fbpx

إجراءات اللجوء في السويد وشروطه لعام 2024

في هذا المقال، سنوضح بشكل تفصيلي إجراءات اللجوء في السويد، بالإضافة إلى الشروط الأساسية التي يجب توفرها لتقديم طلب لجوء ناجح. سنسلط الضوء أيضاً على كيفية التسجيل في برنامج إعادة التوطين والهجرة.

ونقدم شرحاً مفصلاً لكيفية الحصول على تأشيرة سفر إلى السويد من خلال مختلف الوسائل مثل الزواج أو عقد العمل أو تأشيرة الطالب. ستجد في هذا المقال المعلومات التي تحتاجها للتخطيط لمستقبلك في السويد والبدء في تحقيق أحلامك وأهدافك.

كيف يمكنني تقديم طلب اللجوء في السويد

بوليس الحدود في السويد

لتقديم طلب اللجوء في السويد عليك أولاً أن تكون قد وصلت بالفعل إلى الأراضي السويدية ومن ثم التوجه إلى أحد مكاتب الهجرة في ستوكهولم، غوتينبرغ أو مالمو. الاستثناء الوحيد هنا ينطبق على اللاجئين ذوي الحصص المخصصة والذين يمكن لهم طلب اللجوء عن طريق مفوضية الأمم المتحدة في بلد آخر.

في حال صادفت حرس الحدود عند نقطة تحري الجوازات في المطارات الدولية أو في محطة العبارات أو نقاط دخول القطارات والباصات للسويد فعليك حينها إخبارهم عن رغبتك في تقديم اللجوء في السويد، سيطرحون عليك بدورهم بعض الأسئلة ومن ثم يوجهونك إلى أقرب مكتب هجرة حيث ستقوم بالتقدم بطلب اللجوء.

اجراءات طلب اللجوء الى السويد

عند طلب اللجوء في مكتب الهجرة عليك التصريح عن اسمك ومعلوماتك الشخصية، السبب الذي دفعك لتقديم اللجوء في السويد وكيفية الوصل إليها، كما وعليك إرفاق الأدلة المتوافرة كدليل على هويتك، جنسيتك ومكان ولادتك، كجواز السفر إن وُجد أو أية وثائق أخرى. وفي حال عدم توافر وثائق مباشرة تشير إلى هويتك يمكنك تقديم شهادة الميلاد، أوراق العسكرية، أو شهادة الزواج.

بعد ذلك يتم أخد بصمات أصابعك وصور شخصية لك وإعطائك بطاقة طالب اللجوء. بصمات الأصابع تؤخد للتأكد من عدم تقديمك اللجوء في إحدى دول الشنغن مسبقاً وإن كان ذلك هو الأمر يقرر مكتب الهجرة الدولة التي ستعاين وتدرس طلب لجوءك.

ستقابل بعدها أحد المحققين بوجود المترجم وسيُطرح عليك بعض الأسئلة عن نفسك، صحتك، عائلتك، سبب مغادرتك لبلدك وطلبك اللجوء في السويد، وسيتم إعطاؤك معلومات عن عميلة اللجوء والخطوات القادمة وحقوقك في الإقامة والحصول على المساعدات المالية والرعاية الصحية.

يتم لاحقاً استدعاؤك للتحقيق مرة أخرى حيث يكون لديك الفرصة للاستيفاض أكثر في أجوبتك، كما وقد تُستدعى لعدة مقابلات قبل صدور القرار النهائي فيما يخص طلب اللجوء. في حالة رفض القرار سيكون عليك مغادرة الأراضي السويدي في مهلة محددة أو الطعن في هذا القرار لدى محكمة الطعن.

شروط اللجوء في السويد

ما هي شروط اللجوء في السويد؟ تقديم اللجوء في السويد يجب أن يكون ‏مرتبط بأسباب قوية ومقنعة متعلقة بحياة طالب اللجوء مثل الموت أو السجن أو التعذيب والإضطهاد لهذه الأسباب :

شروط اللجوء في السويد
  1. ‏الآراء السياسية
  2. ‏مشاركة طالب اللجوء في حزب أو جماعة
  3. ‏الميول الجنسية
  4. الانتماء الى طائفة عرقية
  5. لأسباب دينية مثل تغيير الدين
  6. بسبب الحروب ‏والاقتتال المسلح في دولة طالب اللجوء.
  7. ‏لأي سبب آخر يمكن لمصلحة الهجرة السويدية الاقتناع به وعدم ترحيل طالب اللجوء الى بلده ‏مرة أخرى.

اللجوء في السويد عن طريق الحصول على تأشيرة عقد عمل

تُعتبر طريقة اللجوء إلى السويد عن طريق عقد العمل من الطُرق الأشهر والأصعب في نفس الوقت و تعتمد على التواصل المباشر مع رب عمل سويدي أو الحصول على عقد العمل عن طريق المواقع الإلكترونية المختصة بتقديم فرص العمل في السويد

اللجوء في السويد عن طريق الحصول على تأشيرة الزواج

يحصل أي شخص على تأشيرة سفر إلى السويد من سفارة او قنصلية السويد في بلده بعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة سياحية مع وجود شريكة سويدية يهدف الى تكوين أسرة معها هناك وبعد الوصول الى السويد والزواج هناك يمكنه التقديم والحصول على إقامة دائمة

اللجوء في السويد عن طريق تأشيرة الطالب

في حال قام أي شخص بالحصول على منحة دراسية لاستكمال دراسته في السويد يمكنه بعد الوصول إلى هناك تقديم طلب اللجوء والحصول عليه ومتابعة الدراسة .

