fbpx

معلومات شاملة عن نظام التعليم في كندا 2024

يحتل التعليم في كندا المرتبة الثالثة عالمياً، من حيث الجودة والنظام المميز، لذلك سوف نتعرف في مقالنا اليوم عن نظام التعليم في كندا المطبق والمراحل الدراسية والأنظمة المتبعة في هذه المراحل بشكل تفصيلي وتوضيحي.

معلومات عن التعليم في كندا بشكل عام

يعتبر التعليم في كندا إلزامي ومجاني بدأً من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية، وتنفق الحكومة الكندية ما يقارب حوالي 6% من إجمالي الانتاج المحلي على التعليم.

ويتميز التعليم في كندا بمستوى عالي ومرموق ، وتحت إشراف الحكومة الفيدرالية، ولكن يُدار على مستوى المقاطعات ،لذلك يمكن ان تجد بعض الاختلاف في جوانب نظام التعليم في كندا من مقاطعة إلى أخرى.

ونظام التعليم في كندا ينقسم إلى نظام التعليم العام والخاص.

مراحل نظام التعليم في كندا

قبعة تخرج موضوعة على مجموعة من الكتب- نظام التعليم في كندا
قبعة تخرج موضوعة على مجموعة من الكتب- نظام التعليم في كندا

ينقسم نظام التعليم في كندا إلى ثلاث مستويات وهي:

  • مرحلة التعليم الابتدائية في كندا.
  • مرحلة التعليم الثانوي في كندا.
  • مرحلة التعليم ما بعد الثانوية في كندا.

مرحلة التعليم الابتدائية في كندا

إحدى صفوف المرحلة الابتدائية في كندا

تمتد مرحلة التعليم الابتدائي في كندا بدءً من رياض الأطفال أو الصف الأول وتمتد إلى الصف الثامن أي من عمر 5 أو 6 سنوات حتى 13أو 14 سنة، باستثناء مقاطعة كييك يلتحق الطلاب في المدارس قبل عام عن بقية المقاطعات.

ويبدأ العام الدراسي في شهر أيلول حتى جزيران، وتقوم كل مقاطعة بفرض منهاج ونظام تعليمي خاص عن المقاطعات الأخرى.

مرحلة التعليم الثانوي في كندا

تمتد المرحلة الثانوية من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر أي من عمر 14-15 حتى 17- 18 عاماً، باستثناء مقاطعة كييك حيث تنتهي المرحلة الثانوية في عمر 16 عاماً وينتقلون إلى كلية CEGEP لمدة عامين ليتمكن الطلاب من بعدها اتمام دراسة الدبلوم الإعداد الجامعي أو الدبلوم المهني.

وتنقسم السنة الدراسية في مرحلة التعليم الثانوي إلى فصلبين دراسيين، من سبتمبر إلى ديسمبر ومن يناير إلى أبريل، وتقدم معظم المدارس الثانوية في كندا دورات صيفية، وتتضمن الدراسة في هذه المرحلة مواد علمية وحرفية ، ويجب ان لا تقل نسبة النجاح عن 50%..

مرحلة التعليم ما بعد الثانوية في كندا

على الرغم من أن التعليم ما بعد الثانوية في كندا ليس مجاني، ولكن العديد من الأشخاص يسعون إلى اتمام عملية التعليم الجامعي والدراسات العليا في كندا، ويمكن أن يحصلوا عل منح دراسية في كندا، أو مساعدة منظمات إنسانية أو الحصول على قروض جامعية.

وتنقسم الدراسة الجامعية إلى فصلبين دراسيين، يبدأ الفصل الدراسي الأول في سبتمبر، والفصل الدراسي الثاني في مايو ، كما يمكن الحصول على دورات في الفصل الثالث خلال أشهر الصيف تمكن الطلاب من تحسين نتائجهم والنجاح في المواد التي تم حملها.

مناهج نظام التعليم في كندا

مجموعة من الكتب موضوعة على الطاولة ووضع عليها مجسم الكرة الأرضية

التعليم العام في كندا لا مركزي، أي لكل مقاطعة في كندا منهاج دراسي خاص بها ، ولكل مقاطعة نظام امتحان خاص بها ، ولكن بشكل عام المنهاج الكندي في جميع المقاطعات يتضمن مواد متنوعة من اللغة الإنجليزية إلى العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والفنية ومواد تطوير المهارات والكفاءات.

تسجيل الطلاب الدوليين في المدارس الكندية

في حال وصل المهاجرين أو اللاجئين إلى كندا فيجب على أطفالهم الالتحاق بالمدارس الكندية، ولكن الأهل لا يكونوا على معرفة بكيفية تسجيل أطفالهم، لذلك تكون طريقة تسجيل الأطفال في كندا كالتالي:

  • الاتصال بمجلس المدرسة المحلية وتزويدهم بمعلومات بشأن الأطفال المراد تسجيلهم.
  • محاولة تسجيل الأطفال قبل بداية العام الدراسي.
  • يحدد مجلس المدرسة المحلية المدرسة التي يذهب إليها الأطفال.
  • يقوم مجلس إدارة المدرسة بتحديد الصف الذي يدخله الطفل من خلال إجراء تقييم لمستوى الطالب.
  • يتم تحديد مستوى الطالب وفي حال الحاجة إلى دعم باللغة الإنجليزية أو الفرنسية يتم اعطائه دروس مكثفة ودعم مجاني.

