fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول نظام الضرائب في البرتغال

إذا كنت تفكر بالانتقال للعيش والعمل في البرتغال فلا بد لك من أن تتعرف على نظام الضرائب في البرتغال الذي يتكون من مزيج من الضرائب الفيدرالية والبلدية، والذي سنشرح كافة التفاصيل حوله وحول أنواع الضرائب ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

نظام الضرائب في البرتغال

تعبيرية- مجموعة من النقود للتعبير عن نظام الضرائب في البرتغال

يتكون نظام الضرائب البرتغالي من الضرائب الحكومية والمحلية والتي يتم احتسابها بشكل عام على أساس الدخل والنفقات وملكية الممتلكات.

يجب على الأجانب الذين يعيشون في البرتغال التسجيل كدافعي ضرائب قبل أن يتمكنوا من البدء في ربح الأموال، يمكنك التسجيل عن طريق ملء نموذج وإرساله إلى مكتب الضرائب المحلي الخاص بك، والذي يمكنك العثور عليه في البوابة الإلكترونية لهيئة الضرائب البرتغالية ( Portal das Finanças ).

الضرائب الفيدرالية في البرتغال

تشمل الضرائب الفيدرالية ضريبة الدخل على أرباح الموظفين والعاملين لحسابهم الخاص، وضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة للشركات، وضريبة أرباح رأس المال على مبيعات الممتلكات والأصول الأخرى وضرائب الميراث على العقارات.

ضرائب البلدية في البرتغال

هناك بعض الضرائب المفروضة على المستوى المحلي، اهمها هي IMI ( Imposto Municipal sobre Imóveis ) ضريبة الأملاك المحلية في البرتغال.

يتم فرض IMI من قبل البلدية الخاصة بك بناءً على قيمة منزلك والثروة المتصورة للمنطقة التي تعيش فيها، ينطبق IMI فقط على أصحاب المنازل، لذلك يتم إعفاء المستأجرين.

الدخل من IMI يدفع لأعمال الصيانة المستمرة للمنطقة المحلية، بما في ذلك الخدمات مثل الحاويات وإعادة التدوير.

يحتاج المقيمون الذين لديهم منازل تزيد قيمتها عن 600000 يورو إلى دفع مبلغ إضافي إلى IMI، يُعرف هذا باسم AIMI وهو ما يعتبره الكثيرون معادلاً لضريبة الثروة في البرتغال.

الضرائب على السلع والخدمات في البرتغال

يجب على الشركات في البرتغال التي يزيد حجم مبيعاتها عن 13500 يورو على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة دفع ضريبة القيمة المضافة، سيرتفع هذا إلى 14500 يورو في عام 2024 و 15000 يورو في عام 2025.

تم إنشاء ضريبة القيمة المضافة في البرتغال IVA في عام 1986، وتأتي مع ثلاثة نطاقات قابلة للرسوم:

  • النسبة العامة: 23% على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة
  • المعدل المتوسط: 13% على سلع وخدمات الطعام والشراب
  • معدل مخفض: 6% على بعض الضروريات الأساسية بما في ذلك بعض الأطعمة (مثل اللحوم والفواكه والخضروات والحبوب) والكتب والصحف والأدوية والنقل والإقامة في الفنادق
  • تطبق معدلات IVA المنفصلة في جزر ماديرا (22% / 12% / 5%) وجزر الأزور (16% / 9% / 4%).

من يجب عليه دفع الضرائب في البرتغال

تعتمد مسؤوليتك الضريبية كمغترب على حالة إقامتك، والتي يتم تحديدها من خلال مقدار الوقت الذي تقضيه في العيش والعمل في البرتغال كل عام.

إذا كنت تقيم في البرتغال لمدة 183 يوماً أو أكثر في السنة التقويمية، فسيتم اعتبارك مقيماً وستحتاج إلى دفع ضريبة الدخل على دخلك في جميع أنحاء العالم، إذا كنت تعيش في البرتغال لمدة تقل عن 183 يوماً، فستحتاج فقط إلى الدفع على الدخل المكتسب داخل البرتغال.

