fbpx

معلومات عن اللغة الألمانية

اللغة الألمانية لغة يتحدث بها أكثر من 100 مليون شخص حول العالم كلغة أم، و30 مليون شخص يتحدثون الألمانية كلغة ثانية. بالإضافة إلى الكثير من الناس من مختلف البلدان الذين يتعلمون هذه اللغة، وهي اللغة الرسمية في جمهورية المانيا الاتحادية والنمسا وبلجيكا وسويسرا ولوكسمبورغ وليختنشتاين وجنوب تيرول .

معلومات عن اللغة الألمانية
معلومات عن اللغة الألمانية

أصل اللغة الالمانية

يعتقد أن اللغة الالمانية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية، وتعتبر من اللغات الجرمانية الغربية. كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً باللغات الهولندية والإنجليزية واليديشية، كونها من اللغات التي يمكن العثور عليها في مجموعة اللغات الجرمانية الغربية.

أسباب تعلم اللغة الألمانية

بتعلم اللغة الألمانية يستطيع الشخص التعرف على ملامح الحياة ورغبة الناس وأحلامهم في البلدان الناطقة باللغة الألمانية التي تملك مجتمع متعدد الثقافات، ويمكن تعلم اللغة الألمانية للعديد من الأسباب الأخرى ونذكر منها:

  • الفهم الثقافي: إن تعلم اللغة الألمانية من شأنه أن يطلع الشخص على ملامح الحياة ورغبات الناس وأحلامهم في الدول الناطقة بالألمانية ذات المجتمعات متعددة الثقافات.
  • السفر: يمكن من خلال إتقان اللغة الألمانية تعزيز معاشرة في أثناء السفر سواء في الدول المتحدثة بالألمانية أو في دول أوروبية أخرى، خاصة في دول شرق أوروبا.
  • الأدب والموسيقى والفن والفلسفة: اللغة الألمانية هي اللغة التي كان يتحدث بها كل من جوته وكافكا وموزار وباخ وبيتهوفن. ويمكن أن تزيد المتعة بقراءة أعمالهم أو الاستماع إليها عن طريق لغتها الأصلية.
  • فرص العمل والدراسة في ألمانيا: تقدم ألمانيا عدداً كبيراً من المنح للدراسة ،أما شباب الأجانب فتمنحهم تأشيرة إجازة العمل، فضلاً عن وجود تنظيمات ولوائح خاصة بتصاريح العمل لوظائف معينة.
  • برامج التبادل: هناك اتفاقية بين ألمانيا ودول كثيرة في العالم بشأن تبادل تلاميذ المدارس وطلبة الجامعات.
  • في الحياة العملية: إن التواصل باللغة الألمانية مع شركاء العمل ممن يتحدثون بها يحسِّن من علاقات العمل، مما يؤدي بدوره إلى زيادة فرص التواصل الفعال، وهو ما يعني تحقيق النجاح.
  • مستقبل مهني عالمي: تزيد معرفة اللغة الألمانية من فرص العمل لدى الشركات الألمانية العاملة، إذ أن إتقان للغة يجعل الشخص واحدًا من العاملين المنتجين بالنسبة لأرباب العمل ذوي العلاقات الدولية.
  • السياحة والسفر : يسافر السائحون المتحدثون بالألمانية كثيراً ويجوبون العالم، كما أنهم ينفقون الكثير من المال في الإجازات أكثر مما ينفق السائحون القادمون من بلاد أخرى.
  • لتعلم والبحث العلمي: تعد اللغة الألمانية ثاني أهم لغات العلوم، كما تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة على العالم من حيث إسهاماتها في مجال البحوث والتطوير، وتقدم منحاً دراسية بحثية للعلماء الأجانب.
  • الاتصالات: ان التطورات التي لحقت بمجال الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تجعل من الاتصالات متعددة اللغات أمراً ضرورياً، حيث تجد عدداً كبيراً من مواقع الإنترنت المهمة باللغة الألمانية.
أسباب تعلم اللغة الألمانية
أسباب تعلم اللغة الألمانية

طرق بسيطة لتعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من الطرق والوسائل لتعلم اللغة الألمانية وسنقوم الأن بطرح أهم الطرق المساعدة لتعلم اللغة واتقانها وهي :

