجد في السويد وعدم الحصول على دخل من مصادر أخرى، وإذا لم تتوافر هذه الشروط فإن السوسيال يمكن أن يسحب الأطفال من ذويهم.
  • الإساءة الجسدية أو النفسية: في حالة وجود تعرض للاعتداء أو التعذيب أو الإيذاء الجسدي أو النفسي.
  • الغياب المدرسي: يتم تحديد السوسيال على أساس حضور الطلاب المدرسة بانتظام، وإذا كان الطالب غائباً عن المدرسة لفترات طويلة، فإن السوسيال قد تسحب الطفل من عائلته.
  • العمل غير المشروع: إذا كانت العائلة تعمل بطرق غير شرعية أو غير مشروعة، فللسوسيال حق في سحب الأطفال.
  • الاحتيال: قد يتم سحب السوسيال إذا اكتشف بأن العائلة قد احتالت على النظام وقدمت معلومات كاذبة للحصول على المساعدة.
  • الأمراض النفسية والعقلية: في حالة تعرض الأطفال لمخاطر نفسية أو عقلية بسبب تقديم رعاية غير كافية أو عدم توفير المساعدة الطبية اللازمة.

الأماكن التي يتم وضع الأطفال بها بعد انتزاعهم من عائلتهم في السويد

يتم أحذ الأطفال بعد سحبهم من عائلاتهم في السويد من خلال الخدمات الاجتماعية Socialtjänsten إلى مراكز إيواء الأطفال (HVB-hem) أو بيوت التبني (Familjehem)، ليتم توزيعهم على عائلات بديلة، وفي حالات خاصة يمكن أن يتم وضع الاطفال عند أقاربهم،. وتتولى الخدمات الاجتماعية مسؤولية رعاية وتأمين الحماية والرعاية اللازمة للأطفال المختطفين والمهجورين أو الذين يواجهون أي نوع من أنواع الإهمال والإساءة من قبل الأسرة.

أكدت الإحصائيات أن منظمة السوسيال في السويد تسحب حوالي 20000 طفل كل عام من عوائلهم، ويتم توزيعهم على عائلات بديلة، و في عام 2019 فقط تم أخذ 7900 طفل وطفلة من أسرهم، وكان منهم 4800 طفل يحمل الجنسية السويدية، و3100 طفل من جنسيات أخرى.

لهذا أكد المسلمين المقيمين في السويد والذين يشكلون حوالي 8% من إجمالي عدد السكان أن هذا القانون ما هو إلا ردع قوي لشعائر الدين الإسلامي، حيث أن أخذ الطفل المسلم وإعطائه لأي أسرة سويدية بديلة يشكل خطر كبير على عقيدته وإيمانه، ومع مرور الوقت يتم محو هويته الإسلامية و نتيجة لذلك عدد كبير من المسلمين يرفضون الهجرة والعيش في السويد.

ما المقصود بقانون LVU في السويد؟

هو قانون الرعاية للشباب، صدر هذا القانون عام 1980 و كان يهدف في الأصل إلى حماية حقوق الأطفال والشباب وتوفير الرعاية اللازمة لهم في حالات الخطر. ويتضمن القانون حماية الأطفال ورعايتهم وإيوائهم في منازل الرعاية والمؤسسات الأخرى عند الحاجة إلى ذلك،

ما هي معاناة العرب مع السوسيال في السويد ؟

تكمن معاناة العرب مع السوسيال في السويد في تطبيق قانون سحب الأطفال من عائلاتهم و ذويهم بالقوة

ما هي عيوب السوسيال في السويد؟

على الرغم من أن السوسيال تقديم العديد من الخدمات ولها العديد من المزايا، ولكن يعتبر عيبها الأكبر هو إجبار بعض الأسر ترك أطفالها واخذهم منهم بالقوة وإعطائهم لعائلات أخرى.

اقرأ ايضاً