معدلات ضريبة الدخل للمقيمين في البرتغال تصاعدية، مما يعني أنك تدفع ضرائب أكثر كلما زاد ربحك، يتم فرض ضريبة على غير المقيمين بمعدل ثابت قدره 25% من الدخل.

نظام الضرائب البرتغالي للأجانب

كلمة ضريبة باللغة الإنجليزية و قطع نقدية - تعبيرية- نظام الضرائب البرتغالي للأجانب

يمكن لبعض الوافدين الذين يعيشون في البرتغال الاستفادة من قوانين ضريبة الإقامة غير المعتادة (NHR)، والتي توفر إعفاءات كبيرة لأول 10 سنوات من الإقامة، وضع NHR متاح للعاملين في المهن المؤهلة وله فائدتان رئيسيتان:

أولاً : يمكنك العيش كمقيم برتغالي ولكن لا تدفع ضرائب على أرباحك في أي مكان آخر في العالم (بما في ذلك مكاسب التوظيف ورأس المال)، مما يمنحك فعلياً حالة غير مقيم.

ثانيًا : ستدفع ضريبة الدخل على الأرباح البرتغالية بمعدل ثابت قدره 20%، بدلاً من المعدلات التصاعدية القياسية التي تصل إلى 48%.

معدلات ضريبة الدخل في البرتغال

يجب على المقيمين البرتغاليين دفع ضريبة الدخل الشخصية على أرباحهم، يدفع معظم العمال الضرائب تلقائياً من خلال كشوف المرتبات الخاصة بهم، ولكن لا يزال يتعين على الجميع إكمال الإقرار الضريبي السنوي.

بالنسبة للمتزوجين في البرتغال يتم تقسيم الدخل الجماعي لهم إلى قسمين.

معدل ضريبة الدخل في البرتغال لعام 2023 هو على الشكل التالي :

الأرباح معدل ضريبة الدخل البرتغالية
ما يصل إلى 7،479 يورو14.5%
7480 – 11284 يورو23%
11285 يورو – 15992 يورو26.5 %
15993 يورو – 20700 يورو28.5 %
20701 يورو – 26355 يورو35 %
26356 يورو – 38632 يورو37 %
38633 يورو – 50483 يورو43.5 %
50484 يورو – 78834 يورو45 %
78835 يورو أو أكثر48 %
جدول يوضح معدل ضريبة الدخل مقابل الأرباح والدخل في البرتغال 2024

تطبق ضرائب الدخل البرتغالية على الأرباح في الفئات التالية:

  • دخل العمل
  • دخل العمل الحر
  • دخل الاستثمار
  • عائد الإيجار من العقارات المؤجرة في البرتغال
  • أرباح رأس المال من بيع العقارات أو الأصول أو الأسهم
  • معاشات التقاعد في البرتغال، بما في ذلك خطط التقاعد الخاصة

ضريبة على الممتلكات والثروة في البرتغال

تُفرض ضريبة أرباح رأس المال في البرتغال على بيع الممتلكات أو الأصول الأخرى بمعدل 28% للأفراد و 25% للشركات وغير المقيمين يدفع المقيمون ضرائب على 50% فقط من مكاسبهم.

تنطبق الإعفاءات على المقيمين الذين يبيعون منزلهم الأساسي ويشترون عقاراً آخر في البرتغال أو في أي مكان آخر في دول الاتحاد الأوروبي، وأولئك الذين يبيعون عقاراً اشتروه قبل عام 1989.

ضريبة الأملاك IMI في البرتغال

بصفتك مالكاً للعقار في البرتغال، يجب أن تدفع IMI النسخة البرتغالية لضريبة المجلس، تحدد كل بلدية سعرها الخاص الذي يقرره مجلس البلدية.

