fbpx

تعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في السويد 2024

تُعتبر السويد واحدة من البلدان الأوروبية الشمالية الجذابة والمميزة، حيث يمكن القول إنها تحقق توازناً مذهلاً بين التقدم الاقتصادي والاجتماعي، والحفاظ على التراث الثقافي والطبيعة الساحرة. تمتاز السويد بعدد كبير من الإيجابيات التي تجعلها محط جذب للكثير من الأشخاص الباحثين عن حياة أفضل. ومع ذلك، فإن أي بلد له تحدياته وسلبياته التي يجب معرفتها أيضًا قبل اتخاذ قرار العيش فيه. في هذا المقال سنتعرف على أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في السويد للعام 2024

المحتويات عرض

لمحة عن السويد

السويد - الحياة في السويد
السويد – الحياة في السويد

تعد السويد من أولى الدول التي قد يرغب بها من يبحث عن وطن أفضل يضمن له حقوقه ويؤمن له معيشة أفضل ويساعده في تحقيق أحلامه، ولهذا السبب نرى بأن السويد حاضنة لأعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين. فما الذي يجعل من السويد وجهة مميزة للانتقال والعيش فيها، وما هو الوجه الآخر للحياة في السويد؟

إيجابيات الحياة في السويد

من أبرز ميزات الحياة في السويد نجد:

مستوى عالِ من المساواة والحرية

السويد ليست كغيرها من الدول في ترديد هذه الشعارات فحسب، بل تعمل على تطبيقها بحرفيتها وحتى أنها صُنفت إلى جانب النرويج عام 2018 على أنها الدولة الأولى في الحريات الشخصية على مستوى العالم، وهذا يشمل بالطبع كلاً من المساواة بين الجنسين، ومكافحة التفرقة العنصرية والعرقية والدينية والتمييز على أساس العمر والميول الجنسية والقدرات الوظيفية.

توازن رائع بين الحياة والعمل

يولي السويديون أهمية كبيرة للراحة والاستمتاع بالحياة، فالسويد لديها أكثر عدد أيام في العالم للإجازات المدفوعة سنوياً والتي تبدأ من خمسة أسابيع بالنسبة للموظفين الجدد و تزداد مع الوقت.

هذا عدا عن إجازات الأمومة والأبوة حيث يحصل الوالدين عند إنجابهم لطفل على إجازة مدفوعة مدتها 480 يوماً يحق لهم ضمنها فعل ما يحلو لهم.

السويد صديقة للبيئة

تُصنف السويد على أنها من أكثر الدول الخضراء وأكثرها استدامةً، كما أن هوائها هو الأنقى ومستويات التلوث هي الأخفض في العالم ويمكن ملاحظة هذا فور الوصول إليها. ونتيجة لذلك فإن السويديون يعيشون عادةً أطول من غيرهم.

مجموعة من البيوت المنتشرة بين الطبيعة الخضراء الخلابة في السويد
مجموعة من البيوت المنتشرة بين الطبيعة الخضراء الخلابة في السويد

القدرة على التواصل باللغة الإنكليزية

الغالبية العظمى من الشعب السويدي يتقن اللغة الإنكليزية إلى جانب لغتهم الأم السويدية، كما أنهم ليسو بمتعصبين تجاه لغتهم ولا مانع لديهم بالتكلم مع الأجانب بالإنكليزية، الأمر الذي يسهل التعرف عليهون التواصل معهون والإنخراط في مجتمعهم بسرعة أكبر.

الفوائد المجنية من النظام الضريبي في السويد

قد يتراجع البعض عن اختيار السويد كدولة للعيش فيها عند معرفته بمدى ارتفاع الضرائب عندهم، ولكن كن على ثقة بأن ما ستدفعه من ضرائب للدولة سيعود عليك وعلى عائلتك بالمنفعة. حيث تعمل السويد بالمقابل على توفير أجود أنواع التعليم والرعاية الصحية والبنى التحتية والمرافق الخدمية والمساعدات الاجتماعية لجميع قاطنيها.

الدقة بالمواعيد

السويديون مهووسون بالنظام والمواعيد الدقيقة، وهذا ينطبق على مواعيد وصول الباصات والقطارات، ففي السويد لن يكون عليك الانتظار مطلقاً فكل دقيقة محسوبة وذات قيمة.

سرعة الانترنت

تعتبر السويد من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا وأحد مظاهر هذا التقدم يتمثل في سرعة الانترنت لديها، فالسويد تعد من بين أسرع خمسة دول في العالم في تزويدها لخدمة الانترنت.

إمكانية الحصول على العديد من الإجازات

يتميز نظام العمل في السويد بإمكانية الحصول على العديد من الإجازات خلال العام حيث يكون الحد الأدنى لعدد الإجازات حوالي 5 أسابيع خلال العام الأول للعمل مدفوعة الثمن، وكلما كان الشخص أقدم في عمله تزاد كمية الإجازات التي يحصل عليها خلال العام.

كما يحصل الوالدين على 480 يوم إجازة الوالدين مدفوعة الثمن.

التمتع بالتزلج على الجليد

معظم أوقات العام في السويد يغلب على جوها البرودة والرطوبة والثلوج التي تستمر أشهراً لذاك عندما يبدأ الثلج بالتساقط تكون فرصة جيدة للاستمتاع بالتزلج وقضاء عطلة شتوية ممتعة تتجدد فيها طاقة الإيجابية والعودة إلى حياة العمل بنفسية جديدة.

