fbpx

دليلك الشامل عن انظمة التعليم في النمسا لكافة المراحل الدراسية

قبل التفكير بالانتقال إلى النمسا والاستقرار بها، لا بد من معرفة كل الأمور الحياة في النمسا.

ومن أهم هذه الأمور التي يجب الانتباه اليها من أجل مستقبل أطفالنا، هي انظمة التعليم في النمسا، و القوانين المتبعة.

يعتبر التعليم في قائمة الأولويات التي يجب ان نأخذها بعين الاعتبار، لذلك قمنا في مقالنا بطرح كل ما يتعلق بأنظمة التعليم في النمسا من حيث المراحل الدراسية في النمسا، وأنواع المدارس في النمسا، وغيرها من الأمور الأخرى.

المراحل الدراسية في أنظمة التعليم النمساوي

يتميز التعليم في النمسا بأنه من أفضل أنظمة التعليم على مستوى أوربا، حيث يعتبر التعليم إلزامي ومجاني حتى عمر 15 عاماً، وتهتم الدولة بالتحاق الطلاب بالمدارس وتلقي العلم فيها، وتنقسم المراحل الدراسية في النمسا إلى:

  • مرحلة التعليم ما قبل المدرسة التي تقسم إلى:
    • مرحلة الطفولة المبكرة الغير إلزامية وغير مجانية ومن عمر 3 سنوات أو أقل.
    • مرجلة رياض الأطفال الإلزامية والمجانية في سن 5 سنوات.
  • مرحلة التعليم الابتدائي في النمسا تبدأ من عمر 6- 10 سنوات.
  • مرحلة التعليم الثانوي في النمسا يبدأ من عمر10- 18 سنة، وتنقسم إلى 3 مراحل:
    • المدارس الثانوية الإعدادية
    • المدارس الثانوية المهنية
    • المدارس الثانوية الأكاديمية.
  • مرحلة التعليم الجامعي في النمسا بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في النمسا

يجب على الطفل الالتحاق برياض الأطفال قبل دخول المرحلة الابتدائية عندما يبلغ سن 5 سنوات، ليكتسب الطفل مهارة التواصل والاعتياد على النظام داخل المدارس واكتساب مهارات حسية ولغوية من خلال اللعب والتواصل مع اصدقائه، وتعتبر هذه المرحلة من انظمة التعليم في النمسا الإلزامية والمجانية.

بينما في مرحلة الطفولة المبكرة فيبقى للأهل حرية الاختيار في تسجيل أطفالهم بها أو لا، لان هذه المرحلة ليست إلزامية كما أنه يتوجب على الأهل دفع مبالغ مالية مقابل دخول الأطفال لمراكز مختّصة بالعناية والاهتمام بهم وتعليمهم مهارات التواصل والاندماج مع الأطفال من نفس الأعمار، ويمكن للأطفال من عمر 3 سنوات بالالتحاق في هذه المرحلة من التعليم.

.ولكن في حال كان الأهل يفضلون تسجيل أطفالهم في الحضانات ولكن وضعهم المادي لا يساعدهم بدفع المبالغ التي تفرض عليهم فيمكن طلب الاعانات بدل رعاية الطفل من الجهات المختصة.

مرحلة التعليم الابتدائي في النمسا

تعتبر المرحلة الابتدائية مرحلة مهمة في التعليم حيث في هذه المرحلة يتم فرض منهاج دراسي معين، ويتم تمويل المدارس بشكل مجاني بالكامل من قبل الحكومة الفيدرالية، وتقوم سلطات الإدارة المحلية بإدارة المدارس الابتدائية.

وتبدأـ مرحلة التعليم الابتدائية المجانية والإلزامية في عمر 6 سنوات وتستمر حتى عمر 10 سنوات، ويكون التعليم باللغة الألمانية حصراً، ويوجد بعض من المدارس ثنائية اللغة تدرس باللغتين الألمانية والإنجليزية لمن لا يتقن اللغة الألمانية.

مرحلة التعليم الثانوي في النمسا

من الشيء المميز في انظمة التعليم في النمسا اعتبار الإعدادية من ضمن المرحلة الثانوية وهي مرحلة الإلزامية أيضا وتستمر حتى الصف التاسع، بعد هذه المرحلة يصبح للطلاب حرية الاختيار في اتمام الدراسة أو الاكتفاء بهذا الحد من المستوى التعليمي، مع التنبيه لمجانية التعليم حتى انتهاء مرحلة التعليم الثانوي بالكامل.

ويتم تدريس المواد الأساسية بالإضافة إلى مواد التي تختلف باختلاف المسار الذي يختاره الطالب.

وتنقسم المدارس الثانوية إلى :

  • المدارس الثانوية الاعدادية من عمر 10 سنوات حتى 14 سنة ويتم تدريس المواد الأساسية مع بعض المواد الأخرى التي تساعد الطالب في اختيار التخصصات التي يريد الاستمرار بها.
  • المدارس الثانوية المهنية التي تبدأ من عمر 10 سنوات حتى 13 سنة يتم فيها الاستمرار بالمواد الأساسية بالإضافة للتدريب المهني في التخصصات في المجال الذي اختاره الطالب.
  • المدارس الثانوية الأكاديمية، التي تبدأ من عمر 10 سنوات حتى 18 سنة، وينضم الى هذه المدارس الطلاب الذين يرغبون بإتمام دراستهم الجامعية .

مرحلة التعليم الجامعي في النمسا

تبدأ مرحلة التعليم الجامعي في النمسا بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الثانوي أي في عمر 18 سنة، ويتم الالتحاق بالجامعة بعد اجتياز اختبار ترك المدرسة Matura باللغة الألمانية ويتم اجراء الاختبار بطرح اسئلة شفوية و كتابية، ويتم تفصل الدرجات بعد الاختبار.

وتتميز الجامعات الحكومية بأنها مجانية للسكان المحليين بينما تفرض رسوم للطلاب الدوليين ولكن هذه الرسوم ليست مرتفعة كثيراً مقارنةً مع الجامعات الخاصة في النمسا، كما تقدم العديد من الجامعات الحكومية منح دراسية يمكن التقديم عليها والاستفادة منها.

برنامج الدراسة في الجامعات النمساوية تكون باللغة الألمانية، وتختلف سنوات الدراسة بحسب اختلاف التخصصات الدراسية.

كما ان انظمة التعليم في النمسا تشمل برامج الدراسات العليا حيث دراسة البكالوريوس تستغرق 3 سنوات أما الماجستير من عام إلى عامين، بينما الدكتوراه يمكن ان تصل لمدة 4 سنوات.

أنواع المدارس في النمسا

يوجد إلى جانب المدارس الحكومية العديد من المدارس الأخرى التي تتبع نفس نظام التعليم في المدارس الحكومية العامة ولكن تفرض رسوم دراسية على الطلاب الملتحقين فيها، فالمدارس الموجودة في النمسا بشكل عام هي:

  • المدارس الحكومية العامة، التي يكون فيها التعليم مجاني ومدعومة من الحكومة الفيدرالية ويتم إدارتها من السلطات المحلية.
  • المدارس الخاصة والدولية، وهي مدارس تستخدم نفس انظمة التعليم في النمسا المتبعة بمدارسها الحكومية ، ولكن تتميز بأنها مدارس غير مجانية تختلف قيمة الرسوم المترتبة بها بحسب المستوى الدراسي وتصل قيمة الرسوم من 5000 يورو إلى 50000 يورو سنوياً، ويرغب إلى هذا النوع من المدارس الطلاب الدوليين حيث يمكنهم استكمال دراستهم في حال السفر إلى دولة أخرى أو الرجوع إلى الوطن.
  • المدارس الداخلية، وهي مدارس داخلية خاصة يمكن للطلاب الإقامة وتلقي العلم في المدرسة ويمكن اختيار المدارس الداخلية بحسب الموقع والمصروفات واللغة التي يتم تدريسها.
  • مدارس المونتيسوري، وهي من أكثر المدارس انتشاراً وأقبالاً في النمسا حيث تتميز بمنهاج دراسي مميز ومدروس بعناية فائقة، ولكن يمكن ايجاد صعوبة بمدارس مونتيسوري تدرس بالغة غير الألمانية.
  • المدارس الدينية، يوجد في النمسا العديد من الديانات والجنسيات المختلفة لذلك نجد العديد من المدارس الكاثوليكية، أو المدارس اليهودية، أو المسيحية.

من المؤكد أن انظمة التعليم في النمسا لا تتوقف فقط على المراحل الدراسية وأنواع المدارس فهي ايضاً حريصة على وضع مناهج دراسية مميزة من قبل اخصائيين في هذا المجال، مما جعلها من أفضل النظم التعليمة على مستوى أوربا.

متى يمكن تقديم طلب بدل إعانة الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة في النمسا؟

يمكن تقديم طلب الحصول على إعانة بدل رعاية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة عندما لا تتجاوز قيمة الدخل لمقدم الطلب عن 2700 يورو، ويتم تقديم الدعم لمدة 26 أسبوع، وفي حال تم استيفاء التمويل يتم تقديم الدعم لمدة 156 أسبوع.

هل يوجد بأنظمة التعليم في النمسا التعليم المنزلي؟

نعم يمكن الحصول على حق التعليم المنزلي في النمسا من خلال تبليغ مجلس المدرسة المحلي قبل بدء العام الدراسي بالرغبة بالحصول على التعليم المنزلي .

ما هو نظام البكلوريا الدولية في النمسا IB؟

البكلوريا الدولي في النمسا وهو نظام معترف به عالمياً، حيث يوجد حوالي 14 مدرسة في النمسا تقدم نظام البكلوريا الدولية الذي ينمي المهارات اللغوية والكتابية والتفكيرية ، حيث يحق لطلاب النظام البكلوريا الدولية بالتقديم للجامعات في جميع انحاء العالم .

اقرأ أيضاً