يتفاوت IMI من حوالي 0.3% إلى 0.45% من قيمة المنزل في المناطق الحضرية، وفي المناطق الريفية يتم تطبيق معدل 0.8 %.

يمكن لأصحاب المنازل في المناطق الحضرية التي تقل قيمتها عن 125000 يورو الاستفادة من إعفاء لمدة ثلاث سنوات على IMI ، طالما أنهم يعيشون في العقار بأنفسهم.

ضريبة الثروة العقارية في البرتغال

تم فرض Adicional Imposto Municipal Sobre Imóveis (AIMI) لأول مرة في عام 2017 وهي تفرض على المالكين الذين لديهم حصة في العقارات البرتغالية تزيد قيمتها عن 600000 يورو، إذا كنت أنت وشريكك تمتلكان العقار بشكل مشترك فأنت تدفع فقط ضريبة AIMI إذا كانت القيمة تزيد عن 1.2 مليون يورو.

بغض النظر عن حالة الإقامة، فإن المعدلات المطبقة للضريبة هي 0.4% على المبلغ الإجمالي للعقارات المملوكة للشركات، و 0.7% للأفراد ، و 1% لمن يمتلكون عقارات تقدر قيمتها بأكثر من مليون يورو.

ضريبة دخل الإيجار في البرتغال

إذا قررت بعد شراء العقار الخاص بك ان تؤجره فسيتم فرض ضرائب عليك على أي أرباح تجنيها من دخل الإيجار، يخضع صافي دخل الإيجار للضريبة بمعدل ثابت قدره 15%.

ضريبة الميراث في البرتغال

ألغت الحكومة البرتغالية ضريبة الميراث منذ عدة سنوات ، لكن رسوم الدمغة المعروفة باسم Imposto do Selo قد تطبق بمعدل 10%.

إذا كان عليك دفع ضريبة على الميراث في البرتغال، فيجب عليك القيام بذلك في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الوفاة هذا الموعد النهائي وقد تضطر إلى دفع غرامة إذا تأخرت.

ضرائب الشركات في البرتغال

مجموعة من الأوراق النقدية بقيمة 50 يورو وعلم البرتغال - ضرائب الشركات في البرتغال

تدفع الشركات ضريبة الشركات في البرتغال بمعدل ثابت يبلغ 21% من أي أرباح خاضعة للضريبة، تطبق رسوم البلدية المحلية التي تصل إلى 1.5% ، وكذلك الرسوم الإضافية على الأرباح التي تزيد عن 1.5 مليون يورو.

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم دفع معدل ضرائب مخفض على الشركات بنسبة 17% على أول ربح خاضع للضريبة بقيمة 50000 يورو.

يمكن للشركات الصغيرة والتجار الفرديين الذين يبلغ حجم مبيعاتهم السنوية أقل من 200000 يورو اختيار دفع ضرائب الأعمال من خلال نظام مبسط يدفعون من خلاله ضريبة على مبيعاتهم بدلاً من أرباحهم.

الموعد النهائي لاستكمال الإقرارات الضريبية البرتغالية للشركات هو اليوم الأخير من الشهر الخامس بعد نهاية السنة الضريبية لذلك إذا كانت السنة الضريبية للشركة تمتد من يناير \ كانون الثاني إلى ديسمبر \ كانون الأول فسيكون الموعد النهائي هو نهاية مايو \ ايار التالي.

التهرب الضريبي في البرتغال

تتطلع الحكومة البرتغالية بشكل متزايد إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي، تعني القواعد الجديدة التي تم اعلانها في عام 2023 أنه يجب على الشركات الإبلاغ عن المخزون الكامل عند تقديم ضرائبها، بدلاً من مجرد تقديم تفاصيل المواد الخام والمنتجات المعروضة للبيع.

إذا لم تقدم إقرارك الضريبي فستواجه عقوبة، الأفراد الذين يتقدمون بتقارير متأخرة أو غير مكتملة يواجهون غرامات تتراوح من 200 يورو إلى 2500 يورو، تتراوح الفائدة على المدفوعات المتأخرة من 10% من الضريبة المستحقة إلى 55000 يورو.

غرامات ضرائب الشركات أعلى من ذلك بكثير، الشركات التي تتأخر في تقديم عوائدها تواجه رسوم فائدة يومية تبلغ 4% من الضريبة المستحقة، يبلغ الحد الأقصى للعقوبات 45000 يورو (في حالات الإهمال) أو 165000 يورو (إذا كان التأخير متعمداً)، ويتم تحصيل المدفوعات المتأخرة بنسبة تتراوح بين 30% و 100% من الضريبة المستحقة بحد أقصى 45000 يورو.

طريقة الحصول على رقم التعريف الضريبي (NIF) في البرتغال

يجب أن يكون لدى الشخص الأجنبي الذي يعمل ويدفع الضرائب في البرتغال رقم (NIF) التعريف الضريبي، ولتقديم طلب للحصول عليه تحتاج إلى المستندات التالية:

  • جواز السفر وتصريح الإقامة.
  • إذا كنت غير مقيم في البرتغال يجب تقديم وثيقة هوية أو جواز سفر وأن يكون لديك ممثل ضريبي.

يتم طلب الرقم الضريبي من قبل الشخص نفسه أو من قبل الممثل عبر التسجيل في الإدارة المالية للحصول رقم التعريف الضريبي (NIF)، والذي يسمح لك بالعمل أو فتح حساب مصرفي والامتثال للالتزامات الضريبية في البرتغال.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بالضرائب في البرتغال من خلال زيارة الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب في البرتغال

جد أن نظام الضرائب في البرتغال، يشكل جزءاً أساسياً من البنية الاقتصادية للبلاد، حيث يلعب دوراً حاسماً في تمويل الخدمات العامة ودعم البنى التحتية وتحقيق التوازن المالي، ويتميز نظام الضرائب في البرتغال بتنوعه وشموليته، مع وجود مجموعة متنوعة من الضرائب تشمل ضريبة القيمة المضافة، وضرائب الدخل، وضرائب الشركات، وغيرها.

على الرغم من وجود بعض التحديات والتعقيدات، إلا أن البرتغال تسعى دائماً لتطوير نظامها الضريبي بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة، وذلك من خلال تبسيط الإجراءات وتعزيز الشفافية وتحفيز الاستثمار وخلق بيئة أعمال ملائمة.

مواضيع ذات صلة

ما هي نسبة الضرائب في البرتغال؟

يبلغ معدل ضريبة الدخل الشخصي في البرتغال 48 % ومعدل ضرائب الشركات 21 %
ومعدل ضريبة المبيعات 23 %

كيف يتم تقديم طلب للحصول على رقم المعرف الضريبي؟

يتم طلب الرقم الضريبي من قبل الشخص نفسه أو من قبل الممثل عبر التسجيل في الإدارة المالية للحصول رقم التعريف الضريبي (NIF)، والذي يسمح لك بالعمل أو فتح حساب مصرفي والامتثال للالتزامات الضريبية في البرتغال.

ما هو معدل ضريبة الشركات في البرتغال؟

تدفع الشركات ضريبة الشركات في البرتغال بمعدل ثابت يبلغ 21% من أي أرباح خاضعة للضريبة، تطبق رسوم البلدية المحلية التي تصل إلى 1.5% ، وكذلك الرسوم الإضافية على الأرباح التي تزيد عن 1.5 مليون يورو.

من اين يمكن الحصول على رقم التعريف الضريبي (NIF) في البرتغال؟

يمكن الحصول على رقم التعريف الضريبي (NIF) من السلطات الضريبية البرتغالية (Autoridade Tributária e Aduaneira). يجب تقديم بعض المعلومات الأساسية مثل الاسم وتاريخ الميلاد (للأفراد) أو معلومات الشركة (للشركات