fbpx

رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا 2024

الشيء الذي لا يمكن ان تتوقعه عن الحياة في ألمانيا هو رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا ، حيث أن مشاهدة التلفاز وسماع الإذاعة ليس مجاني ويجب دفع الرسوم في حال مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الإذاعة أو في حال عدم استخدامهم .

مجموعة من الأوراق النقدية من فئة اليورو يتم دفعها كرسوم للاشتراك للبث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا
مجموعة من الأوراق النقدية من فئة اليورو يتم دفعها كرسوم للاشتراك للبث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا

في ألمانيا يوجد نوعين من الشركات التي تدير محطات وهما شركة البث الخاصة وشركة البث العامة

  • شركة البث الخاصة تمول نفسها من خلال الإعلانات
  • شركة البث العامة تمول نفسها من خلال رسوم الاشتراك التي يدفعها المواطنين
المحتويات عرض

قيمة رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا

تبلغ قيمة الرسوم التلفزيونية 18.36 يورو، وتفرض هذه الرسوم عن كل منزل في ألمانيا، بغض النظر عن عدد القاطنين به، حتى القادمين الجدد عندما يتم تسجيلهم في مسكن مستقل، تتم مطالبتهم بدفع هذه الرسوم،

يتم دفع الرسوم كل ثلاثة أشهر بحيث يجب دفع 55.08 يورو كل ثلاثة أشهر ،ويمكن اختيار أيضاً الدفع المسبق نصف السنوي أو السنوي

ويمكن للشخص ان يختار فيما إذا يريد دفع الرسوم بنفسه أو عن طريق الحساب البنكي ويتم سحبها بشكل تلقائي .

من الذي يتوجب عليه دفع رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

يتعين على كل شخص بالغ دفع رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا ، ولكن يتم دفعها لكل أسرة وليس للفرد، حيث أنه ينبغي على كل شقة أو منزل دفع رسم اشتراك واحد. فإذا كان الشخص يعيش مع عائلته في شقة، فإن رسوم الاشتراك التي يدفعها شخص بالغ واحد تكفي لجميع أفراد الأسرة.

وينطبق الشيء نفسه إذا كان الشخص يعيش في شقة مشتركة مع أناس آخرين. وهنا يجب على شخص واحد أن يكون مسؤولاً عن دفع رسوم الاشتراك عن المنزل حيث يتم تسجيل اسمه في عقد خدمة الاشتراك “Beitragsservice” ليصبح المسؤول عن دفع الرسوم.
و من يعيش بمفرده عليه أن يدفع 18.36 شهرياً

رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني العام في ألمانيا
رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني العام في ألمانيا

من هم المعفيين من رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

يمكن إعفاء جميع اللاجئين المقيمين في ألمانيا و أي شخص يحصل على معونات من الدولة من رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا ، أي أن من يحصل على واحدة من المعونات التالية غير مطالب من سداد رسوم البث

  • إعانة البطالة
  • الإعانة الاجتماعية
  • الحصول على منح تعليمية للطلاب
  • إعانة المكفوفين
  • إعانة كبار السن

هل يتم الإعفاء تلقائياً من رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا

لا يحصل الأفراد على الإعفاء من رسوم البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا تلقائياً، بل يجب على الشخص المعني التقدم بطلب خاص كتابياً عبر استمارة يمكن طلبها من دائرة العمل “Jobcenter “، كما يمكن تحميلها أيضاً من الموقع الرسمي للتقديم بطلب الإعفاء ، على أن يرفق بالطلب بيان يفيد بحصول الفرد على الإعانات المادية من الدولة.

ويتعين على طالب الإعفاء إرسال الطلب إلى الهيئة المسؤولة عن دفع هذه الرسوم، إذ تقوم بنفسها بالموافقة على الإعفاء. وتكون مدة الإعفاء محددة. علما أن تجديد الإعفاء ممكن، في حال لم يطرأ أي تغيير على وضع الشخص الذي تم إعفاؤه.

كيف يمكن التسجيل في خدمة الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

يجب التسجيل على خدمة الاشتراك عبر الانترنت من خلال الموقع الرسمي لطلب الاشتراك

و في حال تغير عنوان السكن فيجب ذكر عنوان المنزل الجديد. أما في حالة مغادرة ألمانيا وترك الشقة بشكل نهائي، فيجب إلغاء الاشتراك من نفس الموقع.

يقوم مركز مزود الخدمة بإجراء ما يسمى “تسوية بيانات التسجيل” أو “Meldedatenabgleich”، وبالتالي يستطيع الحصول على بيانات جميع الأشخاص البالغين المسجلين في ألمانيا من مكاتب تسجيل المقيمين ولذلك يمكن بسهولة تحديد من لم يسجل بعد من أجل دفع رسوم الاشتراك

ماذا يحدث في حال عدم التسجيل في خدمة الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

في حال تجاهل التسجيل لأكثر من شهر واحد في خدمة الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في المانيا ، فهذا يعتبر مخالفة للقانون تسمى (إهانة إدارية) ، يمكن أن تصل مخالفتها إلى 1000 يورو. وإذا لم يتم دفع المخالفات بشكل متكرر فقد يتم حجز الحساب المصرفي للشخص المخالف. وفي أسوأ الحالات قد يطلب دفع غرامات كبيرة جداً وربما دخول السجن .

اشتراك أصحاب المهن الحرة في خدمة البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا

بالنسبة لأصحاب المهن الحرة الذين لديهم مقر خاص لأعمالهم ومحلاتهم الخاصة يترتب عليهم دفع كل الاشتراكات للمكاتب والمحلات التابعة لعملهم.

وتختلف قيمة الاشتراك باختلاف عدد الأليات والعمال لدى صاحب العمل ، ففي حال وجود سيارة واحدة وتستخدم بشكل خاص وللعمل في هذه الحالة لا يتوجب دفع أي رسوم لها ولكن يجب دفع رسوم شهرية لأي مركبة إضافية يتم استخدامها وتبلغ قيمة الرسوم 5.83 يورو لكل مركبة إضافية .

إما في حال كان لدى الشخص غرفة مكتب في المنزل فيجب تسجيلها كعمل تجاري عند مزود خدمة البث ، وفي حال عدم تسجيلها لا يتوجب دفع أي رسوم منفصلة للمكتب .

يمكنك من خلال موقعنا التعرف على المزيد من المعلومات الخدمية المهمة في ألمانيا، ومنها كيفية فتح حساب بنكي في ألمانيا، ومعرفة وسائل النقل المنشرة في ألمانيا والخدمات التي تقدمها والعديد من المواضيع الأخرى.

في الختام، يمكننا القول أن البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا يتم إدارته وتمويله من خلال نظام الرسوم الذي يتيح لهيئة GEZ جمع التكاليف من جميع الأسر والمنازل، ويتيح هذا النظام الدعم المالي للقنوات العامة مثل ARD وZDF، والتي تقدم محتوى متنوعاً وبرامج ذات جودة عالية للمشاهدين والمستمعين، وتمثل هذه الخطوة تحولاً في تمويل البث العام، حيث أصبحت الرسوم تُفرض على الأسر بشكل عام بدلاً من رسوم الأجهزة.

لماذا يقوم الشخص بدفع الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني على الرغم من عدم معرفته اللغة الألمانية؟

لان هذه الرسوم تستخدم لتمويل البث مما يجعل الإعلام مستقلاً ويمثل الرأي العام بعيداً تماماً عن آراء ومصالح الجهات الممولة

هل يكون الإعفاء دائم من رسوم البث الإذاعي و التلفزيوني العام ؟

لا يكون الإعفاء دائم بل تكون مدة الإعفاء محددة ولكن يمكن تقديم طلب تجديد الإعفاء في حال لم يطرأ أي تغير على وضع الشخص الذي تم إعفاءه .

ما هو اشعار التحديد الذي يرسله مركز خدمة البث الإذاعي والتلفزيوني العام ؟

هو إشعار ترسله خدمة البث في حال تأخر الشخص في دفع المبلغ المستحق عليه وبموجبه يتم دفع غرامة التأخير أثناء السداد .

في حال الإقامة بسكن مشترك هل يتوجب على الجميع دفع رسوم البث الإذاعي والتلفزيوني العام ؟

لا وانما يقوم شخص واحد فقط بتسديد المبلغ عن جميع المقيمين في السكن المشترك ويقوم بتسجيل أسمه في عقد خدمة الاشتراك .

هل يتوجب على اللاجئين في ألمانيا دفع رسوم البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

يمكن اعفاء اللاجئين من دفع رسوم البث إذا حصلوا على مزايا طالبي اللجوء، واذا كانوا ايضاً ما يزالون في إجراءات اللجوء .

هل يتوجب على أصحاب المهن الحرة والأفراد دفع رسوم البث في ألمانيا؟

نعم يتوجب على جميع الأشخاص، بما في ذلك أصحاب المهن الحرة والأفراد، دفع رسوم البث الإذاعي والتلفزيون في ألمانيا، وتغطي هذه الرسوم جميع الأنشطة التلفزيونية والإذاعية، بغض النظر عن وجود أجهزة تلفزيون أو راديو في المنزل أو مكان العمل. يتم تحصيل هذه الرسوم من خلال GEZ أو ARD ZDF Deutschlandradio Beitragsservice، والتي تقوم بجمعها من جميع الأسر والمنشآت في البلاد.

ما هي قيمة الاشتراك الخاصة بالبث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

تبلغ قيمة رسوم الاشتراك 18.36 يورو شهرياً، ويتم دفعها كل ثلاثة أشهر مبلغ 55.08 يورو، كما يمكن اختيار الدفع السنوي المسبق.

ما المقصود بـ GEZ في ألمانيا؟

تعتبر GEZ هي الهيئة المسؤولة عن جمع الرسوم الإذاعية والتلفزيونية في ألمانيا. في السابق، كانت هناك رسوم تلفزيونية تُفرض على كل من يمتلك جهاز تلفزيون أو راديو. ومع ذلك، تم تغيير النظام في عام 2013 ليتم تحصيل رسوم على كل منزل أو شقة، بغض النظر عما إذا كان هناك أجهزة تلفزيون أو راديو فيها.
يتم استخدام الأموال التي تجمعها GEZ لتمويل البث العام في ألمانيا، بما في ذلك القنوات العامة مثل ARD وZDF

ما هي العقوبات التي يتم فرضها على الأشخاص الذين يتخلفون بدفع رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا؟

في حالة عدم دفع رسوم الاشتراك في البث الإذاعي والتلفزيوني في ألمانيا، يمكن أن يتم فرض عقوبات مالية على الأشخاص الذين يرفضون الدفع، ويتم تحديد قيمة العقوبة وفقاً للتشريعات المحلية، ويمكن أن تزيد هذه العقوبات بمرور الوقت في حالة عدم الامتثال.
قد يتم اتخاذ إجراءات إضافية لضمان دفع رسوم الاشتراك، وهذا قد يشمل التحفظ على الممتلكات أو استخدام وسائل أخرى لتحصيل الديون.

اقرأ أيضاً