fbpx

نصائح وأفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا

هل سئمت ساعات العمل وتبحث عن أفكار لفتح مشروعك الخاص في ألمانيا بما يناسب وضعك المادي وخبرتك المهنية؟ إليك الحل.. سنقدم لك اليوم من خلال مقالنا أفضل النصائح لبدء مشروعك الخاص بالإضافة إلى عدة أفكار مناسبة.

أفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا
أفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا
المحتويات عرض

نصائح لفتح مشروع خاص في ألمانيا

فيما يلي سنقدم نصائح مهمة من أجل فتح مشروع خاص في ألمانيا وهما نصيحتين لا غير:

  • الفكرة : وتعتبر أهم خطوة لـ فتح مشروع في ألمانيا للمهاجرين ، حيث للقيام بأي مشروع كيف ما كان لابد من وجود فكرة للمشروع، ويجب أن يكون الشخص مقتنعاً به من كل الجوانب، ولديه نظرة عامة وشاملة عن المشروع، وتفاصيله كالتالي:
    • من الأفضل دائماً لبداية أي مشروع أن تكون البداية برأس مالٍ بسيط يمكن زيادته شيئاً فشيئاً.
    • في حال كان المشروع يتطلب إلى رأس مال كبير فيمكن تقاسمه مع أصدقاء يؤمنون بفكرة المشروع.
    • من الجيد أن تكون فكرة المشروع ليست مستهلكة من قبل في المكان الذي تود فتح المشروع فيه .
  • المكان : يعتبر المكان الذي سيتم فيه فتح مشروع في ألمانيا للمهاجرين الأساس في نجاح أو فشل أي مشروع، لذا وجب على المهاجر الذي يريد فتح مشروع أن يفكر في المكان، وذلك حسب نوعية المشروع، مثلاً إذا أراد فتح مطعم يجب أن يكون في مكان قريب جداً من مركز المدينة وقريب من مكان تواجد العمال والموظفين.

الأسباب التي تدفع إلى فتح مشروع خاص في ألمانيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعل ألمانيا منطقة مرغوبة لفتح مشروع خاص فيها :

  • تُعَد ألمانيا من أكثر الدول نشاطاً في التجارة العالمية، بالإضافة إلى كونها أكبر سوق اقتصادي في دول الاتحاد الأوروبي، كما أنها ثالث اقتصاد على مستوى العالم بأسره.
  • تتميز ألمانيا بأنها تمتلك سوقاً مفتوحاً أمام رواد الأعمال و صِغار المستثمرين في كافة المجالات، فلا يوجد قيود شديدة أو أحكام مزعجة على المشاريع الاستثمارية في ألمانيا.
  • المستثمرون الأجانب في ألمانيا يخضعون لنفس الشروط الاستثمارية التي يخضع لها المستثمرون الألمان أنفسهم، و التي تكون بسيطة نوعاً ما وغير معقدة.
  • النظام المصرفي والخدمات المالية في ألمانيا تتسم بالاستقرار.
  • الاقتصاد الألماني أغلبه قائم على الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يجعل الصناعة الألمانية أكثر مرونة، ولا توجد تشريعات استثمارية محددة في ألمانيا.

فتح مشروع خاص في ألمانيا للمهاجرين

هناك بعض الأشخاص ليس لديهم اليقين الكامل على أن المشروع سوف ينجح مائة في المائة، لذلك يكون بداية المشروع بشكل صغير حتى لا يؤثر هذا على تسجيلهم في Job Centre، فيكون المشروع على شكل شركة صغيرة والعمل فيه لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط مما يلزمهم بإخبار job centre على أنهم سوف يفتحون مشروع صغير وسيعملون فقط فيه لمدة يوم أو يومين في الأسبوع.

ونفس الشيء ينطبق عند التسجيل في الضرائب يجب إخبارهم بأن العمل سيكون لمدة صغيرة في الأسبوع، وعندما يأخذ المشروع بالتوسع ويكبر شيئاً فشيئاً ويبدأ بتحقيق أرباحاً جيدة، فإن الأمر سوف يأخذ مجرى آخر فيجب أن يؤدي الشخص كل ما عليه من واجبات.

