fbpx

شرح كامل حول التأمين على السيارات في إسبانيا

إذا كنت تفكر في القيادة في إسبانيا، فمن المهم أن تبقى على الجانب الأيمن من الطريق وتلتزم بالقوانين المحلية، إذا لم يكن لديك تأمين على سيارتك في إسبانيا الذي يعتبر إلزامياً، ولتتجنب أي مخالفة أنت بغنى عنها سنشرح لك من خلال مقالنا كل ما تحتاج لمعرفته حول التأمين على السيارات في إسبانيا وكيفية التقديم للحصول عليه بالتفصيل تابع القراءة معنا.

التأمين على السيارات في إسبانيا

في اسبانيا تحتاج إلى تأمين جميع المركبات بمستوى مسؤولية الطرف الثالث على الأقل، وهذا يشمل السيارات والشاحنات والمركبات الترفيهية والدراجات النارية والدراجات البخارية، ومع ذلك الدراجات لا تتطلب التأمين.

يمكن لأي شخص يتم القبض عليه وهو يقود سيارته بدون تأمين من قبل الشرطة الإسبانية أن يدفع غرامة تصل إلى 3000 يورو.

للحصول على تأمين السيارة في إسبانيا، سوف تحتاج إلى تسجيل السيارة يمكنك قيادة المركبات الأجنبية لفترة محدودة (3-6 أشهر) دون التسجيل الإسباني ولكنك ستحتاج إلى تأمين ضد طرف ثالث على الأقل، تحتاج جميع المركبات إلى التأمين، حتى تلك المتوقفة أو غير النشطة، على الرغم من أن شركات التأمين عادة ما تغطي المركبات الصالحة للسير فقط.

التأمين على الدراجات النارية في اسبانيا

أي شخص يركب دراجة نارية أو سكوتر في إسبانيا يحتاج إلى تأمين مسؤولية الطرف الثالث كحد أدنى، يمكنك أيضاً الحصول على وثائق تأمين ممتدة تغطيك ضد السرقة، والمساعدة على الطريق، وغيرها من التغطية اعتماداً على دراجتك.

استخدام التأمين على السيارات من بلد آخر في إسبانيا

إذا انتقلت إلى إسبانيا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فيمكنك الاستمرار في استخدام بوليصة التأمين الحالية الخاصة بك ومع ذلك، سوف تحتاج إلى التحقق مع شركة التأمين الخاصة بك من أن لديك تغطية دولية.

قد يتمكن المواطنون من دول خارج الاتحاد الأوروبي من استخدام التأمين من وطنهم لفترة محدودة (3-6 أشهر)، ولكن إذا كنت تنتقل إلى إسبانيا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، فسوف تحتاج إلى تسجيل سيارتك وشراء التأمين على السيارة في إسبانيا بمجرد انتهاء هذه الفترة.

أنواع التأمين على السيارات في إسبانيا

الأنواع الثلاثة الرئيسية لتأمين السيارات في إسبانيا هي:

مسؤولية الطرف الثالث ( المسؤولية المدنية أو الالتزام التام)

يغطي هذا عادةً جميع الأضرار والتكاليف التي تتكبدها أطراف ثالثة بما في ذلك تلف السيارة والإصابات الشخصية والتكاليف القانونية ومع ذلك، فإن السياسة القياسية لن تغطي أياً من تكاليفك الخاصة.

يمكنك تخصيص تأمين طرف ثالث ليشمل إضافات مثل المساعدة على الطريق، لذا ضع في اعتبارك التغطية والاستثناءات عند شراء هذا النوع من التأمين، إنه خيار مفيد إذا كان لديك سيارة قديمة أو رخيصة الثمن، أو إذا كنت لا تقود السيارة كثيراً.

الحريق والسرقة من قبل طرف ثالث ( المسؤولية المدنية، والحرق)

يغطي هذا مطالبات الطرف الثالث القياسية بالإضافة إلى أنه سيغطي أيضاً قدر معين من الأضرار التي لحقت بسيارتك، يتضمن هذا عادةً أضرار الحرائق وأضرار العواصف والكوارث الطبيعية والحوادث، بالإضافة إلى السرقة والتخريب.

كما هو الحال مع سياسات المسؤولية تجاه الطرف الثالث القياسية، يمكنك تخصيص هذا التأمين لتلبية متطلباتك.

تأمين شامل ( todo riesgo)

يغطي هذا النوع من التأمين جميع التكاليف التي تتكبدها أنت وأطراف ثالثة، حتى لو كان الحادث خطأك ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الشركات عادةً لن تدفع لك إذا كنت تنتهك القانون (على سبيل المثال، القيادة وأنت تحت تأثير الكحول).

يعد التأمين الشامل أمر معقول إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن سيكلف إصلاحها الكثير، أو إذا كنت تقود السيارة يومياً أو إذا كانت هناك مخاطر معينة مرتبطة بقيادتك ومع ذلك، لا تنسى أن أقساط التأمين الخاصة بك سوف ترتفع بما يتماشى مع زيادة المخاطر.

تكلفة التأمين على السيارات في إسبانيا

يبلغ متوسط ​​أقساط التأمين على السيارات في إسبانيا ما يزيد عن 350 يورو سنوياً، وهو أعلى بقليل من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تصل تكلفة تغطية الطرف الثالث بين 250 إلى 300 يورو ومن المرجح أن تبلغ تكلفة السياسات الشاملة بالكامل 400 يورو سنوياً أو أكثر.

