fbpx

نظام التعليم في فنلندا من الألف إلى الياء

استطاع نظام التعليم في فنلندا أن يتصدر قائمة أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم ، واحتل المركز الأول لعدة سنوات،.

فالطلاب الفنلنديين استطاعوا أن يبدعوا في القراءة والعلوم والرياضيات ويتفوقوا على تلاميذ باقي دول العالم.

لمعرفة نظام التعليم في فنلندا الذي جعل من فنلندا بلد بالمرتبة الأولى في مجال التعليم، والأسباب التي طورت التعليم فيها تابع مقالنا إلى نهايته.

نظرة عامة عن المنظومة التعليمية في فنلندا

يتميز التعليم في فنلندا بأنه مجاني ليتمكن جميع الطلاب في الحصول على حقهم في التعليم بغض النظر عن الدخل العائلي، والشيء المميز أنه لا يوجد فروقات كبيرة بين المدارس الفنلندية حيث لا يوجد مدرسة متفوقة على مدرسة أخرى، وساعات الدراسة في المدارس الفنلندية أقل بالنسبة لمدارس الدول الأخرى، والواجبات المنزلية شبه منعدمة، والاختبارات الالزامية لا تبدء قبل صف السابع.

فنظام التعليم في فنلندا قائم على مبدئ التوجيه المركزي والتنفيذ المحلي، حيث لا أحد يسال المدرس ماذا يعطي في فصله الدراسي وكيف، حيث للمدرس حرية في أسلوبه وشرحه لطلابه، وذلك لأن المدرس قبل ممارسته المهنة يكون قد تلقى تدريب أكاديمي على مستوى عالي.

ويتم تقييم الطلاب في الصفوف الأولى على قدرات الطالب الذهنية ومدى استيعابه والطرق الذي يفضله في التعلم.

لذلك يعتبر نظام التعليم في فنلندا معتمد على مبدئ وداعاً لأنظمة التلقين، ويركز على النظام الجماعي وتلقي المعلومات من خلال التجارب واللعب.

وهناك علاقة وثيقة وحميمة بين طالب العلم ومانحه، حيث المدرس يرافق الطالب من بداية مسيرته التعليمة حتى ينهي المرحلة وينتقل إلى مرحلة جديدة، والطالب ينادي مدرسه باسمه دون القاب.

وتعتبر مهنة التدريس في فنلندا مهنة سامية وراقية وذات أهمية كبيرة، فجميع المدرسيين في فنلندا حاصلين على شهادة الماجستير في علوم التربية ومؤهلاً علمياً عالي في المادة التي يدرسونها.

مراحل نظام التعليم في فنلندا

لا تعتمد فنلندا على فرض مرحلة التعليم في سن مبكر، حيث يترك للأهل حرية في ارسال أطفالهم إلى مرحلة ما قبل المدرسة أو لا، ولكن يجب على الطالب الالتحاق بالمدرسة من عمر 6 سنوات وتعتبر هذه المرحلة تمهيدية للصف الأول وإلزامية، ويكون التعليم إلزامي من عمر 7 سنوات حتى 18 عاماً، وينقسم المراحل الدراسية إلى:

  • مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في فنلندا.
  • مرحلة التعليم الأساسية ( الابتدائية) في فنلندا
  • مرحلة التعليم الثانوية في فنلندا.
  • مرحلة التعليم الجامعي والعالي في فنلندا.

مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في فنلندا

تبدأ مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في فنلندا من عمر 6 سنوات ، وتكون هذه المدارس مسيرة من قبل الحكومة وتحت إشراف مراكز الرعاية النهارية، ويتم في هذه المرحلة تعزيز قدرة الأطفال على الاعتماد على أنفسهم وتنمية مهاراتهم الحسية والإدراكية من خلال اللعب، وتعزيز شخصيتهم، ويتم تسجيل الأطفال في نفس الحي الذي يقطنون فيه.

مرحلة التعليم الأساسية ( الابتدائية) في فنلندا

مرحلة التعليم الابتدائية في فنلندا تبدأ من عمر 7 سنوات حتى 16 سنة، تغطي الصفوف من الصف الأول حتى الصف التاسع، والشيء المميز في هذه المرحلة أن المعلم ينتقل مع تلاميذه تدريجياً من صف إلى صف أخر حتى انتهاء المرحلة الابتدائية.