  • دراسة القواعد الأساسية للغة الألمانية: كشخص مبتدئ في تعلم اللغة الألمانية يجب أن يسجّل بأحد معاهد اللغة الألمانية فهي توفّر حصص تعليمية على عدة مراحل، ويجب البدء بالمرحلة الأولى وبعد الانتهاء منها الانتقال إلى المرحلة الثانية وهكذا حتى الانتهاء من كل المراحل، وبعد استيعاب القواعد جيداً يجب ممارس هذه اللغة حتى تثبت في دماغ بشكل أفضل.
  • تواصل مع شخص ينطق الألمانية: معظم الناس يكتفون في دراسة قواعد وأساسيات اللغة دون أن يفكّروا بممارستها على أرض الواقع، لذا من المهم جداً أن يقوم بممارستها كخطوة أولية في عملية تعلمها، وتتم ممارستها من خلال التحدّث مع شخص ما يتحدّث اللغة الألمانية بالشكل الصحيح فالاحتكاك والدردشة معه سيساعد على حفظ مصطلحات ومفردات وجمل جديدة تسهل عليه استيعابها.
  • دراسة اللغة الألمانية بشكل يومي: إن تعلّم اللغات الأجنبية يحتاج لوقت طويل فقد تحتاج لعدة سنوات حتى يتم اتقانها بشكل احترافي، لذا يجب ان يتحلى المتعلم بالصبر والعزيمة وأن يخصّص وقتاً كافياً كل يوم ليتعلّم أساسيات اللغة الألمانية، سيساعد تكرارها اليومي على سرعة إتقانها وخلال فترة قياسية سيتمكّن من التحدّث بها وكأنها لغته الأم وبنفس اللكنة التي يتحدّث بها شعبها.
  • تحمّيل قاموس اللغة الألمانية على الهاتف الذكي: من الطرق التي تُسهّل تعلّم اللغة الألمانية القاموس، فيجب تحمّل القاموس الخاص باللغة بالألمانية على الهاتف الذكي حتى يتمكن المتعلم في جميع الأوقات من استخدامه، سيوفر هذا مهمة البحث عن معاني المفردات والجمل، كما يمكن شراء قاموس الكتروني فهو سهل الاستخدام أكثر من القاموس الورقي المعقد.
  • ممارسة اللغة الألمانية حتى يتم اتقانها بسرعة: يجب على المتعلم أن يمارس اللغة الألمانية في تفاصيل حياته اليومية حتى يتعلمها بسرعة كبيرة، مثل مشاهدة البرامج، والمسلسلات، والأفلام الناطقة والاستماع لنشرات الأخبار، وقراءة الكتب والروايات والقصص باللغة الألمانية، والسعي لاستخدامها في الأحاديث مع أصدقائك وأفراد العائلة، والزملاء في العمل.
  • السفر إلى البلدان الناطقة باللغة الألمانية: الحرص على السفر إلى البلدان الناطقة باللغة الألمانية لأنّ قضاء بعض الوقت فيها والتحدّث من شعبها يتيح التعرّف على ثقافتهم وتعلم اللغة في وقت قصيرٍ نسبياً، كما وتتوافر في هذه البلدان معاهد تقدم دورات تساعد على تعلمها بشكل احترافي ففي ألمانيا يوجد معهد غوته، كما أنّ هيئة الإذاعة الألمانية تقوم بتعليم اللغة الألمانية بواسطة الإنترنت.
طرق بسيطة لتعلم اللغة الألمانية
،طرق بسيطة لتعلم اللغة الألمانية

اللغة الألمانية من اللغات التي ازداد الاهتمام بتعلمها في السنوات الأخيرة، ومن حيث عدد المتحدثين الأصليين، تحتل اللغة الألمانية المرتبة الثانية عشرة في العالم، ومع ذلك، فإن المتحدثين بهذه اللغة يسيطرون في العالم الافتراضي، وتعد اليوم ثاني أكثر لغة من حيث عدد المقالات.

ماهي المشاكل التي يواجها الشخص اثناء تعلم اللغة الألمانية ؟

أذا كان الشخص يتعلم اللغة الألمانية كلغة أجنبية، فسيتعين عليه العمل بجد منذ البداية لفهم تهجئة الأسماء. لكل اسم جنس نحوي ، يمكن العثور عليه في جدول معين. يجب على أي شخص يدرس اللغة الألمانية أن يتوخى الحذر عند تعلم الكتابة، لأن اللغة الألمانية لا تكتب دائمًا كما تسمع.

ماهي الأنواع في اللغة الألمانية ؟

في اللغة الألمانية هناك ثلاث أنواع وهي الذكور والإناث والحياد، تكون الأسماء ذكورية أو أنثوية، لكن في الألمانية، يمكن أن يكون الاسم أيضًا محايدًا، على سبيل المثال، كلمة “das Mädchen” محايدة، على الرغم من أنها تعني امرأة أو الفتاة.

ماهي مستويات اللغة الألمانية ؟

في نظام CEFR ، تنقسم معارف الطلاب ومهاراتهم إلى ثلاث فئات عامة وهي:
A – الكفاءة الابتدائية ، A1 – مستوى البقاء ، A2 – المستوى الأولي.
B – إتقان الذات ، B1 – مستوى العتبة ، B2 – المستوى المتقدم.
C – الكفاءة C1 – مستوى الكفاءة ، C2 – مستوى الإتقان.

اقرأ أيضاً