fbpx

الحياة في المانيا وتكاليف المعيشة في المانيا

خصصنا لكم في هذا المقال دليل شامل عن كل ما تودون معرفته حول الحياة في المانيا وتكاليف المعيشة فيها، وطرق الهجرة واللجوء إليها إضافة إلى العمل والدراسة فيها وذلك نظراً لكون المانيا بالتحديد هي من أكثر الدول التي يرغب القارئ في البحث والاطلاع على كل ما يتعلق بها.

المحتويات عرض

الحياة في المانيا

ستتعرف من خلال مقالنا عن كل ما يتعلق بالحياة في ألمانيا من تكاليف المعيشة فيها، إلى تكاليف السكن والإيجار

الحياة في المانيا وتكاليف المعيشة في المانيا

تكاليف المعيشة في المانيا للسكن والايجار

يذهب القسم الأكبر من الدخل في المانيا على الايجار ولكن يوجد اختلاف كبير بين الآجارات من مقاطعة أو مدينة لأخرى وفيما إذا كان المنزل يقع ضمن مركز المدينة أو في ضواحيها، فضلاً عن المساحة وعدد الغرف.

فمثلاً تبلغ التكلفة الوسطية لايجار شقة في ميونخ مكونة من غرفة نوم واحدة حوالي 850 يورو، بالمقابل ستجد غرفة بالمواصفات ذاتها في مدينة بريمن ب 550 يورو وستكون في المدن الشرقية حتى أقل من ذلك.

تكاليف المعيشة في المانيا للطعام والشراب

هنا تعتمد التكاليف بشكل كبير على نمط صرفك للمال وقد تترواح مصاريف الطعام بين 5 للمدخرين بشكل كبير و 20 يورو للمستهلكين بشكل كبير.

يبلغ سعر الخبز الطازج (نصف كيلو) في المانيا 2 يورو، سعر البيض (عدد 12) 2.5 يورو، سعر صدور الدجاج (كيلو) 8.30 يورو، سعر الطماطم (كيلو) 2.55 يورو وسعر الأرز الأبيض (كيلو) 2.22 يورو.

تكاليف المعيشة في ألمانيا ستجدون تفاصيل أكثر فيما يتعلق بتكاليف المعيشة في المانيا كتكلفة المواصلات والألبسة والمرافق الخدمية.

طرق الهجرة إلى المانيا

هناك عدة طرق لاستخراج تأشيرة سفر إلى ألمانيا ومن أهم طرق الهجرة الحصول على فيزا دراسية أو فيزا البحث عن عمل أو فيزا الاعتراف بالمؤهلات المهنية في المانيا

الفيزا الدراسية في المانيا

يمكن الهجرة إلى ألمانيا عن طريق التقديم على التأشيرة الدراسية فيها وذلك بعد تحقيق عدد من الشروط الفيزا الدراسية في ألمانيا، و أهمها مراسلة إحدى الجامعات الألمانية وتحصيل قبول جامعي فيها، بالإضافة إلى إتقان اللغة الألمانية حتى مستوى معين (A2 أو B1)، كما ويعد الحساب البنكي البالغ حوالي 10.500 يورو من المتطلبات الأساسية لهذه الفيزا.

فيزا البحث عن عمل في المانيا

يكثر الطلب على فيزا البحث عن عمل في المانيا نظراً لكونها الأقل تكلفة والأشمل من حيث الفئات المستهدفة، ومن متطلباتها الأساسية الخبرة القوية والكافية في مجال أو مهنة معينة إضافة إلى الحساب البنكي البالغ 5000 يورو ومستوى لغوي B1 بالألمانية.

مدة هذه الفيزا 6 أشهر ويتوجب على الشخص خلال هذه المهلة إيجاد عمل مناسب حتى يتمكن من تمديد إقامته وإلا فسيضطر إلى العودة إلى بلاده.