وتتبع جميع المدارس منهجاً وطنياً مشتركاً، ولكن للمعلمين والإداريين الحرية في وضع مناهج دراسية خاصة ضمن هذا الإطار، ويجب أن يكون المنهاج يتضمن الرياضيات والعلوم والتاريخ واللغات الأجنبية.

وفي المرحلة الابتدائية لا يوجد واجبات مدرسية ولا امتحانات واختبارات، حتى يصبحون بالصف التاسع، يمكن في هذه الاثناء اجراء بعض الاختبارات والتقييمات، ويتم خضوع الطلاب لتقييم النهائي في الصف التاسع ليتم انتقال الطالب للمرحلة الثانوية بموجب هذا الاختبار.

مرحلة التعليم الثانوية في فنلندا

ينهي الطالب دراسته الابتدائية بعد اتمام صف التاسع واجراء اختبار يؤهله للانتقال للمرحلة الثانوية التي تستمر مدة 3 سنوات، وينقسم التعليم الثانوي في فنلندا إلى:

  • التعليم الثانوي العام.
  • التعليم الثانوي المهني.

التعليم الثانوي العام

يتم تدريس في مرحلة التعليم الثانوي العام نفس المواد التي تدرس في التعليم الأساسي الابتدائي ولكن بشكل أوسع واعمق ، وبعد اتمام المرحلة الثانوية العامة التي تستمر 3 سنوات يخضع الطالب في نهاية التعليم الثانوي لامتحان القبول الوطني الذي على أساسه يمكنه للتقدم للدراسة في الجامعات أو الجامعات العلوم التطبيقية

التعليم الثانوي المهني

وهو تعليم عملي مرفق بتعليم نظري، ويستمر التعليم الثانوي المهني 3 سنوات يمكن الطالب من دراسة مؤهل تعليمي مهني تخصصي ، ويمكن مواصلة الدراسة في مؤسسة تعليمية عليا.

كما يمكن دراسة المؤهل المهني في مكان العمل، حيث يعمل الطالب في مكان عمل خاص بمهنته ويحصل على أجر مساوي لأجر التدريب ويتعلم بنفس الوقت.

مرحلة التعليم الجامعي والعالي في فنلندا

بعد اتمام المرحلة الثانوية يمكن للطلاب التسجيل بالجامعة وفق تخصصات معينة بحسب الدرجات التي تم تحصيلها في التعليم الثانوي، والتعليم الجامعي في فنلندا يكون في مؤسسات التعليم المهني العليا و المؤسسات العلمية.

وتكون الدراسات الجامعية مجانية للطلاب المحليين و طلاب دول الاتحاد الأوربي ودول المنطقة الاقتصادية الأوربية، أما إذا كان الطالب دوليي فيتوجب دفع رسوم سنوية، تختلف قيمة الرسوم بحسب الجامعة والتخصص الجامعي.

بعد اتمام الدراسة الجامعية يمكن التقدم للحصول على درجة البكالوريوس التي تستمر 3 سنوات، ودرجة الماجستير لمدة سنتين، ومن ثم درجة الدكتوراه التي تتراوح من 3- 4 سنوات.

التعليم التحضيري للحصول على مؤهل توفا Tuva

في حال الانتقال إلى فنلندا في مرحلة التعليم الأساسي وكانت المهارات اللغوية باللغة الفنلندية أو السويدية غير كافية لدراسة المرحلة الثانوية العامة أو المهنية، فيمكن التقدم بطلب للحصول على تعليم توفا Tuva في فنلندا.

يستغرق تعليم توفا Tuva في فنلندا 38 أسبوع يتم تقوية الطالب باللغة الفنلندية والسويدية لإتمام دراساته الثانوية والجامعية.

أسباب تطور التعليم في فنلندا

هناك العديد من الأسباب التي جعلت من فنلندا أقوى دولة في التعليم عالمياً، ومن هذه الأسباب:

  • احترام التعليم والفخر بالتعليم والتعلم .
  • اختيار المدرسيين بعناية شديدة حيث يجب حصول المدرس على درجة الماجستير وان يكون ذو شَّغف وحب للمهنة.
  • ساعات عمل أقل وراحة أكثر وعدم فرض واجبات منزلية.
  • اعتماد أسلوب التدريس عن طريق التجارب العلمية والتعلم من خلال اللعب.
  • لا يتم فصل الطلاب على أساس مستواهم التعليمي حيث يتم التعامل مع الطلاب بنفس المستوى فلا يوجد طالب متفوق وطالب كسول.
  • توطيد العلاقة بين المدرس والطالب حيث يستمر المدرس مع طلابه لمدة 5 سنوات، ويتم مناداة المدرس باسمه دون القاب مع الاحترام المتبادل.

