fbpx

الملدنة أو تسجيل البلدية في المانيا والأوراق المطلوبة

عند القدوم إلى ألمانيا أو عندما تصبح مقيمًا فيها، من الضروري بالتأكيد التفكير في عملية التسجيل في البلدية. لكن لماذا يجب عليك القيام بذلك ومتى يجب ذلك؟ وما هي الإجراءات والوثائق المطلوبة لهذه العملية؟ سنتناول هذه المسائل في هذا المقال.

تسجيل البلدية في المانيا Wohnsitz-Anmeldung

إذا كنت قد وصلت للتو إلى ألمانيا أو ربما انتقلت حديثاً داخل ألمانيا فيجب عليك التسجيل في مكان إقامتك الجديد في ألمانيا لدى مكتب تسجيل المواطنين (bürgeramt).

من يتوجب عليه الملدنة – تسجيل البلدية في المانيا؟

الملدنة - تسجيل البلدية في المانيا

كل شخص ينوي القدوم إلى المانيا والإقامة فيها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر سواء بهدف الدراسة أو العمل أو للأشخاص المقيمين في المانيا والذين يرغبون في تغيير سكنهم والانتقال إلى بيت جديد عليهم تسجيل عنوان الإقامة في البلدية.

وبالطبع ليس عليك التسجيل في ألمانيا إذا كنت هنا لقضاء عطلة فحسب، ومع ذلك إن طالت فترة بقائك أكثر من ثلاثة أشهر فعليك التسجيل أيضاً.

ما هي المهلة التي تمنح حتى يتم التسجيل في البلدية – الملدنة في المانيا؟

قد تختلف المدة بعض الشيء من مقاطعة لأخرى ولكن بشكل عام لديك مهلة أسبوع حتى تتمكن من الذهاب إلى مكتب البلدية، أما في برلين على سبيل المثال فتُمنح أسبوعان للتسجيل ولكن نظراً لأن مكاتب المدنية غالباً ما تكون مكتظة يكفي تحديد موعد خلال هذه الفترة وفي حال صعوبة أخذ موعد في هذه الفترة قد يُغَض الطرف إذا كنت متأخراً بعض الشيء.

بماذا تفيد الملدنة في المانيا؟

إذا قمت بالتسجيل في ألمانيا لأول مرة فستتلقى رقم تعريف (ضريبي) من مكتب الضرائب خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين وستكون بحاجة إليه حتى تتمكن من العمل في ألمانيا.

تلزمك شهادة التسجيل في البلدية في:

  • التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة.
  • فتح حساب مصرفي.
  • الحصول على تأمين صحي.
  • الحصول على عقد هاتف محمول.
  • لا يمكنك توقيع أي عقود بدون شهادة التسجيل هذه.

الأوراق اللازمة لتسجيل البلدية – الملدنة في المانيا

ما هي المستندات التي أحتاجها للتسجيل في مكتب تسجيل المواطنين في ألمانيا؟

  1. بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  2. تأكيد الانتقال موقع من المالك.
  3. عقد الايجار (اختياري).
  4. تعبئة استمارة التسجيل.
  5. التأشيرة أو تصريح الإقامة (إن وجد).
  6. عند التسجيل لأول مرة في المانيا قد يطلب منك شهادة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال وأوراق الطلاق.

يمكن تعبئة استمارة التسجيل من هذا الرابط: Anmeldung / Ummeldung des Wohnsitzes (sympat.me)

ماذا يحدث عند الانتقال إلى مكان إقامة جديد داخل المانيا أو خارجها؟

في حال تم تغيير عنوان السكن داخل المانيا ينبغي عليك إعادة التسجيل في مكان الإقامة الجديد (ummelden) دون الحاجة إلى إلغاء التسجيل للبيت السابق فهو سيحدث بشكل تلقائي ما لم تذكر في استمارة التسجيل أن العنوان الجديد هو سكن ثاني أي تريد الاحتفاظ بالأول أيضاً.

أما في حالة الانتقال إلى خارج المانيا هنا يتوجب عليك إلغاء تسجيل البلدية (abmelden) وذلك بملئ نموذج إلغاء التسجيل وإرساله إلى مكتب المواطنين في مدينتك.