ويمكن للطلاب الدوليين أصحاب المهارات العالية في اللغة الإنجليزية الدخول للمدارس الكندية مباشرتاً ، أما في حال عدم اتقان اللغة الإنجليزية يتم التسجيل في برامج تحضرية لمدة عام وبشكل مجاني.

ويحق للطلاب الدوليين المتخرجين من المدارس الكندية بالالتحاق بأي جامعة في كندا، كما يحق لهم بالتسجيل في الجامعات في بلدهم الأصلي دون الحاجة إلى إجراء امتحان تحديد مستوى، فالعديد من الجامعات تعترف بالشهادات الثانوية الكندية.

ولا يحق للطلاب الدوليين الدخول للجامعات الكندية مباشرتاً في حال الحصول على الشهادة الثانوية خارج كندا ، فيجب توفر شروط للتقديم للجامعات الكندية ، وتختلف هذه الشروط من جامعة إلى أخرى ولكن بشكل عام تشترك جميع الجامعات بالشروط التالية لدخول الجامعات الكندية:

  • اجتياز اختبار اللغة IELTSبمعدل لا يقل عن 6.5 درجة.
  • ان يتجاوز معدل الثانوية العامة 70%.
  • تقديم سيرة ذاتية شاملة وواضحة .
  • تقديم خطاب نوايا وخطاب

الدعم للطلاب الدوليين

تُعَدّ كندا وجهة مفضلة للطلاب الدوليين بسبب توفير بيئة آمنة ومتساهلة ومتعددة الثقافات. توفر الجامعات والكليات الكندية دعماً شاملاً للطلاب الدوليين من خلال خدمات الاستشارات والمساعدة الأكاديمية والثقافية.

خاتمة :

يساهم نظام التعليم في كندا في تحقيق نجاح الطلاب وتنمية قدراتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية. إن التركيز على التعليم المتعدد التقنيات والتدريب المهني يساعد في توفير فرص عمل واسعة للطلاب بعد التخرج. وبفضل الدعم الكبير المقدم للطلاب الدوليين، يعتبر التعليم في كندا خيارًا مغريًا للباحثين عن فرص دراسية عالية الجودة في بيئة متميزة ومتنوعة.

يمكنكم معرفة كل ما يتعلق بالقوانين والأنظمة المتبعة في كندا والحياة المعيشية فيها من خلال دخول موقعنا كندا بالعربي

الا وهنا ونكون قد وصلنا إلى نهاية سطورنا في مقالنا الذي سلطنا الضوء فيه على نظام التعليم في كندا خلال المراحل الدراسية والمناهج المتبعة خلال هذه المراحل.

ما هي اللغة الرئيسة المتبعة في نظام التعليم في كندا؟

اللغة الرئيسية للتعليم في المدارس الكندية هي اللغة الإنجليزية، ويتم تعليم اللغة الفرنسية أيضاً على نطاق واسع في جميع انحاء كندا.

ما المقصود بحساب RESP للطفل؟

يعتبر حساب RESP حساب توفير تعليمي معفى من الضرائب يتيح للأسرة توفير المال لتعليم الطفل في المرحلة بعد الثانوية، ويمكن فتح الحساب عندما يكون للطفل و لإحدى الوالدين رقم تأمين اجتماعي.

كم تبلغ الرسوم الدراسية ما بعد الثانوية في كندا؟

تختلف الرسوم الدراسية في كندا بحسب الجامعة والتخصص الدراسي، ولكن بشكل عام تبلغ تكاليف الدراسة ما بين الثانوية من 2500 دولار إلى 8000 دولار في السنة الدراسية الواحدة.

هل يوجد مدارس عربية في كندا؟

نعم يوجد مدارس عربية في كندا، وتدرس اللغة العربية فيها.

ما ميزات المدارس الخاصة في كندا؟

تتميز المدارس الخاصة في كندا بنظام تعليمي مميز ومناهج مختلفة عن المدارس الحكومية الكندية، ويحظى الطلاب باهتمام كبير ويكون عددهم في الفصول الدراسية أقل من المدارس العامة، وتنقسم المدارس الخاصة في كندا إلى مدارس داخلية و مدارس مونتيسوري وجميع هذه المدارس ليست مجانية وتكون مسجلة في وزارة التعليم في المقاطعة المتواجدة فيها.

ماذا يطلق على مرحلة التعليم الإلزامي في كندا ( مرحلة التعليم الابتدائية والثانوية)

يطلق على مرحلة العليم الإلزامي في كندا K-12

ما هي مدة الدراسة الإلزامية في كندا؟

تبدأ أغلب برامج التعليم في كندا من التمهيدي (سن الخامسة) أو الصف الأول (سن السادسة) وإلى الصف الثاني عشر (سن السابعة عشر أو الثامنة عشر)، ما عدا في كيوبيك، ينتهي الطلاب أبكر بعام واحد، وقد يكمل الطلاب دراستهم ما بعد الثانوية بعد حصولهم على شهادة الثانوية.

كم عدد الفصول الدراسية للمرحلة الجامعية في كندا ؟

يكون عدد الفصول الدراسية للمرحلة الجامعية وطلاب الدراسات العليا في كندا 3 فصول وهي الخريف (سبتمبر-ديسمبر)، الربيع ( يناير-مايو)، الصيف (مايو-يوليو).

اقرأ أيضاً