أفكار مشاريع خاصة صغيرة في المانيا

هناك العديد من الأفكار لـمشاريع خاصة صغيرة في ألمانيا، نذكر منها :

  • مترجم .
  • مصور فوتوغرافي .
  • إنشاء قناة على اليوتيوب .
  • إنشاء موقع إلكتروني للتسويق بالعملة .
  • فتح مخبز .
  • فتح مطعم صغير للأكلات العربية .
  • فتح مغسلة سيارات .
  • تسجيل دروس ونشرها في مواقع التعليم الذاتي .
مشاريع صغيرة في ألمانيا

11 فكرة من أفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا

سوف نذكر بعض المشاريع من ضمن عددٍ هائل من المشاريع التي يمكن إنشاؤها في ألمانيا، والتي لا تتطلب رأس مال كبير، وهذه المشاريع هي:

1 – مشروع تركيب العطور في ألمانيا

محبة الإنسان للاهتمام بنفسه وشكله هي عادة موجودة منذ الأزل ومتوارثة، ومن المعروف أن الألمان والأجانب بشكل عام يحبون الاهتمام بالشكل الخارجي.

لذلك يمكنك اغتنام الفرصة وتركيب عطور ووضعها في زجاجات مرتبة، وهذا ليس مكلفاً أو صعباً ويحتاج لرأس مال بسيط.

2 – مشروع توفير السلع الأجنبية في ألمانيا

جميع البلاد التي نقطن بها لا تستطيع أن توفر لنا كافة أنواع المنتجات التي نريدها، فربما يرد إلى ذهننا نوع منتج أو سلعة لا تتوافر في بلدنا، بالتالي أنت يمكنك الاستفادة وذلك من خلال توفير بعض أنواع المنتجات أو السلع الغير موجودة .

3 – مشروع فتح كشك في ألمانيا

يعتبر فتح كشك في ألمانيا من المشاريع التي تحقق أرباحاً طائلة و يمكن تأسيسه بتكاليف قليلة للغاية، فهو لا يحتاج إلى رأس مال مرتفع أو عدد كبير من العمال.

الفكرة قائمة على أساس إنشاء كشك صغير الحجم في مكان مزدحم بالناس، والعمل على توفير كافة أنواع التسالي من اللب والحمص والفستق وغيرها، وبيعها إلى العملاء المستهدفين.

فتح كشك من أفضل أفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا
فتح كشك من أفضل أفكار فتح مشروع خاص في ألمانيا

4 – مشروع تصليح الهواتف النقالة

تقديم خدمة تصليح الهواتف المعطلة يمكن القيام بهذا المشروع من خلال فتح محل صغير وتعليق لافتة بها اسم المحل ووظيفته، ويفضل أن يتوفر كافة أنواع إكسسوارات الهاتف والعمل بسعر يناسب الزبائن.

5 – مشروع مطعم صغير للأكلات الشعبية

يحب الشعب الألماني تجربة ما هو غريب، ولا بد من نقل شيء من حضارة بلدك إلى البلد الذي تقطن فيه ليتعرف السكان الأصليين ومن يسكن في هذه البلاد على جزء من حضارتنا .

ومن الجيد أن البهارات العربية هي مثال جيد لإظهاره للغرب، فما عليك سوى افتتاح محل صغير أو كشك تبيع فيه الطعام مع الحرص على نظافته بشكلٍ دائم.

6 – مشروع تنظيم الحفلات والمناسبات الخاصة

يعتمد رجال الأعمال وأصحاب الطبقة العالية على أشخاص في تنظيم حفلاتهم، فللحصول على هذا العمل لا بد أن تكون سمعتك جيدة في هذا المجال، وأن تكون صاحب ذوق عالٍ ورفيع وأن تهتم بكافة التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة.

7 – محل طباعة وتصوير مستندات

يحتاج الشخص إلى شراء آلة تصوير حديثة مع طابعة ذات إمكانيات عالمية والاختصاص في طباعة وتصوير المستندات، ويمكن استئجار محل في الأماكن التي يكثر بها طلاب المدارس والجامعات.

8 – مشروع قهوة متنقل

يمكن شراء عربة سوزوكي مستعملة والتعديل عليها بحيث تصبح صالحة ليُباع من خلالها، يجب استغلال مذاق القهوة العربية وكسب المال من خلالها.

9 – مشروع بيع الملابس القديمة

يمكن استئجار مستودع أو محل وبيع الملابس القديمة في داخله بعد أن يتم تنظيفها وتقديمها بشكل ملائم للبيع، ومع العلم أنه لا يوجد عدد كبير من المنافسين في هذا المجال.