ويمكن من خلال موقع الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم التعرف على نظام التعليم في فنلندا وتطوير التعليم في كافة المراحل والتعلم مدى الحياة في فنلندا

في نهاية حديثنا أصبحنا على يقينن تام بأن نظام التعليم في فنلندا ليس ممتازاً فحسب بل هو بمثابة نموذج عالمي يتوجب على جميع مدارس العالم الاقتداء به والسَّير على خطاه التعليمية، لذلك لكل من يفكر في الانتقال إلى فنلندا لمتابعة مسيرة أطفاله التعليمة فلا يتردد أبدا فهي المكان الصحيح لمنحهم أفضل تعليم.

ماهي المناهج الدراسية المتبعة في فنلندا؟

يمكن للمدارس والبلديات بأعداد مناهجها الخاصة مسترشدةً بالمنهج الوطني، ولكن يجب ان تتضمن جميع المواد الأساسية وهي الرياضيات والتاريخ والعلوم واللغات الأجنبية.

ماهي النشاطات التي يمارسها الطلاب في المدارس الفنلندية؟

يقوم الطلاب اثناء دوامهم في المدارس بتجارب علمية و مهنية ويرسمون ويعزفون ويطبخون، كما يمكنهم الاسترخاء ايضاً.

كم يبلغ عدد الطلاب في الصف في فنلندا؟

يسعى النظام التعليمي في فنلندا ان لا يزيد عدد الطلاب في الصف الواحد عن 20 طالب.

ماهي الشروط التي يجب ان تتوفر في المدرس ليتم تعيينه في المدارس الفنلندية؟

يجب أن يكون المدرس حاصل على شهادة الماجستير في علوم التربية، وان يكون حاصل على تدريب للتدريس بشكل احترافي.

ما هو عدد الفصول الدراسية في نظام التعليم الفنلندي؟

ينقسم العام الدراسي في فنلندا إلى فصليين هما:
الخريف الذي يبدأ في نهاية أغسطس وينتهي قبل عطلة عيد الميلاد.
الربيع الذي يبدأ في الأسبوعيين الأوليين من شهر يناير حتى شهر مايو.

ماهي اللغة المتبعة في المدارس الفنلندية؟

يتم التدريس في فنلندا باللغة الفنلندية أو السويدية، كما يتم تعليم لغات إضافية وهي اللغة الإنجليزية والفرنسية.

من يمكن أن يحصل على التعليم المجاني في فنلندا؟ وكم تبلغ تكلفة المدارس الخاصة والدولية في فنلندا؟

يعتبر التعليم في فنلندا مجاني لجميع المقيمين فيها بشكل قانوني.
ولكن بعض العائلات المغتربة تختار مدارس خاصة أو دولية لأطفالها، فيتوجب دفع مبالغ مالية مقابل التعليم وتختلف قيمة المبالغ المدفوعة بحسب موقع المدرسة وعمر الطالب والسجل الاكاديمي للمدرسة، على سبيل المثال مدرسة هلسنكي الدولية تبلغ الرسوم الدراسية فيها من 12000 حتى 17000 يورو سنوياً.

كم عدد ساعات الدراسة في فنلندا؟

يتميز نظام التعليم في فنلندا بعدد ساعات أقل من الدول الأخرى، حيث تكون عدد ساعات الدراسة اليومية في فنلندا من 4 إلى 7 ساعات ، ويكون عدد أيام الدوام المدرسي 190 يوم في العام الدراسي الواحد.

كم يبلغ راتب المدرس في فنلندا؟

يتقاضى المدرسين في فنلندا رواتب مميزة تتناسب مع مهنتهم التدريسية وابداعهم وعطائهم، ويختلف راتب المدرس باختلاف المركز الذي يشغله سواء في مدارس رياض الأطفال أو مدرسة ابتدائية أو ثانوية، وبحسب درجة تحصيله العلمي سواء ماجستير أو دكتوراه، ولكن بشكل عام بلغ متوسط راتب المدرس في غام 2020 حوالي4000 يورو شهرياً

اقرأ أيضاً