كما هو الحال مع معظم البلدان، يتم تحديد أقساط التأمين الإسبانية حسب عوامل تشمل قيمة السيارة وعمرها، وملف تعريف السائق وعمره، وأي مخاطر إضافية مرتبطة بالسياسة.

في إسبانيا، يعد مكان إقامتك مهم أيضاً، مع ارتفاع أقساط التأمين المرتبطة بالمدن الأكثر ازدحاماً مثل مدريد وبرشلونة.

يمكنك تقليل أقساطك السنوية عن طريق زيادة المبلغ الزائد أو القابل للخصم طوعاً، وهو المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل كل مطالبة، تحتوي معظم وثائق التأمين على مبلغ فائض إلزامي، على الرغم من إمكانية الحصول على الحزم الشاملة عادةً دون أي فائض، تقدم بعض شركات التأمين أيضاً وثائق تأمين مؤقتة (من 3 إلى 6 أشهر) بمعدل شهري أعلى.

سيارة حمراء وآلة حاسبة ونموذج تأمين على السيارة- التأمين على السيارات في إسبانيا
سيارة حمراء وآلة حاسبة ونموذج تأمين على السيارة- التأمين على السيارات في إسبانيا

شركات التأمين على السيارات في اسبانيا

من أشهر شركات التأمين على السيارات الإسبانية ما يلي:

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في اسبانيا

لكل شركة تأمين على السيارات عملية التقديم الخاصة بها ومن أجل تبسيط العملية، تسمح معظم الشركات الآن للعملاء بالتقدم عبر الإنترنت، قد تطلب منك بعض الشركات الصغيرة التقديم عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني.

ستطلب معظم شركات التأمين ما يلي كحد أدنى من المتطلبات:

  • رخصة قيادة إسبانية أو رخصة يمكن استخدامها في إسبانيا
  • رقم هاتف
  • عنوانك في اسبانيا
  • تفاصيل الحساب البنكي لديك في إسبانيا

بمجرد أن تقوم شركة التأمين بمعالجة طلبك، يجب أن تتلقى شهادة التأمين الخاصة بك، ونموذج بيان الحوادث في الاتحاد الأوروبي، والبطاقة الخضراء لاستخدامها إذا كنت تستخدم تأمين السيارات الإسباني الخاص بك في الخارج.

لم يعد حمل مستندات التأمين على سيارتك في سيارتك شرطاً قانونياً، على الرغم من أنه من المفيد أن يكون لديك نسخة في متناول اليد فقط في حالة احتياجك إلى إظهار إثبات التأمين في أي وقت.

سيارة مصغرة مع مبلغ من المال ونموذج عقد تأمين سيارات -التأمين على السيارات في إسبانيا
سيارة مصغرة مع مبلغ من المال ونموذج عقد تأمين سيارات -التأمين على السيارات في إسبانيا

تقديم مطالبة من شركة تأمين سيارات إسبانية

يكون لدى الشركات عملية مطالبات خاصة بها والتي يجب أن تشرحها لك بوضوح عند الحصول على بوليصة تأمين وبشكل عام، يجب عليك القيام بما يلي لتقديم أي مطالبة:

  • أكمل نموذج تقرير الحوادث الخاص بالاتحاد الأوروبي ( declaracion de siniestro de automóvil) والذي يجب أن يوقعه الطرفان
  • الحصول على نسخة من نموذج تقرير الشرطة، إذا كنت متورطاً في حادث يتم فيه استدعاء الشرطة
  • الحصول على تفاصيل الاتصال بالطرف الآخر بالإضافة إلى أي شهود على الحادث
  • التقاط صور للضرر إن أمكن.

إذا كان لديك تأمين شامل وتطالب بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بسيارتك، فعادةً ما تقوم شركة التأمين الخاصة بك بتقييم الضرر قبل دفع تكاليف الإصلاحات، عادةً ما تدفع الشركات الإسبانية نسبة مئوية فقط من قيمة السيارة إذا تم شطبها.

سيكون لديك عادةً فترة زمنية محددة يتعين عليك فيها تقديم مطالبة ويتم ذلك عادةً خلال 2-5 أيام من وقوع الحادث ينبغي الإبلاغ عن السرقات إلى الشرطة وشركة التأمين الخاصة بك على الفور، ستنتظر شركات التأمين 30 يوماً قبل الدفع في حالة سرقة السيارة.

وفي ختام حديثنا عن التأمين على السيارات في إسبانيا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا السابقة حول الهجرة والعيش في إسبانيا والتي سنذكرها لكم فيما يلي

هل التامين على السيارة اجباري في إسبانيا؟

يعد التأمين على السيارات في إسبانيا إجباري ويمكن لأي شخص يتم القبض عليه وهو يقود سيارته بدون تأمين من قبل الشرطة الإسبانية أن يدفع غرامة تصل إلى 3000 يورو.

ما هي الحالات التي لا يشملها التأمين على السيارات؟

من الحالات التي لا يشملها التأمين على السيارات في إسبانيا :
ارتكاب حادث وانت مخطأ
ان تقود السيارة تحت تأثير الكحول والمخدرات
ان تخالف حدود السرعة

ما هي أفضل شركات التأمين على السيارات في إسبانيا؟

من أشهر شركات التأمين على السيارات الإسبانية ما يلي:
اكسا AXA
كاتالانا الغربية Catalana Occidente
الخط المباشر Linea Directa
مابفري سيغوروس Mapfre Seguros