10 – مشروع الشركات الإعلانية في ألمانيا

عصرنا هو عصر الرقمية والعمل عبر الإنترنت، لهذا هناك العديد من أصحاب المشاريع الخاصة على الإنترنت في ألمانيا يريدون ويبحثون عن أشخاص مختصين في ترويج المشاريع والمنتجات عبر الإنترنت، وهذا النوع من المشاريع مربح وناجح جداً.

11 – مشروع الدروس عبر الانترنت

يفضل العديد من الأشخاص بتسجيل دورات للدروس التعليمية، والتدريبية عبر الانترنت، في أوقات فراغهم، دون العناء بارتياد المعاهد والمراكز الخاصة، لذلك يمكن استغلال هذا الأمر في إعطاء دروس عبر الإنترنت في أوقات تناسب جميع المتقدمين، وضمن الخبرة والمهارة التي يملكها الشخص.

تكلفة فتح مشروع خاص في ألمانيا

من أجل فتح مشروع خاص في ألمانيا يجب عليك في البداية حساب جميع التكاليف التي سيتطلبها إطلاق المشروع، ولكن في بداية الأمر ستتحمل دفع رسوم تسجيل المشروع والتي تتراوح ما بين 10 إلى 40 يورو والتي يتم تحديدها بناءً على المنطقة التي تقطن بها.

وفي حالة تخطيطك لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة فعليك تجهيز حوالي ألف يورو كرسوم لكاتب العدل في ألمانياإ بالإضافة إلى تكلفة العقود والتسجيل الإضافي في السجل التجاري وغيرها.

كما أنك ستحتاج إلى حوالي 50% من رأس المال المطلوب لدى المؤسسة والذي يبلغ 25 ألف يورو، لذا أنت بحاجة إلى تحضير 12500 يورو.

الخاتمة

كون الظروف قد حتمت علينا لتصبح ألمانيا البلد التي نعيش فيها لا بد لنا أن نضع اللبنة الأولى لمشروعنا الخاص في ألمانيا، للتمكن من تحقيق حياة كريمة نستحقها بعد رحلة الموت التي خضناها، وتعتبر الأفكار المقدمة في الأعلى لفتح مشروع خاص في ألمانيا من الأفكار المساعدة على الاختيار.

  1. هل يمكن الحصول على دعم مادي في حال فتح مشروع خاص في ألمانيا ؟

    نعم ، يمكن الحصول على دعم بمجرد طرح فكرة المشروع وتقديم دراسات شاملة عن فكرة لمشروح للجهة الداعمة .

  2. هل يمكن التقدم لدورة تدريبة قبل فتح مشروع خاص في ألمانيا ؟

    نعم ، يمكن الخضوع لدورة تدريبة قبل بدء المشروع الخاص حيث تقدم المنظمات دورات تدريبة بشكل دائم ، كما تقدم غرف التجارة والصناعة IHK وغرف الحرف HFW ندوات تدريبة تتعلق بأهم المشاريع التجارية

  3. ما هي المشاريع الخاص في ألمانيا يمكن فتحه عبر الإنترنت؟

    من المشاريع الخاص التي يمكن من فتحها عبر الانترنت في ألمانيا هي:
    التجارة الالكترونية، التدريس اون لاين، أعمال التصميم، إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

  4. متى يحق للاجئين فتح مشروع خاص في ألمانيا ؟

    بعد ان تعطي الحكومة الألمانية الموافقة على اللجوء تمنح اللاجئ حق الإقامة لمدة 3 سنوات وتعطيه حق العمل سواء الخاص أو العام وتعطي أيضاً حق المواطنة عن طريق المفوضية

  5. كيف أفتح كشك في ألمانيا؟

    أحتاج لتسجيل لرخصة فتح عمل خاص (كيوسك )من البلدية التكلفة بحدود 50 يورو
    تحتاج لرخص جانبية مثل (رخصة بيع مشروبات كحولية أو تبوغ أو اطعمة )
    مكان الكيوسك وموافقة البلدية عليه
    وبالتاكيد حساب بنكي والتسجيل با finanzamt.
    المعدات والتجهيزات تعود إلى ذوق صاحب المشروع

مواضيع ذات صلة