مزايا اللجوء في السويد

تمنح الحكومة السويدية اللاجئين على أراضيها العديد من المزايا ومنها:

  • الحصول على الجنسية السويدية.
  • الحصول على الرعاية الصحية.
  • امكانية التعليم المجاني في جميع المراحل الدراسية والحصول على المنح الجامعية.
  • امكانية لم الشمل العائلي.
  • امكانية العمل في السويد.

مساوئ اللجوء في السويد

على الرغم من وجود مزايا للجوء في السويد فهذا لا يعني أنه يوجد مساوئ يجب ان لا نتجاهلها وان نضعها قي عين الاعتبار ومنها:

  • وجود أزمة كبيرة في السكن.
  • ارتفاع نسبة الضرائب، ويوجد ضرائب لكل شيء.
  • سيطرة الدولة على الأطفال واخذهم من الأهل في حال تذمر الأطفال من الأهل أو في حال منع الأهل اطفالهم من عمل كل ما يرغبون به.
  • سوء الرعاية الصحية حيث يتم بداية المعاينة من قبل الممرضين وفي حال الضرورية يتم التحويل للطبيب ضمن طابور المتابعة.
  • مناخ البارد حيث يستمر الشتاء لمدة 6 أشهر وبقية الفصول تكون فقط شهرين لكل فصل.

تعرف على أسهل طرق الهجرة إلى السويد

برنامج إعادة التوطين في السويد

يهدف برنامج إعادة التوطين السويدي للمساهمة في حل مشكلة اللاجئين المتواجدين في إحدى الدول الأخرى غير الموطن الأم (وبخاصة دول الجوار) والتي قد تتحول لوضع دائم.

ما الدول التي يشملها برنامج إعادة التوطين في السويد

لا يشمل هذا البرنامج اللاجئين المقيمين في مخييمات اللاجئين فحسب، بل وحتى أولئك الذين يسكنون المدن أو المناطق الريفية والغير قادرين على الاستمرار بالعيش حيث طلبوا اللجوء للمرة الأولى ولا العودة إلى بلد المنشأ، وتُدار هذه العملية من قبل مكتب الأمم المتحدة للاجئين UNHCR.

تقترح الUNHCR التركيز بشكل أساسي على منطقتين: تتمثل الأولى باللاجئين في سوريا والمناطق القريبة منها، وبعبارة أخرى إعادة توطين للاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن على وجه الخصوص.

أما الأخرى فتشمل اللاجئين من الدول الإفريقية التالية: السودان، جنوب السودان، الصومال، إثيوبيا، أريتيريا وكونغو.

كم عدد الحصص المخصصة لبرنامج إعادة التوطين السويدي في كل عام

تقوم الحكومة السويدية إلى جانب البرلمان السويدي بتزويد مكتب الهجرة بالمعلومات والمصادر المطلوبة لاختيار أعداد وفئات اللاجئين المرغوب شملهم في هذا البرنامج.

منذ عام 2018 أصبحت تستقبل السويد 5000 حصة من اللاجئين سنوياً، إلا أنه وبسبب جائحة كورونا بقيت 1401 حصة فارغة على أن يُعاد ملؤها في عام 2021 ليصبح إجمالي عدد الحصص لعام 2021 (6401 لاجئ).

هل يحق لأي كان تقديم طلب اللجوء في السويد؟

نظرياً يمكن لأي كان تقديم طلب اللجوء إلا أنه توجد شروط لقبول هذا الطلب كأن تكون معرضاً للخطر أو التهديد أو أن يكون البلد الأم في ظل حروب وصراعات مسلحة.

كم يبلغ عدد اللاجئين الذين يشملهم برنامج إعادة التوطين في السويد؟

تستقبل السويد سنوياً حوالي 5000 لاجئ من أنحاء العالم ضمن هذا البرنامج ولكن ركزت الاهتمام في السنوات الأخيرة على اللاجئين السوريين.

ما نوع إقامة اللاجئين ببرنامج إعادة التوطين في السويد؟

تمنح السويد لهذه الفئة من اللاجئين فور وصولهم إقامات دائمة وهي أفضل أنواع الإقامات التي يمكن تقديمها.

ما هي أسباب رفض طلب اللجوء في السويد؟

يتم رفض طلب اللجوء في السويد بسبب عدة أمور منها:
1- وجود بصمة لمقدم طلب اللجوء في السويد في أحدى دول دبلن.
2- تقديم أي وثيقة أو مستند مزور.
3- أدلاء بعض المعلومات الخاطئة وغير صحيحة.
4- عدم وجود أسباب مقنعة لترك البلد الأم وتقديم طلب اللجوء.

يمكنكم متابعتنا في قسم دليل السويد بالعربي للحصول على المزيد من المعلومات حول العيش والعمل واللجوء في السويد

فيديو – إجراءات اللجوء في السويد