تعرف على أسهل طرق الهجرة إلى السويد 2024
إجراءات اللجوء في السويد وشروطه لعام 2024

سلبيات المعيشة في السويد

على الرغم من إن السويد تتمتع بعديد من المزايا التي تجعلها محط أنظار عدد كبير من الأشخاص الذين يفكرون في الهجرة أو اللجوء إلى السويد، ولكن هذا الأمر ل يعني أن السويد لا تحوي على العديد من السلبيات وأبرزها:

الموقع الجغرافي والمناخ

منظر الثلج  وهو يغطي الأرض والبيوت في السوي تعبيراً عن برودة طقسها شتاءً

المناخ في السويد غير مرغوب به من قبل معظم السكان، توجد بضعة أسابيع في الصيف تكون فيها الشمس ساطعة بشكل مستمر ويمكن فيها ارتداء القمصان الصيفية والاستلقاء على العشب، إلا أنه يغلب على باقي أيام السنة البرودة والرطوبة والثلوج التي تستمر أشهراً، ناهيك عن عدم وجود دورات متناوبة ومنتظمة من الليل والنهار مما قد يسبب مشاكل في النوم والمزاج.

برودة الشعب وميله للعزلة

يتميز الشعب السويدي بإنطوائيته وميله للانعزال عن الآخرين حتى يظن البعض أن هذا الفعل ناتج عن نوع من العنصرية، وهذا قد يجعل من الحياة في السويد صعبة خصوصاً في الفترة الأولى. لتكوين الصداقات والتقرب منهم عليك ألا تستسلم فتكرار المحاولة قد يثمر بالنتيجة في النهاية.

قلة المناطق المدنية

الحياة في السويد قد تبعث على الضجر إذا كنت اعتدت العيش في مدينة كبيرة أو مزدحمة، حيث لا يوجد في السويد العديد من المدن الكبرى، وحتى العاصمة ستوكهولم لا تتجاوز عدد سكانها 800.000 نسمة في حين أن وسطي عدد السكان في المدن الأخرى 100.000 نسمة.

التعليم غير مجاني للمهاجرين

إذا لم تكن سويدي الجنسية أو من مواطني الاتحاد الأوروبي أو لاجئاً فإنه عليك دفع رسوم مقابل الدراسة في الجامعات السويدية فهي ليست مجانية كما قد يخيل للبعض.

صعوبة إيجاد منزل

يفيد الأشخاص الذين ينتقلون إلى السويد بصعوبة الحصول على شقة للسكن بعقد مباشر، عوضاً عن غير المباشر والذي يعني الاستئجار من مستأجر آخر، ويمكن أن يكون طابور الانتظار طويلاً جداً في المناطق الأكثر شعبية وقد تستغرق عملية البحث سنوات.

صعوبة تعلم اللغة السويدية

على الرغم من أن القدرة على تعلم اللغات تختلف من شخص لآخر إلا أن اللغة السويدية بشكل عام تحوي العديد من الصوتيات الصعبة اللفظ وتتطلب الوقت والصبر لإتقانها بشكل جيد.

عدم تغطية التأمين الصحي لكل شيء

على الرغم من أن الرعاية الصحية في السويد في متناول الجميع والتأمين الصحي يغطي كافة المعاينات الا أنه لا يشمل معالجة الأسنان والبصر، لذلك يتوجب دفع مال إضافي للحصول على معاينات إضافية.

تظل حياة السويد تحفَّز الفضول وتثير الشغف، حيث تتمتع بمزيج فريد من الإيجابيات والتحديات، مما يجعله وجهة جذابة للكثيرين الساعين لتحقيق حياة مستقرة ومتنوعة.

ماهي تكاليف المعيشة في السويد؟

تعتبر تكاليف المعيشة مرتفعة في السويد، ولكن هناك دخل عالي مما يشكل توازن في المعيشة بين الدخل والصرف.

من يمكنه تقديم بطلب تعويض السكن في السويد؟ وكم تبلغ قيمة التعويض؟

يمكن أن يقدم على طلب تعويض السكن في السويد كل مهاجر حصل على وظيفة أو عرض عمل يزيد مدة العمل عن 3 أشهر.
تبلغ قيمة تعويض السكن 350 كرونة سويدية في الشهر للشخص الواحد، و850 كرونة سويدية في الشهر للعائلات.

ماهي ميزات الحياة في السويد؟

من ميزات الحياة في السويد أن الوافد اليها يتمتع بالمساواة وحريته الشخصية، وذلك لأن الحكومة السويدية فرضت قوانين صارمة بالتحيز على أساس عرقي أو ديني.

لماذا تعتبر تكاليف المعيشة في السويد مرتفعة؟

تعتبر تكاليف المعيشة مرتفعة بالسويد نظراً لأنه يتم التعامل بالكرونا السويدية التي لا تحمل نفس قيمة الدولار فيحدث فرق في الأسعار وارتفاع المعيشة.

لماذا يتم سحب الأطفال في السويد من عوائلهم؟

تعتبر الحكومة السويدية أن أسباب سحب الأطفال من عوائهم تعود لأسباب تتعلق بحماية الأطفال والحفاظ على حالتهم النفسية والجسدية من العنف الممارس بحقهم.
ويتم سحب الأطفال من عائلات من أصول سويدية وعائلات من أصول مهاجرة.

هل الحياة في السويد مناسبة للمسلمين للإقامة فيها؟

تعتبر الحياة في السويد مناسبة للمسلمين على الرغم من خطاب الكراهية المتنامي إلا أن السويد أكثر مرونة لخطوات الاندماج، ويتمركز المسلمون في السويد 3 مدن رئيسية هي ستوكهولم في الوسط ومالمو في أقصى الجنوب وجوتمبرج في الغرب.

ما هي أهم التحديات التي تواجه الوافدين الجدد إلى السويد؟

اللغة والطقس البارد قد يكونان تحديين، خاصة للمقيمين الجدد.

اقرأ أيضاً