يمكنكم الاستيفاء أكثر في شروط فيزا البحث عن عمل في المانيا والأوراق اللازمة للتقديم عليها وما هي أكثر المهن المطلوبة من خلال مقالنا فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

فيزا تعديل الشهادة الطبية في المانيا

وتدعى أيضاً بفيزا الاعتراف المؤهلات المهنية وهي موجهة لأصحاب المهن الطبية كالأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، هدفها تعديل الشهادة الطبية والحصول على الترخيص الدائم للعمل في المانيا، أبرز متطلباتها شهادة B1 أو B2 باللغة الألمانية وحساب بنكي مغلق يبلغ 11.364 يورو إضافة إلى ورقة يحصل عليها الشخص من مركز التعديل في الولاية التي يتم مراسلتها في المانيا وتدعى بالبيشايد.

اللجوء في المانيا

وهنا سوف نتحدث عن كيفية اللجوء في ألمانيا، والرواتب التي يتقاضاها اللاجئين، بالإضافة إلى إيجابيات الحياة في ألمانيا بالنسبة للاجئ.

كيفية اللجوء في المانيا

لا يمكن طلب اللجوء في المانيا إلا ضمن الأراضي الألمانية، ويجب توفر أسباب وجيهة لقبول طلب اللجوء وإلا سيقابل طلبك بالرفض ومن المهم الحرص على صدق الأجوبة وقول الحقيقة كاملة في المقابلة.

يتم إجراء مقابلتين لطالب اللجوء الأولى تكون عبارة أسئلة عن المعلومات الشخصية من الاسم والمواليد والجنسية والحالة الاجتماعية بالإضافة إلى أخذ صورة شخصية وبصمات الأصابع، أما الثانية فيتم فيها الاستجواب عن سبب الفرار من البلد الأصلي وطلب اللجوء في المانيا وأخذ القصة كاملة مع تقديم الأدلة في حال تواجدها.

إيجابيات الحياة في المانيا للاجئين

يتمتع اللاجئ في المانيا بحقوق عديدة كالتعليم المجاني والرعاية الصحية الممتازة كما ويتميز هذا البلد بفرص العمل الغير محدودة ووجود جالية عربية كبيرة يقل من وطئة الغربة ويساعد أيضاً في ايجاد عمل مناسب.

كما أن أحد إيجابيات الحياة في المانيا هي موقعها الجغرافي المميز في وسط أوروبا ومناخها الأفضل مقارنة بدول أوروبا الشمالية وخاصة الدول الاسكندنافية كالنرويج والسويد.

كم تبلغ رواتب اللاجئين في المانيا

تتباين رواتب اللاجئين في المانيا تبعاً للعمر، المدينة والحالة المعيشية للاجئ ولكن يتقاضى وسطياً البالغ الأعزب (فوق 18 عاماً) مساعدات مالية شهرية تبلغ 446 يورو، في حين يُمنح كل من الزوجين 406 يورو شهرياً كما ويحق للأطفال بين ال 6 وال 13 عاماً مبلغ 309 يورو شهريا

الحياة في المانيا للطلاب

تتمتع ألمانيا بمستوى عالي في التعليم لذلك تعتبر مقصد لجميع طالبي العلم، والطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم الجامعية فيها، لذلك سوف نتعرف على تكاليف المعيشة للطلاب، و أهم الجامعات والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الألمانية.

تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب

يمكن للطلاب في المانيا السكن في شقق طلابية أو شقق مشتركة أو غرفة وحيدة مع منافعها لتقليل تكلفة السكن في المانيا قدر الإمكان حيث تبلغ تكلفة الإقامة فيها بين 150 وحتى ال 400 في كثير من الأحيان (بالطبع توجد اختلافات كبيرة بين المدن في المانيا وموقع السكن).

وإذا ما تمكن الطالب من الادخار بشكل جيد سيكون المصروف الشهري للطعام حوالي 100 يورو.

ميزات الدراسة في المانيا

لعل من أهم ميزات الدراسة في المانيا تتمثل في شبه مجانية التعليم في جامعاتها إلى جانب إلى قوة وجودة التعليم فيها، أضف على ذلك إمكانية الدراسة باللغة الأنجليزية والمساعدات الطلابية والسماح بالعمل خلال فترة الدراسة والسفر بحرية بين دول الاتحاد الأوروبي.