لماذا يتوجب على المهاجرين تسجيل البلدية في المانيا؟

يتوجب على المهاجرين التوجه مباشرة إلى أقرب بلدية في المانيا والتسجيل فيها، لأنه في حال عدم تسجيل السكن لا يمكن فتح حساب بنكي ولا الحصول على ورقة الشوفا وكذلك يصبح من الصعب تجديد تصريح الإقامة واستئجار منزل أو شراء منزل في المانيا.

ماهي مهام مكتب تسجيل البلدية في المانيا Meldeamt

من المهام الموكلة لمكتب تسجيل البلدية في ألمانيا تخزين كل المعلومات المتعلقة بالشخص من حيث مكان السكن والبيانات الشخصية لكل فرد من أفراد العائلة وتشمل الأسم وتاريخ الميلاد والوضع العائلي، كذلك من مهامها تعديل المعلومات والعناوين المسجلة في حال طرأ أي تغيرات في المعلومات أو مكان السكن، وكذلك من مهامها إصدار بطاقات الهوية الشخصية وبطاقات الأطفال وجوازات السفر.

و من مهام مكتب تسجيل البلدية ادلاء جميع المعلومات من قاعدة بياناتها في حال تم طلبها بإجراء تحقيق بشأن إدخال سجل أو طلب دخول تسجيل المقيم ، ويكون هذا الطلب مفيد في حال البحث عن شخص يحاول التهرب من دفع دين مترتب عليه.

ولكن يمكن تقديم طلب لمكتب تسجيل الملدنة في المانيا من ابقاء معلومات مكان السكن سرية وإعاقة تسريب المعلومات الشخصية وذلك بتقديم اثبات بأن اعطاء بعض المعلومات الشخصية قد تسبب ضرر أو تهديد بحق الشخص، في هذه الحالة يتم إعاقة المعلومات لمدة سنتين فقط ويمكن تمديدها تخت الطلب.

من يتوجب عليه التسجيل في البلدية في المانيا؟

كل شخص ينوي القدوم إلى المانيا والإقامة فيها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر سواء بهدف الدراسة أو العمل أو للأشخاص المقيمين في المانيا والذين يرغبون في تغيير سكنهم والانتقال إلى بيت جديد عليهم تسجيل عنوان الإقامة في البلدية

ما لفائدة من تسجيل السكن في البلدية في المانيا؟

عند تسجيل السكن في المانيا يحق للشخص الحصول على رقم الضمان الاجتماعي و توقيع عقد الهاتف المحمول وتوصيل كبل التلفزيون والانترنت

ماهي الملدنة في المانيا؟

الملدنة أو التسجيل في البلدية في المانيا هي من الأمور الهامة ويقصد بها تسجيل مكان الإقامة والسكن لدى مكتب البلدية.

كيف يتم الانتقال من مدينة لمدينة أخرى في المانيا؟

يتم الانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى في المانيا من خلال التوجه بطلب إعادة التوزيع لدائرة الأجانب يتم ذكر فيه سبب لطلب النقل، ويجب أن يكون السبب مقنعاً والا سوف يتم رفضه.
أما في حال الموافقة على الطلب فيجب التوجه إلى الملدنة Meldeamt في المكان الذي تم الانتقال عليه وتثبيت مكان السكن، وليس هناك حاجة للذهاب إلى الغاء مكان السكن القديم لأنه سوف يلغى بشكل تلقائي بمجرد التثبيت بملدنة جديدة.

كم يبلغ عدد الملدنة Meldeamt في المانيا

يوجد أكثر من 5000 مكتب ملدنة في المانيا على نطاق واسع لتسجيل السكان في المانيا.

هل أستطيع أن أطلب من مكتب التسجيل أن يبقى مكان الإقامة الخاص بي سري ؟

بحسب لمادة 51 من قانون التسجيل الاتحادي، يمكن التقدم بطلب للحصول على إعاقة تسريب المعلومات الشخصية في مكتب تسجيل المقيمين.

إقرأ أيضاً: