fbpx

دليل شامل حول ضريبة الشركات في سويسرا

قبل أن تفكر بفتح شركتك الخاصة في سويسرا لا بد من ان تكون على علم بأن جميع أصحاب الشركات تفرض عليهم ضريبة تعرف بضريبة الشركات في سويسرا لا بد من دفعها سواء كانت الشركة لأجنبي أو مواطن سويسري الأصل ومن خلال مقالنا لليوم سنشرح لكم كافة التفاصيل التي تحتاجون لمعرفتها حول هذه الضريبة في سويسرا وحول معدلها تابعوا القراءة معنا.

نظام ضريبة الشركات في سويسرا

يجب على جميع الشركات في سويسرا دفع ضريبة على الأرباح الخاضعة للضريبة من ضمن ذلك الشركات التي تعود للأجانب الغير مقيمين وحتى الشركاء مع شركة سويسرية أو يقومون بالاستثمار بالعقارات.

تختلف قيمة ضريبة الشركات في سويسرا بحسب موقع الشركة حيث تفرض ضرائب الشركات على المستوى الفيدرالي والمحلي.

على من تفرض ضريبة الشركات في سويسرا؟

تخضع جميع الشركات في سويسرا لنفس معدلات الضرائب، فقط تختلف المعدلات بحسب المدن والمقاطعة، أما الشركات التابعة لغير المقيمين يدفع اصحابها فقط الضرائب على الدخل الناتج في سويسرا، وليس في جميع أنحاء العالم.

تعبيرية – ضريبة الشركات في سويسرا

أنواع الشركات في سويسرا

هناك عدة انواع من الشركات في سويسرا فيما يلي نذكرها لكم :

الشركات المختلطة

لا تحتاج الشركات المختلطة في سويسرا إلا إلى دفع ضريبة الشركات الكانتونية أو البلدية على حصة معينة من دخلها الأجنبي هذا يعني أن معدل الضريبة الإجمالي الذي سيدفعونه يتراوح بين 12% إلى 15%.

لفتح شركة من هذا النوع يجب أن يكون 80% على الأقل من دخل الشركة من خارج سويسرا.

التجار الفرديون والشراكات والشراكات المحدودة

يتم فرض ضرائب على هذا النوع من الضرائب بشكل مختلف عن الشركات، لا تعتبر هذه الأنواع من الشركات كيانات قانونية لذلك تفرض الضريبة على الدخل الخاص والتجاري للمالكين بما في ذلك الأرباح والرواتب والفوائد والدخل من أماكن أخرى.

أما بالنسبة للشراكات الجماعية والمحدودة، يدفع كل مساهم ضرائب على حصته من الدخل والأصول.

الشركات القابضة في سويسرا

يعفى هذا النوع من الشركات من ضريبة الدخل على مستوى الأقاليم والبلديات، وتدفع فقط ضريبة الشركات الفيدرالية بمعدل 7.83%، لفتح مثل هذا النوع من الشركات يجب ان تكون الشركة تقوم بأنشطة تجارية بسيطة وان يكون ثلثين اصولها أسهم.

معدل ضريبة الشركات في سويسرا

يعتبر معدل الضرائب في سويسرا منخفض مقارنة بالدول الاخرى، حيث يبلغ معدل الضريبة الفيدرالي 8.5% وهو ثابت، كما يمكن للشركات خفض قاعدتها الخاضعة للضريبة، مما يجعلها تدفع حوالي 7.83% فقط.

وبشكل العام تدفع الشركات في سويسرا إجمالي معدل ضريبة الشركات يتراوح بين 11.9% و21.0%.

عملة  معدنية - ضريبة الشركات في سويسرا
عملة معدنية – ضريبة الشركات في سويسرا

السنة الضريبية للشركات في سويسرا

تغطي السنة الضريبية لضريبة الشركات 12 شهراً ويمكن للشركات اختيار فترة دفع مختلفة، كما يمكن تأجيل دفع الخسائر الضريبية لمدة تصل إلى سبع سنوات كحد اقصى.

طريقة تقديم الإقرار الضريبي للشركات في سويسرا

يجب على أصحاب الشركات في سويسرا تقديم الإقرار الضريبي السويسري سنوياً، لكن المواعيد النهائية تختلف بين الأقاليم وتكون عموماً ما بين ستة إلى 12 شهراً بعد انتهاء سنة العمل.

ضريبة القيمة المضافة في سويسرا

تفرض ضريبة القيمة المضافة في سويسرا على موردين السلع أو الخدمات، وعادة ما يدفع العملاء جزء من هذه الضريبة.

عادةً تبلغ ضريبة القيمة المضافة 7.7% على معظم السلع والخدمات وبنسبة 3.7% على قطاع الفنادق والسكن، وتخضع الاحتياجات الأساسية بما في ذلك الطعام والكتب والصحف للضريبة بمعدل مخفض قدره 2.5%، في حين أن الخدمات الطبية والتعليمية والثقافية معفاة من الضرائب.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول العيش والهجرة إلى سويسرا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي قيمة ضريبة الدخل في سويسرا ؟

غالباً تتراوح معدلات ضريبة الدخل في سويسرا بين 20% و45% هذه النسب تختلف حسب الإقليم والبلدية

ما هو معدل ضريبة القيمة المضافة في سويسرا؟

عادةً تبلغ ضريبة القيمة المضافة 7.7% على معظم السلع والخدمات وبنسبة 3.7% على قطاع الفنادق والسكن

ما هو النظام الضريبي في سويسرا؟

في سويسرا تفرض الحكومة الفيدرالية والكانتونات والبلديات والكنائس الوطنية الضرائب وهي تختلف باختلاف هذه البلديات والكانتونات