أهم المنح والجامعات الألمانية

يزداد التنافس على إحدى المقاعد في الجامعات الألمانية عاماً بعد عام من شتى أنحاء العالم وأعلى الجامعات الألمانية تقييماً: جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ – جامعة هايلدبرغ – جامعة ميونخ التقنية – جامعة هومبولت في برلين – جامعة برلين الحرة.

في حين تعد منحة DAAD هي أبرز وأهم المنح في المانيا وهي موجهة لطلاب الماجستير والدكتوراه وممولة بشكل كامل حيث تقدم لطلاب درجة الماجستير 850 يورو شهرياً ولطلاب درجة الدكتوراه 1200 يورو شهرياً.

فيديو – دليلك الشامل للحياة في ألمانيا وتكاليف المعيشة

التعليم المهني أو الأوسبيلدونغ في المانيا

وهو الخيار الذي يتجه إليه معظم الطلاب في المانيا حيث يتميز التعليم المهني بعده أمور من أهمها منح الطلاب رواتب منذ السنة الأولى من التدريب المهني وبالتالي الدمج بين تلقي التعليم من جهة وكسب المال من جهة أخرى إضافة إلى التركيز على المعلومات العملية اكثر من تلك النظرية، ناهيك عن مدة التدريب الأقصر مقارنة بالدراسة الجامعة والشروط الأسهل للتقديم عليها.

وفي هذا المقال تجدون كافة المعلومات المتعلقة بالاوسبيلدونغ في المانيا وأنواعه وشروطه وأهم اختصاصاته.

الوظائف المهنية الأعلى أجراً في المانيا

قائمة الوظائف المهنية الأعلى أجراً في المانيا:

  1. مراقب الحركة الجوية FLUGLOTSE / FLUGLOTSIN
  2. ميكانيكي الطائرات FLUGGERÄTMECHANIKER / -IN
  3. موظف/ة بنك BANKKAUFMANN / -FRAU
  4. ضابط/ة شرطة POLIZIST / -IN
  5. ميكانيكي السفن SCHIFFSMECHANIKER / -IN
  6. مخبري علم الأحياء BIOLOGIELABORANT / -IN

كيف تعتبر الحياة في المانيا؟

تعتبر الحياة في المانيا بشكل عام أرخص من باقي الدول الأوربية، و المانيا الشرقية أرخص من المانيا الغربية، وبشكل عام أن الرواتب في المانيا تتناسب مع مستوى المعيشة.

كم تبلغ تكاليف المعيشة في المانيا؟

تختلف تكاليف المعيشة في المانيا بحسب المنطقة التي يسكن فيها الشخص وعدد افراد العائلة، ولكن بشكل عام تبلغ تكلفة المعيشة حوالي 861 – 1000 يورو شهرياً.

كم تبلغ رواتب اللاجئين في المانيا؟

تتباين رواتب اللاجئين في المانيا تبعاً للعمر، المدينة والحالة المعيشية للاجئ ولكن يتقاضى وسطياً البالغ الأعزب (فوق 18 عاماً) مساعدات مالية شهرية تبلغ 446 يورو، في حين يُمنح كل من الزوجين 406 يورو شهرياً كما ويحق للأطفال بين ال 6 وال 13 عاماً مبلغ 309 يورو شهرياً.

كم تبلغ تكلفة النقل في ألمانيا؟

يبلغ متوسط تكلفة تذكرة ذهاب في وسائل النقل العامة حوالي 2 يورو، ويمكن شراء تذكرة شهرية تبلغ تكلفتها بالمتوسط حوالي 70 يورو، أما بالنسبة لسيارة الأجرة فتكون الأجرة الأولية 3.50 يورو ، ويتراوح الكيلو متر بين 155- 250 يورو.

كم تبلغ تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا؟

تعتمد تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا على نوع التأمين الذي يتم اختياره بين تأمين عام، أو خاص ولكن بالمتوسط يتراوح القسط الشهري من 70- 80 يورو شهرياً.

هل يمكن للطلاب من العمل اثناء الدراسة لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا؟

نعم، يمكن للطلاب العمل بدوام جزئي يصل إلى 20 ساعة في الأسبوع، وبدوام كامل في اوقات العطل والأعياد الرسمية في ألمانيا.

إقرأ أيضاً: